علاقة اللغة بالإعلام ودورها في الاتصال وأثرها في الجماهير

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد في قسم اللغة العربية، معهد العلوم الإسلامية و العربية في إندونيسيا، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملکة العربية

المستخلص

يتناول البحث علم اللغة الإعلامي، وهو فرع مهمّ من فروع علم اللغة العام الحديث، فقد قام الباحث بإبراز دور اللغة في الإعلام و الاتصال (الرسالة)، و أثرها في المتلقي (المرسل إليه)، يحتوي البحث على المقدمة  تحتوي على أهمّية الموضوع، والهدف من الدراسة، والدراسات السابقة، والتمهيد وفيه سرد تاريخي عن اللغة، کونها وسيلة التخاطب و التعايش بين الأفراد والجماعات و الجوهر أو الهيکل  ينقسم إلى مبحثين : المبحث الأوّل "علاقة اللغة بالإعلام"، عرّف الباحث فيه الإعلام لغة و اصطلاحا، وفصّل القول في علاقة اللغة بالإعلام، والسمات التي ينبغي أن تتحقق فعلا في لغة الإعلام المعاصر، أما "المبحث الثاني" فقد بيّن فيه الباحث دور اللغة في الاتصال الجماهيري، و ما ينبغي أن يتحقق من مميّزات في الرسالة الإعلامية (المکتوبة أو المنطوقة أو المرئية)، و الخاتمة وتتضمّن النتائج والتوصيات، و من النتائج: مساهمة اللغة العربية في صنع و تشکيل الخطاب الإعلامي العربي، و من التوصيات : تصحيح اللغة الإعلامية و الرفع من مستوى تعليم اللغة العربية الفصحى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية