يهدف هذا البحث لبيان أثر القراءات القرآنية – المتواترة والشاذة- في توجيه إعراب المعطوف ، وقد تتبع البحث أوجه الاتفاق والافتراق بين القراءات التي تعتمد الدلالة وتحولات المعنى في المعطوف في سياقات متنوعة وقف عليها ابن جني في المحتسب واحتجّ لها ، إذ إنّ هذه القراءات تمثل البعد الآخر من الأبعاد الدلالية ، ومن ثمَّ مقاربتها بما يماثلها من أوجه القراءة المتواترة من خلال السياق ، ليکون مکملا لنظر لغوي تحليلي يواکب الواقع بعيدا عن النظر المعياري ، وتطبيق ذلک على نماذج مما قرئ متواترا وشاذا يبرز حضور الظاهرة في القراءات القرآنية.
أبوصعيليک, حامد علي أبو صـعيـلـيـک, & العريني, جــمال دلــيع العــــريني. (2020). التوجيه الدلالي للمعطوف بين القراءتين المتواترة والشاذة في المحتسب لابن جني (ت 392هـ) أنموذجا. مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية, 36(8), 1009-1052. doi: 10.21608/bfda.2020.117681
MLA
حامد علي أبو صـعيـلـيـک أبوصعيليک; جــمال دلــيع العــــريني العريني. "التوجيه الدلالي للمعطوف بين القراءتين المتواترة والشاذة في المحتسب لابن جني (ت 392هـ) أنموذجا". مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية, 36, 8, 2020, 1009-1052. doi: 10.21608/bfda.2020.117681
HARVARD
أبوصعيليک, حامد علي أبو صـعيـلـيـک, العريني, جــمال دلــيع العــــريني. (2020). 'التوجيه الدلالي للمعطوف بين القراءتين المتواترة والشاذة في المحتسب لابن جني (ت 392هـ) أنموذجا', مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية, 36(8), pp. 1009-1052. doi: 10.21608/bfda.2020.117681
VANCOUVER
أبوصعيليک, حامد علي أبو صـعيـلـيـک, العريني, جــمال دلــيع العــــريني. التوجيه الدلالي للمعطوف بين القراءتين المتواترة والشاذة في المحتسب لابن جني (ت 392هـ) أنموذجا. مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية, 2020; 36(8): 1009-1052. doi: 10.21608/bfda.2020.117681