جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
33
3
2017
06
01
Margin trading and its rulings in Islamic jurisprudence
المتاجرة بالهامش وأحکامها في الفقه الإسلامي
103
151
20033
10.21608/bfda.2017.20033
AR
أحمد بن عبد الله بن حسن
المبارکي
جامعة الأزهر
Journal Article
2018
11
29
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
33
3
2017
06
01
Seftage and its relationship to contemporary banking applications
السفتجة وعلاقتها بالتطبيقات المصرفية المعاصرة
155
194
20030
10.21608/bfda.2017.20030
AR
محمد بن معيض ال دواس
الشهراني
جامعة شقراء
المملکة العربية السعودية
Journal Article
2017
03
29
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
33
3
2017
06
01
The reality of university students towards voluntary advocacy work: a survey field study on students of Prince Sattam bin Abdulaziz University
واقـع طـلاب الجامعة نحو العمل التطوعي الدعوي دراسة ميدانية مسـحية علـى طلاب جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز
199
248
20056
10.21608/bfda.2017.20056
AR
خالد بن هدوب
المهيدب
قسم الدراسات الإسلامية
بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز
Journal Article
2018
11
29
يُعنَى هذا البحث بدراسة واقع طـلـاب الجامعة نحو العمل التطوعي الدعوي،وقد تناولت " طلاب جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز" کعينة. ويهدف البحث إلى التعرف على مدى ممارسة طلاب جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز للعمل التطوعي الدعوي، والوقوف على أبرز الأعمال التطوعية الدعوية التي يرغبون المساهمة فيها وأبرز ما يتوقعه الطلاب من فوائد نتيجة مساهمتهم في الأعمال التطوعية الدعوية والتعرف على أهم المعوقات التي تحول بينهم وبين المشارکة في الأعمال التطوعية الدعوية والوسائل التي من خلالها يحفز الطلاب على المشارکة في العمل التطوعي الدعوي. وقد سلکت في هذا البحث المنهج الوصفي. وخلصت إلى عدة نتائج أهمها: تنوع مجالات العمل التطوعي الدعوي وتجددها وحاجة المؤسسات والجمعيات والجهات الدعوية إلى طاقات شبابية، وترسيخ التطوع لمبدأ التکافل الاجتماعي من خلال بذل الجهد أو المال أو الوقت أو الخبرة،وتفضيل طلاب الجامعة للعمل التطوعي الدعوي الذي يخدم العقيدة ويسهم في نشر دين الإسلام. وأما أبرز توصيات هذه الدراسة فهي:أن تتبنى وزارة التعليم تعميم تجارب الجامعات الرائدة التي أقرت العمل التطوعي کمتطلب إلزامي لجميع الطلاب، عقد شراکات موسعة بين الجامعات والجهات الدعوية الرسمية والخيرية لتصميم برامج ومشاريع دعوية مناسبة يتاح للطلاب والطالبات المشارکة فيها وتخصيص جائزة تنافسية بين الجامعات السعودية في مجال الإبداع في مجال العمل التطوعي الدعوي برعاية أحد المؤسسات الدعوية المانحة.<br /> <strong>الکلمات المفتاحية: </strong>الدعوة الإسلامية، التطوع.<br /> * أستاذ مشارک بقسم الدراسات الإسلامية، کلية التربية، جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز الخرج، المملکة العربية السعودية، <br />
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
33
3
2017
06
01
The university educational endowment and its role in economic development in the Kingdom of Saudi Arabia, a comparative jurisprudential study
الوقف التعليمي الجامعي ودوره فى التنمية الاقتصادية فى المملکة العربية السعودية دراسة فقهية مقارنة
15
99
20050
10.21608/bfda.2017.20050
AR
محمد على
عکاز
کلية الشريعة وأصول الدين جامعةالزهر
Journal Article
2018
11
29
