2024-03-28T23:33:32Z
https://bfda.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=15978
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2020
36
2
اتجاهات التفسير الموضوعي للقرآن الکريم وحاجتنا إليه في الفترة المعاصرة
يـونــس عــمر مــــــلال
ملال
يعود الاهتمام بالتفسير الموضوعي للقرآن الکريم إلى حقبة الستينيات منذ کتب فيه السيد الکومي ثم السيد محمد باقر الصدر رحمهما الله، وقد تتالت الکتابات على هذا النهج خلال الأربعين سنة التالية بما وسع قضاياه وطور منهجه، وأثرى اتجاهاته. فکتب فيه کثير من الباحثين والعلماء والدعاة والأساتذة الکبار، من أمثال عبد الستار فتح الله سعيد، ومحمد عبد الله دراز، ومحمد الغزالي، ومصطفى مسلم وغيرهم.. ومن خلال کتاباتهم التي قارب تراکمها نصف قرن من الزمان، بات ممکنا تقويم هذه الجهود والاطلاع على الاتجاهات المختلفة التي خاضت هذا المعترک، وکذا معرفة النتائج والثمرات التي تمخضت عن هذه المسيرة العلمية التجديدية المبارکة في مجال التفسير وعلوم القرآن. وهذه الدراسة تصب في منحى الکشف عن اتجاهات التعريف والتصور للتفسير الموضوعي التي تراوحت بين الجمع والترجيح وبين المأثور والرأي، وکذا بيان فوائده، من مثل: قدرته على حجاج المخالفين ورد شبهاتهم، واتساق منهجه مع طبيعة القرآن الهدائية، وقدرته على بناء التصورات الکلية وتقديم البدائل الثقافية، والإسهام في بناء المعرفة والانفتاح على العلوم، وإظهار هيمنه القرآن على معارف البشر، وکشف أوجه جديدة لإعجاز القرآن، وغير ذلک مما هو مفصل في ثنايا هذا البحث .
القرآن الکريم - اتجاهات - التفسير الموضوعي - المعاصرة
الفترة
2020
06
01
13
60
https://bfda.journals.ekb.eg/article_105657_716daca2ade79f42a5ba45d2c84791ea.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2020
36
2
القيم القرآنية ودورها في المحافظة على المال
هانم محمد عبده عوض
عوض
المتأمل في القرآن الکريم يجده قد شرع من القيم ما من شأنه - إذا طبق -أن يساهم بقدر کبير في الحد الهدر للمال، بل ويدفع للاستثمار الأمثل للمال ويحقق واحدة من الکليات الخمس التي أمر شرعنا الحنيف بالمحافظة عليها قيمة الوسطية في الانفاق وتجنب الإسراف والتقتير، ومن هذه القيم :قيمة العدل في توزيع المقدرات المالية، قيمة التوازن في نظرة الإسلام إلى المال، قيمة البعد عن المعاصي والتزام الطاعات،ملازمة الاستغفار، قيمة الصدق قيمة الأمانة،قيمة الوفاء بالوعد، قيمة إنظار المعسر، وقيمة التراضي.
