جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
35
5
2019
11
01
قــاعــــدة درء المفسدة العامة بارتکاب المفسدة الخاصة دراسةٌ أصولية تطبيقية
13
84
AR
فهد صلاح جادالرب عبدالدايم
عبدالدايم
الأستاذ المساعد بقسم أصول الفقه
بکلية الدراسات الإسلامية بأسوان
10.21608/bfda.2019.62051
<strong> أهداف البحث</strong>: إبراز إحدى صور دفع الضرر العام بارتکاب الخاص، ونشأةِ التقعيدِ الأصولي والفقهي من خلال دراسةٍ القاعدة , دراسةً تکشفُ عن معانيها، وتُعرِّف بمصطلحاتها، وتبين معناها الإجمالي، مع بيانِ أهميتها وأثرها في الفقه الإسلامي، وما تقدمه للأصوليين والفقهاء من حلولٍ لعددٍ من النوازل، ومن ثمَّ تحديد ضوابط إعمالها، ومناقشة وجهات النظر لتلک القضية،وإيراد أمثلة من تطبيقات القاعدة في فروع الفقه الإسلامي. <br /> <strong> </strong><strong> منهج البحث:</strong> هو المنهج الاستقرائي التحليلي القائم على إيضاح مفردات القاعدة، ومعناها الإجمالي، ثم تحديد ضوابط إعمالها، والإشارة إلى أهميتها وأثرها في الفقه الإسلامي، واستقراء نصوصها، وصيغها عند الأصوليين والفقهاء، مع استقراءٍ لتطبيقاتها عند الفقهاء.<br /> <strong> أهم النتائج والتوصيات</strong>:ظهر من نتائج هذا البحث:أن أهم أصول الشريعة اعتبار مصالح الناس ودرء المفاسد عنهم,وأن السنة النبوية أحد المصادر الأساسية لتکوين القاعدة الأصولية , ومفهوم القاعدة:هو أنه عند تعارض ضررين أو مفسدتين : أحدهما خاص بفرد أو جماعة أو طائفة، والآخر ضرر عام بجماعة المسلمين , ولا بد من ارتکاب أحدهما لدفع الضرر الآخر فيرتکب الضرر الأخف وهو الضرر الخاص، ولا يرتکب الضرر الأشد وهو الضرر العام , وألفاظها وإن کانت متفاوتة في الثبوت والأسلوب، إلا أنها متفقة في المعنى والدلالة,والعبارة المستقرة عند أکثر الأصوليين،هي العبارة العامة الشمولية :" درء المفسدة العامة بارتکاب المفسدة الخاصة ",وانحصارُ هذه القاعدة في أبواب المعاملات لا يخلُّ بِکُلِّيَّتِها, والعمل بها يستلزم مراعاة الضوابط المشار إليها لإعمالها, وأنها من القواعد الأصولية التي يُسْتَصْحَبُ نَصُّها وتتداول عباراتها لدى أهل الفتوى والاجتهاد عند بحثهم عن حلولٍ لبعض النوازل والقضايا المستجدة.<br /> وأهم التوصيات:عمل موسوعة للقواعد الأصولية تشتمل علي دراسات تأصيلية تطبيقية , وضرورة الربط بين مقاصد الشريعة وفروع الفقه الاسلامي.
