تحديات العولمة الثقافية ودور المؤسسات التربوية في مواجهتها

المؤلف

قسم الدعوة والثقافة الإسلامية، کلية الشريعة وأصول الدين، جامعة نجران، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت الدراسة تناول بعض تحديات العولمة الثقافية ودور المؤسسات التربوية في مواجهتها، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهجين الاستنباطي والوصفي، وجاءت الدراسة مکونة من إطار عام شمل مقدمة الدراسة ومشکلتها وأسئلتها وأهدافها وأهميتها ومنهجها ومصطلحاتها والدراسات السابقة والتعليق عليها، ثم أربعة محاور، عرض المحور الأول الجانب المفاهيمي للعولمة الثقافية، وتناول المحور الثاني: الثقافة والهوية الثقافية، واهتم المحور الثالث بتناول بعض تحديات العولمة الثقافية، وجاء المحور الرابع عن دور بعض المؤسسات التربوية في مواجهة تحديات العولمة الثقافية، فتناول دور الأسرة في مواجهة تحديات العولمة الثقافية، ودور المسجد في مواجهة تحديات العولمة الثقافية، ودور المدرسة في مواجهة تحديات العولمة الثقافية، ودور الجامعية في مواجهة تحديات العولمة الثقافية، ودور الإعلام في مواجهة تحديات العولمة الثقافية، ودور مراکز الشباب في مواجهة تحديات العولمة الثقافية، ثم خاتمة بها أبرز النتائج والتوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • إبراهيم، عماد الدين حسن، مصطفى السيد علي. (1991). مفاهيم تربوية، مطبعة الجامعة العمالية.
  • إبراهيم، مجدي عزيز. (2002). إبراهيـم: المنهج التربوي وتحديات العصر، عالم الکتب، القاهرة.
  • إبراهيم، محمد علي إبراهيم. (2017). دور جامعة الأزهر في الحفاظ على اللغة العربية في ضوء التحديات المعاصرة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الأزهر.
  • ابن هشام. (د.ت). السيرة النبوية، بيروت، دار إحياء التراث العربي.
  • أبو العدب، منصور محمود. (2005). اغتراب الشباب الجامعي بمصر عن الثقافة العربية الإسلامية ومواجهته من المنظور التربوي الإسلامي، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الأزهر.
  • أبو داود، سليمان الأشعث. (1992). سنن أبي داود، بيروت، دار الجيل.
  • أبو غدة، حسن عبد الغني وآخرون. (1427هـ). الإسلام وبناء المجتمع. ط2، مکتبة الرشد، الرياض.
  • أحمد، احمد نبيل. (2016). ملامح الهوية الثقافية في دراما مسرح الطفل العربي، حوليات آداب عين شمس، المجلد 44، ص ص 423- 466.
  • الأحمد، عبد العزيز. (2010). أزمة الهوية لدى الشباب الجامعي الکويتي في ظل التغيرات والتحديات المعاصرة، مرکز دراسات الخليج والجزيرة العربية، جامعة الکويت.
  • إسماعيل، عبد سعيد. (1422هـ). أرقام وحقائق العولمة والعالم الإسلامي، دار الأندلس الخضراء للنشر والتوزيع، جدة، المملکة العربية السعودية.
  • إسماعيل، هناء حسن إبراهيم. (2018). دور المعلم في تعزيز الهوية الإسلامية في ضوء متطلبات عصر العولمة من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية محلية شرق النيل، رسالة ماجستير في أصول التربية، کلية التربية، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا، السودان.
  • الأغبري، بدر.(2001). العولمة والتحديات التربوية في العالم العربي، التربية، وزارة التربية والتعليم، البحرين، العدد الأول، السنة الأولى، أکتوبر.
  • الأنصاري، أحمد. (2004). الانتماء، القاهرة، الأمل للطباعة والنشر.
  • البخاري، محمد بن إسماعيل. (1987). الجامع الصحيح المختصر، (تحقيق مصطفى ديب البغا)، ط3، اليمامة، بيروت، دار ابن کثير.
