جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبناتمجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية2812-567335520191101The Rule "to Ward off the Public Spoiler by Committing a Special Spoiler: Study of Fundamentalist Applicationقــاعــــدة درء المفسدة العامة بارتکاب المفسدة الخاصة دراسةٌ أصولية تطبيقية13846205110.21608/bfda.2019.62051ARفهد صلاح جادالرب عبدالدايمعبدالدايمالأستاذ المساعد بقسم أصول الفقه
بکلية الدراسات الإسلامية بأسوانJournal Article20191126Research objectives: To highlight one of the forms of paying public harm by committing private, and the emergence of fundamentalist and jurisprudential strictness through the study of the rule, a study that reveals its meanings, defines its terms, and shows its overall meaning, with an indication of its importance and impact on Islamic jurisprudence, and what it offers to fundamentalists and jurists of solutions to a number of calamities. And then defining the controls for its implementation, discussing the points of view on this issue, and giving examples from the applications of the rule in the branches of Islamic jurisprudence. <br /> Research method: It is the inductive and analytical approach based on clarifying the vocabulary of the rule and its overall meaning, then determining the controls for its implementation, indicating its importance and impact in Islamic jurisprudence, and extrapolating its texts and formulas to the fundamentalists and jurists, with an extrapolation of its applications to the jurists. <br /> The most important findings and recommendations: It emerged from the results of this research: that the most important principles of Sharia is to consider the interests of people and to ward off evils from them, and that the Prophetic Sunnah is one of the main sources for the formation of the fundamentalist rule, and the concept of the rule: is that when two harms or two spoilers conflict: one of them is specific to an individual, group, or sect, The other is a general harm to the Muslim community, and one must commit one of them to ward off the other harm, so he commits the lesser harm, which is the specific harm, and does not commit the most severe harm, which is the general harm, and its expressions, although they differ in consistency and style, but they are consistent in meaning and significance, and the stable phrase for most fundamentalists. It is the general and comprehensive expression: “preventing public corruption by committing private corruption.” And confining this rule to the chapters of transactions does not prejudice its totality, and working with it requires observing the controls referred to for its implementation, and it is one of the fundamental rules whose text is accompanied and its expressions are circulated among the people of fatwa when they search for solutions and jurisprudence Some of the new problems and emerging issues. <br />The most important recommendations: the work of an encyclopedia of fundamentalist rules that includes applied studies, and the need to link between the purposes of Sharia and the branches of Islamic jurisprudence.<strong> أهداف البحث</strong>: إبراز إحدى صور دفع الضرر العام بارتکاب الخاص، ونشأةِ التقعيدِ الأصولي والفقهي من خلال دراسةٍ القاعدة , دراسةً تکشفُ عن معانيها، وتُعرِّف بمصطلحاتها، وتبين معناها الإجمالي، مع بيانِ أهميتها وأثرها في الفقه الإسلامي، وما تقدمه للأصوليين والفقهاء من حلولٍ لعددٍ من النوازل، ومن ثمَّ تحديد ضوابط إعمالها، ومناقشة وجهات النظر لتلک القضية،وإيراد أمثلة من تطبيقات القاعدة في فروع الفقه الإسلامي. <br /> <strong> </strong><strong> منهج البحث:</strong> هو المنهج الاستقرائي التحليلي القائم على إيضاح مفردات القاعدة، ومعناها الإجمالي، ثم تحديد ضوابط إعمالها، والإشارة إلى أهميتها وأثرها في الفقه الإسلامي، واستقراء نصوصها، وصيغها عند الأصوليين والفقهاء، مع استقراءٍ لتطبيقاتها عند الفقهاء.<br /> <strong> أهم النتائج والتوصيات</strong>:ظهر من نتائج هذا البحث:أن أهم أصول الشريعة اعتبار مصالح الناس ودرء المفاسد عنهم,وأن السنة النبوية أحد المصادر الأساسية لتکوين القاعدة الأصولية , ومفهوم القاعدة:هو أنه عند تعارض ضررين أو مفسدتين : أحدهما خاص بفرد أو جماعة أو طائفة، والآخر ضرر عام بجماعة المسلمين , ولا بد من ارتکاب أحدهما لدفع الضرر الآخر فيرتکب الضرر الأخف وهو الضرر الخاص، ولا يرتکب الضرر الأشد وهو الضرر العام , وألفاظها وإن کانت متفاوتة في الثبوت والأسلوب، إلا أنها متفقة في المعنى والدلالة,والعبارة المستقرة عند أکثر الأصوليين،هي العبارة العامة الشمولية :" درء المفسدة العامة بارتکاب المفسدة الخاصة ",وانحصارُ هذه القاعدة في أبواب المعاملات لا يخلُّ بِکُلِّيَّتِها, والعمل بها يستلزم مراعاة الضوابط المشار إليها لإعمالها, وأنها من القواعد الأصولية التي يُسْتَصْحَبُ نَصُّها وتتداول عباراتها لدى أهل الفتوى والاجتهاد عند بحثهم عن حلولٍ لبعض النوازل والقضايا المستجدة.<br /> وأهم التوصيات:عمل موسوعة للقواعد الأصولية تشتمل علي دراسات تأصيلية تطبيقية , وضرورة الربط بين مقاصد الشريعة وفروع الفقه الاسلامي.جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبناتمجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية2812-567335520191101Marriage Analysis and the Effect of Intention in which: A Comparative Jurisprudential Studyنکاح التحليل وأثر النية فيه دراسة فقهية مقارنة871566328310.21608/bfda.2019.63283ARعبدالفتاح عبدالصابر حسين أحمدأحمدالأستاذ المساعد في قسم الفقه
کلية الشريعة وأصول الدين
جامعة الملک خالد - المملکة العربية السعوديةJournal Article20191202The glorious Sharia has taken care of the formation of the Muslim family through a firm contract and covenant, namely, permanent marriage, which is based on sound and sound foundations, from the choice of each spouse to the other over morals and religion, with good intentions and sound intentions. So that the ten will last between them, and each of them will be a residence for the other, and affection and mercy will prevail, as the Almighty said: “And among His signs is that He created for you wives from among yourselves to find repose in them, and He made between you affection and mercy. On His servants, as the Almighty says: “And God has made for you wives from among yourselves, and He has made for you from your wives sons and grandchildren.” <br />These purposes and purposes are not fully achieved except by a contract intended to be perpetuity and continuity, not by a contract that stipulates piety or is intended to be non-sustainable. <br />And the non-sustainability of marriage is represented in its being devout, and it has forms, including: the marriage of tahlil in which the man enters to make the divorced woman three times for her divorced one, and that is according to the comparative condition of the contract, or agreed upon before him, or the intention of him, or the guardian, or the wife, or all of them. <br />Whatever the forms of analysis of marriage, the contracting party does not enter into it permanently and continuously, but rather for a short period of time.لقد اعتنت الشريعة الغراء بتکوين الأسرة المسلمة عن طريق عقد وميثاق غليظ ، ألا وهو الزواج الدائم الذي يقوم على أسس قويمة وسديدة من اختيار کل من الزوجين للآخر على الخلق والدين ، مع حسن النية وسلامة القصد؛ لتدوم العشرة بينهما، ويکون کل واحد منهما سکناً للآخر ، وتسود المودة والرحمة، کما قال- عزوجل– : " ومن آياته أن خلق لکم من أنفسکم أزواجا لتسکنوا إليها وجعل بينکم مودة ورحمة إن في ذلک لآيات لقوم يتفکرون "،وبذلک تتم نعمته التي امتن بها U على عباده حيث يقول تعالى : " والله جعل لکم من أنفسکم أزواجا وجعل لکم من أزواجکم بنين وحفدة ".<br /> وهذه الأغراض والمقاصد لا تتحقق على الوجه الأکمل إلا بعقد يقصد به الدوام والاستمرار، لا بعقد يشترط فيه التأقيت أو يقصد به عدم الاستدامة.<br /> وعدم استدامة النکاح يتمثل في تأقيته ، والتأقيت له صور، منها: نکاح التحليل الذي يدخل فيه الرجل ليُحِلَّ المطلقة ثلاثاً لمطلِّقها، ويکون ذلک بالشرط المقارن للعقد، أو المتفق عليه قبله، أو بالنية منه ، أو من الولي ، أو من الزوجة ، أومنهم جميعا.<br /> وأياً ما کانت أشکال نکاح التحليل فإن العاقد لا يدخل فيه على سبيل الدوام والاستمرار بل لفترة قصيرة غالباً.جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبناتمجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية2812-567335520191101Moral Rights: Finances and Zakat Obligations: Comparative Jurisprudence Studyالحقوق المعنوية، ماليتها ووجوب الزکاة فيها دراسة فقهية مقارنة1572356328510.21608/bfda.2019.63285ARزاهـــر فـــؤاد محــمد أبوالســباعأبوالسباعالأستاذ المساعد بقسم الشريعة الإسلامية بکلية دار العلوم
جامعة المنياJournal Article20191202This research attempts to answer an important question, which is whether zakat is due on moral rights (copyright, patent, name and trademark). <br />It is necessary to search diligently and exert effort in order to reach the legal ruling for such rights. Because of the discussions that erupt around it about its nature and its legal foundation, and what is permissible and correct from performing legal actions on it, and among these actions is zakat on it. <br />The research concluded that these rights are considered money, and they may have all the permissible rights in money, and that Islamic law recognizes them, and that they are special rights of their owners, they have a financial value that is considered legal and customary, and it is not permissible to attack them. <br />Hence, zakat is obligatory on them, as they are exploited goods for which zakat is due in their yield, not in their nature, and that they may be treated as zakat on trade goods if they are taken for trade.<strong>يحاول هذا البحث الإجابة عن سؤال مهم، وهو هل تجب الزکاة في الحقوق المعنوية (حق التأليف- براءة الاختراع - الاسم والعلامة التجارية)، فقد أصبحت هذه الحقوق تمثل ثروة يحصل بها الغنى.</strong><br /> <strong>ومن الواجب البحث الحثيث وبذل الجهد وصولاً إلى الحکم الشرعي لمثل هذه الحقوق؛ لما يثور حولها من مناقشات عن ماهيتها وتأصيلها الشرعي، وما يجوز ويصح من إجراء التصرفات الشرعية عليها، ومن هذه التصرفات الزکاة فيها.</strong><br /> <strong>وتوصل البحث إلى أن تلک الحقوق تعتبر أموالاً، ويجوز عليها جميع الحقوق الجائزة في المال، وأن الشريعة الإسلامية تعترف بها، وأنها حقوق خاصة لأصحابها، لها قيمة مالية معتبرة شرعا وعرفا، ولا يجوز الاعتداء عليها.</strong><br /> <strong>ومن ثم تجب الزکاة فيها، باعتبارها کمستغلات التي تجب الزکاة في غلتها لا في عينها، وأنها قد تعامل معاملة زکاة عروض التجارة إذا اتخذت للتجارة. </strong>جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبناتمجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية2812-567335520191101Drop the Corrupt Condition of the Sales Contract and its Effect on the Correction of the Contract: Comparative Jurisprudence Studyإسقاط الشرط الفاسد من عقد البيع وأثره في تصحيح العقد دراسة فقهية مقارنة2372906328610.21608/bfda.2019.63286ARماجد بن محمد بن حسين المالکيالمالکيالأستاذ المشارک بقسم الشريعة بجامعة الطائفJournal Article20191202The condition in terminology: What is necessary from its non-existence, and from its existence does not require existence or non-existence of its essence. <br />And the corrupt is against the right: the right: what was legitimate in its origin and description, and the corrupt: it is legitimate in its origin and not its description. <br />Conditions in the sale: One of the sellers obligating the other, because of the contract, to have a benefit in it. <br />Conditions of sale are divided into two parts: true and invalid <br />And the invalid part is that which invalidates the contract by it at all, whether it is waived or not, and from it what corrects the contract by dropping and deleting it from the contract. This is the focus and aim of the research. <br />The research was divided into an introduction, a preface, two chapters, and a conclusion <br />The first topic was related to the conditions in the sale in terms of their legitimacy, the correct ones and the corrupt ones. <br />The second topic was related to the essence of the research, which is dropping the corrupt condition and deleting it from the contract, its impact on correcting the contract or not.الشرط في الاصطلاح : ما يلزم من عدمه العدم ولا يلزم من وجوده وجود ولا عدم لذاته.<br /> والفاسد ضد الصحيح: فالصحيح: ما کان مشروعاً بأصله ووصفه، والفاسد: مشروع بأصله لا وصفه.<br /> والشروط في البيع: إلزام أحد المتبايعين الآخر بسبب العقد ما له فيه منفعة .<br /> والشروط في البيع على قسمين : صحيح وفاسد<br /> والفاسد منه ما يفسد العقد به مطلقا سواء أسقط أم لا، ومنه ما يصحح العقد بإسقاطه وحذفه من العقد. وهذا مرتکز البحث والهدف منه.<br /> وقد تم تقسيم البحث إلى مقدمة وتمهيد ومبحثين وخاتمة<br /> وکان المبحث الأول يتعلق بالشروط في البيع من حيث شرعيتها والصحيح منها والفاسد.<br /> وکان المبحث الثاني بتعلق بجوهر البحث وهو إسقاط الشرط الفاسد وحذفه من العقد ,اثره في تصحيح العقد من عدمه.جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبناتمجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية2812-567335520191101Istisnaa and Its Contemporary Applications: Comparative Juristic Studyالاستصناع وتطبيقاته المعاصرة دراسة فقهية مقارنة2913466329410.21608/bfda.2019.63294ARماجد بن بلال فرج شربهشربةالأستاذ المساعد في قسم الشريعة
بکلية الشريعة والأنظمة جامعة تبوکJournal Article20191202Istisna’ contract, which is: “It is a contract in which he buys at once something that is manufactured, obligating the seller to provide it manufactured, with materials from his own, with specific descriptions, and at a specified price.” <br />One of the most important modern contemporary financial contracts, in which commercial transactions today have developed and expanded, and is no longer limited to the tide, the saa’, the saa’, the inch, the sale, the patience, the bundle, the garment, the mill, the dirham and the dinar. With billions and a period of tens of years, the manufacture of ships, planes, skyscrapers, bridges, and millions of cars entered the industry, and the transactions transcended the form of cash in exchange for guarantees, bonds, bank transfers and financial insurances. It is like an old fiqh image known in the past, so its conditions are stipulated, or is it really a new one, so it needs to be graduated and careful consideration. <br /> Not to mention that the interests of states today are based on the Istisna contract, as almost no state or government or private establishment is devoid of it, such as the manufacturing of bridges, airplanes and others. <br /> Therefore, the Istisna’ contract is in fact a type of independent sale that is not included in any of the other types. It is the most general and comprehensive of contracts, and it is more comprehensive than the sale in terms of the requirement of work, and in terms of the permissibility of delaying the price due to its resemblance to leasing and that the price in it is only worth work and work is a condition in Istisna’ It is more general than the lease that does not require an eye, unlike istisna, and more comprehensive than the Salam that does not include work.عقد الاستصناع الذي هو: "هو عقد يشترى به في الحال شيء مما يصنع صنعاً ، يلزم البائع بتقديمه مصنوعاً ، بموادٍ من عنده، بأوصاف مخصوصة، وبثمن محدد".<br /> من أهم العقود المالية المعاصرة الحديثة، التي تطورت المعاملات التجارية اليوم واتسعت ولم تعد قاصرة على المد والصاع والشبر والباع والصبرة والحزمة والثوب والرحى والدرهم والدينار ، بل اتسعت اتساعاً باهراً وانتقلت من مستوى الأفراد إلى الحکومات ناهيک عن بعض الشرکات التي تمول کثيراً من الحکومات، وأصبحت المبالغ بالمليارات والمدة إلى عشرات السنين، فدخلت صناعة البواخر والطائرات والناطحات والجسور، وملايين السيارات وتعدت المعاملات صورة النقد بالتقابض إلى الضمانات والسندات والحوالات البنکية والتأمينات المالية، وأصبحت التعاملات بين حلال وحرام، وبيع وربا،وضرر وغرر، ومجيز ومحرم، وأصبحت المسألة مشکلةً على الفقهاء، هل هي من قبيل صورة فقهية قديمة معروفة في السابق فتشترط لها شروطها أم أنها حقاً مستجدة فتحتاج إلى تخريج ونظر فاحص.<br /> ناهيک عن قيام مصالح الدول اليوم على عقد الاستصناع ، فلا تکاد تخلو منه دولة ولا منشأة حکومة، ولا خاصة، کاستصناع الجسور، والطائرات وغيرها.<br /> لذا فإن عقد الاستصناع في الحقيقة نوع من البيوع مستقل لا يدخل في أحد من الأنواع الأخرى، فهو أعم العقود وأشملها، فهو أشمل من البيع من حيث اشتراط العمل، ومن حيث جواز تأخير الثمن لشبهه بالإجارة وأن الثمن فيها لا يستحق إلا بالعمل والعمل شرط في الاستصناع وأعم من الإجارة التي لا تشترط العين بخلاف الاستصناع، و أشمل من السلم الذي لا يشمل العمل.جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبناتمجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية2812-567335520191101The Provisions of Reading Basmala between Readers and Jurists: Comparative Study between the Two Schools in the Light of the Book and the Year and the Effectsأحکام قراءة البسملة بين القراء والفقهاء - دراسة جامعة مقارنة بين المدرستين في ضوء الکتاب والسنة والآثار -3494216332610.21608/bfda.2019.63326ARعلي بن ذريان الجعفري العنزيالعنزيالأستاذ المساعد في التفسير وعلوم القرآن
بکلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الکويتJournal Article20191202The research dealt with issues related to reading the basmalah at the school of readers and the school of jurists, and the research came as a continuation of a previous research in which the issue of the Qur’anic basmalah was edited. The beginning of the surah or during it, and the ruling on reciting it between the two surahs, and the ruling on reading it with Surat al-Tawbah at the beginning, or mediating between the Anfal and repentance, then the ruling on reciting the basmalah out loud with the recitation in general. And the ruling on its repetition in prayer, and the ruling on its repetition in the rak’ahs of prayer with Al-Fatihah, accompanies the doctrines of the reciters and jurists in every issue, with the release of its evidence, the aspects of inference, its discussion, the weighting between them, the explanation of the objects of weighting, the adoption of documentation of sayings from the authentic sources approved by the two schools, and finally The research concluded by mentioning the most prominent results and recommendations, and its results: <br />1- The readers’ need for scholars is no less important than the scholars’ need for readers, for every scientific school is complementary to the other, especially if the two schools are attracted to each other like the issues of this research; Because it is a jurisprudential reading, and this is how the researcher's consideration should be when editing common issues between scientific schools. <br />2- In matters whose evidences converge and the points of inference are equivalent, it is better to combine them and implement them without neglecting them, and to give precedence to what is in the composition of hearts over others, for the interest of the formation of hearts in Islam is great, and it is one of the major principles and purposes of this great religion. <br />Among the recommendations of the research: to take advantage of this issue in consolidating the concept that the consensus of the nation is a definitive argument, and its considered difference is a vast mercy, and that the difference of scholars cannot lead to intersection, contemplation and mistrust, for all of them sought the truth and strived to reach it, the right mujtahid has two rewards, and the erring diligent has one wage.تناول البحث المسائل المتعلقة بقراءة البسملة عند مدرسة القراء ومدرسة الفقهاء، وقد جاء البحث تتميما لبحث سابق حررتُ فيه مسألة قرآنية البسملة ، فناسب بعدها تحرير مسائل قراءة البسملة، وبدأ المبحث الأول بتحرير أحکام قراءة البسملة عند قراءة القرآن عموما بين القراء والفقهاء تناولت فيه حکم قراءتها ابتداءً أول السورة أو أثنائها، وحکم قراءتها بين السورتين ، وحکم قراءتها مع سورة التوبة ابتداءً ، أو توسيطا بين الأنفال والتوبة ، ثم حکم الجهر بالبسملة مع القراءة عموما ، وتناولت في المبحث الثاني أحکام قراءة البسملة في الصلاة ، فاشتملت على ثلاث مسائل : حکم قراءتها في الصلاة ، وحکم الجهر بها في الصلاة ، وحکم تکرارها في رکعات الصلاة مع الفاتحة ، مستصحبا مذاهب القراء والفقهاء في کل مسألة ، مع تحرير أدلتها ، ووجوه الاستدلال ، ومناقشتها ، والترجيح بينها، وبيان وجوه الترجيح ، واعتماد التوثيق للأقوال من المصادر الأصيلة المعتمدة عند المدرستين، وأخيرًا ختم البحث بذکر أبرز النتائج ، والتوصيات ، ومن نتائجه :<br /> 1- حاجة القراء للفقهاء لا تقل أهمية عن حاجة الفقهاء للقراء ، فکل مدرسة علمية مکملة للأخرى ، خاصة إن کانت المسائل تتجاذبها المدرستان کمسائل هذا البحث ؛ لأنها قرائية فقهية ، وهکذا ينبغي أن يکون نظر الباحث عند تحرير المسائل المشترکة بين المدارس العلمية.<br /> 2- في المسائل التي تتقارب أدلتها وتتکافأ وجوه الاستدلال بها فالأولى الجمع بينها وإعمالها دون إهمالها ، وتقديم ما فيه تأليف للقلوب على غيره ، فمصلحة تأليف القلوب في الإسلام عظيمة ، وهي من المبادئ والمقاصد الکبرى لهذا الدين العظيم.<br /> ومن توصيات البحث : الاستفادة من هذه المسألة في ترسيخ مفهوم أن إجماع الأمة حجة قاطعة ، واختلافها المعتبر رحمة واسعة ، وأن اختلاف العلماء لا يمکن أن يؤدي إلى التقاطع والتدابر وإساءة الظن ، فکلهم أردوا الحق واجتهدوا للوصول إليه ، فالمجتهد المصيب له أجران ، والمجتهد المخطئ له أجر واحد .جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبناتمجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية2812-567335520191101The Treasure of Galil on the Perception of the Revealing and the Facts of Interpretation "Alkanz Aljalil alaa Madarik Altanzil Wa Haqayiq Altaawil" of Abu Barakat Al-Nasfi of the Prominent Figure Ibrahim bin Ibrahim Al-Janaji Known as Bosaila Deceased in 1352 A. H.: Study and Investigation from the First Tauba Surah to the Verse 30الکنز الجليل على مدارک التنزيل وحقائق التأويل لأبي البرکات النسفي للعلامة إبراهيم بن إبراهيم الجناجي المعروف ببصيلة المتوفى ســنة 1352هـ (دراسة وتحقيق: من أول سورة التوبة إلى الآية 30)4235006332710.21608/bfda.2019.63327ARشاهه الطوير معيوف العنزيالعنزيدرجة الدکتوراه - تخصص الکتاب والسنة - قسم الشريعة والدراسات الإسلامية - کلية الآداب والعلوم الإنسانية
جامعة الملک عبد العزيزJournal Article20191202The research dealt with the great treasure on the perceptions of revelation and the facts of interpretation by Abu Al-Barakat Al-Nasafi by the scholar Ibrahim bin Ibrahim Al-Janaji, known as Bassilah, who died in 1352 AH (study and investigation: from the beginning of Surat Al-Tawbah to verse 30), and it consisted of an introduction and two chapters. And the previous studies, while the first topic came to introduce the author of the book in terms of his name, lineage, birth and upbringing, his virtue and the scholars’ praise for him, his most prominent works, and his death, while the second topic came as a study and investigation from the first verse to the thirtieth verse of Surat Al-Tawbah, in the light of the great treasure. On the understanding of the revelation and the facts of interpretation by Abu Al-Barakat Al-Nasfi by the scholar Ibrahim bin Ibrahim Al-Janaji, known as Bassilah, then the research concluded with the most prominent results and recommendations, and among these results are the following: At the mountain, which is where he was born, and to which many scholars are attributed, the environmental environment in which Imam al-Nasafi lived had a great impact on his scientific and moral formation. of his time, they had a great impact on the growth of his knowledge, his culture and his intellectual maturity, for Imam al-Nasafi many of the students who sought knowledge at his hands; This is due to the greatness of his knowledge, but the translations did not mean to explain these students - and they are not a few - and this may be due to their poor fame, or to the political turmoil at the