2024-03-29T15:41:25Z
https://bfda.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=4768
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2018
34
5
مسألة القضاء والقدر والسببية والمعجزات عند الأشـاعرة
سميرة حسن حامد
محمد
مسألة القضاء والقدر والسببية والمعجزات عند الأشـاعرة ففي مسألة القضاء والقدر رأى الأشاعرة أن الإنسان کسب، وأن المکتسب والکسب مخلوقات لله تعالى. أما ان الإنسان ليس له اکتساب ولا فعل مؤثر في الموجودات ففکرتهم عن الکسب تشبه رأي الجبرية، وهو أن الإنسان ليس له اختيار أفعاله. أي أن الله سبحانه وتعالى هو خالق لأفعال الإنسان. وفي مسألة السببية تبين لي أن الأشاعرة عرضوا مذهبهم من خلال نقدهم لآراء الفرق المخالفة لهم وبخاصة المعتزلة. وبدراستي لنقدهم المعتزلة لقولهم بفکرة "التولد" وکذلک نقدهم للفلاسفة وأهل الطبائع، يتبين بوضوح إرجاعهم الأمور کلها إلى الله سبحانه وتعالى. الأشاعرة في رأيهم حول بعث الرسل والمعجزات يرون أن إثبات النبوات أعظم أرکان الدين "وأن انبعاث الرسل من القضايا الجائزة لا الواجبة ولا المستحيلة".
2018
12
01
15
58
https://bfda.journals.ekb.eg/article_26991_1836dcd44529918ea79ad9e01f4e1cee.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2018
34
5
تعريف المبيَّن بين المفسرين والأصوليين وأنواعه
متعبة بنت خالد بن صحن
المطيري
تناولت في هذا البحث تعريف المبين لغة وتعريفه في اصطلاح المفسرين والأصوليين، والمقارنة بينهما، وکذلک تناولت أنواع البيان في القرآن الکريم.
2018
12
01
129
189
https://bfda.journals.ekb.eg/article_26997_47b3a2f1e44cae4deb6a9cd136de0e79.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2018
34
5
حجية أحاديث الصحيحين فى نسخ التلاوة
عماد حسن
مرزوق
المراد من نسخ التلاوة : إبطال کون اللفظ قرآنا بعد أن کان منه. وهو – عند القائلين به - على قسمين : الأول : نسخ لفظ الآية ونسخ حکمها. الثانى : نسخ لفظ الآية وبقاء حکمها. وقد احتج القائلون بنسخ التلاوة بالأحاديث المروية فى کتب السنة على اختلاف درجاتها من الصحة والضعف، وأصح ما احتجوا به ما رواه البخارى ومسلم فى صحيحيهما من أحاديث تفيد وقوع نسخ التلاوة. ويناقش البحث صحة الاحتجاج بأحاديث الصحيحين فى القول بوقوع نسخ التلاوة من خلال ثلاثة مباحث : الأول : أحاديث الصحيحين فى نسخ التلاوة الثانى : الخلاف فى ما تفيده أحاديث الصحيحين وأثره فى الموقف من نسخ التلاوة الثالث : الرأى الراجح فى حجية أحاديث الصحيحين فى نسخ التلاوة، وأدلته.
2018
12
01
263
307
https://bfda.journals.ekb.eg/article_26988_e826f918d825a471202d74f652142d20.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2018
34
5
الإمام الشرقاوي وشرحه "فتح المبدي على مختصر الزَّبيدي"
رقيه محمد علي
الشيخي
الإمام الشرقاوي وشرحه "فتح المبدي على مختصر الزَّبيدي" هدفت الدراسة تناول الإمام الشرقاوي وشرحه "فتح المبدي على مختصر الزبيدي، بالتحليل والتفسير، وقسمت إلى فصلين وعدة مباحث ومطالب: الفصل الأول: الإمام الزبيدي وکتابه " التجريد الصريح لأحاديث الجامع الصحيح ": المبحث الأول: ترجمة الإمام الزبيدي: المطلب الأول: اسمه, نسبه, ولادته, ونشأته، المطلب الثاني: مکانته العلمية، ومؤلفاته، المطلب الثالث: عقيدته, ومذهبه الفقهي، المطلب الرابع: مشايخه, وطلابه، المطلب الخامس: وفاته، المبحث الثاني: کتاب " التجريد الصريح لأحاديث الجامع الصحيح ": المطلب الأول: أهمية هذا المختصر، وفائدته، المطلب الثاني: منهج المؤلف في مختصره، المطلب الثالث: أسانيد الإمام الزبيدي لصحيح البخاري، المطلب الرابع: جهود العلماء حول کتاب " التجريد الصريح "، الفصل الثاني: العلامة الشرقاوي وشرحه " فتح المبدي شرح مختصر الزبيدي ": المبحث الأول: ترجمة العلامة الشرقاوي: المطلب الأول: اسمه, نسبه, ولادته, ونشأته، المطلب الثاني: مکانته العلمية، ومؤلفاته، المطلب الثالث: عقيدته, ومذهبه الفقهي، المطلب الرابع: مشايخه, وطلابه، المطلب الخامس: وفاته، المبحث الثاني: شرح " فتح المبدي شرح مختصر الزبيدي ": المطلب الأول: توثيق عنوان الکتاب، المطلب الثاني: توثيق نسبة الکتاب إلى المؤلف، المطلب الثالث: القيمة العلمية للکتاب، المطلب الرابع: مصادر الإمام الشرقاوي في کتابه( فتح المبدي بشرح مختصر الزبيدي)، المطلب الخامس: منهج الإمام الشرقاوي في کتابه (فتح المبدي شرح مختصر الزبيدي).
2018
12
01
311
353
https://bfda.journals.ekb.eg/article_26992_2e91044fd820d1b7030285e7ffe081e0.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2018
34
5
حکم من وطىء مکانا نجسًا
بـدور بنت عـلي بن عـالي
الحربي
موضوع البحث : (حکم من وطىء مکانا نجسًا) أهداف البحث: بيان الأحکام الشرعية المترتبة على وطىء المکان النجس منهج البحث:المنهج الاستقرائي مع النقد والتحليل. أهم النتائج: أن التدليک يقوم مقام الغسل في إزالة موضع النجاسة أهم التوصيات: تحري الأثر في مسائل الأحکام الشرعية وإجراء مزيدا من الدراسات المتعلقة بمسائل الطهارة والنجاسة؛ نظرًا لأهمية هذا الموضوع في حياتنا المعاصرة.
2018
12
01
547
565
https://bfda.journals.ekb.eg/article_26986_eff8d50c73f782763314fb2439220319.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2018
34
5
فقه المخاطرة المالية بين التمويل الإسلامي والتمويل الغربي
سعد بن علي بن ترکي
الجلعود
فقه المخاطرة المالية بين التمويل الإسلامي والتمويل الغربي 2- أن المخاطرة في المعاملات المالية على نوعين : (أ) ممدوحة : وهي : تحمل نتائج الاستثمار من ربح أو خسارة في التجارة ، وهذه المخاطرة لابد منها في کل تجارة ، وهذا القسم يعبر عنه الفقهاء بالضمان ، ويطلق عليه المخاطرة الإيجابية . (ب) مذمومة: وهي المخاطرة التي يکون فيها تعريض المال للهلاک والتلف بأحد العقود المحرمة ، کما لو کان في العقد غرر فاحش أو ميسر أو مجازفة لإهلاک المال ، ويطلق على هذا النوع المخاطرة السلبية ، وهي المقصودة في هذا البحث . 4- أن مصطلح المخاطرة أوسع من مصطلح الميسر ، وأن الميسر قائم على المخاطرة ، وأن کل ميسر مخاطرة ، وليس کل مخاطرة ميسراً ، إذ إن هناک معاملات کثيرة فيها مخاطرة ومجازفة ، لکنها لا تدخل ضمن حدود الميسر ، کما أن المخاطرة علة في النهي عن الميسر؛ ولهذا وجدنا من يطلق المخاطرة على الميسر .
2018
12
01
569
609
https://bfda.journals.ekb.eg/article_26990_21e386ddc1b6dde7f85ef5ee755b361b.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2018
34
5
الإجهــاض بين الحظر والإباحة دراسة مقارنة فى الفقه الإسلامى والنظم الوضعية
محمد السانوسي محمد
شحاته
الإجهــاض بين الحظر والإباحة دراسة مقارنة فى الفقه الإسلامى والنظم الوضعية إن الإجهاض أعظم الذنوب عند الله ؛ ولما کان الإجهاض فيه إزهاق روح سواءً قبل نفخ الروح أو بعده وأنه يتعارض مع حفظ النفس؛ لذا سوف نعرض لبيان ماهيته والضرورة التي تبيحه، وبيان بعض الصور التي يمکن إدراجها تحت هذه الضرورة من عدمه، ماهية الإجهاض وموقف الشرائع السماوية، والنظم الوضعية منه ، ماهية الإجهاض، الإجهاض والشرائع السماوية والنظم الوضعية، المقارنة بين التعريفات، ضابط الضرورة التي تبيح الإجهاض، صور الضرورة المبيحة للإجهاض في الفقه الإسلامي، الإجهاض للإبقاء على صحة الحامل أو حياتها، الإجهاض للتخلص من ولد الزنا ، إجهاض الجنين المعيب.