  • بدران، عبد الله. (2008). الإعلام البيئي، دار غار حراء، دمشق.
  • البشر، بدرية. (2008). واقع العولمة في مجتمعات الخليج العربي، مرکز دراسات الوحدة العربية : بيروت.
  • البشر، محمد سعود. (1418هـ). العولمة الثقافية تثاقف أم اختراق، المجلة العربية، العدد 242، مرکز دراسات الوحدة العربية، بيروت.
  • بلعربي, سعاد.(2015). أثر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على الهوية الثقافية , رسالة ماجستير في علوم الإعلام والاتصال , جامعة عبد الحميد بن باديس- مستغانم- کلية العلوم الاجتماعية, الجزائر.
  • بلقزير، عبد الإله. (2000). عولمة الثقافة أم ثقافة العولمة. بحوث ومناقشات الندوة الفکرية التي نظمها مرکز دراسات الوحدة العربية (العرب والعولمة) في الفترة من 17- 20 يوليو 1997م، الناشر مرکز دراسات الوحدة العربية، بيروت، لبنان.
  • البهواشي، السيد عبد العزيز. (1993). "تصور مقترح لتنشئة الطفل المصري في ضوء النظام العالمي الجديد"، المؤتمر السنوي السادس للطفل المصري "تنشئته في ظل نظام عالمي جديد (10-13 أبريل 1993م)، القاهرة: مرکز دراسات الطفولة، جامعة عين شمس.
  • بو قحوص، خالد. (2003). بعض الاتجاهات العالمية للتعليم العالي في ظل العولمة، التربية، وزارة التربية والتعليم، البحرين، السنة الرابعة، أبريل.
  • الترکي، عبد الله بن عبد المحسن. (1417هـ). الأمن في حياة الناس وأهميته في الإسلام. وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، الرياض.
  • ثابت، ناصر. (1407هـ). التحدي الاجتماعي، ندوة التحديات الحضارية والغزو الثقافي لدول الخليج العربي، مکتب التربية العربي لدول الخليج، الرياض.
  • جعفري، نبيلة. (2017). انعکاسات شبکات التواصل الاجتماعي على الهوية الثقافية للشباب الجامعي الجزائري (شبکة فيس بوک أنموذجا )، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد 31، ص 81 – 94.
  • جمال الدين، نجوى يوسف. (2016). الهوية الثقافية: المفهوم والخصائص والمقومات، مجلة العلوم التربوية، المجلد 24، العدد 3، ص ص 32-67.
  • جنزي، حسن طالب. (2014). ثقافة الطفل بين الهوية والغزو الثقافي، مجلة الکلية الإسلامية الجامعة، المجلد 9، العدد 28، ص ص 509 – 535.
  • الحاجي، محمد عمر. (1423هـ). العولمة أم عالمية الشريعة الإسلامية. دار المکتبي للطباعة والنشر والتوزيع، دمشق، سورية.
  • الحارثي، زيد بن زايد. (2008). إسهام الإعلام التربوي في تحقيق الأمن الفکري لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مکة المکرمة من وجهة نظر مديري ووکلاء المدارس والمشرفين التربويين. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة ام القرى، مکة المکرمة، المملکة العربية السعودية.
  • الحارثي، صلاح بن ردود. (1424هـ). دور التربية الإسلامية في مواجهة التحديات الثقافية للعولمة. مکتبة السوادي، جدة.
  • حجازي، أحمد مجدي. (2001). الثقافة العربية في زمن العولمة، دار قباء، القاهرة.
  • حجازي، زهير السعيد، وعبد الرحمن، محمد شريف.(2015). وعي الدعاة إلي الله ببعض القضايا العلمية المعاصرة: دراسة ميدانية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، مج 8، ع2، ص ص: 489-558.
  • حساني، عمر بن محمد؛ القرني، دخيل محمد. (2017). إسهام مناهج اللغة العربية في تعزيز الأمن الفکري لدى طلاب المرحلة الثانوية). مجلة کلية التربية بأسيوط - مصر، مجلد (33)، العدد (5).