يتلخص البحث فى التعرف على مشروعية الوقف العلمى من القرأن والسنة وأقوال الفقهاء التى اجازت الوقف على کل مافيه مصلحة لمجموع الأمة ، کما اتفق الفقهاء على مشروغية وقف المساجد فيقاس عليها غيرها من الوقف التعليمى بجامع أن کلا منهما من البر الذى يقصد به التقرب الى الله عزوجل والتعاون على البر والتقوى<br /> <br /> <br /> والتعرف على خصائص الوقف الأسلامى والتى من أهمها _مايتعلق بموضوع البحث _أنه يمکن تمويل المؤسسات التعليمية والثقافية من بناء المدارس والجامعات والمؤسسات الدينية والثقافية والعلمية ودور تحفيظ القرأن الکريم .<br /> کما يجوز الأنفاق على طلبة العلم ،ويجوز للواقف أن يشترط صفة فى الموقوف عليهم کصفة العلم وأذا تخلفت عنهم هذه الصفة سقط حقهم فى الوقف ،ويعبر الفقهاء عن هذا الشرط "بالأدخال والأخراج " والقصود بالأدخال ترتب استحقاق بعض الموقوف عليهم على صفة ،والمقصود بالأخراج ترتب عدم استحقاق بعض الموقوف عليهم على صفة .<br /> وأن التعليم هو أساس التنمية "المستدامة ، فى الوقت الذى تنخفض فيه ميزانيات التعليم الحکومى فى العالم العربى ،ومايتبعها من أثار خطيرة على نوعية التعليم ومخرجاته ،وبالتالى يتصف التعليم بضعف علاقته بالنمو الأقتصادى والسبب الرئيسى حسب التقارير هو انخفاض مستوى التعليم بشکل کبير .<br /> <br /> <br />
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
33
3
2017
06
01
The degree of practice of Islamic education teachers in the secondary stage of critical thinking skills, and its relationship to some variables
درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية لمهارات التفکير الناقد، وعلاقته ببعض المتغيرات
317
358
20029
10.21608/bfda.2017.20029
AR
زيــاد محـــــمد
الفقيه
جامعة الازهر
أحمد محي الدين
الکيلاني
جامعة الازهر
Journal Article
2017
03
29
هدفت الدراسة إلى: الکشف عن درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية لمهارات التفکير الناقد، وعلاقتها بمتغيرات: الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة التعليمية، وتکونت عينة الدراسة من: (31) معلمًا ومعلمة في مديرية تربية لواء مارکا في محافظة عمان العاصمة، حيث تم تطبيق بطاقة ملاحظة عليهم مکونة من: (37) فقرة؛ تقيس مهارات: (الملاحظة، والتصنيف، والمقارنة، والتفسير، والتلخيص)، وتوصلت النتائج إلى: أن درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية لمهارات التفکير الناقد: کانت بدرجة عالية، کما أشارت النتائج إلى: عدم وجود فروق دالة إحصائيا في درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية؛ لمهارات التفکير الناقد تعزى لمتغيرات: الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة التعليمية.<br /> وأوصت الدراسة: بتدريب معلمي التربية الإسلامية على مهارة التلخيص.<br /> الکلمات المفتاحية: ( التفکير الناقد، معلم التربية الإسلامية).
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
33
3
2017
06
01
The city and apartment of Andalusia and the contributions of its scholars to the scientific movement and public life since the Islamic conquest to the sixth century AH
مدينة وشقة الأندلسية ومساهمات علمائها بالحرکة العلمية والحياة العامة منذ الفتح الإسلامي إلى القرن السادس الهجري
363
409
20038
10.21608/bfda.2017.20038
AR
اســـــراء طارق حمودي نجم
الجبوري
کلية التربية للبنات / جامعة الأنبار
Journal Article
2018
11
29
بسم الله الرحمن الرحيم<br /> <br /> يعد موضوع بحثي المعنون (مدينة وشقة الأندلسية ومساهمات علمائها بالحرکة العلمية والحياة العامة منذ الفتح الإسلامي إلى القرن السادس الهجري ) أن وشقة من المدن الأندلسية المهمة التي حاولت تسليط الضوء عليها في هذه الدراسة فمدينة وشقة هي إحدى قواعد مدينة سرقسطة تقع في شرقها وتعتبر ثاني مدينة فيها .<br /> ومدينة وشقة من المدن القديمة المهمة في الأندلس من حيث بنائها وإتقان أسوارها،فقد فتحت صلحاً منذ بداية الفتح الإسلامي للأندلس وأبرز الأحداث التاريخية التي شهدتها المدينة وتناولت هذه الدراسة الحرکة العلمية في مدينة وشقة وإسهامات أعلامها في العلوم الشرعية واللغة العربية وآدابها إضافة إلى علمائها في الحديث والفقه وعلم القراءات والتأريخ وقد خصصت مساحة کافية من هذا البحث لتصدر أعلامها ومساهماتهم بالحياة العامة في الإدارة والقضاء وإمامة الصلاة والخطبة في مسجدها الجامع.
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
33
3
2017
06
01
Nayel Al Maram in the Ruling of Returning Peace by Imam Muhammad bin Qasim bin Ismail Al-Baqari (d. 1111 AH)
نيل المرام في حکم رد السلام للإمام محمّد بن قاسم بن إسماعيل البقريّ (ت1111هـ)
415
463
20046
10.21608/bfda.2017.20046
AR
فاطمة ناطق
محمد
کلية التربية للبنات - جامعة الانبار
بغداد - العراق
Journal Article
2018
11
29
إن المسلمين لو التزموا التزاماً عملياً بهذه السنة الطيّبة، وأفشوا السلام بينهم في کلّ مکان، -وعلى أية حال، في السفر أو الحضر، في الرخاء أو البأساء، لنعموا بالسلام، وانتشر الأمن والأمان والعدل والاستقرار، ولهذا لم يُحسد المسلمون على شيء مثلما حسدوا على السلام. فعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها عن النبي r قال: ((ما حسدتکم اليهود على شيء ما حسدتکم على السلام والتأمين))<sup>(<sup>[1]</sup>)</sup> وإفشاء السلام - إلقاء ورداً- من طرق الخير والصلاح التي أرشدتنا إليها السنة النبوية ومن تلک المعاني الايمانية التي ظل الرسول صلى الله عليه وسلم طيلة حياته يرسخها في قلوب المسلمين. وإفشاء السلام من الأعمال التي تقرب العبد من الله تعالى وتزيد المحبة والمودة بين العباد- وتذهب البغضاء والشحناء من قلوبهم . إن المسلم عندما يلقي السلام على أخيه کأنه يقول له بلسان حاله: عش آمناً مطمئناً، -ولا تخشى مني على نفسک وعرضک ومالک ، وهذا بدوره يحقق الأمن والأمان بين أفراد المجتمع المسلم، وافشاء السلام مع کونه أدباً نبوياً فهو ذکر لله تعالى ولهذا شرع – بل استحب- في الاماکن التي يغلب عليها اللهو والغفلة کالأسواق وغيرها. <br /> <br clear="all" /><br /> <br /> ([1]) اخرجه ابن ماجه في سننه في کتاب إقامة الصلاة، والسنة فيها ، باب الجهر بالتامين 1/278 برقم 856 . وقال في الزوائد هذا إسناده صحيح ورجاله ثقات ينظر : مصباح الزجاجة في زوائد ابن ماجه 1/106. قال الحافظ فى " الفتح " 3 / 11 : صححه ابن خزيمة .<br />
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
33
3
2017
06
01
The names of female figures in the Asir region, a descriptive and semantic study
أسماء أعلام الإناث في منطقة عسير دراسة وصفيّة دلاليّة
541
578
20031
10.21608/bfda.2017.20031
AR
شمسة بنت عبد الله
الشهرانيّ
جامعة الازهر
Journal Article
2018
11
29
دعت الحاجة الاجتماعيّة إلى أن يکون لکلّ شيء اسمٌ دالٌّ عليه, فهو عنوان المسمَّى الذي يتميَّز به عن غيره, يختزل المعانيّ والأوصاف, ويرتبط بواقع الحياة ارتباطًا وثيقًا فيضيء لنا عالمًا مجهولًا من البيئات المختلفة لنحظى بمعرفة تاريخ الأمم والشعوب والمجتمعات وتطورها, ويعکس طبيعة العادات والمعتقدات واللهجات, والقيم فيها, فيؤثر ويتأثر بما يحدث له من تطورات اجتماعيّة وثقافيّة وسياسيّة, إذ تخضع الأسماء لمبدأ الثبات والتغير والشيوع والاندثار نتيجة لهذا,<br /> ويؤثر في شخصيّة