2018
12
01
615
661
https://bfda.journals.ekb.eg/article_26622_80e5f556d5a4990682c8df785b363ea2.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2018
34
5
قواعد التفاضل في برامج العمل الخيري
عبدالله بن حسن محمد
الحبجر
قواعد التفاضل في برامج العمل الخيري يتناول هذا البحث قواعد التفاضل في برامج العمل الخيري، من حيث التعريف والأسباب، وأهم المقاصد وقد اشتمل البحث على:- تمهيد: تناول تعريفي التفاضل والعمل الخيري، وحکمة التشريع في تنوع الأعمال الصالحة، وأسباب التفاضل بين الأعمال الصالحة، ومقاصد التفاضل بينها. المبحث الأول: قواعد عامة وتطبيقات في التفاضل بين الأعمال الصالحة. المبحث الثاني: قواعد وتطبيقات التفاضل في برامج العمل الخيري وفيه ثلاثة مطالب:- المطلب الأول: قواعد التفاضل المتعلقة بالنية. المطلب الثاني: قواعد التفاضل المتعلقة بمتابعة النبي صلى الله عليه وسلم. المطلب الثالث: قواعد وتطبيقات عامة للتفاضل في برامج العمل الخيري. وقد خلص البحث إلى أن أسباب التفاضل بين الأعمال الصالحة عموماً، والخيرية خصوصاً تعود إلى جلب المصلحة والمنفعة، ودفع المفسدة والمضرة، کما ترجع إلى الکيفية، والکمية، والحکم، والثمرة، والمشقة، والزمان، والمکان، وأن أهم مقاصد معرفة التفاضل بين الأعمال الصالحة هي تحري العمل الصالح الأفضل والأقرب إلى مرضاة الله تعالى، وثمة هناک قواعد عامة للتفاضل بين الأعمال الصالحة، وقواعد للتفاضل في برامج العمل الخيري، ولها تطبيقاتها.
2018
12
01
763
808
https://bfda.journals.ekb.eg/article_26996_7c9ed430b7ab0bf85c3a1bea36cb8d62.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2018
34
5
التمييز العنصري وأحکامه في الفقه الإسلامي (دراسة مقارنة)
محمد ممدوح شحاتة
خليل
التمييز العنصري وأحکامه في الفقه الإسلامي (دراسة مقارنة) إن کثرة المعاهدات والمواثيق الدولية المتعلقة بمجال التمييز العنصري إن دلت على شيء فإنما تدل على عمق الظاهرة، وإشکاليتها الکبيرة. وليست بکثرة القوانين ولا المواثيق تحفظ حقوق الناس في حياة کريمة بلا تمييز أو عنصرية، وإنما –أولاً- بتغيير قناعة البشر والدول العنصرية بالآثار السلبية لقناعاتهم تجاه غيرهم، فما السلوک إلا نتاج قناعة؛ فإن استطعت تغيير القناعة تستطيع تغيير السلوک ببساطة، دون الحاجة إلى کثيرة تشريعات. يجب على عقلاء العالم أن يحذروا من مغبة العنصرية وأثرها السلبي على الجميع، فالعنصرية أصل الفقر والتخلف والاستبداد، وتصنع الکراهية فسياسة العنصرية والتمييز العنصري "تؤدي إلى الصراعات بين المستعلي والمستعلي عليه، کما تؤدي إلى حرمان طوائف وأقليات بشرية کثيرة من حقوقها الإنسانية، ولأنها تؤدى إلى تهميش طائفة لا باس بها من الأفراد لکونها من لون معين أو جنس معين أو لأننها تتکلم لغة معينة.. کما تؤدي سياسة التمييز العنصري إلى انصراف الأفراد والشعوب والطوائف عن التفکير في البناء والتقدم والرقي بالإنسانية على تفکير سلبي مقيت جوهره التعصب ومؤداه التناحر والصراع وهذا ما يحدث في کثير من بلدان العالم اليوم تحت مسمات أزمة الأقليات والصراعات العرقية، وغيرها.
2018
12
01
811
849
https://bfda.journals.ekb.eg/article_26995_cc63fd11613413ea1b09fbe8f9e78f66.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2018
34
5
الاستدلال على المعاني الضمنية في استعمال التعبيرات الاصطلاحية حسب نظرية المبادئ الحوارية لغرايس دراسة تداولية
رنا بنت سعد بن عوض
القحطاني
الاستدلال على المعاني الضمنية في استعمال التعبيرات الاصطلاحية حسب نظرية المبادئ الحوارية لغرايس "دراسة تداولية" إن العمود الأساس في التواصل اليومي هو أن الملفوظ لا يمکن أن يفهم دائمًا على حقيقته المصرح بها، بل قد يتولد عنه معنى مجازي يتم التوصل إليه وإدراکه عن طريق عمليات استدلالية يتم من خلالها الوصول إلى دلالة هذه المعاني الضمنية، أن للأعراف الاجتماعية في المجتمعات العربية بشکل عام أثرًا بالغًا في تجلي المعاني الضمنية في التعبيرات الاصطلاحية ووجودها بکثافة من خلال الاستعمال الاجتماعي اليومي لها، وذلک رغبة في تلطيف الحديث، والتأدب في الکلام، والحفاظ على قوانين العرف وضوابطه.
2018
12
01
855
885
https://bfda.journals.ekb.eg/article_26987_45beb6098fcf6ed283c8d0ded65ee7b1.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2018
34
5
من بلاغة البناء الشعري الفصيح بيت الحطيئة أنموذجا
علي بن خليفة
السلطان
من بلاغة البناء الشعري الفصيح بيت الحطيئة أنموذجا أکدت هذه الورقة على صحة القول بأن إفصاح المباني عن المعاني الثواني في التراکيب مرهون بقوة النظم، وسداد الآلة المستخدمة في التحليل، وعلى قدر إحاطة الدارس بمعاني النحو وقواعد البلاغة وطول التأمل والنظر يکون ولوجه إلى خفي الدلالات، کما أن جودة البناء الشعري مرهونة بأمرين اثنين: الأول: جودة مضمونه وصحة مقصده، وذلک حين يکون معناه شريفا، وهدفه عفيفا، ولو لم يکن حاملا صورة ذات أذيال وظلال، والثاني: إحکام سبکه، وقد ظهر ذلک على أتمه في بيت الحطيئة على قصره:(وذاک فتى، إن تأته في صنيعةٍ.. إلى ماله، لا تأته بشفيع) وقد اشتمل على ألوان من البلاغة؛ کطباق السلب، وجناس الاشتقاق، والمجاز المرسل، والتنکير للمسند المفيد للتعظيم، والتعريف للمسند إليه المفيد للتعظيم، والفصل لشبه کمال الاتصال.
2018
12
01
890
933
https://bfda.journals.ekb.eg/article_26994_cda4392da4a7c0f64be784970de016d7.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2018
34
5
أسس المنهج النبوي في البناء الفکري دراسة موضوعية في ضوء السنة النبوية
شهاب الدين محمد أبو زهو
أبوزهو
إن السُّنة النبوية هي مصدر التشريع الإسلامي مع القرآن الکريم، ولا غنى عنها لمعرفة دين الله ومقاصده في کتابه الکريم، وقد جاء الإسلام - قرآنًا وسُنَّةً - بالمحافظة على الضروريات الخمس، وهي: حفظ الدِّين، والنفس، والعقل، والمال، والنسب؛ لأنه لا بد منها في قيام مصالح الدِّين والدنيا، ولا يستقيم نظام إلا بوجودها وتحصيلها، ثم إن السنة النبوية قد عُنيت بالفکر عناية فائقة، فَشرعتْ من الأحکام ما يجلب المصالح له، ويدفع المفاسد عنه، وقد حفلت السُّنة المطهَّرَة بأحاديث کثيرةً تظهر اهتمامًا بالغًا برعاية الفکر المسلم وبنائه على أسس قويمة، خاصة عند وقوع الأزمات العَقدية والفکرية ومواجهة الأفکار المضلِّلة، وقد وضعت السنة النبوية منهجًا متميزًا فريدًا في البناء الفکري للمسلم بوسائل غاية في الکمال، تشمل الجوانب الإيمانية والوجدانية والاجتماعية والدعوية والفکرية والعلمية وغيرها. وتتلخص أسباب اختيار هذا البحث في عدة أسباب، منها: انتشار ظاهرة الانحراف الفکري حتى تَحَوَّلَ ذلک إلى مشکلة تمثل خطرًا داهمًا على المجتمع. وبراعة المنهج النبوي في بناء الفکر المسلم، حيث إن المنهج النبوي يمثل أقوم المناهج في بناء الفکر، إذْ إنه مِن هَدْي خير العباد - صلى الله عليه وسلم – الذي لا ينطق عن الهوى، إن هو إلا وحيُ يُوحَى. ودِقَّة السُّنة النبوية في رعاية الفکر وبنائه على أسس قويمة، حتى يعيش المجتمع في أمن وأمان. کما تکمن أهمية هذا البحث في عدة أمور، منها: أنه بحث حديثيٌّ لموضوع متعلق بأخطر قضايا المجتمع المسلم خاصة والإنساني عامة. وإبراز ما تضمنته وتميزت به السُّنة النبوية في مجال بناء الفکر کَحَقٍّ مِن حقوق الإنسان. والإسهام في صَدِّ الهجمة المواجهة ضد الإسلام ووَصْفِه بأوصاف هو بريء منها، مثل وصفه بأنه: "دين التطرف والإرهاب، وأنه دين دموي يقوم على إزهاق الأرواح وقتل الأبرياء!". ويهدف هذا البحث إلى تحقيق عدة أمور، منها: التعريف بالمنهج النبوي في البناء الفکري الإسلامي. والوقوف على ما ورد في السُّنة المطهرة حول أسس بناء الفکر ورعايته. وإبراز الدور العظيم للسُّنة النبوية في إقامته المجتمع على أسس من السِّلم العام الذي يشمل المسلمين وغيرهم ممن يعيشون في الدولة المسلمة.
2018
12
01
1213
1275
https://bfda.journals.ekb.eg/article_41841_81fbea1c505a5370e9c512b958dd0327.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2018
34
5
القول التَّام في حکم صلاة بعض الرجال خلف النساء في المسجد الحرام تأليف العلاَّمة الشيخ محمد طاهر بن محمد سعيد سُنبل (ت 1218هـ) دراسة وتحقيق
خالد بن أحمد الصُّمِّيِّ بابطين
بابطين
هذا البحث حقَّق فيه الباحث رسالة علمية مخطوطة، لعالم حنفي مکيّ کبير. وقد قسَّم فيه العمل إلى مقدمة، وتمهيد ذکر فيه مذهب الجمهور على وجه الاختصار، وفصلين. أما الفصل الأول: فکان في التعريف بالمؤلف والرسالة، مشتملاً على أربعة مباحث: المبحث الأول: التعريف بالمؤلف مولدًا ومنشأ، وشيوخًا وطلابًا، وآثارًا علمية ووفاة. والثاني: التعريف بالرسالة، وصحة نسبتها للمؤلف. والثالث: في وصف النسخة الخطية. والرابع: في منهج الباحث في التحقيق. أما الفصل الثاني: فتحقيق النص المخطوط. وقد توصل الباحث بعد تحقيق ودراسة النص إلى عدة نتائج؛ منها: أن مذهب جماهير العلماء أن المرأة لا تُفسد صلاة الرجال خلف النساء في المسجد الحرام ولا في غيره. وأن إکمال الصف في المسجد الحرام يکون بالاستدارة حول الکعبة الشريفة، وفي غيره من المساجد باتصاله من حائط المسجد إلى الحائط الآخر. کما ظهر للباحث تشدُّد فقهاء الأحناف في هذه المسألة، وبخاصة في المسجد الحرام. وأن القول ببطلان صلاة الرجال خلف النساء قول ضعيف، لا يعضده الدليل الصحيح الصريح. وأن الخلاف قائم بين الأحناف في المسألة؛ هل تُفسد المرأة صلاة من صلَّى خلفها أو حاذاها؟ أم تُفسد صلاة صفّ کامل؟ أم صلاة جميع من في المسجد؟! وهذا في حدِّ ذاته يضعف القول الذي ذهبوا إليه. والحمد لله أولاً وآخرًا.
2018
12
01
477
543
https://bfda.journals.ekb.eg/article_41844_55ebd873e8061a016b58e8b05d863df5.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2018
34
5
رحلة التوحش من لامية العرب للشنفرى دراسة بلاغية تحليلية
عبد الغفار يونس صديق بدري
بدري
قام هذا البحث بدراسة درة من درر شعرنا العربي القديم التي تعد رصدًا لحياة الصعاليک وثمثيلًا حقيقيًا لها، فقسمت فيه الأبيات موطن الدراسة إلى مجموعة أفکار، وربطت بين کل فکرة و سابقتها، ثم ذکرت المعنى العام للبيت، وعلاقته بما قبله من حيث الفصل والوصل، ثم بينت أسلوب البيت من حيث الخبرية والإنشائية، والغرض منه، ثم قمت بتحليله بلاغياً، فبينت معاني المفردات- معتمداً في ذلک على أُمَّات کتب المعاجم العربية- وسبب اختيار الشنفرى لمفردة دون أخرى، وبينت موقعها الإعرابي، بالقدر الذي يحتاج البحث إليه، مع بيان ما في البيت من فنون بلاغية . وفي نهاية تحليلي لأبيات الفکرة قمت ببيان أهم الخصاص البلاغية التي شاعت في أبيات تلک الفکرة وعلة ذلک معتمداً في ذلک على المنهج الوصفي.
2018
12
01
935
1085
https://bfda.journals.ekb.eg/article_41846_e9054b58b9a4ffa7fcf7e1ef29df9478.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2018
34
5
حماية المستهلک من اضطرابات السوق دراسة فقهية معاصرة
يسن عبد اللطيف عبد الحليم محمد
محمد
عرفت الشريعة الغراء مبدأ حماية المستهلک منذ أمد بعيد وهذا يعطيها أفضلية السبق وتميزها على القوانين الوضعية، هناک طرق لحماية المستهلک في الشريعة الغراء کحماية المستهلک من نفسه.....الخ ، بيان العناصر المکونة لحماية المستهلک ومجالات الإخلال به، توافق النظم الوضعية في حرمة الاحتکار لما يترتب عليه من أضرار وتقييد للمنافسة المشروعة، بيان اهتمام الشريعة بالمستهلک وذلک من خلال ما تقوم به الحسبة من دور فعال وهام في هذا المجال، توجد بعض الجزاءات المقررة لحماية المستهلک کالتعازير والعقوبات الحدية ، إبراز الجانب الشرعي لهذا الموضوع رغم حداثته في القوانين الوضعية، بيان التسعير وصوره وبيان العقوبات المقررة حال مخالفة الإمام , وأثر التسعير في حماية المستهلک، بيان أخطار الربا وأضراره علي جمهور المستهلکين، والوسائل الفعالة لمحاربته وحماية المستهلک.
2018
12
01
663
758
https://bfda.journals.ekb.eg/article_41850_cc8e0a9ea05285c18391be1d5e100308.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2018
34
5
تعليقات على تفسير الإمــام النسفي للربع الأول من سورة الأنفال
سعد عبد المجيد المتولي
المتولي
تعليقات على تفسير الإمام النسفي للربع الأول من سورة الأنفال الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد المبعوث رحمةً للعالمين، وعلى آله وصحبه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين. وبعد... فهذا بحث يتناول فيه الباحث تعليقات على تفسير الإمام النسفي للربع الأول من سورة الأنفال. وکان عملي في هذا البحث: ضبط عبارة الإمام النسفي، وشرحها، وتجلية مراده منها، وبيان ما خفي، وبيان ما أُجمل، وتحقيق ما ذُکر حتى يتسنى فهم هذا التفسير وتقريبه لطلاب العلم، وإزالة ما به من غموض أو إبهام، إذ أن تفسير النسفي مقتبس من تفسير الکشاف للزمخشري، مع تجريده من أسلوب السؤال والجواب، وقضايا الاعتزال... ولذا کان في حاجة إلى تلک التعليقات... والله من وراء القصد، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلَّم.
2018
12
01
61
127
https://bfda.journals.ekb.eg/article_41973_1bb0186cc9fd34044cd967556656023b.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2018
34
5
هجرة الحبشة نموذج لأحوال الأقلية المسلمة
أسماء عبادة عبادة محمد
عبادة
هجرة الحبشة نموذج لأحوال الأقلية المسلمة السيرة النبوية ليست نصوصاً جامدة، أو حقبة زمنية مضت وانتهت ، فما أشبه الماضي بالحاضر بل تبقى أحداث الهجرة غضة طرية رغم اختلاف المکان وفارق الزمان تصل الأجيال اللاحقة بالأجيال السابقة وفق منهج النبي r، ويتحقق به الأسوة والاقتداء. ودليلا على صلاحية الإسلام لکل زمان ومکان، بل وإصلاحه لأهل کل زمان ومکان. ونبرز هنا نموذج المهاجرين إلى الحبشة الذي يتفق في بعض جوانبه مع أحوال الأقليات المسلمة ، التي نراها في واقعنا تنتشر في أنحاء کثيرة من العالم ، وتتشابه أحوالهم مع أحوال مهاجرة الحبشة ، وإن اختلف السبب الذي لأجله أصبحوا أقلية. ومشارکة الکفار فيما يجلب المصالح ويدَرْء بعض المفاسد ويتفق مع مقاصد الإسلام الخمسة (حفظ الدين ، والنفس ، والعقل ، والنسل ، المال ) مباحة.
2018
12
01
193
260
https://bfda.journals.ekb.eg/article_41974_418089b819e0f35c21e93f5d636b120f.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2018
34
5
الأعمال الصالحة الواردة في بعض الأحاديث النبوية وجزاؤها بناء بيت في الجنة جمعٌ ودراسةٌ موضوعية
راشد بن علي حسن حلل
حلل
عنوان البحث : الأعمال الصالحة الواردة في بعض الأحاديث النبوية وجزاؤها بناء بيت في الجنة جمعٌ ودراسةٌ موضوعية. موضوعه : الحديث النبوي . أهدافه: - جمع الأحاديث المقبولة المرفوعة الواردة في شأن بعض الأعمال الصالحة الواردة في بعض الأحاديث النبوية وجزاؤها بناء بيت في الجنة. -استنباط الفقه والوصايا والتوجيهات من هذه الأحاديث في هذا الشان. يتکون البحث من مقدمة، ثم ذکْرُ الأحاديث الواردة شأن من ورد له وعدٌ ببيت في الجنة وذلک ببعض الأعمال المذکورة في ثنايا هذه الأحاديث، دلنا عليها رسولنا صلى الله علية وسلم، وفي البحث تسعة أحاديث مقبولة في هذا الشأن، ومنهجي في کل حديث أن أبدأَ بذکر الحديث، ثم أقوم بتخريجه بتوسع، ثم أدرس إسناده وأبين درجته بناءً على ذلک الإسناد، واذکر شواهده ومتابعاته عند الحاجة إلى ذلک، وإذا کان في الصحيحين فلا أزيد عليهما إلا إذا کانت هذه الزيادة لفائدة،کبيان فائدة إسنادية من خلال الطرق المذکورة، وقد اقتصرت على الأحاديث المقبولة ولم ألتفت للأحاديث الخارجة عن هذا الشرط. وخُتم البحث بخاتمة فيها أهم الثمرات والنتائج والتوصيات ومنها: - أهمية الدراسة الموضوعية للأحاديث وأسانيدها حتى يتسنى للباحث الحکم على هذه الأحاديث من خلال هذه الدراسة. -الإفادة من التقنية في جمع السنة وتبويبها. -الحث على الأعمال الصالحة التي تقربنا إلى الله تعالى وخاصة هذه الأعمال المذکورة في هذه الأحاديث وبيان الأثر المترتب عليها في الدنيا والآخرة .
2018
12
01
355
421
https://bfda.journals.ekb.eg/article_41975_aaecd9808c211469442c25b68225590d.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2018
34
5
أثر الانحرافات العقدية على الدعوة إلى الله
عائشة بنت إبراهيم بن عبد العزيز السديس
السديس
أثر الانحرافات العقدية على الدعوة إلى الله هدفت الدراسة تعرف أثر الانحرافات العقدية على الدعوة والداعية والمدعوين وسبل مواجهتها، واستخدمت المنهج الاستقرائي والوصفي الاستنباطي، واتبعت الدراسة الخطوات التالية عزو الآيات إلى سورها وکتابة رقم الآية، کتابة الآيات بالرسم العثماني ووضعها بين قوسين مزهرتين، تخريج الأحاديث ووضعها بين قوسين، قد يتکرر الاستشهاد ببعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية في مواضع شتى لدلالتها على عدة أمور، عزو المنقول والمقتبس إلى مصدره ووضعه بين قوسين، ترجمة الأعلام غير المشهورين، ذکر خاتمة في نهاية البحث تبين أهم النتائج التي توصلت إليها من خلال البحث، وعرض المبحث الأول: تعريف العقيدة وأهميتها، وجاء المبحث الثاني عن: تعريف الدعوة وخصائصها، أما المبحث الثالث فکان عن: الانحرافات العقدية، وجاء المبحث الرابع عن آثار الانحرافات العقدية، ثم جاء المبحث الخامس عن أهم سبل مواجهة الانحرافات، ومنها" الرجوع إلى الکتاب والسنة، قيام العلماء بالواجب، والأمر بالمعروف والنهي عن المنکر، جهود الولاة والحُکّام، ضبط الفتوى, ومنع المتلاعبين بها، المحافظة على العلم الشرعي.
2018
12
01
1131
1210
https://bfda.journals.ekb.eg/article_41976_9f05976aba023bc7f8bbc015d5cc36b4.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2018
34
5
مصطلح مستقيم الحديث في کتاب الکامل لا بن عدي ودلالته جمع ودراسة
محمد قداح عبد المجيد سعيد
سعيد
مصطلح مستقيم الحديث في کتاب الکامل لابن عدي ودلالته جمع ودراسة اتبعت المنهج الاستقرائي : حيث قمت باستقراء مواطن إطلاق ابن عدي لهذا المصطلح على الرواة من خلال کتابه الکامل في الضعفاء، وذلک بالنظر والبحث في الکتاب من أوله لآخره، ولم اکتف باستعمال الحاسوب، ثم منهج التحليل : أقوم بتحليل اللفظة والمراد منها من حيث الدلالة اللغوية، والاصطلاحية عند ابن عدي أو عند من أطلقها من علماء النقد. ثم المنهج النقدي : وذلک بتتبع کلام الأئمة على الراوي ونقد ما يظهر فيه تحامل، وثراء المحدثين في استعمال ألفاظ الجرح والتعديل ، مصطلح مستقيم الحديث تداوله العلماء قديما وحديثا، بعضهم استعمله نادرا، وتوسع ابن حبان بين المحدثين في استعماله ، فضل الإمام ابن عدي، وسعة علمه، وجودة منهجيته. دقة أحکام الإمام ابن عدي – غالبا – على الرواة ، تأثر المتأخرين من النقاد بالمتقدمين منهم خاصة ابن عدي في الکامل ، المراد بمستقيم الحديث عند ابن عدي هو أن هذا الوصف لأحاديث الراوي، وليس حکما على حاله، ومعناه خلو أحاديث الراوي من النکارة والمخالفة ، توسع الإمام ابن عدي في استعمال مصطلح مستقيم، فقد استخدمه في وصف أحاديث الثقات، وفيمن حسن حديثهم، بل وفي بعض الضعفاء والمجاهيل ، الرواة الثقات الموصوفون بمستقيم الحديث أعلى درجة من الثقات الذين أنکرت عليهم أو خالفوا في بعض الأحاديث ، لا تلازم بين الوصف بمستقيم الحديث، وبين توثيق الراوي ، أوصي بدراسة الکتاب دراسة علمية موسعة تشمل کل جوانبه ، کتاب الکامل في حاجة ماسة إلى تحقيق علمي منصف واسع ودقيق ، أوصي الباحثين بالبحث في ألفاظ أخرى من ألفاظ الجرح والتعديل ومدى دلالتها على وصف حال الرواة.
2018
12
01
1277
1368
https://bfda.journals.ekb.eg/article_41977_1a559ddd82742b865553d818c6cc7f14.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2018
34
5
التفسير القرآني لسورة الفاتحة
زينب بنت عبد المحسن بن حمد العبَّاد البدر
البدر
عن بحث " التفسير القرآني لسورة الفاتحة" يمکننا أن نستخلص من هذه الدراسة جملةً من الأحکام والفوائد منها: أهمية تفسير القرآن بالقرآن ؛ فما أجمل منه في مکان قد فسر في مکان آخر، وما اختصر في مکان فقد بسط في موضع آخر منه، تعدد أنواع التفسير القرآني لهذه السورة العظيمة، ومن هذه الأنواع: - بيان المجمل من جهة الاشتراک في الاسم، ومن جهة الإبهام في صلة الموصول، البيان بالمنطوق والمفهوم ومر معنا ثلاث صور منه هي: بيان مفهوم بمنطوق، وبيان مفهوم بمفهوم، وبيان منطوق بمنطوق، بيان الموجز بالمفصل عن طريق السؤال والجواب عما أوجز، أو بيان ما يتعلق به: کبيان سببه، أو مفعوله، أو ظرفه الزماني، أو ظرفه المکاني، أو متعلقه، فضل هذه السورة وعظم مکانتها. إجمال هذه السورة الکريمة لموضوعات القرآن الکريم ومقاصده. اختصاص الله تعالى بالثناء على النفس، افتتاح هذه السورة بالثناء عليه سبحانه متضمنٌ أمر العباد بذلک، استغراق (ال) من قوله: (الحمد لله) لأجناس الحمد وأزمنته وأمکنته، الاستدلال على ألوهية الله تعالى بروبيته سبحانه.
2018
12
01
425
474
https://bfda.journals.ekb.eg/article_41978_ab4694a81b7cc9a78c9e4bf4ce2cdcaf.pdf