2024-03-29T00:09:04Z
https://bfda.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=4904
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2018
34
2
قضاء التفث في النظم القرآني معناه وأصله وأحکامه قال الله تعالى: (ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ) (الحج: 29)
عبدالعزيز بن عيضة
الحارثي
أولاً: مشکلة البحث: تکمن مشکلة البحث في بيان لفظة " التفث " من حيث : أصلها اللغوي عند العرب، وخلاف أهل اللغة في ذلک، وأقوال أهل التفسير في معناها في هذا السياق القرآني، وما يترتب على ذلک من أحکام فقهية. ثانياً: أهمية الموضوع: تکمن أهمية البحث في محاولة الکشف عما يتعلق بلفظة " التفث "، وما يتعلق بها من أحکام ثالثاً: أهداف البحث: يهدف هذا البحث إلى : التعرف على تعريف التفث عند أهل اللغة ، والخلاف فيه. التعرف على أقوال المفسرين في لفظة " التفث" . بيان الأحکام الفقهية المتعلقة بقضاء التفث. رابعاً: الدراسات السابقة: لم أجد من تعرض لدراسة هذا الموضوع إلا مقالاً في "ملتقى أهل التفسير" تناول هذه اللفظة من الناحية اللغوية، وقد أفدت منه ([1]). خامساً : منهجي في البحث: جمع المعلومات النظرية المتعلقة بلفظة " التفث" ، وما يتعلق بها من أحکام. عزوت الآيات القرآنية إلى سورها . خرَّجت الأحاديث النبوية والآثار الواردة في البحث . عرفت المصطلحات الواردة في البحث. سادساً: خطة البحث: وقد قسّمت هذا البحث إلى مقدمة، وثلاثة مباحث، وخاتمة. المقدمة: ذکرتُ فيها: أهمية الموضوع ، وسبب اختياري له، وما سبق من دراسات له، کل ذلک بإجمال واختصار بغرض عدم الإطالة. المبحث الأول: لفظ تفث في الوضع اللغوي. المبحث الثاني: لفظ تفث في الوضع القرآني: المبحث الثالث: الأحکام الفقهية المتعلقة بقضاء التفث. الخاتمة: ذکرت فيها أهم النتائج التي خرجت بها وتوصلت إليها من خلال هذا البحث. ([1]) د. محمد الطاسان. https://vb.tafsir.net/tafsir28856/#.WJ7opCnpcic
2018
04
01
677
705
https://bfda.journals.ekb.eg/article_27128_35af237740b4300c7976595b7e53980f.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2018
34
2
سيميائية العنوان في شعر خليل مطران
انتصار أحمد يعقوب يوسف
عقيلي
تبحث هذه الدراسة في الأثر النفسي المرتبط بالدلالة التي يترکها الرمز المؤطر کعلامة في العنوان الممثل للتجربة الشعورية قبل الولوج إليها، وذلک في عناوين قصائد الشاعر خليل مطران، وتنقسم إلى مبحثين: المبحث الأول: السيميائية بين البعد اللغوي، والتداول المعرفي، وفيه نتناول دراسة مصطلح السميميائية، وبيان العلاقة بينه وبين النص الأدبي کعمل نابع من الشعور الخالص للمبدع، وذلک للتوصل إلى بيان مبلغ أثره في تحليل النص، ودوره کمرکز فيه. المبحث الثاني: سيميائية العنوان في شعر خليل مطران، وفيه نحلل العناوين الخاصة بقصائد الشاعر، مع بيان دور العنوان کسمة مؤسسة للنص في شعره. الکلمات المفاتيح: سيميائة، العنوان، مطران، الشعر.
2018
04
01
1285
1313
https://bfda.journals.ekb.eg/article_27129_e3826f23847496ff26a02f8357f01ff0.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2018
34
2
العلاقات الخارجية للإمارات الترکمانية في القرن التاسع الهجري/الخامس عشر الميلادي من خلال المصادر التاريخية الشامية
هيجاء حسين نور
الشمايلة
اقتصار المصادر في ذکر الإمارات الترکمانية التي کانت مرتبطة بعلاقات مع الدولة المملوکية مثل إمارة عثمان وإمارة قرمان وإمارة دلغادر وإمارة رمضان وإمارة سيواس. إبراز المصادر الشامية وجهة النظر المملوکية جاه الإمارات في الأناضول وقد اتضح من خلال حديث المصادر الشامية عن کوارث وحروب اتراک الأناضول بأن إمارات الأناضول ماهي إلا مناطق نفوذ للمماليک وإنه يجب أن تکون هذه المناطق تحت السلطة المملوکية. أبرزت المصادر الشامية تنافس المماليک والعثمانيين على زعامة العالم الإسلامي وخاصة بعد فتح العثمانيين للقسطنطينية. بينت المصادر الشامية الأثر السلبي الذي ترکته حملة تيمورلند على بلاد الأناضول وکيف کان لهذا الغزو أثر واضح في إطالة عمر الدولة البزنطية من خلال إضعافها لإمارة آل عثمان.
2018
04
01
813
851
https://bfda.journals.ekb.eg/article_27130_fa3d411fc77816d394b62046dc368e34.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2018
34
2
دور الکلمة في شعر صلاح عبد الصبور " الناس في بلادي " أنموذجا
إيناس محمد سيد
حسن
ترکيز الدراسة على دور الکلمة في شعر الحياة اليومية وبخاصة في ديوان الشاعر "الناس في بلادي " ، وقد برز دور الکلمة الشعرية عند صلاح عبدالصبور - في إطار مدرسة الحداثة الشعرية التي کانت تشق طريقها في خمسينيات القرن العشرين ..کان التأثر بلغة الحياة اليومية أهم سمات شعر الحداثة " الشکلية والموضوعية"وارتبطت الحياة اليومية بالحزن الرومانسي من جهة، وبالفرحة والحب من جهة أخرى .. مثلت ثلاثية –الحب – القهر – الحزن –شکلاً خاصاً عند شاعرنا کذلک تجلت الکلمة المحاربة الثورية سلاحاً فکرياً .. الحرص على إفهام السامع؟ ويبدو ذلک هنا في قوله: في نصف نهار! بعد قوله ! من أذان الظهر حتى الليل !، لتحديد المدة الزمنية تحديدًا واضحًا
2018
04
01
1231
1282
https://bfda.journals.ekb.eg/article_27131_b09a270253a9ff733948310b99189238.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2018
34
2
التنظيم القانوني لسندات الشحن البحري الإلکتروني في ضوء اتفاقية روتردام لعام 2008 لنقل البضائع دوليا عبر البحر
مروة محمد
العيسوي
يظهر من خلال دراستنا أن سند الشحن الإلکتروني هو أحد مبتکرات التکنولوجيا الحديثة، الذي يمکن أن يقوم بوظائف سند الشحن التقليدي العملية والقانونية، بل يفوق سند الشحن التقليدي في صعوبة التزوير مما يقلل من المنازعات المتعلقة بالاحتيال البحري الذي يتم عن طريق سندات الشحن التقليدية. - سندات الشحن الإلکترونية صارت حقيقة واقعة، وجزءًا من النقل البحري الحديث، ومع ذلک فإن استعمال سند الشحن الإلکتروني مازال يثير العديد من الصعوبات العلمية بصفة عامة، والقانونية بصفة خاصة في غياب التنظيم التشريعي على الصعيد الدولي. - يلزم لانعقاد سند الشحن عدد من الشروط الموضوعية والشروط الشکلية والتي أشرنا لها تفصيلا. - نظام البوليرو يعد هو النظام الرائد في مجال سندات الشحن الإلکترونية، ولهذا يزداد استخدامه يومًا بعد يوم.
2018
04
01
762
808
https://bfda.journals.ekb.eg/article_27132_96e34c144534c368a0812298a6f2b41c.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2018
34
2
قراءة في سيرة الإمام البخاري ومنهجه في أول تصانيفه الحديثية (التاريخ الکبير)
حسين بن يعقوب
آل إبراهيم
2018
04
01
291
350
https://bfda.journals.ekb.eg/article_27133_b81a6df20b2012b9ae20a2b7fbd23203.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2018
34
2
عقد التسويق الشبکي في ميزان الفقه الإسلامي دراسة تأصيلية فقهية مقارنة
مندي عبد الله محمود
حجازي
التسويقالشبکينظامحديثالنشأةظهرفيالولاياتالمتحدة الأمريکية يهدفإلىکسبأرباحوأموالطائلةدونعناءعنطريقالتغريربالمسوقينالمتعاملينبه. يُعرف التسويق الشبکي باعتباره لقباً وعلماً بأنه : أسلوب تسويقي يعتمد على شبکة من العملاء ، ويقوم على أساس تجنيد شبکات من الأعضاء الجدد للترويج لمنتجات شرکة ما مقابل عمولات مالية. عقد التسويق الشبکي يعد إحدى النوازل الاقتصادية المعاصرة التي تحکم بقواعد وضوابط فقه المعاملات المالية . عقد التسويق الشبکي لا يصح توصيفه على عقد السمسرة ولا على عقد الجعالة ولا على عقد الوکالة وغيرها لما بينه وبين هذه العقود من الفروق الظاهرة الناتجة عن الترکيب والشروط المصاحبة .
2018
04
01
1165
1226
https://bfda.journals.ekb.eg/article_27134_94ea9717dd51b00c64a26a537e3e3b04.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2018
34
2
سمات الداعية رؤية قرآنية لنموذج نوح عليه السلام
حسين بن علي
الزومي
تناول هذا البحث سمات الداعية من خلال رؤية قرآنية للسمات والصفات التي اتصف بها نبي الله نوح عليه السلام، وتمثلت مشکلة البحث في أن کثيراً من الدعاة إلى الله في زماننا هذا، هم بأشدّ الحاجة لاستلهام سمات الدعاة من القرآن الکريم، فجاء هذا البحث ليکشف سمات الداعية المستنبطة من قصة نوح عليه السلام، وکان الهدف هو توضيح مکانة نوح عليه السلام، وأهمية تدبّر قصته للدعاة إلى الله، وبيان السمات الفکرية والسلوکية والمهارية للداعية من خلال قصة نوح عليه السلام في القرآن الکريم؛ معتمداً في ذلک على المنهج الوصفي التحليلي للآيات القرآنية الواردة في قصة نوح؛ وقد کان من أهم النتائج: أن کثيراً من المؤرخين يرون أن إدريس قبل نوح، وهذا غير صحيح، فلا رسول قبل نوح إلا آدم فقط، وأن اعتبار المآلات من أرقى أنواع استشراف المستقبل والتخطيط له، وأن على الداعية أن ملاحظة اختلاف طبائع الناس، وينوّع في أساليب دعوته بحسب حال المدعو، وأن يبدأ الداعية بالتوحيد، أياً کانت الظروف والأحوال التي يعيشها هذا المجتمع. الکلمات المفتاحية: نوح عليه السلام؛ الدعوة؛ سمات الداعية؛ قصص القرآن.
2018
04
01
627
675
https://bfda.journals.ekb.eg/article_27135_890e59b9493925f5b7ff9fbfe6d75825.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2018
34
2
منهج النبي صلى الله عليه وسلم في تجدد الأساليب الدعوية
محمد بن عبد الرحمن الترکي
الترکي
an introduction . Boot. The first requirement: the definition of the word methods of language and terminology. The second requirement is to define the call as a language and a term. The third requirement: Defining the preachers to Allaah is a language and a term. The fourth requirement: Founding the methods of wise and successful advocacy. Fifth demand: Renewal of advocacy methods. The first topic: the course - the story - the story style The second topic: the course - the method - the question and interrogation method and section The third topic: the course - the method - the method of education by practical example The fourth topic: the approach - the method - the method of paraphrasing The fifth topic: the approach - - the method of foreplay Topic 6: Approach - Method - Appropriate style of opportunism The seventh topic: its approach - the method - the method of paying attention to the most important The eighth topic: the course - the method - the call method of illustration The ninth topic: The course - the method - the method of calling to show the mahram who forbids it. Conclusion Reference Index Subject Index
2018
04
01
13
83
https://bfda.journals.ekb.eg/article_41658_e508c66205cc1a7eb23b8b3bc951fb33.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2018
34
2
نفي الکمال والصحة عند الأصوليين و الفقهاء دراسة أصولية مقارنة
أحمد بن محمد بن إسماعيل المصباحي
المصباحي
تزخر کتب الفقهاء و الأصوليين بثروة وافرة من التأصيل و التطبيق لمصطلح " النفي " مستندة إلى نصوص الکتاب و السنة ، معتمدة على المباحث اللغوية والنحوية المبيّنة لدلالة النفي ومراتبه ، فتارة يتوجه النفي إلى الصحة ، و تارة يتوجه النفي إلى الکمال ، و تارة يتوجه النفي إلى القبول ، فيحتاج المکلف إلى معرفه المعنى الشرعي المراد ، وتوجيهه حال الاطلاع على نصوص الوحيين في موضوع منفي ؛ ليکون على دراية تامة واطلاع حقيقي على حجم المخالفة المنفية ، ومدى تأثيرها على بطلان الأمر أو نقصان الأجر ؛وهذا البحث أصولي وفقهي ، بساطه و بناؤه لغوي و نحوي ، تزدوج فيه المعارف وتتزاحم فيه العلوم وتتداخل ، يسلط الضوء على هذه المعاني الدقيقة ويکشف مراداتها، و يفصح عنها تأصيلا وتقعيدا ، و بيان أمثلة و تطبيقا، وبالله التوفيق .
2018
04
01
87
206
https://bfda.journals.ekb.eg/article_41659_ea43e545c1fbfe98e60f984470f28311.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2018
34
2
جمع ودراسة أسانيد الأحاديث المرفوعة المتضمنة الرقية بآيات وسور من القرآن الکريم
عبدالصمد بن محمد بن علي البرادعي
البرادعي
جمع ودراسة أسانيد الأحاديث المرفوعة المتضمنة الرقية بآيات وسور من القرآن الکريم يتضمن البحث: مقدمة، وتمهيداً، وسبعة فصول، وخاتمة. أما المقدمة، فذکرت فيها: أن الرقية مندوب إليها في حق الراقي والمرقي، عند الحاجة إليها. وأن العلماء أجمعوا على مشروعية الرقية بالقرآن الکريم، والذي هو موضوع هذا البحث. وبينت أن الأولى في الرقية بالقرآن الکريم، أن يقدم الراقي الآيات والسور التي صحت الرقية بها، ثم بعد ذلک يزيد ما شاء من کتاب الله. وأوردت أيضاً في المقدمة خطة البحث، ومنهجه التنظيمي. أما التمهيد، فجعلته في تعريف الرقية، وذکرت أنها: هي کلام معد للاستشفاء، يعوذ به المريض؛ ليشفى. ثم انتقلت إلى موضوع البحث، وهو دراسة أسانيد الأحاديث المرفوعة المتضمنة الرقية بآيات وسور من القرآن الکريم، بعد جمعها من: السنن، والمسانيد، وغيرهما. فجاءت في سبعة فصول. أما الفصل الأول: فجعلته في الأحاديث الواردة في المعوذتين، أو المعوذتين مع سورة الإخلاص، وتضمن أربعة أحاديث، ثلاثة منها صحيح، والرابع ضعيف. وتضمن الفصل الثاني حديثاً واحداً، في الرقية بسورة الکافرون، والمعوذات؛ وخلصت إلى أن الزيادة فيه المتضمنة الرقية بالکافرون ضعيفة. والفصل الثالث: تضمن حديثا في الرقية بـ: آية الکرسي، وأية 54 من سورة الأعراف، والمعوذتين؛ وخلصت إلى أنه موضوع. والفصل الرابع: تضمن حديثين في الرقية بسورة الفاتحة، کلاهما صحيح. والخامس: تضمن حديثا احدا، في الرقية بالآية 115 من سورة المؤمنون، إلى آخر السورة؛ وخلصت إلى أنه ضعيف. والسادس: تضمن حديثا في الرقية بآيات وسور متفرقة، وخلصت إلى أنه ضعيف أيضاً. والسابع: تضمن حديثا واحدا في الرقية بآخر سورة الحشر، وخصلت إلى أنه ضعيف جدا. ثم الخاتمة، تضمنت أهم نتائج البحث، منها: أنه لم يصح في الرقية بالآيات والسور، من الأحاديث المرفوعة، إلا أربع سور، هي: الفاتحة، والإخلاص، والفلق، والناس. وما عدا ذلک فهو ما بين الضعيف إلى الموضوع. وأن أصح وأصرح ما جاء في الرقية بآيات وسور، هو ما جاء في الرقية بالمعوذتين؛ وذلک لأنهما صريحتان في التعوذ، واشتملتا على التعوذ من أکثر الشرور.
2018
04
01
209
287
https://bfda.journals.ekb.eg/article_41660_d19f075b66f3b2c5d8b1470b9da7d9e1.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2018
34
2
سماحة السنة النبوية في أحکام العشرة الزوجية "الزواج والخِطبة أنموذجاً"
سلطان بن سعد السيف
السيف
هذا البحث يتناول معالم سماحة السنة النبوية الصحيحة في الأحکام الزوجية، وعلى وجه الخصوص ما يتعلق بمشروعية الزواج وحکمته، وأحکام الخِطبة وغاياتها، من خلال تتبعي لحديث المصطفى u، وکلام أهل العلم مع مراجعة ما کتب حديثاً حول هذه الجزئية. وإبراز تلک المعالم للجاهل والمتعلم، الصادق والمغرض لبيان سماحة ديننا الحنيف وعدله، ليزداد المرء يقيناً برحمة ربه به، وإيماناً بفضله وحکمته لعباده أن اختار لهم أعدل الأحکام وأفضل التشريعات وخيرها وأوسطها ﮋﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﮊ البقرة: ١٤٣، في زمن ضعف فيه أهل الإسلام، وتشتت فيه بعض الأذهان، من کثرة الطعون والکلام في بعض الأحکام، فإن الحديث عن هذه المظاهر وإبرازها له دور عظيم في الرد على کثير من الطعون وبيان ضلالها کما أن له دور للاعتزاز بتلک المحاسن ونشرها، وعدم التفريط بها، فهي سر حفظ الأسر والبيوت، وهي سبب تحقيق الأمن النفسي، والاجتماعي، والأخلاقي، والثقافي، والاقتصادي، والسياسي أيضاً للمجتمعات، فصلاح الأسر وبناؤها البناء السليم صلاح وبناء للمجتمع برمته کما لا يخفى. کما يهدف هذا البحث إلى تعزيز مکانة السنة النبوية في تقرير هذه المعالم وتأصيلها، والاجتهاد في استخراج الکنوز والدرر منها. الکلمات المفتاحية: سماحة، السنة، الزواج، الخطبة، المخطوبة، المحارم، العشرة، الحکمة، المحرمات.
2018
04
01
351
417
https://bfda.journals.ekb.eg/article_41661_2f3cf1b0add2d05674d87bae7fc4e2ff.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2018
34
2
دَفْعُ الشُّبُهَاْتِ الْمُثَاْرَةِ حَوْلَ حَدِيْثِ تَکَلُّمِ الْبَقَرَةِ وَالذِّئْبِ بِلُغَةِ الْبَشَرِ
محمد حسن محمد محمد قنديل
قنديل
أَوَّلًا: تُعَدُّ هَذِهِ الدِّرَاْسَةُ الأُوْلَىْ فِيْ هَذَا الْبَاْبِ، فَلَمْ أَقِفْ – بَعْدَ الْبَحْثِ وَالتَّتَبُّعِ بِقَدْرِ الطَّاْقَةِ – عَلَىْ دِرَاْسَةٍ عِلْمِيَّةٍ، أَوْ بَحْثٍ مَنْشُوْرٍ، يَتَنَاْوَلُ هَذَا الْحَدِيْثَ بِالدِّرَاْسَةِ وَالتَّحْلِيْلِ، مَعَ دَفْعِ الشُّبُهَاْتِ الْمُثَاْرَةِ حَوْلَهُ، بِاسْتِثْنَاْءِ عَدَدٍ مِن الْمَقَاْلَاْتِ الإِلِکْتُرُوْنِيَّةِ، الْمَنْشُوْرَةِ عَلَىْ شَبَکَةِ الْمَعْلُوْمَاْتِ الدُّوَلِيَّةِ، وَبَعْضِ صَفَحَاْتِ التَّوَاْصُلِ الاجْتِمَاْعِيِّ. ثَاْنِيًا: هَذَا الْحَدِيْثُ فِيْ أَعْلَىْ دَرَجَاْتِ الصِّحَّةِ، فَقَد اتَّفَقَ الشَّيْخَاْنِ عَلَىْ إِخْرَاْجِهِ، وَقَد تَلَقْتْهُ الأُمَّةُ بِالْقَبُوْلِ، فَلا وَجْهَ لِلطَّعْنِ فِيْ طَرِيْقِ ثُبُوْتِهِ. ثَاْلِثًا: إِنَّ مَاْ أُثِيْرَ مِنْ شُبُهَاْتٍ حَوْلَ هَذَا الْحَدِيْثِ لا وُجُوْدَ لَهُ فِيْ کُتُبِ التُّرَاْثِ – عَلَى اخْتِلافِ مَشَاْرِبِهَا، وَتَعَدُّدِ وِجْهَاْتِهَا –، فَهِيَ شُبُهَاْتٌ مُحْدَثَةٌ، لا تَعْدُوْ أَنْ تَکُوْنَ وَلِيْدَةَ هَذَا الْعَصْرِ، بِدَاْفِعٍ مِن الْجَهْلِ بِفَهْمِ نُصُوْصِ الشَّرِيْعَةِ، أَو الْحِقْدِ الدَّفِيْنِ عَلَى الإِسْلامِ. رَاْبِعًا: تَصَدَّتْ هَذِهِ الدِّرَاْسَةُ لَتَفْنِيْدِ سِتِّ شُبُهَاْتٍ، تُعَدُّ جِمَاْعَ مَاْ أُثِيْرَ حَوْلَ هَذَا الْحَدِيْثِ مِنْ مَطَاْعِنَ، وَقَدْ ثَبَتْ – بِفَضْلِ اللهِ تَعَاْلَىْ – أَنَّهَاْ لا تَقْوَىْ عَلَىْ مُوَاْجَهَةِ النَّقْدِ الصَّحِيْحِ، الْمُرْتَکِزِ عَلَى الأَدِلَّةِ الشَّرْعِيَّةِ الثَّاْبِتَةِ. خَاْمِسًا: فِيْ هَذَا الْحَدِيْثِ جُمْلَةٌ مِن الأَسْرَاْرِ، وَالْحِکَمِ، وَالتَّشْرِيْعَاْتِ، الَّتِيْ تَرْفَعُ الْمُسْلِمَ إِلَىْ الدَّرَجَاْتِ الْعُلَىْ مِن الرُّقِيِّ الإِيْمَاْنِيِّ، وَالاجْتِمَاْعِيِّ، وَالدَّعَوِيِّ، وَلَقَد تَوَجَّهَتْ هِمَمُ الْعُلَمَاْءِ إِلَىْ هَذَا الْحَدِيْثِ، فَاسْتَنْبَطُوْا مِنْهُ دُرَرًا فِي الْعَقِيْدَةِ وَالشَّرِيْعَةِ.
2018
04
01
419
486
https://bfda.journals.ekb.eg/article_41662_35a463dbeb5b750b1beb6fd5396e1f73.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2018
34
2
ســـــؤالات أبي يعلى الخليلي في کتابه الإرشاد لأبي عبد الله الحاکم النيسابوري جمعاً ودراسة
أحمد بن عمر بن سالم بازمول
بازمول
عنوان البحث : سؤالات أبي يعلى الخليلي في کتابه الإرشاد لأبي عبد الله الحاکم جمعاً ودراسة. يهدف البحث : إلى جمع اسئلة أبي يعلى الخليلي لأبي عبد الله الحاکم، في الحديث ورجال ودراستها. تکون البحث من : مقدمة، وتمهيد، وفصل، وخاتمة، وفهارس. المقدمة : تسمية الموضوع، وسبب اختياره، وأهميته . والتميهد : ترجمة مختصرة لأبي عبد الله الحاکم, ولأبي يعلى الخليلي . وفصل : نص الاسئلة والأجوبة مع دراستها، والتعليق عليها . والخاتمة : وفيها أبرز النتائج، والتوصيات . الفهرس : وفيه فهرس المصادر والمراجع، وفهرس الموضوعات وتظهر أهمية البحث : تعلقه بعلم علل الحديث، وعلم الجرح والتعديل، وما فيه من فوائد حديثية، وتدقيقات في الرجال. وخلص الباحث في الخاتمة : إلى دقة علم الحافظ أبي عبد الله الحاکم، وأبي يعلى الخليلي، وموافقة الحاکم في أجوبته إلا سؤالاً واحداً في الرجال، وجود بعض الأوهام التي وقع فيها أبو يعلى الخليلي إلا أنها لا تؤثر في مکانته وعلمه. ويوصي الباحث : بجمع اسئلة وأجوبة الحافظ، في مکان واحد ودراستها، وجمع کلام الحاکم في الرواة في مکان واحد ودراسته، وجمع کلام أبي يعلى الخليلي في الرواة جرحاً وتعديلاً ودراسته.
2018
04
01
709
758
https://bfda.journals.ekb.eg/article_41663_691a1c4023f0db33e7f93b823eceadfb.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2018
34
2
الاستصحاب وتطبيقاته
مصلح عبدالحي النجار
النجار
إن الاستصحاب وتطبيقاته إيمان عميق بصلاحية الفقه الإسلامي ، وکمال منهجه ، وأنه يتسم بالثراء والوفاء بجميع متطلبات الحياة ، ومستجدات العصر. القطع بثراء الفقه الإسلامي وتنوعه ، وأنه ليس ضئيل الحجم أو سطحي الغوص ، کما يدعي الکثير من المستشرقين وتلاميذهم الحاقدين البلهاء. معالجة قضايا العصر ومشکلاته ووقائعه المستجدة ؛ فلکل عصر قضاياه ومشکلاته ووقائعه المتجددة التي لم يتکلم عنها الفقهاء السابقون. فلا بد من الفقهاء ذوي الملکات الفقهية الراسخة؛ الاجتهاد في تلک القضايا والمشکلات والوقائع ، وإلا أدى ذلک إلى عزل المجتمع وتجميده. بروز الفقه الإسلامي کميزان يجدر الاحتکام إليه في الکشف عن المسائل الغامضة ، وحل المشکلات المستعصية على ضوء موازين الفقه الإسلامي ، حيث إن من أهم أسباب إعراض الناس عن الفقه في الدين ، وعدم تطبيقه في أبعاد الحياة؛ ظنهم قصور الفقه الإسلامي عن استيعاب مثل هذه المشکلات والحکم عليها ، أو إيجاد الحلول لها ، أو عدم بلوغ الحکم الشرعي إليهم على الوجه المراد. وتأصيل المسائل الفقهية المعاصرة ، وردها إلى الأصول الفقهية ، هو الباعث في نظري إلى التوصل وإيجاد الحلول الشرعية المعتبرة والمناسبة من أجل هداية الناس وتوجيههم في کل أعمالهم وتصرفاتهم إلى أقوم سبيل .
2018
04
01
1103
1162
https://bfda.journals.ekb.eg/article_41664_a32bc40372c6417cb761725d5eabc4f7.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2018
34
2
أَثَرُ التَّغَايُرِ الصَّرفِيِّ فِي القِراءَاتِ وَدِلالَتُهُ دِراسَةٌ فِي کِتَابِ اللُّبابِ فِي عُلُومِ الکِتَابِ لابنِ عَادِلٍ الحَنبَلِيِّ (ت880هـ)
سعدالدين إبراهيم المصطفى
المصطفى
مُلَخَّصُ البَحثِ : يَتَحدَّثُ هذا البَحثُ عن أَثرِ التَّغايُرِ بَينَ صِيغَتَيْنِ أَو أَکثرَ فِي اللُّغةِ وَالوزَنِ، وَفِي الوَزنِ والمَعنَى أَيضاً، فَقَد يَرِدُ تَغَايُرُ القِرَاءَاتِ فِي الصِّيغَةِ لِمَعنَيَيْنِ مُختَلِفَيْنِ، فَلا يُمکِنُ إِدراکُ الغَرَضِ مِن اللُّغةِ، وَالإِفَادةُ مِن مَعنَاهَا إِلَّا إِذا ارتَبَطَتْ کَلِماتُهَا بَعضُهَا بِبَعضٍ، وَصَارَتْ کُلُّ لَفظَةٍ مُتَّصِلةً بِالأُخرَى. وَفِي ضَوءِ هذا التَّرابُطِ، وَهذِهِ الصِّلاتِ تَکمُنُ المَعَانِي، وَالأَفکَارُ الَّتِي يَحتَوِيهَا النَّصُّ. وَالتَّنَوُّعُ فِي الأَلفَاظِ مَسلَکٌ مِن مَسَالِکِ العَربِ، فِي سَبْکِ الکَلامِ سَواءٌ کانَ شِعراً أَمْ نَثراً. وَقَد جاءَ البَحثُ لِيُبَيِّنَ التَّغايُرَ فِي الصِّيغِ الصَّرفِيَّةِ فِي القِراءَاتِ، فَقَد تَختَلِفُ أَوزانُ الأَسماءِ وَالأَفعَالِ فِي هَيئَةِ حُرُوفِهَا بِما يُخرِجُهَا عَن صِيغَتِهَا أَحيَاناً، وَذلِکَ فِي أَمريَنِ، أَوّلُهُما: أَنْ يَکُونَ مَرَدُّهُ إِلَى اختِلافِ اللُّغَاتِ، وَثَانِيهِما: أَنْ يَکُونَ المَعنَيَانِ مُتَغايِرَيْنِ أَو لِمَعَانٍ عِدَّةٍ مُتَغايِرَةٍ يَحتَمِلُهَا السِّيَاقُ القُرآَنِيُّ. فَالمَعنَى حَاکِمٌ علَى النَّصِّ، وَقَد يُربَطُ ذلِکَ بِالنَّسَقِ القُرآنِيِّ الدَّالِّ علَى المَعانِي والمَبَانِي أَيضاً. وَذَهَبَ البَحثُ لِيُحلِّلَ الآَيَاتِ وَيَستَنبِطَ مَعنَاهَا مِن خِلالِ مُقتَضَياتِ سِيَاقِ الحَالِ، کَأَسبَابِ النُّزُولِ وَالتَّفسِيرِ، کَمَا أُخِذَ بِالاعتِبارِ کُلُّ عناصِرِ السِّياقِ الحَالِيِّ وَالمَقَالِيِّ، لأَنَّ التَّحلِيلَ اللُّغَوِيَّ لِلمَعنَى فِي سِياقِ الخِطابِ النَّفسِيِّ وَالاجتِماعِيِّ يُبَيِّنُ الوَجهَ الحقِيقيَّ لِلنَّصِّ وَيُفَسِّرُهُ، وَعلَى هذا الأَسَاسِ مِن الرَّبطِ بَينَ اللَّفظِ والمَعنَى تَظهَرُ بُنيَةُ التَّرکِيبِ لِتَشملَ النَّصَّ کاملاً، وَتَشمَلَ أَنواَعَ التَّعبيرِ، وَهذا بِالتَّأکِيدِ يُؤَدِّي إِلَى تَحدِيدِ العَلاقاتِ بَينَ عناصِرِ الجُملةِ، وَيُوَضِّحُ المَعنَى المُرَادَ. وَعرَّجَ البَحثُ أيضاً علَى أَصُولِ التَّحلِيلِ الصَّرفِيِّ لِلکَلِماتِ فَبَيَّنَ النَّوعَ وَالوَزنَ، وَالصِّحةَ وَالسَّلامةَ، والتَّذکِيرَ وَالتَّأنِيثَ، والزِّيادةَ والتَّجرُّدَ، وَالجُمُودَ والاشتِقاقَ، وَالإِظهارَ وَالإِدغامَ، وَالإِبدَالَ وَالإِعلالَ، وَالزِّيادةَ وَالنَّقصَ، ثُمَّ عَرَضَ لِلظَّواهِرِ الصَّوتِيَّةِ الَّتِي تَتَلَّقَاها الکَلِمةُ فِي بُنيَتِها وَمَوقِعِها، کَالوَقفِ وَالابتِداءِ، وَالتِقَاءِ السَّاکِنَيْنِ، وَالإِمَالةِ والفَتحِ، وَالهَمزِ والتَّسهِيلِ والتَفخِيمِ والتَّرقِيقِ.
2018
04
01
1317
1367
https://bfda.journals.ekb.eg/article_41665_d45107a685befea67e74f5240d8a7511.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2018
34
2
فتح الأبواب المقفلة عن مباحث البسملة لإسماعيل بن غنيم الجوهري تحقيق ودراسة
أيمن صبحي سيد أحمد صديق
صديق
2018
04
01
489
623
https://bfda.journals.ekb.eg/article_41827_58db8607f61a58820f8e93620f97ec23.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2018
34
2
الشراء بالهامش في الأسواق المالية المعاصرة دراسة فقهية مقارنة
محمد شکري الجميل العدوي
العدوي
يتناول هذا البحث " الشراء بالهامش " باعتباره الرکيزة الأساسية فى معاملات الأسواق المالية المعاصرة، بعد أن بات في الآونة الأخيرة من عصرنا الحاضر أکثر المعاملات جذباً لجمهور المستثمرين، وأکثرها استعمالاً في الأسواق المالية، وذلک لبحثه وتقييمه فى ضوء مبادئ الشرع وقواعده وأحکامه، لبيان الأحکام الفقهية المتعلقة به بجلاء ووضوح ليکون أبناء الأمة الإسلامية على بينة من أمرهم إزاء هذا الوجه من أوجه استثمار الأموال، وما يحل لهم منه فيتعاملون به، وما يحرم عليهم منه فينتهون عنه، فيسعد بهذا الامتثال لشرع الله الفرد والمجتمع، وتنهض أمتنا الإسلامية وتتقدم وترتقي بالتزامها لشرع الله فى کل مناحي الحياة.
2018
04
01
855
1102
https://bfda.journals.ekb.eg/article_41828_cb7e45063eb30daafbd845b741456958.pdf