حامله وعلاقاته الاجتماعيّة, ويوجه سلوک الفرد في مجتمعه وتعامله مع ما يحيط به. ويعرض البحث أسماء الإناث في منطقة عسير الواقعة في وسط الجزء الجنوبيّ الغربيّ من المملکة العربية السعودية, و العلاقة بين الاسم والثقافة المحليّة العسيريّة في اختيارها, وبواعث التسمية به في المنطقة, لمعرفة التأثير البيئيّ, والاجتماعيّ, والثقافيّ عليها، فتبرز معها خصائص المجتمع العسيريّ في التسمية، کون الاسم وسيلة من وسائل کشف تأثير المجتمع على سکانه وتأثره بغيره. <br /> وتأتي أهمية الدراسة في تناولها لقضايا متعددة في منطقة عسير, فتبحث في العلاقة بين الأسماء والثقافة المحليّة العسيريّة في اختيارها, وتبيّن البواعث العسيريّة التي تدعو إلى التسمية وطبيعتها, فهذه الدراسة تتعامل مع الأسماء کجزءٍ من نظام اجتماعيّ متغير بفعل الزمان والمکان والمؤثرات الخارجيّة.
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
33
3
2017
06
01
Additive verbs in the Diwan of Qais bin Dharih, a morphological and semantic study
الأفعال المزيدة في ديوان قيس بن ذريح دراسة صرفية دلالية
581
626
20037
10.21608/bfda.2017.20037
AR
ندى ناصر هذال
البقمي
جامعة الأزهر
أمل عثمان
العطا
جامعة الأزهر
Journal Article
2018
11
29
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
33
3
2017
06
01
Forbid in the exception is a verb or a letter or two faces
حاشا في الاستثناء فعل أو حرف أو ذات وجهين
629
678
20032
10.21608/bfda.2017.20032
AR
مي بنت عبد العزيز
السيف
جامعة الأزهر
Journal Article
2018
11
29
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
33
3
2017
06
01
Interpreters’ Guidelines for Some Grammar Issues in the Light of the Noble Qur’an
توجيهات المفسرين لبعض قضايا النحويين في (ضوء القرآن الکريم)
681
748
20044
10.21608/bfda.2017.20044
AR
محـمد فضــل محـمد
أبو جـبل
کلية الشريعة جامعة الطائف
Journal Article
2018
11
29
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
33
3
2017
06
01
The Baghdadi narrators are among the Iraqi chains of transmission in the book Umdat Al-Qari...Explanation of Sahih Al-Bukhari
الرواة البغداديون ضمن أسانيد العراقيين في کتاب عمدة القاري ... شرح صحيح البخاري
753
797
20036
10.21608/bfda.2017.20036
AR
حميد أحمد شرميط
الدليمي
جامعة الأزهر
Journal Article
2018
11
29
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
33
3
2017
06
01
Lamenting the soul according to Abu Al-Atahya: A study of words and structures
رثاء النفس عند أبي العتاهية دراسة في الألفاظ والتراکيب
802
833
20027
10.21608/bfda.2017.20027
AR
نـــدى ســعد
الشـــنار
جامعة الازهر
Journal Article
2017
03
29
<br />
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
33
3
2017
06
01
