2024-03-29T17:29:35Z
https://bfda.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=21614
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2014
30
3
العصمة عند الشيعة الإمامية الاثنى عشرية - دراسة تحليلية نقدية مقارنة-
عصام السيد محمود
عبد الرحيم
يناقش البحث مفهوم العصمة عند الشيعة الإمامية الاثنى عشرية، وما اعتقدوا من القول بعصمة النبي r من الکبائر والصغائر قبل النبوة وبعدها، فضلاً عن السهو والنسيان والخطأ في أمور الدين والدنيا. ولم يحصروا الحديث عن العصمة في النبي r کما يرى أهل السنة - وإن اختلفوا معهم في تفصيلاتها - ، بل امتد ليشمل عصمة الأئمة الاثنى عشر وفاطمة بنت النبي r ، وقد استدلوا على ذلک بأدلة نقلية من القرآن والسنة المطهرة إضافة إلى أدلة أخرى عقلية. ويمکن تقسيم الأدلة التي استدلوا بها إلى نوعين أساسيين: أدلة غير صحيحة وهي عمدة في استدلالاتهم، وليس أدل على نقدها من ثبوت ضعفها. وأدلة صحيحة ولکنهم تأولوها ووضعوها في غير موضعها. وقد ناقش البحث بالتحليل والنقد الأدلة النقلية والعقلية على هذه العقيدة الشيعية. الأمر الذي يفضي إلى القول ببطلان عصمة الأئمة وفاطمة رضي الله عنها، مع الاعتراف بفضل آل البيت وعلو مکانتهم.
The research discusses the concept of infallibility for the Twelver Imami Shiites
and what they believed to say about the infallibility of the Prophet r from major and minor sins before and after prophethood
as well as forgetfulness
forgetfulness and error in matters of religion and this world. And they did not confine the talk about the infallibility of the Prophet
as seen by the Sunnis - even if they differed with them in its details - but extended to include the infallibility of the twelve imams and Fatimah
the daughter of the Prophet
Peace Be Upon Him
and they inferred this with textual evidence from the Qur’an and the pure Sunnah in addition to other rational evidence
2014
12
01
14
100
https://bfda.journals.ekb.eg/article_159871_a5d03b9a8f1f85015023f4ff3899e6b4.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2014
30
3
مسائل عقدية في قصة أصحاب الکهف
خالد بن إبراهيم بن عبدالله
الدبيان
2014
12
01
102
160
https://bfda.journals.ekb.eg/article_159855_e9931d43ac7a76554f2265afcf8b6d54.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2014
30
3
الشيخ الألباني وموقفه من عقيدة شيوخ الأزهر -عرض وتحليل ومناقشـــة-
عَبْدُ الَّرَحْمَن فهمي
رِيِاض
2014
12
01
163
251
https://bfda.journals.ekb.eg/article_159866_6f2725f638685151b782211303192870.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2014
30
3
صور من الاستهزاء بالرسل وأتباعهم، وإرهابهم، ونصر الله تعالى لهم
عَبْدُهُ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنُ مُحَمَّدٍ
الحُمَيَّدِيُ
لقد تناول هذا البحث أمرين اثنتين: الأمر الأول: نماذج من النصوص القرآنية التي ورد فيها الاستهزاء بالرسل –عليهم الصلاة والسلام- وأتباعهم من أقوامهم، بدأ برسول الله نوح u، وانتهاءً بخاتم الرسل محمد بن عبد الله r على اختلاف أسالبيهم، وألفاظهم التي دأبوا عليها. الأمر الثاني: نماذج من النصوص القرآنية التي ورد فيها الإخراج القهري والقسري للرسل –عليهم الصلاة والسلام- وأتباعهم من أقوامهم وفي مقدمتهم الملأ من أتباع کل رسول بدأً بنبي الله تعالى نوح u، وانتهاءً بخاتم الرسل محمد بن عبد الله r، وهو قسمان: 1) تهديد بالرجم، أو الإخراج، أو القتل. 2) إخراج لبعضهم بالفعل.
