يتناول هذا البحث الصورة الحرکية في موشح لسان الدين بن الخطيب " جادک الغيث"، التي تنوعت روافدها وتعددت مظاهرها . وقد نجح ابن الخطيب في بث الحرکة في صوره بأنواعها ومستوياتها المختلفة، وتحويلها إلى أناسي تتحرک وتتفاعل مع ما حولها. مما جعل نصه مفتوحا ولّادا ينتج دلالات أدبية وفنية کثيفة الظلال، واقتربت من الفيلم السينمائي، وفق تقنيات الأفلام السينمائية ومعالجاتها، إذ أصبح بالإمکان إيجاد لقطات في مشاهد الموشح، يمکن أن تکون مکتملة الأرکان. کما أن ابن الخطيب في موشحه " جادک الغيث" قد نجح أکثر من سائر الوشاحين السابقين في الخروج من دائرة التصوير إلى دائرة التعبير. فالموشح يبدو ذا قيمة تعبيرية فائقة على عکس کثير من الموشحات الأندلسية الأخرى التي يبدو فيها وصف الطبيعة – في الغالب الأعم- وصفا سکونيا.
الصيخان, نوال بنت محمد الصيخان. (2020). الصورة الحرکية في موشح "جادک الغيث" للسان الدين بن الخطيب الأندلسي. مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية, 36(1), 1195-1234. doi: 10.21608/bfda.2020.105655
MLA
نوال بنت محمد الصيخان الصيخان. "الصورة الحرکية في موشح "جادک الغيث" للسان الدين بن الخطيب الأندلسي". مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية, 36, 1, 2020, 1195-1234. doi: 10.21608/bfda.2020.105655
HARVARD
الصيخان, نوال بنت محمد الصيخان. (2020). 'الصورة الحرکية في موشح "جادک الغيث" للسان الدين بن الخطيب الأندلسي', مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية, 36(1), pp. 1195-1234. doi: 10.21608/bfda.2020.105655
VANCOUVER
الصيخان, نوال بنت محمد الصيخان. الصورة الحرکية في موشح "جادک الغيث" للسان الدين بن الخطيب الأندلسي. مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية, 2020; 36(1): 1195-1234. doi: 10.21608/bfda.2020.105655