التوجيه الدلالي للمعطوف بين القراءتين المتواترة والشاذة في المحتسب لابن جني (ت 392هـ) أنموذجا

المؤلفون

1 جامعة البلقاء التطبيقية – کليّة الأميرة عالية الجامعيّة – قسم اللّغة العربيّة

2 جامعة البلقاء التطبيقية- کلية الأميرة عالية الجامعية-قسم اللغة العربية وآدابها

المستخلص

يهدف هذا البحث لبيان أثر القراءات القرآنية المتواترة والشاذة- في توجيه إعراب المعطوف ، وقد تتبع البحث أوجه الاتفاق والافتراق بين القراءات التي تعتمد  الدلالة وتحولات المعنى في المعطوف في سياقات متنوعة وقف عليها ابن جني في المحتسب واحتجّ لها ، إذ إنّ هذه القراءات تمثل البعد الآخر من الأبعاد الدلالية ، ومن ثمَّ مقاربتها بما يماثلها من أوجه القراءة المتواترة  من خلال السياق ، ليکون مکملا  لنظر لغوي تحليلي يواکب الواقع بعيدا عن النظر المعياري ، وتطبيق ذلک على نماذج مما قرئ متواترا وشاذا يبرز حضور الظاهرة في القراءات القرآنية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية