دراسة لسانية تطبيقية تحليلية لکتاب (اللغة العربية لغير الناطقين بها )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة البلقاء التطبيقية- کلية الأميرة عالية الجامعية

المستخلص

   تحاول هذه الدراسة تحليل المحتوى اللغوي والثقافي لکتاب (اللغة العربية لغير الناطقين بها) الصادر عن الاتحاد العالمي للمدارس العربية الإسلامية الدولية؛ إذ يُعد هذا الکتاب واحداً من الکتب القلائل الموجهة للنشء المسلم الناطق بغير اللغة العربية، وهو الکتاب الوحيد الذي توفر بين يديها في إطار هذه الفئة من المتعلمين. وهي تهدف إلى التحقق من مدى ملاءَمة الکتاب المحلل لمستوى متعلميه وأعمارهم وثقافاتهم؛ وذلک لضمان وصولهم إلى الکفايات اللغوية وغير اللغوية المرجوة من تعليمه؛ وصولاً إلى تمکينهم من التواصل مع الناطقين بغير العربية في أشکال التواصل الإنساني شتى؛ أو لضمان اتخاذ الحلول ومعالجة المشکلات في حال غياب ذلک أو عدم تحققه بنسبة ملحوظة.
   وقد تبنت الدراسة أسلوب تحليل المحتوى الذي يمثل أحد ميادين اللسانيات التطبيقية وأدواتها في التحليل العلمي الموضوعي للمادة التعليمية؛ ولذلک حرصت الدراسة على الوقوف على أدبيات أسلوب تحليل المحتوى، وکشفت عن أهميتها، وإجراءاتها ونتائجها، وفقاً لأسئلتها الثلاثة التي سعت للإجابة عنها من حيث البيانات العامة للکتاب المحلل، ومحتواه اللغوي، ومحتواه الثقافي؛ ثم عمدت إلى مناقشة النتائج.
   ومنهج الدراسة منهج تحليلي نقدي، وقد أفادت في جوانب منها من المنهج الإحصائي الذي تجلى في تحديدها لتکرارات المجالات الثقافية ونسبها المئوية.                                                             
الکلمات الدالة: تحليل المحتوى، وتعليم العربية للناطقين بغيرها، والمحتوى اللغوي، والمحتوى الثقافي.
 

نقاط رئيسية

 

الموضوعات الرئيسية