درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية لمهارات التفکير الناقد، وعلاقته ببعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة الازهر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى: الکشف عن درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية لمهارات التفکير الناقد، وعلاقتها بمتغيرات: الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة التعليمية، وتکونت عينة الدراسة من: (31) معلمًا ومعلمة في مديرية تربية لواء مارکا في محافظة عمان العاصمة، حيث تم تطبيق بطاقة ملاحظة عليهم مکونة من: (37) فقرة؛ تقيس مهارات: (الملاحظة، والتصنيف، والمقارنة، والتفسير، والتلخيص)، وتوصلت النتائج إلى: أن درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية لمهارات التفکير الناقد: کانت بدرجة عالية، کما أشارت النتائج إلى: عدم وجود فروق دالة إحصائيا في درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية؛ لمهارات التفکير الناقد تعزى لمتغيرات: الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة التعليمية.
وأوصت الدراسة: بتدريب معلمي التربية الإسلامية على مهارة التلخيص.
الکلمات المفتاحية: ( التفکير الناقد، معلم التربية الإسلامية).

الموضوعات الرئيسية