"فاعليةٌ خرائطٌ المفاهيم فوق المعرفية على التحصيل والتفکير الإبتکاري وبقاء أثر التعلم لدى طالبات الصفوف الأوليةِ بجامعة حائل"

المؤلف

الأُستاذ المساعد بقسم المناهج وطرق التدريس بکلية التربية جامعة حائل

المستخلص

إستهدف البحث تقصى فاعلية خرائط المفاهيم فوق المعرفية فى تنمية کل من :
(  التحصيل المعرفى - التفکير الإبتکاري  - بقاء أثر التعلم )
وتکونت عينة البحث من 164 طالبة من طالبات المستوى الثانى لقسم الصفوف الأولية بجامعة حائل , وتم تقسيمهن إلى مجموعتين , تجريبية وبلغ عددها (83) طالبة وضابطة وبلغ عددها (81).
وتم استخدام الأدوات التالية:
-إختبار تحصيل.  (إعداد الباحثة)   
-دليل معلم باستخدام خرائط المفاهيم فوق المعرفية.  ) إعداد الباحثة.(
-     کراسة نشاط لمتابعة الطالبات أثناء التجربة . ) إعداد الباحثة.(
          - إختبار التفکير الإبتکاري (لـفرانک وليامز )
توصل البحث إلى مجموعة من النتائج تمثلت فى :- وجود فروق دالة بين متوسطات درجات طالبات الصفوف الأولية فى المجموعة التجريبية, ومتوسطات درجات قريناتهن فى المجموعة الضابطة على إختبار التحصيل المعرفى وذلک على المستويات التالية: التذکر وما فوق التذکر وذلک لصالح المجموعة التجريبية.
- وجود فروق دالة بين متوسطات درجات طالبات الصفوف الأولية فى المجموعة التجريبية, ومتوسطات درجات قريناتهن فى المجموعة الضابطة على إختبار التفکير الإبتکاري وذلک على المستويات التالية: الإختبار ککل– المرونه- الأصالة- التحسين والتطوير – الإبتکار اللفظى وذلک لصالح المجموعة التجريبية عدا مستوى الطلاقة لم يکن هناک فروق بين متوسطى المجموعة التجريبية والضابطة فى هذا المستوى.
-  وجود فروق دالة بين متوسطات درجات طالبات الصفوف الأولية فى المجموعة التجريبية, ومتوسطات درجات قريناتهن فى المجموعة الضابطة على إختبار بقاء أثر التعلم وذلک لصالح المجموعة التجريبية.
 
 
 

نقاط رئيسية

 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية