2024-03-29T08:08:13Z
https://bfda.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=15979
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2020
36
3
استدراکات المفسرين في باب الاستنباط - دراسة تحليلية
محـسن بن حــامد المطــيري
المطيري
هذا البحث يتناول بالدراسة والتحليل عددا من الاستنباطات التي ذهب إليها المفسرون في الآيات القرآنية في عدد من أنواع العلوم. وقد أراد الباحث من خلال هذا البحث لفت الانتباه إلى دقة الاستنباط وبنائه على مقدمات علمية دقيقة بنى عليها المفسرون نظرهم وکان هذا الاستنباط مثار نقاش وطول بحث بين المفسرين سواء کان ذلک في الموافقة أو المخالفة، وظهر من خلال هذه النقاشات طول باع المفسرين في معرفة هذه المقدمات سواء کان ذلک في علم النحو أو البلاغة أو الأصول مع معرفة تأثير المذهب العقدي أو الفقهي في استنباط المفسر. إن مثل هذه النقاشات بين المفسرين وخاصة في الاستنباط الذي هو من أدق علوم الشريعة تفتح أنظار الباحثين والدارسين مع هذا التوسع في التدبر إلى عمق المعاني القرآنية وسعة الأصول الشرعية التي أشار إليها القرآن الکريم، وأهمية الآلات العلمية التي يبنى عليها الاستنباط. وکان من أهم نتائج البحث التي خرج بها الباحث أهمية الاستنباط بين علوم الشريعة ودقة العلماء فيه، مع عنايتهم بالأصول والمقدمات التي بني عليها وبيانهم لوجه الاستنباط، واستدراکهم على کل من تصدى لاستنباط من القرآن وتنبيههم على ذلک الاستنباط من جهة الصواب أو الغلط.those who addressed the deduction from the Qur’an and alerting them to that deduction in terms of right or wrong.
الاستنباط
الاستدراک
أنواع الاستنباط
أدوات الاستنباط
2020
06
01
13
78
https://bfda.journals.ekb.eg/article_105726_ebd5f84db211f71fae5942dd67731b60.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2020
36
3
أصحاب الميمنة يوم القيامة في ضوء سورة الواقعة دراسة موضوعية
ســـاره فيصــل الســهلي
السهلي
هدف البحث بيان توصيف أصحاب الميمنة يوم القيامة کما ورد في سورة الواقعية، وذلک بدراسة موضوعية، وجاء البحث مشتملًا على مقدمة، ثم ثلاثة مباحث على النحو التالي: المبحث الأول: المراد بأصحاب الميمنة، وفيه أربعة مطالب: المطلب الأول: أصحاب الميمنة في اللغة والاصطلاح، المطلب الثاني: معنى أصحاب الميمنة في القرآن، المطلب الثالث: أسماء أصحاب الميمنة في القرآن، المبحث الثاني: صفات أصحاب الميمنة، المطلب الأول: صفاتهم في الدنيا، المطلب الثاني: صفاتهم وحياتهم في البرزخ، المطلب الثالث: صفاتهم في الآخرة، المبحث الثالث: نعيم أصحاب الميمنة في الآخرة، ومن أبرز النتائج التي توصل إليها البحث ما يلي: اليمين والميمنة في القرآن الکريم تطلق على الجانب الأيمن وعلى اليمن والبرکة والتفاؤل والقوة وقد يأتي کذلک بمعنى القسم واليمين، وقد ألفت العربية استعمال اليمين في البرکة واليمن والتفاؤل والقوة، من أسماء أصحاب اليمين: المؤمنون، الأبرار، المقربون، المتقون، المفلحون، الفائزون، حال أصحاب اليمين في حياة البرزخ يکون حال سکون وطمأنينة وسلام آمنين من کل خوف وعذاب حتى يوم القيامة.