Synonymy, verbal association, and antagonism, a study in the opinions of linguists and the causes of emergence
الترادف والاشتراک اللفظي والتضاد دراسة في آراء اللغويين وأسباب النشوء
837
885
20034
10.21608/bfda.2017.20034
AR
عمر علي
المقوشي
جامعة الملک سعود بالرياض - کلية الآداب
قسم اللغة العربية وآدابها
Journal Article
2018
11
29
اللغة في طور نشأتها يدل اللفظ الواحد فيها على معنى واحد، ومع تطورها تظهر ألفاظ الواحد منها يدل على أکثر من معنى، ومعانٍ يُدل عليها بأکثر من لفظ، وقد أشار إليها سيبويه في کتابه، ووضع من جاء بعده لها مصطلحات الترادف والاشتراک اللفظي والتضاد، ولقد عُني اللغويون والمشتغلون بالتفسير والفقه بآثار ذلک التطور اللغوي على واقع اللغة في عصور الاحتجاج، وصنفوا فيها الکتب.<br /> وقد توافق اللغويون على تعريف تلک الظواهر اللغوية، لکنهم إلى زمننا لم يتفقوا على وجودها، فما بين مقر بوجودها، ومنکر لها متأول لشواهدها، وتوسط معاصرون فأقروا بوجودها مع ردهم کثيرا من شواهدها، وقد رُجِّح في البحث أن اللغويين القدامى لم يختلفوا على وجود تلک الظواهر في الواقع اللغوي، بل اتفقوا، وردّ فريق المنکرين وقوع تلک الظواهر إلى أسباب لهجية ولغوية، وهذا لا يعدُّ إنکارا للظواهر، بل تفسير لوجودها في الواقع اللغوي.
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
33
3
2017
06
01
The rhetorical question in my book (Al-Ilm wa Al-Adab) from Sahih Al-Bukhari
الاستفهام البلاغي في کتابي (العلم والأدب) من صحيح البخاري
891
943
20040
10.21608/bfda.2017.20040
AR
ضحى عادل
بلال
المملکة العربية السعودية - جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل – کلية الآداب – قسم اللغة العربية
جامعة تشرين - سوريا
Journal Article
2018
11
29
يعد الاستفهام أحد أهم الأساليب الإنشائية التي کان لها حضور لافت في الحديث النبوي الشريف ؛ لما له من أثر کبير في التأثير والإقناع اللذين يتطلبهما تبليغ الرسالة ونشر الدعوة، وتمکينها في النفوس والعقول معاً، ومن هنا فقد هدف البحث من خلال المنهج التحليلي إلى دراسة الاستفهام البلاغي في کتابي (العلم والأدب ) من صحيح البخاري بوصفه – الاستفهام البلاغي- منهجاً تعليمياً وتأديبياً تتفاعل في نسجه تقنيات بلاغية؛ لإنجاح عملية التواصل الإبلاغية عبر الاستحواذ على العقول والنفاذ إلى شغاف القلوب. <br /> <strong> </strong><br /> <strong>ويقوم البحث بـ:</strong><br /> 1- الوقوف على الأغراض البلاغية للاستفهام، والغوص في دقائقها وأسرارها ؛ متوخياً الکشف عما تميزت به من نکت بلاغية، ولطائف دقيقة جعلته يحقق الإقناع العقلي والتأثير الوجداني في المتلقين.<br /> 2- رصد ما تضمنه أسلوب الاستفهام من تغيّرات ترکيبية حملّت المعنى الأصلي معانٍ مجازية استدعاها المقام ومقتضى الحال، والمقصد من القول.<br /> 3- إبراز القيم التعبيرية للاستفهام، والتي أسهمت في تشکيل المعنى ضمن الصياغة الکلية للحديث النبوي الشريف.