المفسدة,العامة,الخاصة
https://bfda.journals.ekb.eg/article_62051.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_62051_990e97f5b2bc49ee865181220dd6c190.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
35
5
2019
11
01
نکاح التحليل وأثر النية فيه دراسة فقهية مقارنة
87
156
AR
عبدالفتاح عبدالصابر حسين أحمد
أحمد
الأستاذ المساعد في قسم الفقه
کلية الشريعة وأصول الدين
جامعة الملک خالد - المملکة العربية السعودية
10.21608/bfda.2019.63283
لقد اعتنت الشريعة الغراء بتکوين الأسرة المسلمة عن طريق عقد وميثاق غليظ ، ألا وهو الزواج الدائم الذي يقوم على أسس قويمة وسديدة من اختيار کل من الزوجين للآخر على الخلق والدين ، مع حسن النية وسلامة القصد؛ لتدوم العشرة بينهما، ويکون کل واحد منهما سکناً للآخر ، وتسود المودة والرحمة، کما قال- عزوجل– : " ومن آياته أن خلق لکم من أنفسکم أزواجا لتسکنوا إليها وجعل بينکم مودة ورحمة إن في ذلک لآيات لقوم يتفکرون "،وبذلک تتم نعمته التي امتن بها U على عباده حيث يقول تعالى : " والله جعل لکم من أنفسکم أزواجا وجعل لکم من أزواجکم بنين وحفدة ".<br /> وهذه الأغراض والمقاصد لا تتحقق على الوجه الأکمل إلا بعقد يقصد به الدوام والاستمرار، لا بعقد يشترط فيه التأقيت أو يقصد به عدم الاستدامة.<br /> وعدم استدامة النکاح يتمثل في تأقيته ، والتأقيت له صور، منها: نکاح التحليل الذي يدخل فيه الرجل ليُحِلَّ المطلقة ثلاثاً لمطلِّقها، ويکون ذلک بالشرط المقارن للعقد، أو المتفق عليه قبله، أو بالنية منه ، أو من الولي ، أو من الزوجة ، أومنهم جميعا.<br /> وأياً ما کانت أشکال نکاح التحليل فإن العاقد لا يدخل فيه على سبيل الدوام والاستمرار بل لفترة قصيرة غالباً.
التحاليل,النية,الأسرة,الزواج الدائم
https://bfda.journals.ekb.eg/article_63283.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_63283_3e21fb0452d0ea95efef931f8eec41fa.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
35
5
2019
11
01
الحقوق المعنوية، ماليتها ووجوب الزکاة فيها دراسة فقهية مقارنة
157
235
AR
زاهـــر فـــؤاد محــمد أبوالســباع
أبوالسباع
الأستاذ المساعد بقسم الشريعة الإسلامية بکلية دار العلوم
جامعة المنيا
10.21608/bfda.2019.63285
<strong>يحاول هذا البحث الإجابة عن سؤال مهم، وهو هل تجب الزکاة في الحقوق المعنوية (حق التأليف- براءة الاختراع - الاسم والعلامة التجارية)، فقد أصبحت هذه الحقوق تمثل ثروة يحصل بها الغنى.</strong><br /> <strong>ومن الواجب البحث الحثيث وبذل الجهد وصولاً إلى الحکم الشرعي لمثل هذه الحقوق؛ لما يثور حولها من مناقشات عن ماهيتها وتأصيلها الشرعي، وما يجوز ويصح من إجراء التصرفات الشرعية عليها، ومن هذه التصرفات الزکاة فيها.</strong><br /> <strong>وتوصل البحث إلى أن تلک الحقوق تعتبر أموالاً، ويجوز عليها جميع الحقوق الجائزة في المال، وأن الشريعة الإسلامية تعترف بها، وأنها حقوق خاصة لأصحابها، لها قيمة مالية معتبرة شرعا وعرفا، ولا يجوز الاعتداء عليها.</strong><br /> <strong>ومن ثم تجب الزکاة فيها، باعتبارها کمستغلات التي تجب الزکاة في غلتها لا في عينها، وأنها قد تعامل معاملة زکاة عروض التجارة إذا اتخذت للتجارة. </strong>
المعنوية,الزکاة,المنافع,المستغلات,التأليف,براءة الاختراع,الاسم التجاري
https://bfda.journals.ekb.eg/article_63285.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_63285_e86b6b7429a4a14a6002b4a9cf5efbd9.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
35
5
2019
11
01
إسقاط الشرط الفاسد من عقد البيع وأثره في تصحيح العقد دراسة فقهية مقارنة
237
290
AR
ماجد بن محمد بن حسين المالکي
المالکي
الأستاذ المشارک بقسم الشريعة بجامعة الطائف
10.21608/bfda.2019.63286
الشرط في الاصطلاح : ما يلزم من عدمه العدم ولا يلزم من وجوده وجود ولا عدم لذاته.<br /> والفاسد ضد الصحيح: فالصحيح: ما کان مشروعاً بأصله ووصفه، والفاسد: مشروع بأصله لا وصفه.<br /> والشروط في البيع: إلزام أحد المتبايعين الآخر بسبب العقد ما له فيه منفعة .<br /> والشروط في البيع على قسمين : صحيح وفاسد<br /> والفاسد منه ما يفسد العقد به مطلقا سواء أسقط أم لا، ومنه ما يصحح العقد بإسقاطه وحذفه من العقد. وهذا مرتکز البحث والهدف منه.<br /> وقد تم تقسيم البحث إلى مقدمة وتمهيد ومبحثين وخاتمة<br /> وکان المبحث الأول يتعلق بالشروط في البيع من حيث شرعيتها والصحيح منها والفاسد.<br /> وکان المبحث الثاني بتعلق بجوهر البحث وهو إسقاط الشرط الفاسد وحذفه من العقد ,اثره في تصحيح العقد من عدمه.