القيم
القرآن
المحافظة
المال
2020
06
01
61
124
https://bfda.journals.ekb.eg/article_105668_89eec993f24b416b8a7ba6c4acb771cd.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2020
36
2
التفسير بين مدرستي الأثر والرأي الطبري و الرازي أنموذجا - دراسة نظرية تطبيقية
عبد الله بن حمد المنصور
المنصور
القرآن الکريم هو الينبوع الذي لا ينضب معينه، وهو أصل الأصول ومنه تستمد جميع العلوم والمعارف، وهو الملاذ الآمن للنفس من رهق الحياة، والشفاء من کل داءٍ، تجد فيه البشرية جميع أنواع العلاج لأمراضها العضوية والنفسية، ولهذا لا تتوقف البحوث والدراسات تنقيباً واستنباطاً واستخراجاً لمکنون هذا الکتاب العزيز الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيلٌ من حکيم حميد، وفي ظل تعدد مدارس التفسير وتنوّعها، وفي وجود التنازع بين مدرستي المأثور والرأي، تأتي هذه الدراسة بعنوان: التفسير بين مدرستين: الطبري و الرازي أنموذجا، تناولت فيه شخصية الطبري والرازي باعتبار أنّ الطبري يمثلُ مدرسة الأثر والرازي مدرسة الرأي، صدرتها بمدخل عام، ومصادر الطبري في التفسير، ومنهجه في التفسير بالمأثور، وأسباب النزول، والقراءات، والإسرائيليات، والعقيدة، وموقفه من التفسير بالرأي، ثمّ المباحث اللغوية، والفقهية عند الطبري، وقابلتُ ذلک عند الرازي، ثمّ عقدتً المقارنة بين المدرستين وخلصتٌ فيها إلى أبرز ما يميّز کل إمامٍ في مدرسته من جميع النواحي الفنيّة والمنهجية وذيّلتُ البحث بالخاتمة التي اجملت فيها نتاج البحث التي من أبرزها: على عکس السائد بين الباحثين، لم يکن الطبري مهملاً الرأي، ولم يکن الرازي هاجراً للأثر. نقل الفخر الرازي عن الإمام الطبري اختياراته، ونقل عنه کذلک تضعيفه لبعض الأحاديث، کما رد أقوال الإمام الطبري أحياناً أخرى. الشخصية العلمية للإمام الطبري سلکت بالمأثور مسلکاً نقدياً تمحيصياً کان ينتهي غالباً بترجيحه واختياره لما يراه صواباً. للرازي جهد کبير حول أسباب النزول، وذلک من جهة کثرة الروايات عنده، وکلامه على الجمع بين المختلف منها، ومناقشته لمن يضعف هذه الروايات بالرأي والعقل.
التفسير
المأثور
الرأي
منهج
الطبري
الرازي
2020
06
01
125
177
https://bfda.journals.ekb.eg/article_105671_6d064b0cbe31b8a9ab1f12d5eb93e46e.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2020
36
2
منهجُ بکرٍ القشيريِّ في القراءاتِ، واختياراتُهُ فيها
عادل بن عبدالعزيز بن علي الجليفي
الجليفي
يتناول البحثُ منهجَ بکر القشيري في القراءات، ودراسةً علميةً لاختياراته فيها وتوجيهاته لمعانيها، وقد مهَّد الباحثُ لذلک بتعريفٍ موجزٍ بالقشيري، وبيان الفرق بين الاختيار والترجيح، کما أبرز موقفَ القشيري من القراءات العشر المتواترة، والقراءات الآحادية، والقراءات الشاذة، وخصوصاً تلک المخالفة لرسم المصحف، حيث أنکر قرآنيتَها، وهو بذلک مخالفٌ لشيخه القاضي إسماعيل بن إسحاق، وسلک الباحثُ في مناقشة الأقوال: منهج الترجيح المعلل، مستشهداً بالکتاب والسنة ولغة العرب.
بکر القشيري
القشيري
القراءات
اختيارات
القراءات الشاذة
رسم المصحف
حکم ما خالف رسم المصحف
2020
06
01
179
258
https://bfda.journals.ekb.eg/article_105673_25f5998ef4f62eb463ac949f1007cc11.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2020
36
2
بيان المجمل من القرآن الکريم في سورة الصافات ((دراسة تطبيقية))
دالــيا محــمد جمـعه الــنزاوي
النزاوي
هدف البحث بيان المجمل من القرآن الکريم، واشتمل على مقدمة، وثلاثة مباحث, وخاتمة. المقدمة وتحتوي على الآتي: أهمية الموضوع وأسباب اختياره، وأهداف البحث، والدراسات السابقة، ومنهج البحث: ثم المبحث الأول: تعريف المجمل عن المفسرين: المطلب الأول: تعريف المجمل لغة، المطلب الثاني: تعريف المجمل اصطلاحاً، المبحث الثاني: تعريف المجمل عند الأصوليين، المطلب الأول: تعريف المجمل اصطلاحاً، المطلب الثاني: المقارنة بين التعريفات، المبحث الثالث: مسائل في المجمل من سورة الصافات.