  • حسين، الحسين حامد محمد. (2005). الأنشطة التربوية وتنمية الوعي الوطني لدى تلاميذ التعليم الأساسي، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية،جامعة سوهاج.
  • الحقيل، سليمان بن عبد الرحمن. (1425هـ). الوطنية ومتطلباتها في ضوء تعاليم الإسلام. ط4، الرياض.
  • حمش، رينا طه مصطفى. (2013). دور معلمي المرحلة الأساسية العليا في الحفاظ على الهوية الثقافية الفلسطينية، رسالة ماجستير في أصول التربية، کلية التربية، جامعة الأزهر، غزة، فلسطين.
  • حوات، محمد علي. (2002). العرب والعولمة، شجون الحاضر وغموض المستقبل، القاهرة، مکتبة مدبولي.
  • خريسان، باسم علي. (2001). العولمة والتحدي الثقافي. بيروت. لبنان. دار الفکر العربي للطباعة والنشر.
  • الخوالدة، حمد سالم. (2009). عولمة المصطلحات والمفاهيم وأثرها على المنهج التربوي الإسلامي. ورقة عمل مقدمة إلى مؤتمر التعليم العالي في العالم الإسلامي : تحديات وآفاق. الجامعة الإسلامية. ماليزيا.
  • الداعور، يوسف زکريا إبراهيم. (2012). الدور التربوي للجامعات الفلسطينية في مواجهة التعصب الحزبي لدى طلبتها، من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الأزهر، غزة.
  • درويش، عيسى. (2019). الهوية الثقافية، مجلة الفکر السياسي، المجلد 20، العدد 72، ص ص 31- 42.
  • الدوسري، نادية بنت سالم. (2008). بعض مسؤوليات المدرسة الثانوية تجاه تعزيز الهوية الثقافية لطلابها، المؤتمر العلمي العشرون – مناهج التعليم والهوية الثقافية، المجلد 3، ص ص 1194- 1226.
  • الرقب، صالح سليمان. (2008). العولمة الثقافية آثارها وأساليب مواجهتها. ضمن کتاب مؤتمر العولمة وانعکاساتها على العالم الإسلامي في المجالين الثقافي والاقتصادي. عمان: الأردن.
  • الرقب، صالح. (1423هـ). العولمة. الجامعة الإسلامية، المدينة المنورة.
  • الزهراني، عبد الله أحمد عبد الله حرويل. (2013). دور مؤسسات التعليم العالي بالمملکة العربية السعودية في مواجهة مظاهر التطرف الفکري، مجلة التربية، جامعة الأزهر، مصر، مج2، ع152، ص699-799.
  • زيادة، مصطفي عبد القادر. (2006). فصول في اجتماعيات التربية، ط6، مکتبة الرشد، الرياض.
  • الزيد، زيد بن عبد الکريم. (1427هـ). حب الوطن من منظور شرعي. ط2، دار إمام الدعوة، الرياض.
  • السديس، عبد الرحمن عبد العزيز. (1437هـ). بلوغ الآمال في تحقيق الوسطية والاعتدال. الرياض: مدار الوطن.
  • سعادة، جودت أحمد والسرطاوي، عادل فايز. (2003). استخدام الحاسوب والإنترنت في ميادين التربية والتعليم، دار الشروق، غزة.
  • سعادة، جودت أحمد، عبد الله، محمد إبراهيم. (2004). المنهج المدرسي المعاصر. دار الفکر،  عمان، الأردن.
  • السيد، أسماء فتحي. (2018). دور المدرسة الثانوية في تعزيز الأمن الفکري لدى طلابها، المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، ع 54، ص. ص 220 – 295
  • شادي، أحمد الصاوي طه. (2018). دور عضو هيئة التدريس في مواجهة التطرف الفکري من وجهة نظر طلابه "جامعة الأزهر نموذجاً"، مجلة کلية التربية بطنطا، المجلد 70، العدد الثاني، الجزء الرابع، أبريل.