الشرط,الفاسد,العقد,البيع
https://bfda.journals.ekb.eg/article_63286.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_63286_9da0f2b471ea20b6e44728de594145ab.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
35
5
2019
11
01
الاستصناع وتطبيقاته المعاصرة دراسة فقهية مقارنة
291
346
AR
ماجد بن بلال فرج شربه
شربة
الأستاذ المساعد في قسم الشريعة
بکلية الشريعة والأنظمة جامعة تبوک
10.21608/bfda.2019.63294
عقد الاستصناع الذي هو: "هو عقد يشترى به في الحال شيء مما يصنع صنعاً ، يلزم البائع بتقديمه مصنوعاً ، بموادٍ من عنده، بأوصاف مخصوصة، وبثمن محدد".<br /> من أهم العقود المالية المعاصرة الحديثة، التي تطورت المعاملات التجارية اليوم واتسعت ولم تعد قاصرة على المد والصاع والشبر والباع والصبرة والحزمة والثوب والرحى والدرهم والدينار ، بل اتسعت اتساعاً باهراً وانتقلت من مستوى الأفراد إلى الحکومات ناهيک عن بعض الشرکات التي تمول کثيراً من الحکومات، وأصبحت المبالغ بالمليارات والمدة إلى عشرات السنين، فدخلت صناعة البواخر والطائرات والناطحات والجسور، وملايين السيارات وتعدت المعاملات صورة النقد بالتقابض إلى الضمانات والسندات والحوالات البنکية والتأمينات المالية، وأصبحت التعاملات بين حلال وحرام، وبيع وربا،وضرر وغرر، ومجيز ومحرم، وأصبحت المسألة مشکلةً على الفقهاء، هل هي من قبيل صورة فقهية قديمة معروفة في السابق فتشترط لها شروطها أم أنها حقاً مستجدة فتحتاج إلى تخريج ونظر فاحص.<br /> ناهيک عن قيام مصالح الدول اليوم على عقد الاستصناع ، فلا تکاد تخلو منه دولة ولا منشأة حکومة، ولا خاصة، کاستصناع الجسور، والطائرات وغيرها.<br /> لذا فإن عقد الاستصناع في الحقيقة نوع من البيوع مستقل لا يدخل في أحد من الأنواع الأخرى، فهو أعم العقود وأشملها، فهو أشمل من البيع من حيث اشتراط العمل، ومن حيث جواز تأخير الثمن لشبهه بالإجارة وأن الثمن فيها لا يستحق إلا بالعمل والعمل شرط في الاستصناع وأعم من الإجارة التي لا تشترط العين بخلاف الاستصناع، و أشمل من السلم الذي لا يشمل العمل.