time. Imam Al-Nasafi reached a high scholarly position; This is due to his hard work, diligence, and perseverance in acquiring various sciences and knowledge, in addition to the piety, asceticism and piety that God Almighty has endowed. This is clear in his books, which indicate his high scientific status; He became famous in his time and after his era, and scholars have praised him at all times. Imam Al-Nasafi who wanted the creed and among its notables, sheikhs and supporters, Imam Al-Nasafi followed his teacher Al-Kardari in the approval of Abu Hanifa in jurisprudence, and became an imam of the imams of the Hanafi school, and a jurist from among its jurists. It was said by Ibn Omar - may God be pleased with him - it was called that; Because it cracks from hypocrisy, i.e., it is absolved of it, and it is scattered because it scattered the news of the hypocrites and searches for it and excites it, and it is the scandalous said by Ibn Abbas - may God be pleased with them - because it exposed the hypocrites, and Surat Al-Attab said Hudhaifah, and it is shameful because it contains shame for the hypocrites. It is the dammed so called; Because the hypocrites are destroyed. She is the homeless so called; Because it displaced the masses of hypocrites and dispersed. It is the erotic so called; Because it raised the shame of the hypocrites and revealed their conditions and shattered their curtains.تناول البحث الکنز الجليل على مدارک التنزيل وحقائق التأويل لأبي البرکات النسفي للعلامة إبراهيم بن إبراهيم الجناجي المعروف ببصيلة المتوفى سنة 1352هـ (دراسة وتحقيق: من أول سورة التوبة إلى الآية 30)، وتکون من مقدمة ومبحثين، شملت المقدمة أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، ومنهجه، والدراسات السابقة، بينما جاء المبحث الأول للتعريف بصاحب الکتاب من حيث اسمه ونسبه، ومولده ونشأته، وفضله وثناء العلماء عليه، وأبرز مصنفاته، ووفاته، بينما جاء المبحث الثاني عبارة عن دراسة وتحقيق من الآية الأولى وحتى الآية الثلاثين من سورة التوبة، في ضوء الکنز الجليل على مدارک التنزيل وحقائق التأويل لأبي البرکات النسفي للعلامة إبراهيم بن إبراهيم الجناجي المعروف ببصيلة، ثم اختتم البحث بأبرز النتائج والتوصيات، ومن هذه النتائج ما يلي: ولد الإمام النسفي في بلدة (إيْذَج) بکسر الهمزة وسکون الياء وذال معجمة مفتوحة وجيم، وهي من قرى سمرقند عند الجبل، وهي التي ولد بها، وينسب إليها کثير من العلماء، کان للمحيط البيئي الذي عاش فيه الإمام النسفي أثر کبير في تکوينه العلمي والخلقي، فقد ذکرت کتب التراجم أنه تلقى العلم على أيدي علماء من أهل زمانه، کان لهم کبير الأثر في نمو معرفته وثقافته ونضجه الفکري، للإمام النسفي الکثير من التلاميذ الذين طلبوا العلم على يديه؛ وذلک لسعة علمه، ولکن لم تعن التراجم ببيان هؤلاء التلاميذ- وهم غير قليل-، وقد يرجع ذلک لضعف شهرتهم، أو للاضطرابات السياسية آنذاک، لقد بلغ الإمام النسفي مکانة علمية رفيعة؛ وذلک بجده واجتهاده ومثابرته في تحصيل شتى العلوم والمعارف، إضافة إلى ما وهبه الله تعالى من تقوى وزهد وورع، وهذا واضح في مؤلفاته، التي تدل على علو مکانته العلمية؛ فاشتهر في عصره وبعد عصره، وأثنى العلماء عليه في کل زمان. الإمام النسفي ماتريدي العقيدة ومن أعيانها ومشايخها ومؤيديها، تابع الإمام النسفي أستاذه الکَرْدَري في موافقة أبي حنيفة في الفقه، وصار إماماً من أئمة المذهب الحنفي، وفقيهاً من فقهائه، لسورة التوبة أسماء عشرة: سورة التوبة، وسورة براءة، وهذان الإسمان مشهوران، وهي المقشقشة، قاله ابن عمر-رضي الله عنه- سميت بذلک؛ لأنها تقشقش من النفاق أي: تبرئ منه، وهي المبعثرة لأنها تبعثر عن أخبار المنافقين وتبحث عنها وتثيرها، وهي الفاضحة قاله ابن عباس -رضي الله عنهما- لأنها فضحت المنافقين، وسورة العذاب قاله حذيفة، وهي المخزية لأن فيها خزى المنافقين. وهي المدمدمة سميت بذلک؛ لأن فيها هلاک المنافقين. وهي المشردة سميت بذلک؛ لأنها شردت جموع المنافقين وفرقتهم. وهي المثيرة سميت بذلک؛ لأنها أثارت مخازي المنافقين وکشفت عن أحوالهم وهتکت أستارهم.جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبناتمجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية2812-567335520191101Honesty in Light of The Holy Quran: An Objective Studyالأمــــانة في ضوء القرآن الکريم دراسة موضوعية5015546332910.21608/bfda.2019.63329ARولــيد بن حـزام الشــيبانيالشيبانيالأستاذ المساعد بقسم القرآن وعلومه -کلية أصول الدين
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميةJournal Article20191202The research focuses on talking about trust in the light of the Noble Qur’an, and aims to highlight this great character through the gifts of the noble verses, and to clarify the qualities of the prophets, peace be upon them, and their characterization of this noble character, and to emphasize that the whole religion is a trust, whether in the aspect of worship or transactions. <br />I made this research into an introduction, a preface, two chapters, and a conclusion. <br />In the preamble, the trust was defined in terms of legal language and terminology, and the first topic dealt with the issue of trust between the servant and his Lord, where the talk was about the trustworthiness of Gabriel u and the trust of the prophets, peace be upon them, and the trust of assignment between other servants. <br />As for the second topic, it dealt with the discussion of the fidelity of deposits, the fidelity of the guardians, the fidelity of the husband, the fidelity of the performance of work, the fidelity of councils, the fidelity of covenants, the fidelity of measure and balance, and all of these things are among the fiduciary trusts between the servant and other people. <br />Then the end of the research made a conclusion in which the most important results confirming the importance of the issue of trust, the comprehensiveness of this legal term, its close connection to God’s piety, and the extent to which it is related to the goodness of the individual and society, and the condemnation of betrayal and that it is a form of disobedience.يترکز البحث حول الحديث عن الأمانة في ضوء القرآن الکريم ، ويهدف إلى إبراز هذا الخلق العظيم من خلال هدايات الآيات الکريمات ، وبيان صفات الأنبياء عليهم السلام واتصافهم بهذا الخلق النبيل ، والتأکيد على أن الدين کله أمانة سواء في جانب العبادات أو المعاملات.<br /> وقد جعلت هذا البحث في مقدمة وتمهيد ومبحثين وخاتمة.<br /> في التمهيد عرّفت الأمانة من حيث اللغة والاصطلاح الشرعي ، والمبحث الأول تناولت فيه موضوع الأمانة بين العبد وربه ، حيث کان الحديث فيه عن أمانة جبريل u وأمانة الأنبياء عليهم السلام ، وأمانة التکليف بين سائر العباد.<br /> أما المبحث الثاني فقد تناول الحديث عن أمانة الودائع ، وأمانة الولاة ، وأمانة الزوج ، وأمانة أداء العمل ، وأمانة المجالس ، وأمانة العهود ، وأمانة الکيل والميزان ، وکل هذه الأشياء من ضمن الأمانات المتعلقة بين العبد وسائر الناس.<br /> ثم جعلت نهاية البحث خاتمة فيها أهم النتائج المؤکدة لأهمية موضوع الأمانة ، وشمولية هذا المصطلح الشرعي ، وصلته الوثيقة بتقوى الله U ، ومدى ارتباطه بصلاح الفرد والمجتمع ، وذم الخيانة وأنها من العصيان.جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبناتمجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية2812-567335520191101Al-Mostadrak Ala Al-Ikhtiarat Alfiqhia Ibn Katheer Allah's Mercy. Second Part: Collection and Studyالمستدرک على الاختيارات الفقهية للإمام ابن کثير رحمه الله (700-774هـ) الجزء الثاني جمعاً ودراسة5555936333110.21608/bfda.2019.63331ARمحمد بن صالح المحيسنالمحيسنأستاذ مساعد بکلية الشريعة بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورةJournal Article20191202The research reviews five controversial issues in which Imam Ibn Katheer - may God have mercy on him - had his own choice after discussing the evidence of the sayings, then the weighting with mentioning the choice of Ibn Katheer in the controversial issues. <br />I first reviewed the research plan, then the method followed in the research, then I started listing the controversial issues, then I started by mentioning the issues, which are in order: the ruling on wearing a silver ring for men, the ruling on fasting on the day of Arafa for the pilgrim, the ruling on setting an upper limit for the dowries, the ruling on dismissing the imam with his immorality, and the ruling on setting an upper limit for dowries. Booty Thursday. <br />My methodology in the research was to mention the issue, then mention the sayings with the choice of Imam Ibn Katheer, or the consensus if the issue is unanimous on it, then mention the evidence of the sayings arranged with their discussion and then weighting.يستعرض البحث خمس مسائل خلافية کان للإمام ابن کثير -رحمه الله- اختياره الخاص فيها بعد مناقشة أدلة الأقوال، ثم الترجيح مع ذکر اختيار ابن کثير في المسائل الخلافية.<br /> استعرضت بدايةً خطة البحث، ثم المنهج المتبع في البحث، ثم بدأت بسرد المسائل الخلافية، ثم بدأت بذکر المسائل، وهي على الترتيب: حکم لبس خاتم الفضة للرجال، حکم صيام يوم عرفة للحاج، حکم وضع حد أعلى للمهور، حکم عزل الإمام بفسقه، وحکم تخميس الغنائم.<br /> وقد کان منهجي في البحث هو ذکر المسألة، ثم ذکر الأقوال مع اختيار الإمام ابن کثير، أو الإجماع إن کانت المسألة من المجمع عليها، ثم ذکر أدلة الأقوال مرتبة مع مناقشتها ثم الترجيح.جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبناتمجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية2812-567335520191101Choices of Ibn Mutref Al-Kenani in his book Badi in Explaining the Seven Readingsاختيارات ابن مطرّف الکِناني القرطبي في القراءات في کتابه البديع في شرح القراءات السبع5956586333210.21608/bfda.2019.63332ARالصافي صلاح الصافيالصافيأستاذ القراءات وعلومها المساعد
کلية القرآن الکريم ـ جامعة الأزهرJournal Article20191202This research is related to one of the most important recitation issues that Sheikh Ibn Mutref al-Kinani presented in his book “Al-Badi’ fi Sharh al-Seven Recitations,” which is the issue of his selection of some Qur’anic readings; He presented her with a description and analysis; To arrive at the foundations and controls upon which he based his choices. <br />In this research, I was introduced to Sheikh Ibn Mutref Al-Kinani and his book “Al-Badi’ in Explanation of the Seven Readings”, then I introduced the choice and mentioned its origin, and the meaning of adding letters and readings to the Companions or the reciters. <br />It also dealt with the choice of Ibn Mutrif in the seven letters, the basmalah, and the takbeer, then it dealt with the bases and controls for choosing a particular recitation, such as language, meaning, readings of the companions, prophetic hadith, similar analogies, context, and more. يتعلق هذا البحث بقضيّة من أهمّ القضايا القِرائِيّة التي عرض لها الشَّيخ ابن مطرف الکِناني في کتابه "البديع في شرح القراءات السّبع" وهي قضيّة اختياره لبعض القراءات القُرآنيّة؛ فعرض لها بالوصف والتّحليل؛ للتّوصّل إلى الأسس والضّوابط التي بنى عليها اختياراته.<br /> وقد عرَّفت في هذا البحث بالشَّيخ ابن مطرف الکِناني وکتابه "البديع في شرح القراءات السّبع"، ثمّ عرّفت بالاختيار وذکرت نشأته، ومعنى إضافة الحروف والقراءات إلى الصّحابة أو القُرّاء.<br /> کما تناولت اختيار ابن مطرف في الأحرف السّبعة، والبسملة، والتکبير، ثم تناولت أسس وضوابط اختياره لقراءة بعَينها، کاللغة، والمعنى، وقراءات الصّحابة، والحديث النّبوي، والنظائر المشابهة، والسِّياق، وغير ذلک.جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبناتمجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية2812-567335520191101The Legal Protection against Violations of The Tourism Sector in The Saudi Law: Comparative Study of Islamic Feqhالحماية القانونية من مخالفات القطاع السياحي في النظام السعودي دراسة مقارنة بالفقه الإسلامي6616946333310.21608/bfda.2019.63333ARعــمرو محــمد الـماريــةالماريةأستاذ القانون المدني المساعد
کلية الشريعة وأصول الدين
جامعة الملک خالدJournal Article20191202Most countries seek, with all their strategies, to attract the largest possible number of tourists, based on studying their tourism markets and harnessing all their capabilities, leading to the provision of hard currency and attracting national and foreign investments. Saudi Arabia is one of those countries that aspire to achieve all of this, despite the fact that That the tourism industry in the Kingdom is a modern one; However, the state has given this aspect its care and attention; There is no evidence for that from the establishment of the Supreme Commission for Tourism and Antiquities, and this research attempts to shed light on the issue of legal protection for the tourism sector in the Saudi system, and the position of Islamic jurisprudence on it. Saudi Arabia, and the position of Islamic jurisprudence on it.تسعى معظم الدول بکل إستراتيجياتها لجذب أکبر قدر ممکن من السياح، انطلاقاً من دراسة أسواقها السياحية، وتسخير کافة إمکاناتها، بما يؤدي إلى توفير العملة الصعبة، وجذب الاستثمارات الوطنية والأجنبية، والسعودية واحدة من بين تلک الدول التي تطمح إلى تحقيق کل ذلک، وعلى الرغم من أن صناعة السياحة في المملکة تعد حديثة العهد؛ إلا أن الدولة قد أولت هذا الجانب عنايتها و اهتمامها؛ وليس أدل على ذلک من إنشاء الهيئة العليا للسياحة والآثار، و يحاول هذا البحث إلقاء الضوء على موضوع الحماية القانونية للقطاع السياحي، في النظام السعودي، وموقف الفقه الإسلامي منها، ولذلک سيتم التعرف على ما يلي: مفهوم السياحة وأنواعها، والعقوبات المقررة على المخالف لأنظمة السياحة السعودية، وموقف الفقه الإسلامي منها.جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبناتمجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية2812-567335520191101Orientalists and The Definition of Prophetic Hadith and Its Topic: A Critical Study of What Orientalists Wrote in The Encyclopedia of Islam About the Definition of The Hadith of The Prophet and Its Subjectالمستشرقون وتعريف الحديث النبوي وموضوعه (دراسة نقدية لما کتبه المستشرقون في دائرة المعارف الإسلامية حول تعريف الحديث النبوي وموضوعه)6977526333510.21608/bfda.2019.63335ARمحمد بن سعيد بن محمد مصوي الغامديالغامديعضو هيئة التدريس بجامعة شقراء
المملکة العربية السعوديةJournal Article20191202This research deals with the criticism of the Encyclopedia of Islam, which was written by orientalists at the AG Brill Center in Leiden in the Netherlands, and translated into Arabic and printed at the Sharjah Center for Intellectual Creativity in the UAE. <br /> <br />The research showed the most famous definition of the Prophet's hadith and its end according to Muslim scholars. <br />The research dealt with the definition of the Encyclopedia (Islamic Encyclopedia) and explained its difference from the definition of modernists and the reason for this difference. <br />The research dealt with the errors that were mentioned in the speech on the topic of the hadith and described it and answered them. <br />I miss what was written in the encyclopedia of the scientific methodology, and therefore many errors occurred. <br />Most of what was written in the encyclopedia in the subject of hadith is taken from an anti-Islam fanatic orientalist (Goldtziher), and therefore it is considered one-way and does not express the truth of the Prophet’s hadith. <br />There is not a single reference in the Arabic language in the references to the subject, subject and attribute of the hadith. <br />Instead of the encyclopedia talking about the subject of the hadith, it talked about the lies of some of the fabricators in the hadith and their purposes in developing the hadith. <br />The research critiqued what the encyclopedia decided on falsehoods, including: that the Prophet’s hadith is a process of changing old habits and creating new ones for the Muslim community. <br />Whoever reads the encyclopedia will come out with the fact that all or most of the hadiths are lies for the sake of political and societal interests.تناول هذا البحث نقد دائرة المعارف الإسلامية (Encyclopedia of Islam) التي ألفها المستشرقون في مرکز (أيه جي بريل) في (لايدن) بهولندا ، وترجمت إلى العربية وطبعت في مرکز الشارقة للأبداع الفکري دولة الإمارات.<br /> <br /> بين البحث أشهر تعريف للحديث النبوي وآخره عند علماء المسلمين.<br /> تناول البحث تعريف موسوعة (دائرة المعارف الإسلامية) وبين اختلافه عن تعريف المحدثين وسبب هذا الاختلاف.<br /> تناول البحث الأخطاء التي وردت في الکلام على موضوع الحديث وصفته وأجاب عنها.<br /> افتقد ما کتب في الموسوعة للمنهجية العلمية ، ولذلک وقع العديد من الأخطاء.<br /> جل ما کتب في الموسوعة في مادة الحديث هو مستقى من مستشرق متعصب ضد الإسلام وهو (جولدتسيهر) ، ولذلک يعد أحادي الاتجاه لا يعبر عن حقيقة الحديث النبوي.<br /> لا يوجد مرجع واحد باللغة العربية في مراجع مادة الحديث وموضوعه وصفته.<br /> بدل أن تتحدث الموسوعة عن موضوع الحديث النبوي ، قامت تتحدث عن کذب بعض الوضاعين في الحديث وأغراضهم في وضع الحديث.<br /> نقد البحث ما قررته الموسوعة من أباطيل منها : أن الحديث النبوي هو عملية تغيير للعادات القديمة واستحداث عادات جديدة للمجتمع المسلم.<br /> من يقرأ في الموسوعة يخرج بحقيقة أن الأحاديث کلها أو جلها کذب لأجل مصالح سياسية ومجتمعية.جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبناتمجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية2812-567335520191101AL-Shu'ubiyyah "the Refusal of Recognizing the Privileged Position of the Arabs" and the Image of Orthodox caliphs in the Irani School Curricula through the Book of Image of Sunnis in Irani School Textbooksالشعوبية وصورة الخلفاء الراشدين في المناهج المدرسية الإيرانية من خلال کتاب صورة أهل السنة في الکتب المدرسية الإيرانية7537936333810.21608/bfda.2019.63338ARطارق ترکي محمد العماريالعماريمدرس (أ) جامعة البلقاء التطبيقية/ کلية اربد الجامعيةنبيل عليالعتومأستاذ مشارک/ قسم العلوم الأساسية جامعة البلقاء التطبيقية/ کلية اربد الجامعيةعمر محمد جعفرالقرالةأستاذ مساعد ، جامعة الزيتونة الاردنية الخاصة، کلية الآداب قسم العلوم الانسانيةJournal Article20191202School curricula accurately express the ideas and trends that represent the state’s vision, goals and various positions. That is why the research came seeking to clarify the image of the Rightly Guided Caliphs in the Iranian curriculum and its connection to Al-Shu’ubiyyah. <br />The research concluded that the Iranian school curricula reflect a distorted picture of the history of Islam that is steeped in deception and lies, an image that seeks with all its might to obliterate the role of the Arabs and their achievements in the shadow of Islam, by seeking in more than one way to accuse the Companions and the Rightly-Guided Caliphs of apostasy, violating the orders of the Prophet, peace be upon him, and usurping the caliphate without The truth is, and that their caliphate only presented a misleading image of Islam, to the extent that Islam would have been destroyed, had it not been for the efforts of Ali bin Abi Talib and his Shiites. <br />The research also concluded that the most important goal of the Iranian curricula is to present a distorted image of the Arabs, and in a clear expression of an extremist populist mobilization against the Arabs and Islam, it seeks with all its might to charge the Iranian students with hatred and malice toward the Arabs, and in an effort to be the bearers of the banner of fighting the Arabs and eliminating them, in clear convergence with Their goals with the Zionist Jews in Palestine.تعبر المناهج المدرسية تعبيرا دقيقا عن الأفکار والتوجهات التي تمثل رؤية الدولة وأهدافها ومواقفها المختلفة؛ لهذا جاء البحث ساعيا لتوضيح صورة الخلفاء الراشدين في المناهج الإيرانية وارتباطها بالشعوبية.<br /> وقد خلص البحث إلى أن المناهج المدرسية الإيرانية تعکس صورة مشوهة لتاريخ الاسلام مغرقة بالدس والکذب، صورة تسعى بکل ما أوتيت من قوة لطمس دور للعرب وإنجازاتهم في ظل الاسلام، وذلک بالسعي بأکثر من طريقة لاتهام الصحابة والخلفاء الراشدين بالردة ومخالفة أوامر الرسول r والانتزاع على الخلافة دون وجه حق، وأن خلافتهم لم تقدم إلا صورة مضللة عن الاسلام، حتى أن الإسلام کاد أن يندثر، لولا جهود علي بن أبي طالب وشيعته.<br /> کما خلص البحث إلى أن الهدف الأهم للمناهج الإيرانية عرض صورة مشوهة للعرب، وفي تعبير واضح لتعبئة شعوبية متطرفة ضد العرب والإسلام، تسعى بکل قوة إلى شحن الطلبة الايرانيين بالکراهية والحقد تجاه العرب، وفي سعي ليکونوا حملة راية قتال العرب والقضاء عليهم، في تلاق واضح مع أهدافهم مع اليهود الصهاينة في فلسطين.جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبناتمجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية2812-567335520191101Types of Prophetic Tradition Copying Tradition Solitaryنسخ المتواتر بالآحاد7958366333910.21608/bfda.2019.63339ARزاهــر بن حســن الـحـمديالحمديالاستاذ المساعد بقسم الشريعة بکلية الشريعة والأنظمة
جامعة الطائفJournal Article20191202Praise be to God alone, and prayers and peace be upon the one after whom there is no prophet, and after: <br />This is a summary of a paper entitled _Nakhsh al-mutawatir with the Sundays_ which was submitted for arbitration at the Faculty of Islamic and Arabic Studies at Al-Azhar University. <br /> The research included an introduction and three chapters: <br />The introduction contains the reasons for choosing the topic, previous studies, research plan, and research methodology <br />As for the investigations, they are as follows: The first topic: the definition of the research vocabulary, and it has three demands: The first requirement: the definition of transcription, linguistically and idiomatically. <br /> The second requirement: the definition of the mutawatir, linguistically and idiomatically. <br /> The third requirement: Defining the singular language and idiomatically. <br />The second topic: the conditions of copying. <br />The third topic: Types of copying, and it has three demands: <br />The first requirement: copying the Sunnah in the book. <br />The second requirement: copying the book in the mutawatir Sunnah. <br />The third requirement: Copies of the mutawatir by the ones.. <br />This research was concluded with a conclusion in which the results of the research, sources and references were shown <br />Thanks be to God first and foremostالحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وبعد :<br /> فهذا ملخص لبحث عنوانه _نسخ المتواتر بالآحاد_ الذي قُدم لتحکيمه بکليةالدراسات الإسلامية والعربية بجامعة الأزهر 0<br /> وقد تضمن البحث على مقدمة وثلاثة مباحث :<br /> فالمقدمة فيها أسباب اختيار الموضوع ، والدراسات السابقة ، وخطة البحث ، ومنهج البحث 0<br /> أما المباحث فهي کالتالي: المبحث الأول: التعريف بمفردات البحث، وفيه ثلاثة مطالب: المطلب الأول: تعريف النسخ لغة واصطلاحاً.<br /> المطلب الثاني: تعريف المتواتر لغة واصطلاحاً.<br /> المطلب الثالث: تعريف الآحاد لغة واصطلاحاً.<br /> المبحث الثاني: شروط النسخ.<br /> المبحث الثالث: أنواع النسخ، وفيه ثلاثة مطالب:<br /> المطلب الأول: نسخ السنة بالکتاب.<br /> المطلب الثاني: نسخ الکتاب بالسنة المتواترة.<br /> المطلب الثالث: نسخ المتواتر بالآحاد..<br /> و قد خُتم هذا البحث بخاتمه بينت فيها نتائج البحث والمصادر والمراجع 0<br /> والحمد لله أولاً وآخرجامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبناتمجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية2812-567335520191101Does the vision have a role in building judgments?هل للرؤيا دور في بناء الأحکام ؟8378826336010.21608/bfda.2019.63360ARمحمد فاضل حماديحماديباحث في الموسوعات والبحوث الإسلامية. الکويتية.Journal Article20191202I often had great interest in visions among the ancients, and even in our time, when it has spread, many people are attached to visions where you find him saying I saw such and such, and he believes in his heart that the one who saw in that dream will inevitably come true, and some of them you see him asking about a sheikh. He interprets his hypocrisy or dreams for him, and some of them make no difference in that. <br />As it has become common among the people today that many of the sheikhs reject the interpretation of every dream that comes from a connected person on whim in one of the channels, or otherwise, but some of these hypocrites do not rise to interpretation due to the appearance of their weakness and imperfection. <br />It occurred to me that as long as the visions are of such importance, can we rely on them in building legal rulings? Or is that not possible! Some scholars have argued that visions can be used in some jurisprudential fatwas, but they cannot be relied upon as a main source for building legal rulings. <br />Also, the dream should not be told except to one who has knowledge of its interpretation, or a lover of its owner, and the one who has no knowledge of its interpretation should not confront it, and not tamper with a matter of the prophethood, for the Prophet, peace and blessings be upon him, recommended that it be preserved and taken care of, and that it remains from the The command of prophecy to evangelize the believers, or a warning to them.کثيرا ما کنتُ أستشکلُ الإهتمامَ الکبيرَ بالرؤيا، عند الأقدمين، بل وحتى في عصرنا اليوم الذي انتشر فيه تعلقُ کثيرٍ من الناس بالرؤى حيث تجده يقول رأيت کذا وکذا، ويعتقد في قرارة نفسه أن الذي رأى في ذلک المنام سيتحقق لا محالةَ، وبعضهم تراه يسأل عن شيخ يفسرُ له مرائيه أو أحلامه، لا فرقَ عند بعضهم في ذلک.<br /> کما فشى في الناس اليوم تصدي کثير من المشايخ لتأويل کل رؤيا ترده من متصل على الهوى في إحدى القنوات، أو غير ذلک، بيدَ أن بعض تلک المرائي لا ينهض للتأويل لظهور ضعفه وعَواره.<br /> فدار في نفسي أنه ما دامت الرؤىَ على هذه الدرجة من الأهمية، فهل يمکن أن نعتمدَ عليها في بناء الأحکام الشرعية؟ أم أن ذلک غير ممکن! ذهب بعض العلماء إلى أن الرؤىَ يمکن أن يستأنس بها في بعض الفُتيا الإجتهادية، ولکنها لا يمکن أن يُعتمدَ عليها کمصدرٍ رئيسيٍ لبناء الأحکام الشرعية.<br /> کما أن الرؤيا لا ينبغي أن تقص إلا على من له علم في تأويلها، أو محب لصاحبها، وعلى من لا علمَ له بتأويلها ألا يتصدى لها، ولا يتلاعب بأمرٍ من أمر النبوة، فقد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بحفظها والاعتناء بها، وأنها باقية من أمر النبوة لتبشير المؤمنين، أو نذارةً لهم.جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبناتمجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية2812-567335520191101Increasing Confidence in the Body of Hadith: Applied Theory Studyزيادة الثقة المعلة في متن الحديث (دراسة نظرية تطبيقية)8839436336810.21608/bfda.2019.63368ARعيسى محمد عيسى شحاتهشحاتهأستاذ الحديث وعلومه المساعد
بجامعة الأزهر وجامعة الملک خالدJournal Article20191202This research deals with the issue of increasing confidence in the body of the hadith, through the theoretical and applied study in several aspects, namely: increasing the confidence that was unique to it in the body of the hadith, and then stopped it after critics denied it. Then increase the confidence in which those who are more trustworthy disagreed. Then increase the confidence in the body of the hadith explicitly stated by the critics. Then Illal increase confidence in the text of the difference on the Sheikh.<strong>يعالج هذا البحث مسألة زيادة الثقة المعلة في متن الحديث، وذلک من خلال الدراسة النظرية والتطبيقية في عدة جوانب وهي: زيادة الثقة التي انفرد بها في متن الحديث، ثم توقف عنها بعد أن أنکرها عليها النقاد.</strong><strong> ثم </strong><strong>زيادة الثقة الذي خالف فيها مَنْ هم أکثر عدداً من الثقات.</strong><strong> ثم </strong><strong>زيادة الثقة في متن الحديث التي أعلها النقاد صراحة.</strong><strong> ثم </strong><strong>إعلال زيادة الثقة في المتن للاختلاف على الشيخ. </strong>جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبناتمجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية2812-567335520191101Some Narrations of the Great Companion Hafsa Bint Omar Mother of Believers May Allah be Pleased with them in the Nine Books: Rewaya wa Derayaبعض مرويات الصحابية الجليلة أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما رواية ودراية في الکتب التسعة94510086337010.21608/bfda.2019.63370ARسعيدة سليمان علي العبدلي الفيفيالفيفيدرجة الماجستير – شعبة الحديث وعلومه - کلية التربية والآداب
جامعة تبوک.Journal Article20191202This is a research project entitled: “Some Narratives of the Great Companion, Mother of the Believers, Hafsa bint Omar Ibn Al-Khattab - may God be pleased with them - a narration and knowledge.” In it, I dealt with some of the narratives of the great Companion, Mother of the Believers, Hafsa bint Omar - may God be pleased with them - in the nine books of hadith, and the study was It is based on the method of induction and analysis, so it came in an introduction showing the features of the research in terms of the research objectives, the importance of the research, the reasons for choosing the topic, and previous studies. Omar - may God be pleased with them both - and in the twelfth topic I dealt with hadiths from Hafsa's narratives - may God be pleased with her - collection, graduation and study, then the conclusion and I mentioned the most important results of the research. <br />Research plan: The research included an introduction, two chapters, and a conclusion. <br />The first topic: Introducing the great companion, Hafsa bint Omar bin Al-Khattab, may God be pleased with them, and it included five demands: <br />The first requirement: her name, lineage and nickname. <br />The second requirement: her birth and upbringing. <br />The third requirement: her students and the number of her narratives. <br />Fourth requirement: its virtues. <br />The fifth requirement: her death. <br />The second topic: the collection, graduation and study of ten hadiths from the narrations of the great Companion, the mother of the believers, Hafsa bint Omar bin Al-Khattab, may God be pleased with them. <br />Conclusion: It contains the most important results that have been reached through this research.فهذا مشروع بحث عنوان: " بعض مرويات الصحابية الجليلة أم المؤمنين حفصة بنت عمر بن الخطاب - رضي الله عنهما - رواية ودراية "، وقد تناولت فيه بعض مرويات الصحابية الجليلة أم المؤمنين حفصة بنت عمر - رضي الله عنهما - في کتب الحديث التسعة، وکانت الدراسة قائمة على منهج الاستقراء والتحليل، فجاءت في مقدمة تبين معالم البحث من ناحية أهداف البحث، وأهمية البحث، وأسباب اختيار الموضوع، والدراسات السابقة، وقد اقتضت طبيعة الدراسة أنْ يکون البحث مکونًا من مقدمة ومبحثين وخاتمة، وبعد المقدمة بدأتُ بالتعريف بالصحابية الجليلة أم المؤمنين حفصة بنت عمر - رضي الله عنهما -، وتناولت في المبحث الثاني عشرة أحاديث من مرويات حفصة - رضي الله عنها - جمعًا وتخريجًا ودراسة، ثم الخاتمة وذکرتُ فيها أهم نتائج البحث.<br /> <strong>خطة البحث: </strong>اشتمل البحث على مقدمة، ومبحثين، وخاتمة.<br /> <strong>المبحث الأول: التعريف بالصحابية الجليلة حفصة بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنهما، واشتمل على خمسة مطالب: </strong><br /> <strong>المطلب الأول:</strong> اسمها ونسبها وکنيتها.<br /> <strong>المطلب الثاني:</strong> مولدها ونشأتها.<br /> <strong>المطلب الثالث:</strong> تلاميذها وعدد مروياتها.<br /> <strong>المطلب الرابع:</strong> فضائلها.<br /> <strong>المطلب الخامس</strong>: وفاتها.<br /> <strong>المبحث الثاني: جمع وتخريج ودراسة عشرة أحاديث من مرويات الصحابية الجليلة أم المؤمنين حفصة بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنهما. </strong><br /> <strong>الخاتمة:</strong> وفيها أهم النتائج التي تم التوصل إليها من خلال هذا البحث.جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبناتمجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية2812-567335520191101Corrections of Imam Al-Kasani in the Book of Badaea As-Sana’e from the First Chapter of Hunting and Sacrifices to the Last Chapter of Expiation: Collection and Studyتصحيحات الإمام الکاساني في کتاب بدائع الصنائع (من أول کتاب الصيود والذبائح إلى آخر کتاب الکفارات) جمعاً ودراسةً100910676337110.21608/bfda.2019.63371ARفدوى عبد العليم أحمد الطياريالطياريدرجة الماجستير في الفقه – قسم الشريعة -جامعة أم القرىJournal Article20191202Praise be to God, and prayers and peace be upon the Messenger of God, his family and companions, and all those who followed them in goodness. As for after. The topic of the research is (Imam al-Kasani’s corrections in the book Badaa’ al-Sana’i from the beginning of the Book of Hunts and sacrifices until the last book of Atonements, a collection and study), and the research came in an introduction, five sections, and a conclusion: <br /> <br />Introduction: It includes the importance of the topic, the reasons for choosing it, previous studies, and the research method <br />The first topic: the translation of Imam Al-Kasani and the scientific status of his time. <br />The second topic: Introducing the book Badaa’ al-Sana’i in the arrangement of the laws. <br />The third topic: the corrections of Imam Al-Kasani in the book “Al-Siyad wa Al-Zaabih”. <br />The fourth topic: Corrections of Imam Al-Kasani in Kitab Al-Nazr. <br />The fifth topic: Corrections of Imam al-Kasani in the Book of Atonements. <br />Conclusion: It included the most important results of the research, including: <br /> <br />1- Imam al-Kasani is considered one of the most revered Hanafi scholars, he taught jurisprudence on his sheikh, Alaa al-Samarkandi, and he taught at the Halawiyah school in Aleppo until his death. <br />2- The imam attained a high position among the people of knowledge, whether during his life or after his death. This appears in the scholars and princes’ veneration for him during his life, and in the scholars and historians’ praise for him after his death in their translations of him, and his students who took from him and their translations were mentioned in the research. <br />3- The book Badaa’ al-Sana’i is an explanation of Kitab al-Tuhfah, and it is one of the important books in the Hanafi school of thought and it has a scholarly position in the books of jurisprudence, as it has a style that makes it easier for its reader to understand its phrase, and good division, quality of arrangement, dynasty of expression, and distance from complexity, and the reason for its authorship is Imam al-Kasani’s desire to arrangement of masterpiece matters; To make it easier for students to access, understand and graduate issues on their origins. <br />4- Imam Al-Kasani’s approach in his book is unique and straightforward; This is in terms of the order of issues or the way they are presented and the transfer of words in them, or the evidence for the sayings. We see him taking care of arranging the issues in each section of fiqh in a good order, with their abstraction on its foundations; So that it is easy to understand and study for the student, as he mentions the sayings of the general scholars of the jurists such as Imam Malik, Al-Shafi’i and the doctrines of the Companions and the Followers, and as Imam Al-Kasani took the path of proof and explanation on the various jurisprudential issues he mentioned; He cites the evidence for each of the sayings. Whether the evidence is a text from the Book, the Sunnah, a consensus, or it is a rational explanation. <br />5- He explains the books he relied on and transferred from them in his book. <br /> <br /> الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، ومن تبعهم بإحسان أجمعين. أما بعد. فإنّ موضوع البحث هو (تَصْحِيحَاتُ الإمام الکاسَانِيِّ في کتابِ بدائعِ الصنائعِ مِنْ أَولِ کتابِ الصيود والذبائحِ حتى آخِر کتابِ الکفارات جمعاً ودراسةً)، وقد جاء البحث في مقدمة، وخمسة مباحث، وخاتمة:<br /> <br /> المقدمة: وتتضمن أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، والدراسات السابقة، ومنهج البحث<br /> المبحث الأول: ترجمة الإمام الکاساني والحالة العلمية لعصره.<br /> المبحث الثاني: التعريف بکتاب بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع.<br /> المبحث الثالث: تصحيحات الإمام الکاساني في کتاب الصيود والذبائح.<br /> المبحث الرابع: تصحيحات الإمام الکاساني في کتاب النذر.<br /> المبحث الخامس: تصحيحات الإمام الکاساني في کتاب الکفارات.<br /> الخاتمة: وقد اشتملت على أهم نتائج البحث ومنها:<br /> <br /> 1- يعد الإمام الکاساني من علماء الحنفية الإجلاء، تفقه على شيخه علاء السمرقندي، وتولى التدريس في المدرسة الحلاوية بحلب إلى وفاته.<br /> 2- حاز الإمام على مکانةٍ عاليةٍ بين أهل العلم سواءٍ في حياته أو بعد مماته؛ وذلک يظهر من خلال إجلال العلماء والأمراء له في حياته، وفي ثناء العلماء والمؤرخين عليه بعد مماته في تراجمهم له، وتلاميذه الذين أخذوا عنه وقد وردت ترجمتهم في البحث.<br /> 3- أن کتاب بدائع الصنائع، هو شرح لکتاب التحفة، وهو من الکتب المهمة في المذهب الحنفي وله مکانته العلمية في کتب الفقه حيث يتمتع بأسلوب يسهل على قارئه فهم عبارته، وبحسن التقسيم وجودة الترتيب وسلالة العبارة والبعد عن التعقيد، وسبب تأليفه رغبة الإمام الکاساني في ترتيب مسائل التحفة؛ تسهيلا على الطلاب في الوصول إلى المسائل وفهمها وتخريجها على أصولها.<br /> 4- منهج الإمام الکاساني في کتابه هو منهج فريد وقويم؛ وذلک من حيث ترتيب المسائل أو طريقة عرضها ونقل الأقوال فيها، أو التدليل على الأقوال. فنراه اعتنى بترتيب المسائل في کل باب من أبواب الفقه ترتيباً حسناً، مع تخريجها على قواعدها؛ بحيث يُسّهِل فهمَها ودراستَها على الطالب، کما يذکر أقوال علماء عامة الفقهاء کالإمام مالک والشافعي ومذاهب الصحابة والتابعين، وکما سلک الإمام الکاساني طريق التدليل والتعليل على شتى ما يُورده من المسائل الفقهية؛ فهو يُورد أدلة کل قول من الأقوال؛ سواء کان الدليل نصاً من کتابٍ أو سنةٍ أو إجماعٍ أو کان تعليلاً عقلياً.<br /> 5- يوضح الکتب التي اعتمد عليها ونقل منها في کتابه.<br /> جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبناتمجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية2812-567335520191101That" Diluted from Heavy" أن " المخففة من الثقيلة107110996337210.21608/bfda.2019.63372ARمحمد بن إبراهيم الثاقبالثاقبأستاذ مساعد بقسم اللغة العربية
کلية الآداب – جامعة الملک سعودJournal Article20191202(('ana ) in the Arabic language comes in four types: infinitive, redundant, exegesis, and lightened from heavy.تأتي (أن ) في اللغة العربية على أربعة أنواع : مصدرية ، وزائدة ، ومفسرة ، ومخففة من الثقيلة ، وهذا البحث يُعنى ببيان هذه الأنواع وما ورد فيها بين العلماء من خلاف ، کما يُعنى البحث ببيان الفروق بين هذه الأنواع .<br /> جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبناتمجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية2812-567335520191101Reluctance of Similar Letters Combination in Changing the Morphological Structure Limit of The Arabic Wordأثـر الکراهية في اجتمـاع الأمثـال في تغيير کمية البنيـة الصرفيّـة للکلمة العربيّة110111316337310.21608/bfda.2019.63373ARهدية فايز مناور الرشيديالرشيديأستاذ مساعد/ قسم اللغة العربية
جامعة حائلJournal Article20191202Linguists have studied (hatred of meeting proverbs) in grammar and morphology books, under the names: succession, weakening, meeting of proverbs, repetition, and disagreement; Arabic tends to be easy and easy in pronunciation; Therefore, it disposes of the proverbs gathered in one word to burden the pronunciation with similar ones. <br />Arabic relies on several methods to get rid of the combined proverbs, such as omission, integration, decoding the weakness, separating the consonants, and repetition. <br />This study will focus on a statement: What is meant by the gathering of proverbs, then an explanation of the most important forms of getting rid of the combined proverbs, and the impact of this on changing the amount of the morphological structure of the Arabic word.درس علماء اللّغة (کراهية اجتماع الأمثال) في کتب النحو والصّرف، تحت مسميات: التّوالي، والتّضعيف، واجتماع الأمثال، والتکرار، والمُخالفة؛ فالعربيّة تميل إلى السّهولة واليُسر في النّطق؛ ولذلک فهي تقوم بالتّخلص من الأمثال المجتمعة في کلمة واحدة لاستثقال النّطق بالمتماثلين.<br /> وتعتمد العربية على عدّة طرق للتخلص من الأمثال المجتمعة، کالحذف، والإدغام، وفکّ التّضعيف، والفصل بين الصّوامت، والتّکرار.<br /> وسترکز دراستي هذه على بيان: المقصود باجتماع الأمثال، ثم بيان أهم صور التّخلص من الأمثال المجتمعة، وأثر ذلک في تغيير کمّية البنية الصّرفيّة للکلمة العربيّة.