المجمل
المبهم
المفصل
التعريفات - الأصوليين
2020
06
01
259
320
https://bfda.journals.ekb.eg/article_105675_7b8ac1cd3b4307e8a17a484fa0f37dac.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2020
36
2
المجمل في القرآن الکريم (تعريفه ووروده وأسبابه)
عبير بنت عبد الرزاق بن راجح الحربي
الحربي
تناول البحث تعريف المجمل لغة وفي اصطلاح المفسرين والأصوليين، والعلاقة بينه وبين غيره من المصطلحات التي تدور حول ما خفي دلالته، وکذلک ورود المجمل في القرآن وحکمه وأسبابه، واستخدم البحث المنهج التحليلي الاستقرائي الاستنباطي، واقتضت طبيعة البحث أن يتکون من مبحثين على النحو الآتي: المبحث الأول: تعريف المجمل عند المفسرين والأصوليين، ويشتمل على أربعة مطالب: المطلب الأول: تعريف المجمل لغة، المطلب الثاني: تعريف المجمل عند المفسرين، المطلب الثالث: تعريف المجمل عند الأصوليين، المطلب الرابع: العلاقة بين مصطلح "الإجمال" وغيره من المصطلحات التي تدور حول ما خفي دلالته، المبحث الثاني: ورود المجمل في القرآن، وأسبابه، ويشتمل على ثلاثة مطالب: المطلب الأول: ورود المجمل في القرآن، والأدلة على ذلک، المطلب الثاني: أسباب الإجمال في نصوص القرآن، المطلب الثالث: حکم المجمل إذا ورد، وتوصل البحث إلى النتائج التالية: يعرف المجمل بأنه: "ما لم تتضح دلالته"، أو بلفظ: " ما له دلالة غير واضحة"، هنالک علاقة بين مصطلح "الإجمال" وغيره من المصطلحات التي تدور حول ما خفي دلالته ومن ذلک: المجمل من أقسام المبهم، فکل مجمل مبهم دون العکس،المجمل يُعد واحدًا من الألفاظ المبهمة الأربعة، التي يخفى المراد منها، وهي: الْخفي والمشکل والمجمل والمتشابه، وردت بعض الآيات في القرآن الکريم بصورة مجملة، وترتب على هذا الإجمال أنه لا يمکن أن يُفهم المعنى المراد من مثل هذه الآيات المجملة دون بيانها، المُجمل ورد في القرآن لحکم وأسرار إلهية؛ تتناسب وسر هذه المعجزة السماوية، الباقية إلى تنتهي الحياة على هذه الأرض بمن عليها، يجب التوقف في العمل بالمجمل إلى أن يتبين المراد منه بطرق البيان، وعلى الباحث الاستفسار وطلب البيان، ولا يجوز العمل بالمجمل إلا بدليل خارجي صحيح.
تعريف
سبب
ورود
المفسرين
الأصوليين
2020
06
01
321
373
https://bfda.journals.ekb.eg/article_105678_67c3b58968666038412ac4fe8ad01e47.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2020
36
2
حديث القهقهة في الصلاة رواية ودراية
هيفاء عبد الباسط محمد عبد الغني
عبدالغني
إن حديث القهقهة في الصلاة من الأحاديث المهمة المشتملة على فوائد فقهية يحتاج إلى تحرير وتحقيق لما وقعت في أسانيده ومتنه من اختلافات عديدة فکان لابد من دفع هذه الإشکالات العلمية بموضوعية. فقمت بفضل الله وعونه وتوفيقه بتحقيق القول في الحديث خاصة مع کثرة اختلاف الناس في هذه الأعصار على ما ترتب عليه من حکم فقهي. وإن أصح طرق الحديث حديث جابر بن عبدالله ـ رضي الله عنه ـ موقوفاً، جمهور الفقهاء على أن الضحک في الصلاة لا ينقض الوضوء، تهاون بعض الفقهاء في سرد الأحاديث النبوية التي لا تقوم على أسس الجرح والتعديل بحجة أنها موافقة للشريعة.
القهقهة في الصلاة
الرواية والدراية
الأسانيد
المتن
الأحکام الفقهية
2020
06
01
377
439
https://bfda.journals.ekb.eg/article_105682_e1589ae6f693994039c91687275eee0c.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2020
36
2
المدخــل إلى علم الشمائل النبوية
خـالد بن قاسـم الردادي
الردادي
أهداف البحث: يهدف البحث إلى التعريف بعلم الشمائل النبوية، وبيان موضوعه وأهميته ونشأة التدوين فيه والمصنفات فيه وبيان منهاج مؤلفيها، والدراسات حولها، والفرق بينه وبين العلوم المقاربة له. منهج البحث: سلک الباحث المنهج التحليلي الوصفي. أهم نتائج البحث: خرج بعدة نتائج، من أهمها: تعريف علم الشمائل النبوية، ثم التعريف بنشأة التدوين فيه، وبيان أهميته، ثم بيان الکتب المصنفة فيه فکان التعريف تفصيلاً بکتاب شمائل النبي للإمام الترمذي من حيث اسمه وموضوعه ونسخه الخطية وطبعاته، ومنهج مؤلفه، وعناية العلماء به والدراسات عنه، ثم التعريف بأشهر وأهم کتب الشمائل وبيان مناهج مؤلفيها. أوصي بأن موضوع "الشمائل النبوية" بحاجة لمزيد من العناية الدراسات حوله؛ وذلک بحصر الکتب المؤلفة فيه وتوفير نسخها الخطية ومن ثم تحقيقها ودراستها وطباعتها على هيئة متقنة، وکذلک کتابة الأبحاث في مناهج مصنفات هذا العلم.
الشمائل
الترمذي
الدلائل
الخصائص
طبعات الکتاب
جهود العلماء
2020
06
01
441
502
https://bfda.journals.ekb.eg/article_105683_c0d988b676d50a49834405320550cbb0.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2020
36
2
إرغام الغاوي ببيان حفظ وفقه الإمام البخاري ( رد على الطاعن في حفظ البخاري وفقهه)
أکرم رضوان فتح الله علي
علي
اتفق جماهير علماء المسلمين على إجلال الإمام البخاري، لما تميز به في الحفظ والفقه ومعرفة العلل والرجال وغير ذلک مع الديانة والأمانة والورع، کما اتفقوا على اعتبار کتابه الجامع الصحيح أصح کتاب بعد کتاب الله تعالى، ومع ذلک وجدنا بعض المنحرفين عن الأمة لا زالوا يطعنون في أمانته وفقهه، بکلام يدل على جهلهم بهذا الفن، وفي هذا البحث تتبعت سوءات أحد باحثي الشيعة الرافضة في رسالته التي سماها (روايات الحميدي أربکت البخاري ) وأجبت عن الاستشکالات التي أوردها حول بعض الأحاديث، ورددت الطعون التي وجهها حول بعض القضايا الحديثية مثل مسألتي: الرواية بالمعنى، وتقطيع الحديث، بينت فيه مذاهب أهل السنة ومذهب الشيعة أيضا، إلجاما لهذا المسيء، وإظهارا لمخالفته أسياده من أکابر الشيعة، کل ذلک دفاعا عن السنة وأهلها.
رواية الحديث بالمعنى
اختصار الحديث
دفاع عن صحيح البخاري
مسند الحميدي
شبهات الشيعة
2020
06
01
503
565
https://bfda.journals.ekb.eg/article_105686_3def827c2a5ec3db2e7caa22fcecc911.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2020
36
2
الأنموذج النبوي في التعامل مع الزوجة
مصعب نبيل إبراهيم عبد الرازق
عبد الرازق
- الأنموذج النبوي في التعامل مع الزوجة هو منتج لأسعد حياة زوجية؛ تتمنى أي امرأة ولو کانت غير مسلمة أن يکون هکذا هو زوجها. - إن التطبيق العملي لقوله تعالى {وَجَعَلَ بَيْنَکُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً } باتباع منهجه ذلک الأنموذج الذي يجلب مزيدًا من المودة والرحمة، مع أسعد حياة زوجية تجلب السعادة في البيت، مع امتداد هذه السعادة لکافة الأسرة من الأبناء. - إن النجاح الداخلي في الأسرة هو نجاح في خارج الأسرة بسبب الاستقرار الأسري ومن ثم النفسي. - إن إدارة الزوج للبيت بسلوک مسلک النبوة الذي هو التطبيق العملي للقرآن والذي هو مقتضى الحکمة في قوله تعالى {وَيُعَلِّمُهُمُ الْکِتَابَ وَالْحِکْمَةَ وَإِنْ کَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ } هو من غاية شريعة الإسلام. - إن قوله تعالى { وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا} يعني أنه -صلى الله عليه وسلم - السبيل إلى الهداية في کل شؤوننا ومنها الحياة الزوجية بطاعته صلى الله عليه وسلم، وسلوک طريقته. - حضنا صلى الله عليه وسلم على الاقتداء به؛ فقد روى أبي داود في سننه، من حديث الْعِرْبَاضَ بْنَ سَارِيَةَ: « فَإِنَّهُ مَنْ يَعِشْ مِنْکُمْ بَعْدِي فَسَيَرَى اخْتِلَافًا کَثِيرًا، فَعَلَيْکُمْ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الْمَهْدِيِّينَ الرَّاشِدِينَ، تَمَسَّکُوا بِهَا وَعَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ».
الأنموذج النبوي - التعامل مع الزوجة - کتب السنة
المودة والرحمة
2020
06
01
567
634
https://bfda.journals.ekb.eg/article_105690_0806dc52124ee59b62904d4abeb24c61.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2020
36
2
أحکام وأثار اليمين الغموس - دراسة في ضوء الفقه الإسلامي
حســن برکـات جـاري المنتشري
المنتشري
الحمد لله الذي امتن على المؤمنين بشريعة الإسلام، وفصل لهم فيها ما يصلح به أمر دينهم ودنياهم، على ميزان من القسط والإحکام، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد عبده ورسوله ومصطفاه، أنزل عليه أحکم کتاب وعلى أحکامه يجري خير دين لخير أمة أخرجت للناس کما وصفها القرآن الکريم. وبعد فقد جاء هذا البحث تحت عنوان ((تنقية النفوس من اليمين الغموس دراسة في ضوء الفقه الإسلامي)) وعرض البحث لکفارة اليمين الغموس، وخلاف الفقهاء في وجوبها بين من قالوا بوجوبها، ومن قالوا بعدمه، وسبب هذا الخلاف. وخلص إلى ترجيح أول القولين ترجيحًا مبتنى على قوة أدلة أصحابه. وأبان أنه إذا کان الأصل في اليمين الغموس هو حرمتها وأنها من أکبر الکبائر، إلا أن سعة الشريعة الإسلامية وإنسانيتها تتسع لخلاف هذا الحکم بشأنها، وذلک من خلال الأدلة على ذلک من الکتاب والسنة .