  • الشريف، حسن. (2002). التعليم واستيعاب التکنولوجيا في عصر العولمة، التربية، وزارة التربية والتعليم، البحرين، السنة الثالثة، يوليو.
  • الشريفين، عماد عبد الله. (2010). العولمة الثقافية من منظور تربوي إسلامي. دراسات، علوم الشريعة والقانون، م37. ع2. ص 438-455.
  • شکر، إيمان جمعة. (2015). استخدام الراوية الرقمية في تنمية الهوية الثقافية للأطفال ذوي صعوبات التعلم، مجلة کلية التربية، المجلد 26، العدد 104، ص ص 229- 280.
  • الشهري، عبد الله محمد اليوسي. (2013). أثر الإنترنت على الأمن الفکري، ورقة علمية مقدمة، الملتقي العلمي (نحو إستراتيجية للأمن الفکري والثقافي في العالم الإسلامي)، 28-30/ 10/ 2013م.
  • الشيباني، عمر محمد التومي. (1990). التعليم وقضايا المجتمع العربي، منشورات جامعة قاريونس، بنغازى.
  • الصاعدي، تهاني محمد. (1435هـ). دور التربية الإسلامية في مواجهة المفاهيم التغريبية الوافدة. رسالة ماجستير غير منشورة. کلية التربية. قسم التربية الإسلامية والمقارنة.
  • صالح، محمد عزمي. (1985). التأصيل الإسلامي لرعاية الشباب، دار الصحوة، القاهرة.
  • الصوفي، حمدان عبد الله. (2004). تصور تربوي مقترح لمواجهة أخطار استخدام شبکة الانترنت لدى فئة الشباب، بحث مقدم إلى مؤتمر التربية في فلسطين ومتغيرات العصر المنعقد بالجامعة الإسلامية في الفترة 23-24/11/ 2004.
  • عابدين، محمد. (2008). الإرهاب الفکري، الحوار المتمدين، سبل التجاوز، العدد 2476.
  • العبد الجبار، عادل. (1428هـ). الإرهاب في ميزان الشريعة، المملکة العربية السعودية.
  • عبد الحميد، صالح بن عبد الله. (2007). بن عبد الحميد: الأسلوب الأمثل لخطبة الجمعة، مقال منشور بتاريخ 8/11/ 2007، شبکة الإنترنت.
  • عبد الخالق، محمد أحمد. (2001). أسس علم النفس، الإسکندرية، دار المعرفة الجامعية.
  • عبد اللطيف، رجب عبد الوهاب. (1989). "دراسة تحليلية لدور المؤسسات التربوية في التنشئة السياسية"، مجلة البحث في التربية وعلم النفس، جامعة المنيا، المجلد الثالث، العدد الثالث، أکتوبر.
  • عبد ربه، علي، وعلي، سعيد إسماعيل. (1984). المدرسة والمؤسسات الاجتماعية- دراسات في المجتمع والمدرسة، القاهرة، دار الثقافة للطباعة والنشر.
  • عبد ربه، محمد محمد مصطفى. (1990). "أهمية دور الأسرة في رعاية الطفل وتنشئته اجتماعياً"، المؤتمر السنوي الثالث للطفل المصري "تنشئته ورعايته" (10-13 مارس 1990م)، المجلد الأول، القاهرة: مرکز دراسات الطفولة، جامعة عين شمس.
  • عثمان، عبد الکريم. (1410هـ). معالم الثقافة الإسلام. ط15، مؤسسة الرسالة، بيروت.
  • عدوان، نارمين؛ عبد الله، محمد؛ المحروقي، حمدي. (2015). دور الجامعة في تعزيز الهوية الثقافية لدى طلبة الجامعات في محافظات غزة وسبل تطويره. دراسات تربوية ونفسية:مجلة کلية التربية بالزقازيق. مج2 (87).ص 257 – 318.
  • العدوي، مصطفي. (1998). فقه تربية الأبناء وطائفة من نصائح الأطباء، دار ابن کثير، الزقازيق.