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
33
3
2017
06
01
Inspiration, revelation, physiognomy, and vision between good news and legislation
الإلهام والکشف والفِراسة والرؤيا بين البشارة والتشريع
949
1042
20053
10.21608/bfda.2017.20053
AR
وفاء عبد العزيز أحمد
عبد العزيز
کلية البنات الإسلامية بأسيوط - شعبة الشريعة – قسم أصول الفقه بجامعة الزهر
Journal Article
2018
11
29
<br />
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
33
3
2017
06
01
Sent interests and its contemporary jurisprudence applications
المصالح المرسلة وتطبيقاتها الفقهية المعاصرة
1045
1135
20048
10.21608/bfda.2017.20048
AR
مها فتحي السيد
محمد
کلية البنات الإسلامية بأسيوط جامعة الأزهر
Journal Article
2018
11
29
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
33
3
2017
06
01
Methods of intellectual invasion (secularism, globalization)
أساليب الغزو الفکري (العلمانية , العولمة)
1139
1195
20035
10.21608/bfda.2017.20035
AR
وليد احمد عبد
الشجيري
جامعة الانبار / کلية التربية للبنات / طرائق تدريس التربية الإسلامية
Journal Article
2018
11
29
يهدف هذا البحث الى معرفه اساليب الغزو الفکري واثرهما على شخصية النشئ والوسائل التي افرزتها کل من العولمه والعلمانية وموقف الدين الاسلامي منهما. وذلک بالتعريف لها ووسائل واساليب نشرها وطبيعة العلاقه والخصوصيه الثقافيه والمجتمعه باسم الشرق والغرب مع ذکر العوامل والارضيه الخصبه التي ساهمت في ارتداها لثوب الدين. فتشوه بذلک المناهج وتصبغها بهذه الصبغه. وتؤثر سلبا على عقول الطلبه وسلوکهم وطبيعة نظرتهم الى انفسهم وواقعهم مما يدفع الى تکريس هذه المناهج والتاکيد على اعتبار انها الهدف الاسمى فيقعون تحت دائرة التبعيه. فجاء هذا البحث لکي يرشد الطالب المسلم بمعلومات موضوعيه عن دافع هذه الافکار الضاله والهدامه مع تبصيره بانواع الخطط التي هدفها تحريف الاصول قبل الفروع للدين الاسلامي.<br /> کذلک تحذير الشاب المسلم على وجه الخصوص من الاغترار والانخداع بالاساليب والافکار التي يروج لها اعداء الامه. وقد خرج البحث بمجموعه من التوصيات ونذکر ابرزها<br /> 1- ابراز معطيات الفکر التربوي الاسلامي عبر العصور والقدره على تمثل ذلک وتحليله والاستفاده منه<br /> 2- الاقلاع العلمي والابداع الحقيقي لفکر تربوي عربي اسلامي<br /> 3- التاکيد على ما قام به رواد الفکر التربوي الاسلامي من عظماء الامه<br /> 4- التاکيد على مناهج التربية الاسلامية ومواجهة المشکلات والتحديات التي واجهت المجتمع واکساب النشئ القيم الدينيه الصحيحه.<br /> <strong> </strong>
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
33
3
2017
06
01
The wars of Emperor Justinian I (527-565 AD) in Arab and Byzantine sources and references
حروب الإمبراطور جستنيان الأول (527- 565م) في المصادر والمراجع العربية والبيزنطية
1199
1233
20028
10.21608/bfda.2017.20028
AR
ناديه محمود
فرحان
جامعة الانبار/ کلية التربيه للبنات
Journal Article
2017
03
29
حروب الإمبراطور جستنيان الأول<br /> <strong>(527- 565م)</strong><br /> في المصادر والمراجع العربية<strong> والبيزنطية</strong>
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
33
3
2017
06
01
The dissolution of religious and moral values in contemporary societies
التحلل من القيم الدينية والأخلاقية في المجتمعات المعاصرة
1239
1287
20041
10.21608/bfda.2017.20041
AR
إقبال بنت محمد
باصمد
قسم الدعوة والثقافة الإسلامية
کلية الدعوة وأصول الدين
جامعة أم القرى
Journal Article
2018
11
29
<br />
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
33
3
2017
06
01
