2024-03-29T13:35:10Z
https://bfda.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=9381
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2019
35
3
الوجـودية عـــند ســارتر
عايدة عبد الحميد عبد الرحمن الفقي
الفقي
"الله واهب الوجود ومانح المعاني"يقر بها کل من عرف مقام ربه، ونهى النفس عن الهوى" . في الوجودية ألقى سارتر على الإنسان المسئولية التامة،في اختيار أسلوب حياته،عندما يختار الإنسان لنفسه،فهو يختار أيضا لکل الناس.فهي تجربة ذاتية مباشرة يعايشـها الإنسان،تختلف من شخص إلى آخر،ترفض الأخذ بخبرات الآخـرين أو تجـاربهم.تمکن الإنسان من حرية التعبير والابتکار،تخـرجه من القولبة والخضوع للتفکير الجماعي،وتخلصه من کل قيد أو التزام،سواء کان ديني أو أخلاقي .العدمية عند الوجودية،هي عدم وجود حقائق أبدية،لا يوجد هدف أبدي،لا يوجد معنى مطلق للوجود الإنساني،وکل ما نصادفه في الحياة تفاهة اللا معنى.لا يوجد إله،إذا لا يوجد معنى مطلق للحياة الإنسانية
الوجود
المسئولية
الأسلوب
التعايش
التجـارب –الابتکار- الخضوع
2019
09
01
13
84
https://bfda.journals.ekb.eg/article_62072_a57593dceb488560a635486fe9c66079.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2019
35
3
استدلال المتکلمين على عقائدهم بأحاديث الکتب التسعة فيما يتعلق بالکتب (عرض ونقد)
سحر بنت علي بن حسن حلواني
حلواني
إن الاستدلال المتکلمين على عقائدهم بأحاديث الکتب التسعة يتعلق بالملائکة، وجاء البحث مکوناً من خمسة مباحث، عرض المبحث الأول للتعريف بالکتاب التسعة من حيث مؤلفيها وأسمائها وموضوعاتها ومنهج مؤلفيها فيها وثناء العلماء عليها، ثم جاء المبحث الثاني عن التعريف بعلم الکلام وسبب تسميته ونشأته والعوامل التي أثرت في مناهج المتکلمين في العقيدة، ثم تناول المبحث الثالث أدلة المتکلمين على عقيدتهم في باب الکتب، وتکون هذا المبحث من مطلبين کان المطلب الأول عن عرض أدلة الأشاعرة والماتريدية على عقيدتهم في صفة کلام الله U، بينما کان المطلب الثاني عن عرض أدلة المعتزلة على عقيدتهم في مسألة خلق القرآن الکريم، وتناول المبحث الرابع نقد استدلالات المتکلمين على عقيدتهم في باب الکتب، وتکون من مطلبين تناول المطلب الأول نقد استدلال الأشاعرة والماتريدية على عقيدتهم في صفة کلام الله U، بينما تناول المطلب الثاني نقد استدلال المعتزلة على عقيدتهم في خلق القرآن الکريم.