أصحاب الميمنة
سورة الواقعة
يوم القيامة
حياة البرزخ
2020
06
01
79
126
https://bfda.journals.ekb.eg/article_105727_cece11f4103718655345c445575a8aa3.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2020
36
3
خروج المرأة واختلاطها بالرجل الأجنبي في ضوء القرآن الکريم - دراسة موضوعية
فاطمة بنت عبد الله الخاطر
الخاطر
محمد بن صالح العبد
القادر
هدفت الدراسة إلى جمع الآيات القرآنية المتعلقة بخروج المرأة واختلاطها بالرجل الأجنبي، وتکونت خطة البحث من: المقدمة: وفيها أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، وهدفه، وخطة البحث، ومنهجه، والدراسات السابقة. التمهيد والإطار النظري وتضمن: شرح مفردات العنوان، ضوابط خروج المرأة في القرآن الکريم، وضوابط اختلاط المرأة بالرجل الأجنبي في القرآن الکريم. الخاتمة وأهم النتائج. وسار منهج کتابة البحث على المنهج الاستقرائي التحليلي وفق الآتي: جمع الآيات المتصلة بالموضوع، ودراستها دراسة وافية من کتب التفسير والفقه والحديث وغيرها. العناية بدراسة ما استجد من صور الاختلاط، والاستفادة من فتاوى علمائنا المعاصرين. عزو الآيات إلى سورها وأرقامها، تخريج الأحاديث بعزوها إلى مصادرها المعتمدة. توثيق الأقوال والنقول من مصادرها. ترجمة الأعلام والفرق والأماکن. وأبرز ما توصلت إليه الدراسة من نتائج: من ضوابط خروج المرأة واختلاطها، الحجاب، وغض البصر، وعدم الخضوع بالقول، وتجنب مزاحمة الرجال، وغيرها. لا يجوز للمرأة مس الرجل الأجنبي عنها ومصافحته. تعددت الأدلة وأقوال المفسرين في وجوب تغطية الوجه، ولم يخالف في ذلک إلا قليلٌ تصدّى له العلماء، وتبيّن ضعف مذهبه. يباح للمرأة اختلاطها العشوائي بالرجل الأجنبي عنها عند الحاجة، کالاختلاط في مناسک الحج والعمرة، وکذا في الأسواق والطرق والمستشفيات وغيرها. من أعظم صور الاختلاط وأشدّها حرمةً خلوةُ المرأة بالرجل الأجنبي عنها. علاقة المرأة بالرجل الأجنبي عنها واختلاطها به في الإسلام قائمة وفق حدود وضوابط بيّنها الشارع في کتابه الحکيم.
خروج المرأة
الإختلاط
الخلوة - الرجل الأجنبي
2020
06
01
127
172
https://bfda.journals.ekb.eg/article_105728_20ec1262193a9888d6ef7278051e927c.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2020
36
3
ضبط الصحابة "رضي الله عنهم" في الحديث النبوي
بندر بن غازي بن اسريحان الحربي
الحربي
أهداف البحث: تأکيد ضبط الصحابة y للسنة النبوية من خلال جمع المؤکدات والشواهد والعبارات التي قالها الصحابة عن أنفسهم، أو قالها عنهم غيرهم، والتي تؤکّد ضبطهم للحديث النبوي، وتؤکد مراعاتهم لمسألة الحفظ والضبط والإتقان لما يروونه من سنة النبي صلى الله عليه وسلم ، وأنّها کانت مسألة حاضرة في أذهانهم وقلوبهم.أهم نتائج البحث:البحث يُظهر قوة ضبط الصحابة رضوان الله عليهم لألفاظ الحديث النبوي، حيث کان يرتکز على عدة رکائز مهمّة: کتعظيمهم للرواية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وعلمهم بخطر الکذب عليه، ومعرفتهم بشرف حفظ سنته وتبليغها لمن لم يسمعها..تنوع التعبير، واختيار الألفاظ المؤکدة للضبط عند الصحابة رضوان الله عليهم کان حاضرًا بصورة ظاهرة، حيث تعدّدت وتنوّعت عباراتهم التي استخدموها لتأکيد ضبطهم، سواء في ذلک عبارات تأکيد الحفظ، أو الخبرة، أو الشهادة، أو غير ذلک.الشواهد اللفظية لضبط الصحابة لها امتدادات شرعية؛ کتعظيم الحلف واليمين، وتعظيم شأن الشهادة، وخطر الکذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم.بعد جرد الکتب التسعة وجدتُ أن أکثر مؤکدات الضبط ورودًا هو الشهادة على الرواية ، حيث ورد في (41) حديثًا، ثم التصريح بالحفظ وعدم النسيان؛ حيث ورد في (32) حديثًا، ثم ما ورد في مثل قول الصحابي: «سمعته أذناي وأبصرته عيناي ووعاه قلبي» حيث ورد في (21) حديثًا، وسائر الشواهد تکررت في أقل من العشرين مرة، وبعضها لم يرد إلا مرة واحدة: کتصحيح النبي صلى الله عليه وسلم لرواية الصحابي.
ضبط
الصحابة
الحديث النبوي
2020
06
01
167
217
https://bfda.journals.ekb.eg/article_105730_299bff5f5e615a8ccba2a59c2b9164c9.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2020
36
3
الروايات والشروح المغربية لصحيح مسلم
کريمة بنت علي المزودي
المزودي
صباح سعيد العرفي
العرفي
هدفت الدراسة التعريف بأهم وأقدم الروايات المغربية لصحيح مسلم, والتعريف بأشهر الرواة المغاربة الذين کان لهم فضل السبق في إدخال صحيح مسلم إلى بلاد المغرب ونشره وروايته, کما تم التعريف بأشهر الأسانيد المغربية لصحيح مسلم, واستعراض أهم الشروحات المغربية لصحيح مسلم. ويعتبر صحيح مسلم ثاني أصح کتاب بعد القرآن الکريم, وقد لقي هذا الکتاب اهتماما منقطع النظير من قبل العلماء شرقا وغربا, فانکبوا عليه رواية ودراسة وشرحا وتعليقا.. وقد کان لعلماء الغرب الإسلامي رحلات علمية عديدة لسماع کتاب مسلم وروايته في بلاد الغرب الإسلامي, من أمثال حباشة اليحصبي القيرواني ومحمد بن يحيى بن الحذاء وغيرهما, وقد تم الترجمة لهؤلاء الرواة وبيان ريادتهم في رواية صحيح مسلم ونشره في بلاد الغرب الإسلامي, کما تم العرض لأهم الشروحات لعلماء الغرب الإسلامي على صحيح مسلم.
الروايات
الشروح المغربية
صحيح مسلم
بلاد المغرب
2020
06
01
219
285
https://bfda.journals.ekb.eg/article_105731_993d28334fc93dae92101a841d0c5afb.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2020
36
3
أهمية تعزيز الحکمة لدى المبتعثين
عبدالله بن صالح العبود
العبود
من خلال الاطلاع على أوضاع المبتعثين الحالية يلاحظ قلة العناية بالجانب الديني في أوساط البعض منهم وهذا يؤثر سلبا ًعلى مستقبلهم في علاقاتهم الأخلاقية والاجتماعية والنفسي حال العودة إلى البلاد، أهمية العناية بالمبتعثين أثناء إقامتهم في بلد الدراسة وتوجيههم في مختلف الجوانب الشرعية والنفسية والأخلاقية والاجتماعية، أن الحکمة في الدعوة إلى الله هي أساس نحاج الدعوة وهي أهم ما ينبغي العناية به خلال تأهيل الطلاب المبتعثين لبلدان الدراسة، أن الکثير من حالات النفور التي يبديها بعض المدعوين في تلک البلدان سببها عدم فهم الحکمة الصحيحة من الدعوة إلى الله، وبالتالي يکون الاصطدام بين الدعاة والمدعوين، وهذا ما يخشاه العلماء والمهتمين بأمر الدعوة إلى الله تعالى، انتشار الجهل بحقيقة دين الإسلام وعقيدته وأحکامه وحکمه وقيمه ومبادئه في أوساط غير المسلمين، في مقابل بروز الصورة النمطية السلبية عن الإسلام وأهله، وارتباطه بالإرهاب في نفوس الکثير من غير المسلمين، وهذا يتطلب ضرورة تأهيل المبتعثين بالحکمة لتصحيح الصورة الخاطئة عن الإسلام وأهله، وخاصة في المحيط العلمي والأکاديمي في البلدان غير المسلمة.
الدعوة إلى الله
العناية بالمبتعثين
تعزيز الحکمة
أوضاع المبتعثين
2020
06
01
289
345
https://bfda.journals.ekb.eg/article_105732_1cfafdbeedf954e2c0588e0850789c80.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2020
36
3
القيم بين النسبية والثبات - دراسة في المصادر والنتائج
محمد نجدي حامد عبد الحميد
عبد الحميد
إن الجدل الدائرَ حول نسبيةِ القيم وثباتها ليس جديدا على الفکر الإنساني، بل إنه يضرب بجذوره إلى ما وصلنا عن فلاسفة اليونان في القرن الخامس قبل الميلاد وظهورِ الحرکة السفسطائية أصحابِ العلمِ المغلوط، والذين اعتبروا أن القيمَ متغيرةٌ ونسبيةٌ وغيرُ ثابتة، وشککوا في کل شيء معرفة وقيما وأخلاقا، فهدمت موضوعيةَ القيمِ وحکمت بذاتيتها ونسبيتها، وأخضعتها للإنسان، معتبرة إياه مقياسَ کلِ شيء خيرِه وشرِه، وقد تصدى لهؤلاء السفسطائيين سقراط وتلميذه أفلاطون وأرسطو وحکموا بأن القيم مطلقةٌ وثابتة وأنها تقوم على العقل، انطلاقا من الدين الطبيعي الذي آمنوا به... ومن هنا نشأت الفلسفة المثالية التي ترى أن القيم مطلقةٌ، وأنه يجب أن يکون هناک مِثال يسعى الواقع إلى تحقيقه، وعلى النقيض من ذلک ذهب أصحاب الفلسفة المادية، والنظرية الاجتماعية، ومن سار في رکبهم إلى أن القيم نسبية متغيرة، ليس لها وجود موضوعي، وإنما وجودها شخصي، قد يؤثر فيها الفرد أو المجتمع لتصبح قيما سلوکية حاکمة للفرد، وإن الاستشکال الذي نحاول أن نفک به الاشتباک والاشتباه الحاصلَ بين مختلف الفلسفات والطوائف والديانات يدور حول وجودِ أساس موضوعي مطلق للقيم، ووجود ثبات دائم لها، أم هي نسبية وذاتية تخضع لرغبات الأفراد والجماعات؟ وما المنطلقات والمصادر التي استند إليها القائلون بنسبية القيم أو ثباتها، وما النتائجُ المترتبة على کل قول منها؟
ثبات القيم- النسبية
السفسطائية- الموضوعية- المادية- مصادر القيم
2020
06
01
349
426
https://bfda.journals.ekb.eg/article_105733_94cecc4ec78240be76a7411104a1c7cd.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2020
36
3
" وظائف العسکريين المماليک في مکة المکرمة في عصر المماليک الجراکسة " (784-923هـ/1382-1517م)
نادية عابد محمد العدواني
العدواني
تهدف هذه الدراسة لإبراز وظائف فئة هامة وفدت على المجتمع المکي في العصر المملوکي الثاني وهي فئة العسکريين المماليک الذين کانت ترسلهم السّلطة بمصر لمکة المکرمة - ولفترة مؤقتة- للقيام بمهام يکلفون بها؛ سواء کانت مهام أمنية، أو معمارية، أو إدارية وغيرها، وبعد إتمام مهامهم يعودون للقاهرة، وغالباً ما کان يأتي هؤلاء العسکريون في مواسم الحج والعمرة والمواسم التجارية، ومن العسکريين -أيضاً- فئة کانت وظيفتهم مختصّة بالجانب الأمني في مکة المکرمة، وکانوا يعملون تحت قيادة أمراء مکة، وکانوا يشکلون جزءاً من قواتهم العسکرية، ويقاتلون مع الأشراف في حروبهم، وکذلک يسهمون في حفظ الأمن بمکة المکرمة، کما تعمد هذه الدِراسة إلى بيان فئات العسکريين المماليک الوافدين لمکة، والوظائف التي تولوها، ونماذج من العسکريين الذين تولوا الوظائف في مکة وکيفية تعيينهم، وما کانوا يتمتعون به من مکانه اجتماعية؛ فضلاً عن دورهم في مختلف النواحي في مکة المکرمة السياسية منها والاقتصادية والدينية والإدارية وغيرها.
وظائف
العسکريين المماليک
مکة المکرمة
عصر المماليک الجراکسة
2020
06
01
493
531
https://bfda.journals.ekb.eg/article_105735_a375f017c86a3a8bf009dfb634b3c19e.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2020
36
3
الأخذ بالأشد والأخف من الفتاوى عند الأصوليين
محمد متعب سعيد کردم
کردم
يتناول هذا البحث الحديث عن اختلاف الأصوليين في مسألة الأخذ بالأشد والأخف من الفتاوى عند الأصوليين، وأثر ذلک الاختلاف. وقد تکون البحث من تمهيد وأربعة مباحث وخاتمة. التمهيد، وفيه نبذة مختصرة عن تعريف عنوان المسألة، والفرق بينها وبين المسائل المشابهة. وفي المباحث الأربعة تطرقت لأقوال الأصوليين ومذاهبهم في المسألة؛ وذلک من خلال أي الفتاوى وأقوال العلماء يأخذ به المقلد من جهة الشدة واليسر، وأدلة تلک الأقوال ومناقشاتها، ونوع الخلاف، والآثار المترتبة على کون الخلاف معنوياً، ثم الراجح بين هذه الأقوال المذاهب. وذيلت البحث بخاتمة وثبت للمصادر.
الأخذ
الأشد
الأخف
الفتاوى
2020
06
01
535
577
https://bfda.journals.ekb.eg/article_105736_eb62e3a0cc75b3c4f0de25ad2f6c2502.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2020
36
3
ائـتمام المسبوق بالمسبوق في صلاة الفريضة
عبدالله بن جابر بن مانع الحمادي
الحمادي
وقع اختياري على موضوع (ائتمام المسبوق بالمسبوق في صلاة الفريضة) لتعلقه بمسألة دقيقة في أهم العبادات؛ وهي الصلاة. وقسمت البحث إلى مقدمة، ومبحثين، وخاتمة. أما المقدمة فاشتملت على خطة البحث. وفي المبحث الأول عرَّفت بائتمام المسبوق بالمسبوق، ثم ذکرت حکم قيام المسبوق إلى قضاء ما فاته قبل تسليم إمامه. وفي المبحث الثاني تکلمت عن حکم استخلاف المسبوق؛ لأن کثيرًا من الفقهاء بنى مسألة البحث عليها، ثم بسطت القول في حکم اقتداء المسبوق بالمسبوق في صلاة الجمعة، وفي غيرها من الصلوات المفروضة
مسبوق- اقتداء
صلاة
استخلاف
2020
06
01
579
633
https://bfda.journals.ekb.eg/article_105737_8218c1b389274ce73e0f1ce5d0a0c4cc.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2020
36
3
التراخي في رفع الحدث الأکبر وأثره على العبادات " دراسة فقهية مقارنة"
عبدالرحيم بن مرداد عواض الحارثي
الحارثي
بعد بسم الله؛ والحمد لله؛ والصلاة والسلام على رسول الله وبعد؛؛؛ فقد وسمت هذا البحث بـــ " التراخي في رفع الحدث الأکبر وأثره على العبادات " دراسة فقهية مقارنة - وقد تناولت فيه ما يعيشه بعض الناس من التردد بين المبادرة بالاغتسال ورفعه؛ فور تحقق موجبه؛ وبين التراخي مدة زمنية؛ وهل يصح له شرعاً فعل هذا التراخي؛ ووضحت تعريف مفردات العنوان؛ التراخي ورفع الحدث الأکبر؛ تمهيداً للدخول في موضوعات البحث والتي تناولت فيها الفرق بين الجنب والحائض والنفساء؛ وعن حکم تراخي المکلف مدة زمنية عن الاغتسال؛ وفرقت بين صورتين تتعلق بالواجب الموسع في أداء العبادات؛ والواجب المضيق فيها؛ وبين أن المکلف لا إرادة له في الواجب المضيق بل عليه أن يمتثل برفع الحدث الأکبر فما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب؛ کما أن له إرادة بالتراخي في الواجب الموسع بأن يتعايش مع المباحات والتي لا يلزم لها رفع الحدث الأکبر کما وضحه شيخ الإسلام ابن تيمية وغيره من العلماء والفقهاء رحمهم الله تعالى؛ ووضحت أقسام ما أسقطه الله عن الحائض؛ وتناولت حديث أبي هريرة رضي الله عنه حين رءاه رسول الله صلى الله عليه وسلم في السوق وعلم منه لاحقاً أنه کان على جنابة؛ وکيف أن المسلم يستطيع تخفيف الجنابة بالوضوء؛ وبينت أن العبادات توقيفية؛ وما ذا عن أثر هذا التراخي في رفع الحدث على صور ثلاث من العبادات وهي : الصلاة المفروضة؛ ومس المصحف؛ وذکر الله تعالى؛ وعليه ختمت بالاستغفار وطلب العفو من الله تعالى؛ وبلوغ الأجر منه؛ وأن يغفر لي وللقارئ وللمسلمين ولمن قال: آمين.
