أساليب الغزو الفکري (العلمانية , العولمة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الانبار / کلية التربية للبنات / طرائق تدريس التربية الإسلامية

المستخلص

يهدف هذا البحث الى معرفه اساليب الغزو الفکري واثرهما على شخصية النشئ  والوسائل التي افرزتها کل من العولمه والعلمانية وموقف الدين الاسلامي منهما. وذلک بالتعريف لها ووسائل واساليب نشرها وطبيعة العلاقه والخصوصيه الثقافيه والمجتمعه باسم الشرق والغرب مع ذکر العوامل والارضيه الخصبه التي ساهمت في ارتداها لثوب الدين. فتشوه بذلک المناهج وتصبغها بهذه الصبغه. وتؤثر سلبا على عقول الطلبه وسلوکهم وطبيعة نظرتهم الى انفسهم وواقعهم مما يدفع الى تکريس هذه المناهج والتاکيد على اعتبار انها الهدف الاسمى فيقعون تحت دائرة التبعيه. فجاء هذا البحث لکي يرشد الطالب المسلم بمعلومات موضوعيه عن دافع هذه الافکار الضاله والهدامه مع تبصيره بانواع الخطط التي هدفها تحريف الاصول قبل الفروع للدين الاسلامي.
کذلک تحذير الشاب المسلم على وجه الخصوص من الاغترار والانخداع بالاساليب والافکار التي يروج لها اعداء الامه. وقد خرج البحث بمجموعه من التوصيات ونذکر ابرزها
1- ابراز معطيات الفکر التربوي الاسلامي عبر العصور والقدره على تمثل ذلک وتحليله والاستفاده منه
2- الاقلاع العلمي والابداع الحقيقي لفکر تربوي عربي اسلامي
3- التاکيد على ما قام به رواد الفکر التربوي الاسلامي من عظماء الامه
4- التاکيد على مناهج التربية الاسلامية ومواجهة المشکلات والتحديات التي واجهت المجتمع واکساب النشئ القيم الدينيه الصحيحه.
 

الموضوعات الرئيسية