الأحکام
الأثار- اليمين الغموس
حکم وکفارة اليمين الغموس
الترخيص في اليمين
2020
06
01
637
693
https://bfda.journals.ekb.eg/article_105694_20bedf3e622fb9361afa37c1ccffd13b.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2020
36
2
المناسبة عند الأصوليين - حدها وتحرير أقسامها وحجيتها
حنان يونس محمد القديمات
القديمات
تتلخص فکرة البحث فى تحرير معنى المناسبة لغة واصطلاحا ،وصفاً ومسلکاً ، وتحرير أقسامها تفصيلا وتوضيحا وترجيحا ، والوقوف على دقيق الخلاف فيها ،وبيان حجيتها وانخرام مناسبتها، وذلک من خلال أهم المراجع الأصولية ، مع التفصيل المفيد في خصوص التقسيمات فهي غاية البحث ومشکلته ، وقد اختلفوا فيها اختلافاً واسعاً وتعددت الأقوال وتداخلت فيما بينها . واتبعت المنهج الاستقرائي والتحليلي لأهم کتب أصول الفقه المتقدمة ، والتي قدرت أنها تميزت بتقسيمها وأنها کانت مصدرا لمن جاء بعدها بالنقل منها ،والسير على نهجها في التقسيم، وذلک في ثلاثة مباحث: المبحث الأول : حقيقة المناسبة - المبحث الثاني : أقسام المناسبة ، المبحث الثالث : حجية المناسبة وانخرامها
مناسبة - قياس
مؤثر - ملائم - غريب - مرسل
2020
06
01
751
816
https://bfda.journals.ekb.eg/article_105698_9cd7b550df0197365016cb32396c73ba.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2020
36
2
الاجتهاد الفقهي في القضايا المالية - بين ثوابت النصوص ومتغيرات الواقع
راشد عبد الرحمن أحمد العسيري
العسيري
تناولت الدراسة موضوع الاجتهاد الفقهي في القضايا المالية بين ثوابت النصوص ومتغيرات الواقع، لما لهذا الموضوع من أهمية کبيرة في دعم وتطور عملية الاجتهاد الفقهي في القضايا المالية، ولقد اشتملت القضايا المالية على أصول وقواعد ثابتة جاءت بها نصوص الکتاب والسنة، لا تقبل التبديل والتغيير، کما حوت أحکاماً مبنية على الاجتهاد الفقهي في القضايا المالية المستجدة، ويعد التفريق بين ثوابت النصوص وبين متغيرات الواقع أمراً مهماً وضرورياً في إصدار أحکام فقهية سليمة في القضايا المالية، فجاءت هذا الدراسة لتوضح الثوابت التي هي أسس رئيسية في الاجتهاد الفقهي للقضايا المالية بصورة دقيقة وتمييزها عن المتغيرات.
فقه إسلامي
الاجتهاد الفقهي
القضايا المالية
المعاملات المالية
اقتصاد إسلامي
الثوابت
المتغيرات
2020
06
01
863
907
https://bfda.journals.ekb.eg/article_105704_965c85cfe3ce4330643a02f319eb984c.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2020
36
2
أدب القضاء عند الحنابلة - وکتاب اعلام الموقعين أنموذجاً
أحمد بن علي الفيفي
الفيفي