  • العذيفي، ياسين بن محمد. (2020). واقع تضمين متطلبات أبعاد الأمن الفکري في مقرر لغتي الخالدة بالصف الثالث المتوسط دراسة تحليلية، مجلة التربية، کلية التربية، جامعة الأزهر.
  • العرضاوي، مرفت محمد شريف.(2014). دور الإعلام الجديد في تشکيل الهوية الثقافية للمراهقين السعوديين: دراسة تحليلية لمستخدمي موقع الفيس بوک بمدينة جدة، مجلة کلية الآداب، جامعة الزقازيق، مصر، ع(71 ). ص 257 -289.
  • عطية، عبد العزيز محمد. (1990). تعميق الانتماء لدى شباب الجامعات المصرية في إطار المنهج الإسلامي، (دکتوراه غير منشورة)، کلية التربية، جامعة الأزهر.
  • العلوان، سامي عبد الرحمن، الزبون، محمد سليم. (2019). دور معلمي المدارس الأردنية في تنمية الهوية الثقافية لدى الطلبة من وجهة نظر أولياء الأمور، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، المجلد 27، العدد 5، ص ص 692- 713.
  • علي، إلهام فاروق. (2004). دور المدرسة الابتدائية في دعم بعض القيم الخلقية لدى التلاميذ، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة حلوان.
  • علي، زينب علي محمد (2011). الهوية الثقافية والطفل المصري، مؤتمر ثورة 25 يناير ومستقبل التعليم في مصر، ص ص 161-171.
  • علي، سعيد إسماعيل. (2001). فقه التربية – مدخل إلى العلوم التربوية، القاهرة، دار الفکر العربي.
  • علي، نبيل. (2001). الثقافة العربية وعصر المعلومات، عدد 265، عالم المعرفة، الکويت.
  • عمار، حامد. (2004). الحادي عشر من سبتمبر 2001 وتداعياته التربوية والثقافية في الوطن العربي، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة.
  • عمران، خالد عبد اللطيف محمد. (2017). إدمان مواقع التواصل الاجتماعي وأثره على قيم التسامح وقبول الآخر لدى طلاب کلية التربية جامعة سوهاج من وجهة نظرهم. المؤتمر العلمي الرابع للجمعية المصرية للدراسات الاجتماعية "التسامح وقبول الآخر" في الفترة (3 -4 أکتوبر 2017)، کلية التربية، جامعة عين شمس، مصر. ص ص 543 – 585.
  • العنزي، مها عضيب. (2021). استخدام شبکات التواصل الاجتماعي وأثاره على الهوية الثقافية لدى الأطفال، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الملک سعود.
  • العيد، وارم. (2014). البعد الثقافي للعولمة وأثره على الهوية الثقافية للشباب العربي: الشباب الجامعي الجزائري نموذجاً، مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية-مرکز جيل البحث العلمي، الجزائر، ع(2).
  • عيود, ياسمين حسين. (2014). محددات تشکيل الهوية الثقافية للطفل السوري, مجلة دراسات, العدد 9, أيار- مايو , ص 115-126.
  • فحجان، نصر خليل. (2012). دور الإدارة المدرسية في تعزيز الأمن الفکري لدى طلبة المرحلة الثانوية بمحافظات غزة وسبل تفعيله. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
  • القاضي، سعيد إسماعيل. (2002). أصول التربية الإسلامية، القاهرة: عالم الکتب.
  • اللويحق، عبد الرحمن معلا (2012م). الأمن الفکري في ضوء السنة النبوية، بحث مقدم لجائزة نايف بن عبد العزيز آل سعود العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة (ط1).
  • المالکي، عبد الحفيظ. (1427هـ). نحو بناء إستراتيجية وطنية لتحقيق الأمن الفکري في مواجهة الإرهاب. رسالة دکتوراه، غير منشورة، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض.
  • المجالس القومية المتخصصة. (2000). "دور تراثنا الحضاري والأثري في مواجهة تحديات العصر." الدورة 22. تقرير المجلس القومي للثقافة والفنون والآداب والإعلام. القاهرة: رئاسة الجمهورية، الأمانة العامة للمجالس القومية المتخصصة.
  • محمد، إسماعيل علي. (1421هـ). الغزو الفکري التحدي والمواجهة. دار الکلمة، مصر.
  • محمد، ثناء هاشم. (2019). الهوية الثقافية والتعليم في المجتمع المصري، مجلة کلية التربية، جامعة بني سويف، الجزء الأول، ص ص 119- 145.
  • محمد، عبد اللطيف محمود. (2001). التربية وجدليات ثقافة المشارکة، دراسة في الأصول الثقافية للعقل التربوي، في مؤتمر التربية وتنمية ثقافة المشارکة وسلوکياتها في الوطن العربي، المؤتمر العلمي السنوي التاسع، القاهرة، جامعة حلوان، 2 : 3 مايو.
  • محمود، ايسم سعد. (2017). تعزيز الهوية الثقافية العربية في مدارس التعليم الأجنبي، مجلة العلوم التربوية، المجلد 25، العدد 4، ص ص 46 – 123.
  • محمود، يوسف محمود. (2001). التربية الإسلامية ومواجهة التحديات الثقافية في عصر العولمة، مجلة التربية، کلية التربية، جامعة الأزهر، العدد (97)، فبراير.
  • مخدوم، مصطفي. (1422هـ). العولمة والخصوصيات الثقافية،  دار المجتمع، جدة، المملکة العربية السعودية.
  • مدکور، على أحمد. (2000). التعليم العالي في الوطن العربي الطريق إلى المستقبل، دار الفکر العربي، القاهرة.
  • مراد، برکات. (2007). العولمة والصورة..تعزيز الهوية واستلابها، مؤتمر جامعة فيلادلفيا الدولي الثاني عشر، ثقافة الصورة (الصورة في الإعلام والفنون)، الأردن.
  • مرسي، محمـد منير. (2002). اتجاهات الحديثة في التعليم الجامعي المعاصر وأساليب تدريسه، عالم الکتب، القاهرة.
  • مصطفى، رشاد أبو المجد. (1996). الدور التربوي للأنشطة الطلابية في الجامعة، (دکتوراه غير منشورة) کلية التربية بقنا، جامعة جنوب الوادي.
  • المعجم الوجيز(2000). مجمع اللغة العربية، القاهرة: الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية.
  • المعيذر، ريم عبد الله. (2015). أثر شبکات التواصل الاجتماعي على الأمن الفکري لدى طالبات المستوى الجامعي، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، المملکة العربية السعودية.
  • ملي، أسعد. (2010). التداعيات الإقصائية المتصاعدة لعولمة الإعلام وأثرها على الهوية الثقافية، مجلة جامعة دمشق للآداب والعلوم الإنسانية، المجلد 26، العددان الثالث والرابع.
  • موسى، هاني محمد (2009). دور التربية في الحفاظ على الهوية الثقافية في المجتمع العربي. مجلة کلية التربية.(19).(77).127- 164.
  • الناصر، إبراهيم. (1426هـ). العولمة مقاومة واستثمار. مجلة البيان، الرياض.
  • النجيحي، محمد لبيـب. (1998). الأسس الاجتماعية للتربية، دار النهضة العربية، بيروت، ط8.
  • هيکل، محمـد حسين. (2005). هيکل: حيـاة محمد ـ r، القاهـرة، الهيئـة المصريـة العامة للکتاب، ط5.
  • وطفة، علي. (2012). أصول التربية، مجلس النشر العلمي، جامعة الکويت، الکويت.
  • الوکيل، نازلي. (2012). دور شراکة الأسرة والمدرسة في تعزيز الهوية الثقافية في ضوء تحديات العولمة. مجلة دراسات في التعليم الجامعي.(ع 23). 356-393.
  • الوهيبي، سليمان إبراهيم. (2015). درجة إسهام الإدارة المدرسية في تعزيز الأمن الفکري لدى طلاب المرحلة الثانوية في مدارس التعليم العام بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.