علم التوجيه من أجل وأعظم العلوم قدرًا؛ لتعلقه بکتاب الله، وقراءاته وإبراز ما هي عليه من بلاغة وفصاحة والبحث عن معانيها والاحتجاج لها. يُعد تصنيف "کتاب السبعة" للإمام ابن مجاهد-رحمه الله تعالى-فتحًا کبيرًا في مجال التأليف في القراءات، فهو أوَّل من جمع القراءات السبع في مُصَنَّف واحدٍ، وحصر المواضع التي تعرض فيها الإمام ابن مجاهد-رحمه الله تعالى- لتوجيه القراءات ودراستها. ونتائج الدراسة: کان لکتاب السبعة أثرٌ عظيمٌ في علم التوجيه؛ إذ کثُرت التصانيف المتعلقة بتوجيه القراءات التي ذکرها ابن مجاهد-رحمه الله تعالى-. يُعتبر الإمام ابن مجاهد-رحمه الله تعالى-من أوائل القراء الذين عُنوا بتوجيه القراءات. تنوعت توجيهات ابن مجاهد-رحمه الله تعالى-للقراءات ما بين التوجيه بالأثر، والتوجيه باللغة وهو الغالب، والاحتجاج بقراءة أخرى.
الشنقيطي, محمد بن محفوظ بن محمد أمين الشنقيطي. (2020). توجيه القراءات في کتاب السبعة لابن مجاهد " جمعًا ودراسةً ". مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية, 36(6), 875-918. doi: 10.21608/bfda.2020.105826
MLA
محمد بن محفوظ بن محمد أمين الشنقيطي الشنقيطي. "توجيه القراءات في کتاب السبعة لابن مجاهد " جمعًا ودراسةً "". مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية, 36, 6, 2020, 875-918. doi: 10.21608/bfda.2020.105826
HARVARD
الشنقيطي, محمد بن محفوظ بن محمد أمين الشنقيطي. (2020). 'توجيه القراءات في کتاب السبعة لابن مجاهد " جمعًا ودراسةً "', مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية, 36(6), pp. 875-918. doi: 10.21608/bfda.2020.105826
VANCOUVER
الشنقيطي, محمد بن محفوظ بن محمد أمين الشنقيطي. توجيه القراءات في کتاب السبعة لابن مجاهد " جمعًا ودراسةً ". مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية, 2020; 36(6): 875-918. doi: 10.21608/bfda.2020.105826