2014
12
01
255
324
https://bfda.journals.ekb.eg/article_159862_e4f03c768da0cf21a71db69768a0f60b.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2014
30
3
آيات الميزان في القرآن الکريم (دراسة موضوعية)
خوله حسين أحمد
أبو منشار
هذا البحث هو تطبيق عملي للون من ألوان التفسير وهو التفسير الموضوعي يعرض دراسة موضوعية للفظ "الميزان" وما جاء من صيغ ومشتقات لمادة "وزن" في السياق القرآني وذلک باستعراض الآيات المکية والمدنية والوقوف على المعاني المتعلقة بهذه الصيغ اللغوية ودلالاتها ومن أبرز هذه المعاني والدلالات قيمتي" العدل " و"التوازن ", ثم استنباط الآثار الاجتماعية والنفسية والفکرية لهاتين القيمتين کما توضحها الآيات القرآنية بما يبين اهتمام القرآن العظيم بلفظ الميزان ومشتقاته للتحذير من غياب قيمة العدل واختلال الموازين في المجتمع الإنساني وتوجيهه نحو العمل على تحقيق العدل والتوازن .
2014
12
01
326
374
https://bfda.journals.ekb.eg/article_159872_c6bc47e5a673cd297361a1ca313a0fcc.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2014
30
3
جهود علماء اليمن التأليفية في علوم القرآن
شريف علي
أبو بکر
2014
12
01
376
438
https://bfda.journals.ekb.eg/article_159874_f5717cbc0c35c660351a0f0fc9a75906.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2014
30
3
الاختلاف على الراوي في الإسناد
ليلى علي محمد
النصار
2014
12
01
442
492
https://bfda.journals.ekb.eg/article_159873_858bb8c8aee907f1379aeddc3e5f8abb.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2014
30
3
دورُ العُلُومِ النَّحوِيّةِ فِي الحِفاظِ على الهوِيّة
أحمد حمد قسم السيد
سليم
2014
12
01
548
589
https://bfda.journals.ekb.eg/article_159844_61b748a373b4e520e721398d795e9087.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2014
30
3
تغيير الشعراء لأسماء الأعلام -دراسة نحوية-
أحمد محمد عبد العزيز
علام
2014
12
01
592
642
https://bfda.journals.ekb.eg/article_159847_4d01297f7e8258f484821a688f1730bc.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2014
30
3
من سمات الترکيب النحوي (الـتـلازم) -دراسة وصفية تحليلية-
سعيدة محمد محمد
صبح
2014
12
01
643
783
https://bfda.journals.ekb.eg/article_159856_35e5f712275ecb230d3981e4be1e2a3a.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2014
30
3
أثَرُ العِتْقِ فِيْ شِعْرِ نصيبِ بْنِ رَبَاحٍ
وَلِيدُ تَيمَة
الْعُبَيد
يَتَنَاوَلُ هذا الْبَحْثُ أَثَرَ الْعِتْقِ فِي شِعْرِ نُصَيبٍ بْنِ رَبَاحٍ, مَولَى عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ مَرْوَانَ, الشَّاعِرِ النُّوبِيِّ الَّذِي عَاشَ فِي ظِلِّ الدَّولَةِ الأُمَوِيَّةِ, وَکَانَ رَقِيقَاً لِبَعْضِ بَنِي مُحْرِز مِنْ بَنِي ضَمْرَةَ بِالحِجَازِ, وَأَرَادَ أَنْ يَتَحَرَّرَ فَشَدَّ رِحَالَهُ إلى عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ مَرْوَانَ وَالِي مِصْرَ مِنْ قِبَلِ بَنِي أُمَيَّةَ آنَذَاکَ, فَمَدَحَهُ ، وأُعجب الأميرُ بشعره فَاشْتَرَاهُ وَأَعْتَقَهُ؛ وَمِنْ ثَمَّ کَانَ لِهَذَا الْعِتْقِ أَثَرٌ عَظِيمٌ عَلَى نُصَيبٍ وَشِعْرِهِ؛ إِذْ أَنَّهُ سَعَى بَعْدَ ذَلِکَ يتکسّبُ بِشِعْرِهِ لِيُعْتِقَ جَمِيعَ أَهْلِ بَيتِهِ وَقَرَابَتِهِ, کَمَا ظَلَّ وَفِيَّاً لِعَبْدِ الْعَزِيزِ بن مروان طِيلَةَ حَيَاتِهِ, فَکَانَ يَزُورُهُ فِي کُلِّ عَامٍ, وکان مُخلصاً له حتى بَعْدَ وَفَاتِهِ, حَيثُ رَثَاهُ بِشِعْرٍ رَصِينٍ وَعَاطِفَةٍ صَادِقَةٍ, وَمِنْ ثَمَّ کَانَ وَفِيَّاً لابْنِهِ عُمَرَ, وَکَانَ يَمْدَحُهُ کَذَلِکَ إِلَى أَنْ مَاتَ فَرَثَاهُمَا مَعَاً.
2014
12
01
788
833
https://bfda.journals.ekb.eg/article_159876_3e30467b8b968d31df2d64c54687a144.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2014
30
3
من الأسـرار البلاغية في الأساليب الإنشائية في ديوان ابن حمديس الصقلي
إيمان سعيد حسن موسى
عبد السلام
2014
12
01
836
904
https://bfda.journals.ekb.eg/article_159854_90870085b3c9deab86bfeb721d06027e.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2014
30
3
التعليم الجامعي وعلاقته في تحقيق التنمية المستدامة في المجتمع الأردني ومقترحات للتطوير
احلام عبد الکريم علي
عتوم
هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن دور التعليم الجامعي في تحقيق التنمية المستدامة في المجتمع الأردني من وجهة نظر القادة الأکاديميين، کما هدفت إلى التوصل إلى مقترحات لتطوير التعليم الجامعي لتحقيق التنمية المستدامة في المجتمع الأردني. وتکون مجتمع الدراسة من القادة الأکاديميين في جامعات إقليم الشمال حکومية وخاصة (جامعة اليرموک، جامعة العلوم والتکنولوجيا، جامعة إربد الأهلية، جامعة جرش الأهلية) حيث بلغ مجتمع الدراسة (1944) وبلغت عينة الدراسة (193) قائدًا أکاديميًا. وللإجابة عن أسئلة الدراسة الأول والثاني طوّرت الباحثة استبانة على مقياس خماسي متدرج، وتکونت من أربعة مجالات اشتملت على أربعين فقرة، تکشف عن دور التعليم الجامعي في تحقيق التنمية المستدامة في المجتمع الأردني من وجهة نظر القادة الأکاديميين. وللکشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية على المتغيرات (نوع الجامعة والجنس والرتبة الأکاديمية والخبرة)، تم تطبيق تحليل التباين الرباعي وتم تطبيق اختبار Bartlet للکروية. وقامت الباحثة کذلک بإجراء مقابلات مع عمداء البحث العلمي في الجامعات الأربعة للإجابة عن سؤال الدراسة الثالث. أظهرت نتائج الدراسة أن دور التعليم الجامعي في الأردن في تحقيق التنمية المستدامة في المجتمع الأردني من وجهة نظر القادة الأکاديميين قد جاءت بدرجة متوسطة في المجالات الأربعة، حيث جاء مجال دور التعليم الجامعي في تحقيق التنمية المستدامة على مستوى المناهج وأساليب التدريس في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (3.5) وانحراف معياري (0.80)، وجاء مجال دور التعليم الجامعي في تحقيق التنمية المستدامة على المستوى الإداري في المرتبة الثانية بمتوسط حسابي (3.20) وانحراف معياري (0.75)، وجاء مجال دور التعليم الجامعي في تحقيق التنمية المستدامة على مستوى الطلبة في المرتبة الثالثة بمتوسط حسابي (3.18) وانحراف معياري (0.81)، وجاء مجال دور التعليم الجامعي في تحقيق التنمية المستدامة على مستوى خدمة المجتمع في المرتبة الرابعة بمتوسط حسابي (3.14) وانحراف معياري (0.79). وکما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغيرات الدراسة (نوع الجامعة، الجنس، الرتبة الأکاديمية، الخبرة) على تقديرات مجالات دور التعليم الجامعي في الأردن في تحقيق التنمية المستدامة من وجهة نظر القادة الأکاديميين. خلصت الدراسة إلى العديد من التوصيات أبرزها: الترکيز على المشکلات المجتمعية والأخذ بعين الاعتبار الأولوية في تلک المشکلات، وأن تنطلق السياسات التعليمية من الاحتياجات المجتمعية وإعادة النظر في تلک السياسات باستمرار.
التعليم الجامعي
التنمية المستدامة في المجتمع الأردني
مقترحات للتطوير
2014
12
01
962
1028
https://bfda.journals.ekb.eg/article_159843_22ee338289202864e1cf7de3e0fd6f42.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2014
30
3
مرکب الموصول الحرفي (أن): أصله وبناؤه الظاهر سورة "البقرة" أنموذجًا
أمل عثمان العطا
محمّد
2014
12
01
495
545
https://bfda.journals.ekb.eg/article_222351_69e96fb9dffd6a7f4bf9cd54ca90e837.pdf