الاستدلال
المتکلمين – عقائد
أحاديث الکتب
التسعة
2019
09
01
85
156
https://bfda.journals.ekb.eg/article_64309_0a6623e750bb9b9c75c93583c3b84ff4.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2019
35
3
المداراة الدعويّة مفهومها ومعالمها وأهميتها في تأليف قلوب المدعوين
علي بن محمد عبدالله الطالب الأمين الشنقيطي
الشنقيطي
الدعوة إلى الله عز وجل وظيفة الأنبياء والرسل وأتباعهم، الذين أمروا بتبليغ دين الله ومخالطة عباد الله، فلذلک کانت الحاجة ماسة إلى رصيد من السلوک والأخلاق کبير يحمي الداعية به نفسه ودعوته ويتألف به قلوب المدعوين من الأقربين والأبعدين، کالملاطفة والبشاشة، وطلاقة الوجه، وحسن المعاشرة، والصبر على الأذى، وغضّ الطرف، والتودد بطيب الکلام وحسن الفِعال، مع الجميع بلا استثناء؛ تأليفاً لقلوبهم في الدين، وترغيبا لهم في الخير، واتقاءً لشرهم المتوقع، وهذه الأخلاق کلها وغيرها تدخل في باب عظيم من أبواب السلوک؛ وهو مايسمى بــ " المداراة "، فالأعداء والأصدقاء على حد سواء بحاجة إلى المداراة لأنها من الأخلاق المهملة عند البعض، رغم أنّها من أقوى أسباب تأليف قلوب المسلمين، ودفع شر أعداء الملة والدين، يقول الله تعالى: ((فبما رحمة من الله لنت لهم ولو کنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولک فاعف عنهم واستعفر لهم وشاورهم في الأمر....))(1). والداعية الفقيه البصير بأمر دعوته يتصدى لدعوة الناس ويلاقي في سبيل ذلک کثيراً من العنت والأذى، ويقابل من الصدود والإعراض ما قد يحمله على المواجهة وترک المداراة، والأولى أن لا يفعل ذلک، بل الواجب الشرعي والفقه الدعويّ، يلزمه بمداراة المدعوين، وتأليف قلوبهم، وعدم الإغلاظ عليهم، وعدم مکاشفتهم ومواجهتهم بما لايحبون وأن لا يظهر العداء والبغض؛ لأنّه يريد إصلاحهم وهدايتهم. وهذا التخلق بالمداراة باب عظيم، وفقه دقيق له مفهوم ومعالم ودلالات، وقبل ذلک له أصول ومنطلقات وأهمية ومشروعية، نحتاج إلى بيانها والتأصيل لها والتفصيل فيها ما أمکن تحت عنوان: ( المداراة الدعويّة: مفهومها ومعالمها وأهميتها في تأليف قلوب المدعوين) وجاء البحث من فضل الله تعالى مختصرا في ثلاثة فصول على النحو التالي: الفصل الأول: في مفهوم المداراة الدعويّة وأهميتها وتمييزها عن غيرها الفصل الثاني: في مشروعية المداراة الدعويّة ومکانتها من خلال النصوص الشرعية الفصل الثالث: في معالم المداراة الدعوية وأهميتها في الدعوة إلى الله تعالى وفي کل فصل من هذه الفصول الثلاثة ما تيسر من المباحث والمطالب والفقرات ذات العلاقة. (1) سورة آل عمران الآية (159)
المداراة
دعويّة – المفهوم- المعالم
المدعوين
2019
09
01
159
214
https://bfda.journals.ekb.eg/article_66490_426bf27dc58538a9b88981dc4a9696cf.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2019
35
3
القسم بالإشارات الکونية في سورة الانشقاق وعلاقته بمقصد السورة
راجي محيسن محمّد الهلالات
الهلالات
يتناول البحث صورة من صور الإعجاز القرآني, حيث يوقفنا على دلالات الأقسام في سورة الانشقاق من خلال سياقات السورة الکريمة ثم محاولة الوقوف على العلاقة بين مقصد السورة وآيات القسم الواردة فيها والتي تشکل الإشارات العلمية الکونية في السورة. وقد هدفت الدراسة إلى الوقوف على مقصد السورة, ثم تحديد دلالة الإشارات في آيات القسم, وتحديد العلاقات بين هذه الأقسام بالإشارات العلمية ثم تکاملها لخدمة مقصدها . وقد استوجب هذا على الباحث أن يعود إلى أقوال أهل اللغة, ثم المفسرين القدامى والمتأخرين؛ للتعرف على دلالات الأقسام بالإشارات العلمية , ما تطلب أيضا اللجوء إلى عدة مناهج بحثية وهي: الاستقراء والتحليل والمقارنة. وقد انتهت الدراسة مقسمة إلى مقدمة وتمهيد وثلاثة مطالب ثم خاتمة عرض فيها أهم النتائج وتوصيات نهائية. الکلمات الدالة: القسم , العلاقة, المقصد, الانشقاق, العلمية.
القسم
العلاقة
المقصد
الانشقاق
العلمية
2019
09
01
217
246
https://bfda.journals.ekb.eg/article_66493_be7a00ed37fe97a979462edd80c93f15.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2019
35
3
أحاديث الصحابي الجليل سلمان بن عامر رضي الله عنه - من (مسند الحميدي) تخريج ودارسة
محمد بن سعود آل دريس
آل دريس
مسند الصحابي الجليل سلمان بن عامر - رضي الله عنه - من مسند الحميدي (دراسة وتخريج) يجمع البحث أحاديث الصحابي من مسند الحميدي ، ومن خلال البحث نتعرف على الصحابي الجليل وهو سلمان بن عامر بن أوس بن حجر بن عمرو بن الحارث بن تيم ، سکن البصرة ، ورى عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث . وأيضا معرفة أحاديثه من حيث القبول والرد ، والصحيح والضعيف ، ونتعرف على من يرون عنه ، ومکانة أحاديث ، والأحکام المستنبطه من الأحاديث . وأظهر البحث تخريج الأحاديث ودراستها دراسة حديثية متوسعه مع ذکر المتابعات والشواهد واصدار الحکم على کل حديث ، مذيل بنقل حکم الأئمة المتقدمين والمتأخير . وتبين أن أسانيد الصحابي سلمان بن عامر التي تروي عنه " الرباب " فيها ضعف يتقوى بالمتابعات والشواهد إلى الحسن وربما إلى الصحيح لغيره . والله تعالى أعلم .
الأحاديث
التخريج
الدارسة
القبول – الرد – الصحيح – الضعيف
2019
09
01
249
291
https://bfda.journals.ekb.eg/article_66502_a1b73bef954c64e0d3d0d641ff7886d1.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2019
35
3
المصحف الإلکتروني بين التأصيل والواقع "دراسة فقهية مقارنة"
کـــارم أبو الــيزيد أحمد محمود
محمود
& المصحف ليس اسمًا للقرآن الکريم في حد ذاته، وإنما المصحف: هو اسم للصحف التي کتب عليها القرآن الکريم، کما أن الراجح أن إطلاق لفظ المصحف منسوب إلى النبي (r). وأن القرآن الکريم هو:" اللفظ المنزل على النبي(r) من أول الفاتحة إلى آخر سورة الناس" على وفق ما ذکره الزرقاني في مناهل العرفان. & القرآن الکريم هو معجزة سيدنا محمد (r) الخالدة، وبيان فضله ومنزلته لا يقوى عليه إلا رب العالمين. & خُصَّ القرآن الکريم بخصائص تميزه عن غيره من الکتب السماوية الأخرى من أهمها: الکتابة في المصحف، والنقل بالتواتر، وإعجازه، وعربيته، ونزوله منجمًا، وتکفل المولى – عز وجل- بحفظه، والتعبد بتلاوته. & المصحف الإلکتروني قيل في تعريفه: إنه عبارة عن برنامج إلکتروني يعمل وفق مجموعة من الوحدات الوظيفية العاملة فيما بينها بأسلوب متناسق ومنظم، يستعمل في معالجة الکلمات القرآنية وحروفها، وإظهارها مکتوبة عند طلبها مرتبة الآيات والسور، وفق ما جاء في المصحف العثماني، ومنه أنواع وإصدارات متعددة. & الطهارة الکبرى شرط للقراءة، وتجوز القراءة للمحدث حدثًا أصغر، لکن الأولى التطهر، ولکن لا يجوز له المس إلا بحائل، کذا يجب تنزيه المصاحف عن أيدي الصبيان غير المتطهرين، إلا لضرورة کالتعلم. إذا کان يجب تنزيه المصحف عن الاتصال بالنجاسات المادية، فإنه يجب أيضًا تنزيهه عن النجاسات المعنوية .
المصحف
إلکتروني
تأصيل
واقع – النقل
التواتر
2019
09
01
295
370
https://bfda.journals.ekb.eg/article_66509_1ac46e3f59c6bdfaa8a67c58f8474c01.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2019
35
3
الأحکام الفقهية المتعلقة بمصليات النساء وتطبيقاتها المعاصرة دراسة فقهية مقارنة
يوسف بن هزاع الشريف
الشريف
· إن الحکم الشرعى هو خطاب الله تعالى المتعلق بافعال المکلفين من الوجوب والاستحباب والاباحه والکراهية والتحريم · إن المراد من الفقه معرفة الاحکام الشرعية العلمية بادلتها التفصليه. · إن المراد بمصليات النساء الاماکن المعده فى المساجد والمختزله من اخر المسجد او المعزوله بعازل من القماش او خشب او حديد والتى تصلى فيها المراة ببعض الاوقات والاحيان والمناسبات کصلاة التراويح او صلاة العيدين والاستفتاء والکسوف · إن المصليات النساء الخارجية المتصلة بالمسجد تاخذ حکمه لان ما قارب الشئ اخذ حکمه والتابع تابع. · إن المصليات الخارجية التى تقام فيها صلاة العيدين والاستقاء ليس لها حکم المسجد لانها مفصولة عن المسجد. · إن الفقهاء اختلفوا فى حکم الصلاة تحية المسجد فى المصليات الخارجيه على قولين · إن المراة تفتدى بالرجل وتاتم به فلا يصح لها ان تؤم الرجل لقوله r: لن يفلح قوم ولو امرهم امراة. · إنه يشترط لصحة صلاة المراة فى هذه المصليات الداخليه والخارجية شروط ذکرتها مستوفاه فى مبحثتها
الحکم
الفقهي
مصليات
تطبيقات – الشرعي
2019
09
01
371
412
https://bfda.journals.ekb.eg/article_66541_fece5b1b0526d0682c7e966f85760eeb.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2019
35
3
حوافز التسويق التجاري "الهدايا التسويقية نموذجا " دراسة فقهية مقارنة
سعاد محمد عبد الجواد بلتاجي
بلتاجي
هدف البحث: التعريف بحوافز التسويق التجاري، وأهميتها، وأنواعها، والتعريف بالهدايا التسويقية، وأنواعها، وبيان الأحکام الفقهية للهدايا التسويقية. منهج البحث: المنهج التحليلي المقارن. خطة البحث: اشتمل البحث على مقدمة، وتمهيد، وثلاثة مباحث، وخاتمة. اشتمل التمهيد على: بيان مفهوم التسويق التجاري، وأهميته، وأهدافه، وأنواعه. وتحدث المبحث الأول عن مفهوم حوافز التسويق التجاري، وأهميتها، وأهدافها. وتناول المبحث الثاني تعريف الهدايا التسويقية، وأنواعها. واشتمل المبحث الثالث على الحکم الشرعي للهدايا التسويقية، وضوابطها. أهم النتائج: - الهدايا التذکارية جائزة؛ لأن الأصل في المعاملات الحل؛ والهبة والهدية في الجملة مشروعة، مندوب إليها باتفاق الفقهاء. - إذا کانت الهدايا التذکارية مما يمنع تملکه، بأن کانت لا تستعمل إلا في محرم، أو يغلب استعمالها فيه، فإنه لا يجوز عند ذلک قبولها. - إذا کانت الهدية الترويجية سلعة وکان المشتري موعوداً بالهدية قبل الشراء، وکانت الهدية لکل مشترٍ، فإن الهدايا الترويجية لهذه الصور لم يقم دليل على منعها. - إذا کانت الهدية منفعة، وکان المشتري موعوداً بها قبل العقد فإن التخريج الراجح أنها مجرد وعد بالهبة، وبالتالي فإن أصلها الحل.
حوافز- التسويق
التجاري
الهدايا
2019
09
01
413
639
https://bfda.journals.ekb.eg/article_66546_abcf7b0d9f6ee082f75b0102bad2110d.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2019
35
3
تکفير العصاة وآثاره في تنامي ظاهرة العنف في المجتمع
محمد علي حسن حسن الشوکي
الشوکي
لقد جاءت الأدلة قوية ومتواترة على وسطية أهل السنة، وهي وسطية بين الإفراط والتفريط، فکل فضيلة لها طرفان، ودائما خير الأمور الوسط، فقد جاءت الوسطية في کل شيء حتى في العبادات التي هي علاقة العبد بربِّه، فقد جاءت النصوص کثيرة في ضرورة التوسط والاعتدال وعدمِ الغلو، وقصةُ ثلاثة الشباب الذين وفدوا على بيوت أزواج النبي، صلى الله عليه وسلم، فلما علموا عبادته، وسمعوا أنها عبادة وسطية، فکأنهم تقالُّوها، وحکموا على أنفسهم بالتشدد؛ فمنهم من قال: إني أصوم، ولا أفطر، والآخر قال: أقوم، ولا أرقد، وقال الثالث: لا أتزوج النساء، فعلمهم النبي، صلى الله عليه وسلم، وعلم الأمة من بعدهم، أن وسطية العبادة عند النبي، صلى الله عليه وسلم، هي سنته، فقال (من رغب عن سنتي؛ فليس مني). وقد غالى بعض المتشددين في دينهم حتى حکموا على أصحاب المعاصي بالکفر، وحملوا نصوصًا عامة في تعذيب العصاة؛ فحکموا عليهم أنهم مخلدون في النار، وهؤلاء المتشددون جلُّهم من الخوارج الذين خرجوا في أول أمرهم على الإمام علي بن أبي طالب، رضي الله عنه، ثم خرج أسلافهم بعد ذلک على مجتمعاتهم، واستباحوا دماء المسلمين؛ بحجة کفرهم بسبب ارتکابهم بعض الکبائر، فساد العنف والإرهاب، وکثرت الدماء، بهذه التأويلات الباطلة. بناء عليه؛ جاء هذا البحث في ثلاثة مباحث، کما يلي: 1- تعريف الإيمان ودخول العمل في مسماه. 2- وسطية أهل السنة ودورها في شيوع الأمن والسلام. 3- الآثار المدمرة لتکفير العصاة على الفرد والمجتمع.
التکفير
العصاة
تنامي
الظاهرة
العنف
2019
09
01
641
702
https://bfda.journals.ekb.eg/article_66603_96aae2a0527b7e58295ca9021b331f84.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2019
35
3
کتاب الظهار من الشامل لأبي نصر عبد السيد بن محمد بن الصبّاغ (400 – 477 هـ)
يوسف بن عواض هلال العمري
العمري
يتناول هذا البحث تحقيق جزء من مخطوط قيّم، ومفيد، في الفقه الشافعي، وهو کتاب الظهار، من کتاب: "الشامل"، للعلامة الفقيه الشافعي: عبد السيد بن محمد بن الصبّاغ (ت 477 ه)، وهو شرح لمتن من أهم متون الشافعية، وهو: "مختصر المزني" للعلامة إسماعيل بن يحيى بن إسماعيل المزني (المتوفى: 264 هـ). وقد تناول القسم الدارسي من هذا البحث على التعريف بالمؤلف، وبيان اسمه، ونسبه، ومولده، ونشأته، وشيوخه، وتلاميذه، ومؤلفاته، ووفاته، ثم بعد ذلک بينت منهج التحقيق، وفي قسم التحقيق تناول البحث مسائل کتاب الظهار من کتاب" الشامل" لابن الصباغ، وذلک وفق منهج التحقيق الذي بينته في القسم الدارسي.
الظهار
الشامل – مخطوط – متون
2019
09
01
705
851
https://bfda.journals.ekb.eg/article_66604_d0ae467a9dbe96d73763d82548c67fdc.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2019
35
3
تأثير منظمة التجارة العالمية في تعزيز نظام التأمين الزراعي بالجزائر
وردة بلقاسـم العـياشـي
العياشي
يعتبر التأمين أحد الرکائز الأساسية التي تبنى عليها السياسة الإقتصادية التنموية في أي دولة وذلک راجع إلى توفير موارد مالية معتبرة لفائدة المشاريع المنتجة وتسهيل الإئتمان والحد من التضخم، فهو وسيلة للحماية من الخطر، کما أنه يؤثر إيجابيا في العديد من المتغيرات الإقتصادية، والأهم من ذلک کله أنه يعمل على تعبئة المدخرات في سبيل تمويل الإستثمارات المنتجة والتي تعتبر رکيزة التقدم، وتتجلى أهمية موضوع الورقة العلمية في الدور المزدوج الذي تسعى إلى تحقيقه الجزائر من خلال إنضمامها إلى منظمة التجارة العالمية و ما يؤديه نشاط سوق التأمين في التنمية الإقتصادية الزراعية من خلال توفيره للضمانات اللازمة لتحقيق خطط هذه الأخيرة من جهة وتجميعه حصيلة معتبرة من الموارد المالية تستفيد منها المشاريع المنتجة من جهة أخرى.
التأثير
المنظمة
التجارة
عالمية
تعزيز
نظام
2019
09
01
855
900
https://bfda.journals.ekb.eg/article_66605_1e932f4eb581d96050f191006e908a8b.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2019
35
3
طرق تدريس العلوم الشرعية في ضوء معايير الجودة الشاملة (القديم – الحديث) " دراسة نقدية مطبقة في جامعة ام القرى "
شريفة بنت يحيي بن محمد آل حمود
آل حمود
هدفت الدراسة إلي التعرف علي مدي جودة طرق تدريس العلوم الشرعية في جامعة أم القرى ووضع تصور مقترح لتطويرها في ضوء معايير الجودة الشاملة، ولتحقيق هذه الأهداف إعتمدت الباحثة في دراستها علي وصف وتحليل طرق تدريس العلوم الشرعية بإستخدام منهج المسح الاجتماعي بالعينة، وتم تطبيق إستمارة إستبيان علي عينة مکونة من 220 من الطالبات المقيدات بجامعة أم القرى، وکذا 46 عضو من أعضاء هيئة التدريس من نفس الجامعة، وأشارت نتائج الدراسة الي وجود دلالة إحصائية عند مستوي معنوية (0.05) وفقاً لمتغيري المنهج وطرق التدريس المتبعة، مما يشير إلي توافر بعض معايير الجودة في مقررات ومناهج العلوم الشرعية و منها قدرة المعلم الجامعي علي الإلمام بمحتوي المنهج والمقرر وإستخدام طرق ووسائل تعليمية حديثة لتوصيل المعلومات للطلاب وذلک، بينما لم تتوافر شروط أخري أيضا منها، عدم إلمام بعض الطلاب بثقافة الجودة الشاملة فيما يتعلق بتلک الطرق والوسائل وأهميتها في إکتساب المهارات التعليمية.
طرق التدريس
العلوم الشرعية
منهج العلوم الشرعية
معايير الجودة الشاملة
2019
09
01
903
960
https://bfda.journals.ekb.eg/article_66606_187e9c6845a4ae4320a74c4e17445009.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2019
35
3
عهد التطفيل لأبي إسحاق الصابي مقاربة حجاجية
راشـــد بن مـــبارک الرشــــود
الرشود
يقرأ هذا البحث ويناقش الحجاج ووسائله في عهد التطفيل لکاتبه أبي إسحاق الصابي، أحد کتاب القرن الرابع الهجري. بدأ البحث بإلقاء الضوء على مفاهيم العهد والتطفيل والحجاج، ثم انتقل إلى مناقشة الوسائل الحجاجية الموجودة في العهد، مثل الوسائل النفسية والاجتماعية والوسائل اللغوية، والوسائل البلاغية، والوسائل شبه المنطقية. وختم البحث بأهم النتائج التي خرج بها.
التطفيل
العهد
عهد التطفيل
الحجاج
أبو إسحاق الصابي
النثر العباسي
النثر الفني
2019
09
01
963
1016
https://bfda.journals.ekb.eg/article_66611_ffb6cf79fd354ccec9ac761c9d8fe93b.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2019
35
3
التناص في شعر عبدالمجيد فرغلي ديـوان " دموع تائب أنموذجاً "
السيد علي السيد کفافي
کفافي
إن الشاعر " عبدالمجيد فرغلي" غزير الشاعرية، يدل على ذلک نتاجه الشعري "دواوينه" والذي يبلغ خمسة عشر ديواناً متفاوتة الأحجام غير ملاحمة الشعرية والتي بلغ عددها أربع ملاحم، علاوة على مسرحياته الشعرية والتي بلغ عددها ثلاث مسرحيات، وذلک غير المطارحات والمعارضات الشعرية التي سأشير إليها في التمهيد. وکل الأعمال الإبداعية تنتمي إلى البحور الخليلية مما يدل على أصالة الشاعر وعشقه للغة العرب التي نسجوا عليها أشعارهم، فأذن الشاعر لا تستسيغ ولا تستعذب إلاَّ هذه الأنغام والموجات الصوتية التي وقَّع الشاعر أشعاره على أنغامها وألحانها. وإن القرآن الکريم وقصصه بأحداثها وشخصياتها، والسيرة النبوية بأحاديثها ومعجزات النبي – صلى الله عليه وسلم – والتاريخ بما يحمل من أحداث وشخصيات، والشعر عبر عصوره المختلفة والحکم والأمثال. وللشاعر ثقافة العميقة الجذور والمتأصلة في ذاته، فلا تکاد تبرح قصيدة من قصائده إلاَّ وقد أدرکت أثر هذه الثقافات البارز في شعره.
التناص
ديـوان – ثقافة
شخصيات
2019
09
01
1017
1098
https://bfda.journals.ekb.eg/article_66616_eb30e21d732febfb9665cd1ed50d8e70.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2019
35
3
الاستدلال بالنظير وعدمه عند أبي البرکات الأنباري دراسة أصولية نحوية
عبدالعزيز عبدالعزيز المرسي الحداد
الحداد
تناولت هذا البحث دليلا من أدلة الاستدلال النحوي وهو(النظير وعدمه) عند أبي البرکات الأنباري- أحد أئمة أصول النحو-من خلال کتابه (الإنصاف) أهم الکتب التي عرضت للخلاف النحوي حيث يهدف البحث إلى الکشف عن موقف أبي البرکات من هذا الدليل نظرا وتطبيقا، وبيان أوجه استخدامه، وضوابطه تأصيلا لهذا الدليل. وجاء في مبحثين سبقهما مقدمة وتمهيد، وتلاهما خاتمة وفهرس المصادر. فالمبحث الأول : قواعد النتظير وضوابط استخدامه عند أبي البرکات. المبحث الثاني: دراسة تطبيقية لبعض المسائل التي استدل فيها بالنظير وعدمه.
الاستدلال
النظير
العدم –قواعد
ضوابط
2019
09
01
1101
1163
https://bfda.journals.ekb.eg/article_66631_9e909660aa68c5a651f052e658f7aaeb.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2019
35
3
من صــــور التعدد بين الصناعة النحوية والمعنى
علي حسن عبد الله
عبدالله
تأکيد العلاقة بين الإعراب والمعنى الدلالي، وأن کلًّا منهما يؤثر في الآخر؛ فإن العرب ما کانت لتجزع من اللحن في الإعراب لو لم يکن مؤديا إلى فساد المعنى، وما کانت لتحرص ذلک الحرص على الإعراب لو لم يکن يعمل في إبراز المعنى وإظهاره، العلاقة بين الصناعة النحوية والمعنى أکثر من أن تحصى، وأعظم من أن تستقصى؛ فالصلات بينهما قوية، والوشائج محکمة، وتأثر کل منهما بصاحبه مما لا يستغنى عنه ، فساد الإعراب مبني على فساد المعنى، وفساد المعنى مقتضٍ لفساد الإعراب؛ لهذا ضعفت قول من ذهب إلى نصب (شهداء) في قوله تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا کُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ" على أنه حال مِنَ الضَّمِيرِ فِي (قَوَّامِينَ)؛ لأن فيه تخصيص القيام بِالْقِسْطِ إلى معنى الشهادة فقط، ورجحت نصبه على أنه خبر ثان لـ (کان)، تآزر الصناعة النحوية والمعنى في کثير من قضايا التعدد، ومن مسائل هذا الباب ما وضعه النحويون للاختبار، ولا يوجد نظير تراکيبه في لسان العرب، مثل: تعدد المبتدإ في نحو: زيدٌ عمرٌو بکرٌ هندٌ ضاربتُه في داره من أجله.
صور
تعدد
الصناعة – الإعراب – المعنى
2019
09
01
1165
1231
https://bfda.journals.ekb.eg/article_66635_9caac9e492a05040120af8ef245093ee.pdf