متطلَّبات الإعداد الدعويِّ لمعلِّمات العلوم الشرعيَّة لتحقيق الأمن الفکريِّ لدى طالبات المرحلتين: المتوسِّطة والثانويَّة

المؤلف

الأستاذِ المساعد بالمعهد العالي للدعوة والاحتساب المملکة العربية السعودية

المستخلص

هَدَفت هذه الدراسةُ إلى الکشف عن متطلَّبات الإعداد الدعويِّ (التنظيميَّة - الشخصيَّة) لمعلِّمات العلوم الشرعيَّة لتحقيق الأمن الفکريِّ لدى طالبات المرحلتين: المتوسِّطة والثانويَّة، واستخدمت الباحثةُ المنهج الوصفيَّ بأسلوبه المسحيِّ في الدراسة، والاستبانةَ أداةً للدراسة، وتکوَّن مجتمَع الدراسة من جميع معلِّمات العلوم الشرعيَّة بالمرحلتين: المتوسِّطة والثانويَّة، في منطقة الرياض، البالغِ عددُهن (1484) معلِّمةً بالمرحلة المتوسِّطة، و(981) معلِّمةً بالمرحلة الثانويَّة، وتَمَّ أخذ عيِّنة عشوائيَّة، بلغ عددُها (332) معلِّمةً. وقد کانت أبرز نتائج الدراسة: - أن مفرداتِ عيِّنة الدراسة موافقاتٌ بدرجة متوسِّطة على وجود متطلَّبات شخصيَّة للإعداد الدعويِّ لمعلِّمات العلوم الشرعيَّة لتحقيق الأمن الفکريِّ، لدى طالبات المرحلتين: المتوسِّطة والثانويَّة بمتوسِّط (2.55 من 3).- أن مفرداتِ عيِّنة الدراسة موافقاتٌ بدرجة متوسِّطة على وجود متطلَّبات تنظيميَّة للإعداد الدعويِّ لمعلِّمات العلوم الشرعيَّة لتحقيق الأمن الفکريِّ، لدى طالبات المرحلتين: المتوسِّطة والثانويَّة بمتوسِّط (2.07 من 3). - وجود فروق ذاتِ دلالة إحصائيَّة عند مستوى (0,01) فأقلَّ في اتِّجاهات مفردات الدراسة حول (المتطلَّبات التنظيميَّة، والمتطلَّبات الشخصيَّة) باختلاف متغيِّر المرحلة الدراسيَّة، لصالح معلِّمات المرحلة المتوسِّطة. وقد أوصت الدراسة بما يلي: - تقديم دَوْرات تدريبيَّة لمعلِّمات العلوم الشرعيَّة في الأساليب الحديثة لدعوة طالبات المرحلتين: المتوسِّطة والثانويَّة. - نشر الوعيِ بين الطالبات ومعلِّمات العلوم الشرعيَّة بأهميَّة التحصُّن الفکريِّ. - تدريب وإعداد معلِّمات العلوم الشرعيَّة في طريقة دعوة الطالبات بما يتناسب مع المرحلة العُمرية لهن.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية