العلاقة بين أساليب التنشئة الاجتماعية الأسرية والذکاء الانفعالي عند طلبة المرحلة الثانوية في منطقة الجوف

المؤلف

الأستاذ المساعد – بجامعة حائل المملکة العربية السعودية

المستخلص

  هدفت هذه الدراسة إلى کشف العلاقة بين أساليب التنشئة  الاجتماعية الأسرية  والذکاء الانفعالي عند طلبة المرحلة الثانوية في منطقة الجوف ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، أما أداة الدراسة فکانت عبارة عن استبانة لأساليب التنشئة الاجتماعية الأسرية من إعداد الباحثة مکونة من (55) فقرة ،ومقياس الذکاء الانفعالي ل (Chapman,2001) والذي قام بترجمته وتعربيه السامرائي(2005) المکون من (25) فقرة.
 وتألف مجتمع الدراسة من جميع طلبة الصفين الثاني والثالث الثانوي (العلمي والأدبي) في منطقتي سکاکا ودومة الجندل، واختيرت عينة عشوائية بسيطة مؤلفة من (424) طالباً وطالبة من الفرعين (العلمي والأدبي).
وقد أظهرت نتائج الدراسة أن أساليب التنشئة الاجتماعية  الأسرية الايجابية  حصلت على درجة مرتفعة ، وبعض الفقرات حصلت على درجة متوسطة، کما وأظهرت نتائج الدراسة لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤ 0.05) في أساليب التنشئة الاجتماعية  الأسرية تعزى لمتغير الجنس ،کما وأظهرت نتائج الدراسة لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤ 0.05) في أساليب التنشئة الاجتماعية  الأسرية تعزى لمتغير التخصص(العلمي والأدبي).
کما وأظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤ 0.05) بين أساليب التنشئة  الاسرية  والذکاء الانفعالي عند طلبة المرحلة الثانوية في منطقة الجوف.
وأوصت  الدراسة إلى توجيه الوالدين إلى أن سلوک الأبناء ما هو إلا انعکاس لنمط التنشئة الأسرية لهم، وعقد ندوات إرشاد للوالدين حول أساليب المعاملة الوالدية وأثرها على شخصية الأبناء، وإجراء المزيد من الدراسات على عينات أخرى وأعمار مختلفة.
 
The relationship between family socialization upbringing patterns and emotional  intelligence  among secondary  school students in Al-Jouf .K.S.A
Abstract                                                   
This study aimed to investigates the relationship between the methods of socialization family and emotional intelligence among secondary school students in Al-Jouf. To achieve the goal of the study researcher used the descriptive analytical method, the study tool was a questionnaire of  patterns of socialization family was prepared by researcher consisting of (55)     paragraph, The measure of emotional intelligence of (Chapman, 2001), which has been translated to Arabic by Al- Samurai, consisting of (25)  paragraph.                                
The studied society   consisted of all students in the second and third secondary grades (scientific and literary) in the Sakaka and Dwmet Al Jandal, and was chosen as a simple random sample of (424) students from sections (scientific and literary).                           
The results showed that the patterns of socialization family positive got a high     degree, and some paragraphs got a medium, as results showed no statistically significant differences at the level (α ≤ 0.05) in the methods of   socialization family due to the variable sex, too                                    
The study recommended parental guidance to children's behavior is a reflection of the pattern of family upbringing them, and hold seminars to guide for parents about parental treatment patterns and their impact on the character of
their children, and further studies on other samples and different ages            
 
 

نقاط رئيسية

 

الموضوعات الرئيسية