تراخي الاغتسال
تأخر الاغتسال
مدة الحدث الأکبر
رفع الحدث الأکبر
أثر تأخر الاغتسال على العبادات
2020
06
01
637
680
https://bfda.journals.ekb.eg/article_105739_64310f695c9a4c054f3235444015b7fb.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2020
36
3
أصول الدعوة في فکر الشيخ وليد العلي رحمه الله تعالى (دراسة وصفية تحليلية)
کريمة بنت رياض العبکل
العبکل
هدفت الدراسة تناول أصول الدعوة في فکر الشيخ وليد العلي رحمة الله تعالى، وذلک بصورة وصفية تحليلية، واعتمدت الدراسة على المصادر التالية: مؤلفات الشيخ وليد العلي وأبحاثه ومقالاته ومقابلاته، بعض ما کتب عن الشيخ في الوسائل المختلفة، بعض المصادر عن طريق بعض أبنائه أو طلابه أو أصدقائه، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الذي يساعد على دراسة وفهم الآثار الدعوية، وما يتعلق بها من موضوعات ذات صلة بالشيخ وليد العلي رحمه الله تعالى، والمنهج الاستقرائي التحليلي، وهذا المنهج يقوم على قراءة النصوص، وتحليل المعلومات التي تتعلق بموضوع دعوة الشيخ وليد العلي، ثم تحليلها، واستخلاص المعلومات المفيدة منها في موضوع الدراسة، واشتملت الدراسة على ما يلي: مقدمة، ومبحثين وخاتمة، المقدمة: تضمنت الحديث عن أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، وأهدافه، وتساؤلاته، ومصادره، والخطة المتبعة في بيانه، ومنهجه العلمي، المبحث الأول: التعريف بالشيخ وليد بن محمد العلي رحمه الله تعالى: المطلب الأول: اسمه ومولده، المطلب الثاني: دراسته، المطلب الثالث: أخلاقه وعقيدته وعبادته، المطلب الرابع: شيوخه وتلامذته، المطلب الخامس: أبرز أعماله العلمية والعملية، المطلب السادس: وفاته، المبحث الثاني: الأصول والقواعد المنهجية التي اعتمدها الشيخ في دعوته إلى الله تعالى، المطلب الأول: الإخلاص والعلم والعمل به، المطلب الثاني: تقديم النقل على العقل، المطلب الثالث: الإتباع وترک الابتداع، المطلب الرابع: التدرج في الدعوة والبدء بالأهم فالمهم، المطلب الخامس: التحلي بالأخلاق الحسنة، ثم الخاتمة التي اشتملت على أبرز النتائج.
أصول الدعوة
الشيخ وليد العلي
النقل والعقل
الاتباع
الابتداع
التدرج في الدعوة
2020
06
01
741
789
https://bfda.journals.ekb.eg/article_105741_7126b3b8b2032efcc757f4c6c3de46c2.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2020
36
3
صور الحکم القضائي السلبي
عبدالله بن فهد بن محمد الشويعي
الشويعي
إن الحکم القضائي السلبي رغم أنه في بعض أحواله لايبت في موضوع الدعوى لظروف تتعلق بالدعوى أو بالمدعي أو بالمدعي عليه الا أن القرار الصادر منها يعد حکماً قضائياً، لذا هدف هذا ابحث إلى التعرف على صور الحکم القضائى السلبى ، ةوصيغ الحکم القضائى السلبى والاختلافات الواردة فى ذلک بين اللفظ والمعنى ، والتعرف على منطوق الحکم القضائي السلبي، وحجية الحکم القضائي السلبي ونفاذه، وتفسير الحکم القضائي السلبي، وضوابط الحکم القضائي السلبي، واستخدم البحث المنهج التأصيل المقارن . ، وتوصل البحث إلى صور الحکم القضائي السلبي ومنها : تقسيم الأحکام إلى نوعين من حيث المواجهة هي (أحکام حضورية- أحکام غيابية) ، من حيث مدى قبولها للطعن فيها تقسم الأحکام إلى أحکام ابتدائية، وأحکام نهائية).، أن منطوق الحکم هو الذي تثبت له الحجية، لأنه تتمثل فيه الحقيقة القضائية غير أنه يشترط في ثبوت حجية الشيء المحکوم فيه لما يرد في منطوق الحکم أن يکون قد ورد فيه بصيغة الحکم والفصل نتيجة لبحث وموازنة.، أن الحکم القضائي السلبي يجد مصدره في النظام السعودي وذلک من خلال معرفة المقياس الذي من خلاله يمکن القول بسلبية الحکم ، وإذا کان الحکم القضائي السلبي يتضمّن نفي شيء عن شيء، أو المنع من فعل شيء، أو ترکه .، أن مصدر الحکم القضائي السلبي قد يرجع إلى عدم صلاحية القاضي لنظر الدعوى فى حالة عدم الاختصاص کمصدر للحکم القضائي السلبي، وعدم صلاحية القاضي کمصدر للحکم القضائي السلبي.، أن الحکم القضائي السلبي يکتسب حجية بمجرد صدوره، وتتمثل هذه الحجية في تمتعه بنوعٍ من الحرمة، سواء أکان الحکم القضائي حضورياً أم غيابياً، ابتدائياً أم نهائياً، فالحکم الصحيح يعتبر عنواناً للحقيقة بمجرد صدوره.
صور الحکم - القضاء السلبي
أحکام ابتدائية - أحکام نهائية
2020
06
01
791
844
https://bfda.journals.ekb.eg/article_105742_48d812664c49c857fb544c5547979dab.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2020
36
3
قرينة الرتبة في الجملة الاسمية (دراسة وصفية تطبيقية على سورة البقرة)
صباح علي محمد عسيري
عسيري
تناول البحث مفهوم قرينة الرتبة في الجملة الاسمية، ودراستها دراسة وصفية تطبيقية. ويکتسب هذا البحث أهميته من أنه يرتبط بآيات القرآن الکريم، وأنه يتناول الجملة الاسمية بالدراسة؛ فهي تمثل شطر الکلام العربي، وتمثلت مشکلة البحث في حصر ودراسة الشواهد القرآنية التي تتحقق فيها ظاهرة الرتبة في سورة البقرة. ويهدف البحث إلى حصر الجمل الاسمية الواردة في سورة البقرة، وإجراء تطبيقات مسألة الرتبة عليها. واتبع البحث المنهج الوصفي القائم على التطبيق والتحليل لنماذج من آيات سورة البقرة. ومن أهم النتائج التي توصل لها البحث أن رتبة الجمل الاسمية التي تحتوي على الأفعال الناسخة (کاد وأخواتها)، واسمها، وخبرها، رُتَب محفوظة؛ لأن خبرها لا يقع إلا جملة فعلية، ولا يأتي فعلها إلا مضارعًا. وأن جمهور النحاة لم يختلفوا في تقديم أخبار النواسخ الفعلية والحرفية على أسمائها إن جاءت شبه جملة (ظرفًا أوجارًّا ومجرورًا)؛ لأن فيها سعة أکثر من غيرها من التراکيب، وقد أجازوا تحول أخبار هذه النواسخ لفظًا، مع حفظ رتبتها.
سورة البقرة
قرينة الرتبة
الجملة الاسمية
2020
06
01
847
885
https://bfda.journals.ekb.eg/article_105743_1637b6107393315c128c06a17342a672.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2020
36
3
التّغييرات الّتي تحدث في أواخر الأسماء المعتلّة " دراسة تحليليّة "
شريفة زيادة دسوقى البغدادى
البغدادى
فلقد اقتضت طبيعة البحث أن يکون على النحو التالي: أمّا المقدّمة:فقد ذکرت فيها عنوان البحث, والمنهج المتّبع في إعداده. وأمّا التّمهيد: فقد جاء تحت عنوان:( إطلالة على الأسماء المعتلّة والشّبيهة بالصّحيحة, والتّغييرات التي تتأثّر بها أواخرها),ويشمل: أوّلًا: الأسماء المعتلّة. ثانيًا: التّغييرات التي تتأثّر بها أواخر الأسماء المعتلّة. وأمّا المبحث الأوّل: فعنوانه::(التّغييرات التي تحدثها التّثنية والجمع في أواخر الأسماء المعتلّة), وأمّا المبحث الثاني: فعنوانه:(التّغييرات التي يحدثها التّصغير في أواخر بعض الأسماء المعتلّة). وأمّا المبحث الثّالث: فعنوانه: (التّغييرات التي يحدثها النّسب في أواخر الأسماء المعتلّة). وأمّا المبحث الرّابع: فعنوانه: (تغييرات متفرّقات في أواخر بعض الأسماء المعتلّة)وأمّا الخاتمة: فقد ضمّنتها أهم النّتائج التي توصّلت إليها من خلال البحث. وأمّا ثبت المصادر والمراجع: فقد ذکرت فيه المصادر والمراجع التي اعتمدت عليها في إعداد البحث.
التّغييرات
تحدث
أواخر
الأسماء المعتلّة
دراسة
تحليليّة
2020
06
01
887
974
https://bfda.journals.ekb.eg/article_105744_6ceb91b661d80bf3a89dd622dcfae498.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2020
36
3
مظاهر الخطاب السردي في القصة المصورة تعددية مستويات اللغة
عائشة بنت فراج بن محمد الأسمريّ
الأسمريّ
على الرغم من اعتبار القصة المصورة إحدى الآداب الشعبية أو الملحقة، کونها لا تملک قيمة أدبية أو فنية، بالإضافة إلى أنها تعتمد على القوالب الجاهزة والکليشيهات والموضوعات التقليدية وغير ذلک، إلا أن النماذج العربية الحديثة کشفت عن مقدرة سردية عالية، وأظهرت قيمة جمالية وفنية کبيرة. وبالنظر إلى أن التعددية اللغوية إحدى مظاهر القيمة الأدبية فإن هذه الدراسة تسعى إلى الکشف عن بعض مظاهر التعددية اللغوية في القصة المصورة. ، کما تکشف عن الدور الفاعل لأدوات القصة المصورة التي تجعلها قادرة على التلون والتشکل بحسب مقتضى الحال، حيث لا تعتمد على النص المکتوب وحده وسيلة لخطاب سردي متعدد. ، وتأتي أهمية الدراسة في تناولها بعض من مظاهر تعددية اللغة في السرد القرافيکي، والتأکيد على المقدرة الفنية والجمالية للسرد القرافيکي من خلال تحليل بعض النماذج القصصية، وذلک من خلال تطبيق أدوات تحليل الخطاب الأدبي على هذه النماذج.
التعددية اللغوية
الخطاب الأدبي
السرد القرافيکي
الازدواجية اللغوية
التناص البصري
البيکتوغرام
2020
06
01
977
999
https://bfda.journals.ekb.eg/article_105745_925c0d7f5699f9f4cd4d6d5272d5341d.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2020
36
3
النَّظريَّة المعـرفيَّة والشِّـعريَّـة العـربـيَّة في مقدمـة (الشعر والشعراء لابن قتيبة، والحيوان للجاحظ)
ســحر بنت عبد الرحمن الدوسـري
الدوسـري
مقاربة نقدية تهدف إلى النظر في مدى استحضار ابن قتيبة في مقدمة: "الشعر والشعراء"، والجاحظ في مقدمة: "الحيوان" للشروط التي من شأنها أن تجعل المنطوقات مناسبة وناجحة إنجازيًّا، وفي سبيل ذلک استعنت بمجموعة من الأدوات الإجرائيَّة التي تواضع عليها التداوليون؛ لأتمکن من الإجابة على التساؤلات التي يطرحها هذا البحث، إجمالاً أو تفصيلاً حسب ما يقتضيه المقام، وقد خلص البحث إلى جملة من النتائج أبرزها: اعتماد ابن قتيبة في مقدمته على: مبدأ التدرج الهرمي، في حين انطلق الجاحظ من مقدمة حجاجية مبنية على وقائع معاينة، وهي أقل تعقيدًا من المقدمة المتدرجة.
قتيبة- الجاحظ
مقدمة
الشعر
الشعراء
الحيوان - التداولية
2020
06
01
1001
1049
https://bfda.journals.ekb.eg/article_105746_bbe88a5241dcade2e51ce6dd6944b23f.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2020
36
3
دفع التوهم في الحديث الشريف (وسائله ومظاهره)
ياسر السيد رياض السيد المرسي
المرسي
تتناول هذه الدراسة ظاهرة (دفع التوهم في الحديث الشريف) ، وهي ظاهرة واضحة فيه؛ بوصفه مصدرًا للتشريع والتوجيه، يهدف لإفادة المخاطَب، ووضوح المراد عنده، فضلًا عن کونه کلامَ أفصح الخلق صلى الله عليه وسلم، وهي تحاول الکشف عن الوسائل التي اتُّبعت فيه لتحقيق هذه الغاية، ومظاهر ذلک.، وجاءت تبعًا لهذا في ثلاثة مباحث، أظهرت تنوع وسائل دفع التوهم فيه؛ فرأينا منها ما هو صوتي، ومنها ما هو نحوي، ومنها ما هو معجمي ودلالي.، وانتهت هذه الدراسة إلى عدم صحة تفسير الخطاب بعيدًا عن قائله، وأن مظاهر دفع التوهم في الحديث الشريف متعددة، کـ"دفع توهم إرادة المجاز"، و"دفع توهم إرادة الجنس"، و"دفع توهم إرادة الاستفهام"، "ودفع توهم تحسين القبيح"، و"دفع توهم المعنى اللغوي"، و"دفع توهم المعنى الشرعي"، و"دفع توهم المعنى العُرفي"، وذلک في بعض السياقات، فقد تُراد هذه الأشياء في سياقات أخرى.
الحَدِيث الشريف - دفع التوهُّم - التداولية
القَرِينَة
2020
06
01
1053
1111
https://bfda.journals.ekb.eg/article_105747_483a5d0303250e167d61d596c9d1afb8.pdf