يَعْتَني فقهاء المذهب الحنبلي بإفراد القضاء، وآدابه وبيِّناته بمؤلفات خاصة کغيرهم من فقهاء المذاهب الأخرى السالف ذکرها، وهذا يرجع إلى سببين رئيسين، هما: اکتفاء فقهاء المذهب بما دَوَّنُوه في کتب الفروع الفقهيَّة من أبواب خاصة بالقضاء وآدابه وبيناته، فقد تناولوا هذه المسائل بوضوح وبيان في کتبهم الفقهيَّة أن المذهب الحنبلي لم يکن مذهباً رسميًّا للدولة في العصور السالفة إلا عند ظهور الدولة السعوديَّة الأولى في الجزيرة العربيَّة عام 1157هـ، ولا زال الأمر کذلک في الدولة السعوديَّة في جميع أدوارها حتى الآن بينما کان للمذاهب الثلاثة دور سياسي.ويتناول البحث کذلک کتاب "إعلام الموقعين عن رب العالمين"، للإمام ابن القيم (ت 751هـ) من حيث مؤلفه، ومنهجه في تأليفه لهذا الکتاب العظيم، والذي جعل کثيراً من العلماء قديماً وحديثاً يولونه الاهتمام والعناية ، حتى إنهم قد تنوعت مشاربهم في تناول هذا الکتاب، وفي إدراجه تحت أي علم من العلوم، وما ذلک إلا لتنوع وتفرع مسائله، وغزارة مادته،وتنوع وضوعاته، وت نتاول الکتاب من خلال المطالب . نبذة مختصرة عن المؤلف من ناحية : اسمه، ونسبه، ووفاته، ومکانته العلمية المرموقة، وهل ولي العلامة ابن القيم القضاء، حتى يبرز في هذا المجال، وکيف کانت حياته العلمية، ومن هم شيوخه وتلاميذه، ثم يعرج بذکر بعض کتبه، والتي کان لها الشهرة الکبيرة، وأخذت المکانة العظيمة ثم يتناول منهجه في الاستنباط وتعليل الأحکام ومنهجه في عرض أقوال العلماء والمذاهب وذکر الخلاف الفقهي ومنهجه في عرض الأدلة ومنهجه في ذکر التطبيقات القضائية وأبرز ما امتاز به الکتاب حيث يعتبر من أجل مؤلفات ابن القيم و أهمها وأول کتاب من نوعه في أصول التشريع وأسراره، وبيان مذاهب السلف في الفتوى والاجتهاد، والتعريف بأعيان المفتين من الصحابة والتابعين وما فيه من استقراء غرائب المسائل، ولطائف الأبواب في الفقه وأصوله.
أداب القضاء- الحنابلة
إعلام الموقعين -کتب القضاء - التدوين
2020
06
01
909
952
https://bfda.journals.ekb.eg/article_105706_af4287a9b63106e268a2bb97107ae2dd.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2020
36
2
الالتزام بحسن النية فى مرحلة التفاوض على عقد انتاج البرمجيات
محمود عبد الجواد عبد الهادي
عبد الهادي
تعتبر عقود إنتاج البرمجيات من العقود الحديثة, فمحل العقد هو برنامج حاسوب يتم تصميمه وشراءه ليؤدى عمل معين على سبيل التحديد, ولما کان طرفى العقد المستخدم والمنتج يحتاجان تفاصيل أکثر دقة عن طبيعة محل العقد والعمل المزمع تنفيذه من خلال البرنامج محل التعاقد, کان من الضروري المرور بمرحلة المفاوضات قبل إبرام العقد النهائي, وبطبيعة الحال يقوم کل طرف بالإفصاح عن معلومات هامة ودقيقة وصادقة قبل إبرام العقد للطرف الآخر حتى يصل الطرفين الى نقطة توافق يمکن بعدها إبرام العقد, وفى خلال هذه المرحلة الحساسة لابد أن يلتزم طرفي العقد بحسن النية حتى يمکن لکللا الطرفين الوصول إلى رؤية واضح وحقيقة حول طبيعة البرنامج والعمل المزمع تنفيذه من خلال البرنامج, ويناقش البحث طبيعة هذا الالتزام فى هذا النوع من العقود.
التفاوض
حسن النية
البرمجيات- العقود
2020
06
01
955
996
https://bfda.journals.ekb.eg/article_105708_260b6713a9f1f9058017172cab0cb3cc.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2020
36
2
حروف الجر بين التناوب والتضمين في البحر المحيط لأبي حيان
عائشة بنت علي المقبل
المقبل
غادة بنت صالح الحربي
الحربي
الکلام في اللغة العربية ينقسم إلى: اسم وفعل وحرف، وإنَّ مکانة حروف الجر في ترکيب اللغة العربية لا يخفى؛ فهناک من الأفعال ما لا يصل إلى مفاعيله إلا عن طريق حروف الجر. ولهذه الحروف معانٍ اهتم النحاة بحصرها، من خلال استقرائهم لکلام العرب المحتج بعربيتهم، إلا أنَّ معاني هذه الحروف قد تتداخل ببعضها لأغراض لغوية أو بلاغية، فکثر الکلام في هذه المعاني، هل يجوز أن تتناوب الحروف فيما بينها، أو أنّ الجملة تُؤوّل بما يناسب معنى هذا الحرف؟ وانقسمت آراء النحاة على ثلاثة: إما القول بالتناوب مطلقا، أو القول بالتضمين فقط، أو الجمع بينهما بشرط تقارب المعنى بين حروف الجر.وتکمن مشکلة البحث أن التناوب والتضمين في حروف الجر موضوع شائک ملبس؛ لأنه متعلق بالدلالة، وکل ما تعلق بالمعنى کان خاضعًا لمقتضيات السياق، إلا أن القول يرد للعلماء ولأهل الاختصاص؛ لذلک وُضّح بداية أهم آراء العلماء حول هذه القضية، والخلاف الوارد حولها ودُرس دراسة تأصيلية، ثم جُمعت أهم الشواهد القرآنية عند أبي حيَّان، ثم ما قاله النحويون في توجيهها وما استشهدوا به من کلام العرب، ومن ثم کان منا الاستنتاج والترجيح, وفي هذا البحث سنجيب عن الآتي:ما المقصود بالتناوب؟ وما المقصود بالتضمين؟ ومن هم أبرز القائلين بالتناوب؟ ومن أبرز القائلين بالتضمين؟ وما الراجح من الرأيين؟ وما موقف أبي حيان في البحر المحيط من القضية؟ ثم ذکر نماذج مما ورد في البحر المحيط للقضية المدروسة, فجاء بعنوان: (حروف الجر بين التناوب والتضمين في البحر المحيط لأبي حيان) واقتضت طبيعة البحث أن يکون في مبحثين مسبوقين بمقدمة وتمهيد، ومتلوين بخاتمة فيها أبرز النتائج. ويمکن تلخيصه بالآتي: التمهيد: مدخل في معنى التناوب والتضمين لغة واصطلاحا. المبحث الأول: حروف الجر بين التناوب والتضمين دراسة تأصيلية. المبحث الثاني: حروف الجر بين التناوب والتضمين في البحر المحيط دراسة تطبيقية. الخاتمة: وفيها أهم ما توصَّل إليه البحث من نتائج. والمنهج المتبع هو: الوصفي التحليلي مع الالتزام بالمنهج العلمي في إعداد البحوث.
حروف الجر
التناوب
التضمين
البحر المحيط لأبي حيان
2020
06
01
999
1044
https://bfda.journals.ekb.eg/article_105712_c43215b8ee3f4396a18852e4d1820053.pdf
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5673
2020
36
2
التحول الزمني للفعل المضارع في سورة طه " دراسة دلالية "
ســارة علي عبدالله الحکمي
الحکمي
تناولت الدراسة التحول الزمني للفعل المضارع في سورة طه, مسلطةً الضوء على دلالة الفعل الزمنية في الترکيب, وأثر السياق/المقام في توجيه المعنى وتحديده, حيث کثر في هذه السورة التحول الزمني للأفعال, وکان له دورٌ هامٌ في إبراز المعاني الضمنية, والدلالات المقصودة؛ فقد جاءت محاکية لمضمون السورة وموضوعها, فقد جاء الفعل المضارع الدال على الزمن الماضي؛ تجسيدًا للصورة, وتوضيحًا لأحداث القصة القرآنية, حتى کأن السامع يعيش أحداثها. وجاء الفعل المضارع الدال على زمن عام في الحديث عن صفات الله -عز وجل- للدلالة على ديمومتها, وعدم اختصاصها في زمن دون الآخر.
الفعل
السياق
الزمن
الدلالة النحوية
أزمنة الفعل
2020
06
01
1045
1086
https://bfda.journals.ekb.eg/article_105714_5298e0fd58cad9795e40d4194068a0e3.pdf