يدرس البحث الآراء الجمالية التي يطرحها کل من أبي فراس الحمداني والشريف الرضي، المتناثرة شذراتها في قصائدهما القمينة بالجمع والتسجيل والدراسة، لاستخلاص المعايير التي اعتمدها کل منهما في الحکم على قصائدهما وقصائد غيرهما من الشعراء. ولم يقس الشاعران الشعر إلى الأطر العامة للموروث الشعري والمفاهيم السائدة المتعلقة بالشعر وعموده، بل احتکما إلى الذوق والحس الفني، وسوغا شعرهما، وأشارا إلى المهمة المنوطة به، وانفرد أبو فراس بتحديد أغراضه الشعرية وفق رؤية خاصة، لتنحية نفسه عن المديح، فقد وعى أدواته الشعرية، وحاجته إلى المعرفة الموضوعية التي تبعثه على قول الشعر, ولکن کلا الشاعرين ـ أبو فراس والشريف الرضي ـ سعيا إلى الانتصار لنفسيهما بالامتثال لإبداع مشروط أو بتغيير في بنية إبداعهما. کما أطلق کل منهما أحکاماً على شعر شعراء آخرين وجدنا فيها بواعث فنية کامنة في مفهومهما للشعر، سواء انتهت إلى الاستحسان أو الاستهجان، فهي نابعة من قدرتهما على إدراک صنعته.
الحارثي, حنان جابر عبدالرحمن, & رضـــــــوان, لـــيلى شـعــــبان. (2017). نظرية الفن لدى أبي فراس الحمداني والشريف الرضي. مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية, 33(2), 301-337. doi: 10.21608/bfda.2017.16886
MLA
حنان جابر عبدالرحمن الحارثي; لـــيلى شـعــــبان رضـــــــوان. "نظرية الفن لدى أبي فراس الحمداني والشريف الرضي", مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية, 33, 2, 2017, 301-337. doi: 10.21608/bfda.2017.16886
HARVARD
الحارثي, حنان جابر عبدالرحمن, رضـــــــوان, لـــيلى شـعــــبان. (2017). 'نظرية الفن لدى أبي فراس الحمداني والشريف الرضي', مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية, 33(2), pp. 301-337. doi: 10.21608/bfda.2017.16886
VANCOUVER
الحارثي, حنان جابر عبدالرحمن, رضـــــــوان, لـــيلى شـعــــبان. نظرية الفن لدى أبي فراس الحمداني والشريف الرضي. مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية, 2017; 33(2): 301-337. doi: 10.21608/bfda.2017.16886