A treatise on the issue of algebra and predestination by Ibn Kamal Pasha (d. 940 AH) study and investigation
رسالة في مسألة الجبر والقدر لابن کمال باشا ( ت 940هـ ) دراسة وتحقيق
467
538
43258
10.21608/bfda.2017.43258
AR
زياد رشيد حمدي العبيدي
العبيدي
کلية التربية للعلوم الانسانية /جامعة الانبار
Journal Article
2019
07
31
<strong>الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم و على آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين أما بعد: </strong><br /> <strong>وهکذا ، ومن خلال استعراض قضية الإيمان بالقدر والبحث فيها، نجد أنها قضية أصولية مهمة ، فهي رکن من أرکان الإيمان لا يصح الإيمان إلى بها، وعليه فإن من واجبنا الإيمان بالقدر والتمسک به لأنه أساس هذه الحياة. واهم ما نخلص اليه من هذا البحث هو الاجابة عن مسألة أُثيرت قديماً، وتثار حديثاً، مفادها: أنه لا ينبغي الحديث في مسائل القدر مطلقاً، بحجة أن ذلک يبعث على الشک والحيرة، وأن هذا الباب زلّت به أقدام، وضلَّت به أفهام. فالجواب عن ذلک: أن النهي الوارد مُنْصَبٌّ على الأمور الآتية: </strong><br /> <strong>1- الخوض في القدر بالباطل وبلا علم ولا دليل . </strong><strong>2</strong><strong>- الاعتماد في معرفة القدر على العقل البشري القاصر. 3- ترک التسليم والإذعان لله - تعالى - في قدره. 4- البحث عن الجانب الخفي في القدر.</strong><strong> 5 </strong><strong>- الأسئلة الاعتراضية التي لا يجوز إيرادها: کمن يقول مُتَعَنِّتاً: لماذا هدى الله فلاناً، وأضل فلاناً؟ ولماذا کلَّف الله الإنسان من بين سائر المخلوقات؟ ولماذا أغنى الله فلاناً، وأفقر فلاناً؟ وهکذا. . . ، أما من سأل مستفهماً فلا بأس به؛ فشفاء العي السؤال، أما من سأل متعنتاً - غير متفقه ولا متعلم - فهو الذي لا يحل قليلُ سؤاله ولا کثيرُهُ <sup>(<strong><sup>[1]</sup></strong>)</sup>. 6- التنازع في القدر: الذي يؤدي إلى اختلاف الناس فيه، وافتراقهم في شأنه، فهذا مما نهينا عنه. </strong><br /> <strong>ومن هنا يتبين أن النهي عن الحديث في القدر على إطلاقه غيرُ صحيح، وإنما النهي کان عن الأمور الآنفة الذکر ، أما البحث فيما يستطيع العقل البشري أن يجول فيه، ويفهمه من منطلق النصوص - کالبحث في مراتب القدر، وأقسام التقدير، وخلق أفعال العباد، إلى غير ذلک من مباحث القدر - فهذا ميسَّر واضح لا يمنع من البحث فيه، على أنه لا يستطيع کل أحد أن يفهمها على وجه التفصيل، إلا أن هناک من يعلمها ويکشف ما فيها ، وهذا يعني أن الکلام في القدر، أو البحث فيه بالمنهج العلمي الصحيح غير محرم أو منهي عنه، وإنما الذي نهى عنه الرسول صلى الله عليه وسلم " هو التنازع في القدر" </strong><strong><sup>(<strong>[2]</strong>) </sup></strong><strong> ، </strong><strong>وخلاصة القول في هذه المسألة: أن الحديث عن القدر لا يفتح بإطلاق، ولا يغلق بإطلاق؛ فإن کان الحديث بحق فلا يمنع ولا ينهى عنه، بل قد يجب، وإن کان بباطل فيمنع، وينهى عنه. </strong><strong>والله اعلم واحکم .</strong><br /> <br clear="all" /><br /> <br /> ([1]) شرح العقيدة الطحاوية ، لابن أبي العز الحنفي 262، وانظر : الاختلاف في اللفظ والرد على الجهمية والمشبهة ، لابن قتيبة 35 .<br /> <br /> <br /> ([2]) القضاء والقدر في الإسلام، د. فاروق الدسوقي 1/368.
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
33
3
2017
06
01
The effect of different training style (participatory - self) in developing some programming skills for first year secondary students
أثر اختلاف نمط التدريب ( التشارکي – الذاتي ) في تنمية بعض مهارات البرمجة لدى طلاب الصف الأول الثانوي
251
313
43262
10.21608/bfda.2017.43262
AR
طارق عويض عوض السواط
السواط
جامعة البلقاء التطبيقية - الأردن
Journal Article
2019
07
31