الاستصناع,وتطبيقاته,المعاصرة
https://bfda.journals.ekb.eg/article_63294.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_63294_93f55536edc3c33f9750a6525fd2c821.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
35
5
2019
11
01
أحکام قراءة البسملة بين القراء والفقهاء - دراسة جامعة مقارنة بين المدرستين في ضوء الکتاب والسنة والآثار -
349
421
AR
علي بن ذريان الجعفري العنزي
العنزي
الأستاذ المساعد في التفسير وعلوم القرآن
بکلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الکويت
10.21608/bfda.2019.63326
تناول البحث المسائل المتعلقة بقراءة البسملة عند مدرسة القراء ومدرسة الفقهاء، وقد جاء البحث تتميما لبحث سابق حررتُ فيه مسألة قرآنية البسملة ، فناسب بعدها تحرير مسائل قراءة البسملة، وبدأ المبحث الأول بتحرير أحکام قراءة البسملة عند قراءة القرآن عموما بين القراء والفقهاء تناولت فيه حکم قراءتها ابتداءً أول السورة أو أثنائها، وحکم قراءتها بين السورتين ، وحکم قراءتها مع سورة التوبة ابتداءً ، أو توسيطا بين الأنفال والتوبة ، ثم حکم الجهر بالبسملة مع القراءة عموما ، وتناولت في المبحث الثاني أحکام قراءة البسملة في الصلاة ، فاشتملت على ثلاث مسائل : حکم قراءتها في الصلاة ، وحکم الجهر بها في الصلاة ، وحکم تکرارها في رکعات الصلاة مع الفاتحة ، مستصحبا مذاهب القراء والفقهاء في کل مسألة ، مع تحرير أدلتها ، ووجوه الاستدلال ، ومناقشتها ، والترجيح بينها، وبيان وجوه الترجيح ، واعتماد التوثيق للأقوال من المصادر الأصيلة المعتمدة عند المدرستين، وأخيرًا ختم البحث بذکر أبرز النتائج ، والتوصيات ، ومن نتائجه :<br /> 1- حاجة القراء للفقهاء لا تقل أهمية عن حاجة الفقهاء للقراء ، فکل مدرسة علمية مکملة للأخرى ، خاصة إن کانت المسائل تتجاذبها المدرستان کمسائل هذا البحث ؛ لأنها قرائية فقهية ، وهکذا ينبغي أن يکون نظر الباحث عند تحرير المسائل المشترکة بين المدارس العلمية.<br /> 2- في المسائل التي تتقارب أدلتها وتتکافأ وجوه الاستدلال بها فالأولى الجمع بينها وإعمالها دون إهمالها ، وتقديم ما فيه تأليف للقلوب على غيره ، فمصلحة تأليف القلوب في الإسلام عظيمة ، وهي من المبادئ والمقاصد الکبرى لهذا الدين العظيم.<br /> ومن توصيات البحث : الاستفادة من هذه المسألة في ترسيخ مفهوم أن إجماع الأمة حجة قاطعة ، واختلافها المعتبر رحمة واسعة ، وأن اختلاف العلماء لا يمکن أن يؤدي إلى التقاطع والتدابر وإساءة الظن ، فکلهم أردوا الحق واجتهدوا للوصول إليه ، فالمجتهد المصيب له أجران ، والمجتهد المخطئ له أجر واحد .
الأحکام,القراءة,البسملة,القراء – الفقهاء
https://bfda.journals.ekb.eg/article_63326.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_63326_81061f86a87ead9f35633c31662e83fc.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
35
5
2019
11
01
الکنز الجليل على مدارک التنزيل وحقائق التأويل لأبي البرکات النسفي للعلامة إبراهيم بن إبراهيم الجناجي المعروف ببصيلة المتوفى ســنة 1352هـ (دراسة وتحقيق: من أول سورة التوبة إلى الآية 30)
423
500
AR
شاهه الطوير معيوف العنزي
العنزي
درجة الدکتوراه - تخصص الکتاب والسنة - قسم الشريعة والدراسات الإسلامية - کلية الآداب والعلوم الإنسانية
جامعة الملک عبد العزيز
10.21608/bfda.2019.63327
تناول البحث الکنز الجليل على مدارک التنزيل وحقائق التأويل لأبي البرکات النسفي للعلامة إبراهيم بن إبراهيم الجناجي المعروف ببصيلة المتوفى سنة 1352هـ (دراسة وتحقيق: من أول سورة التوبة إلى الآية 30)، وتکون من مقدمة ومبحثين، شملت المقدمة أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، ومنهجه، والدراسات السابقة، بينما جاء المبحث الأول للتعريف بصاحب الکتاب من حيث اسمه ونسبه، ومولده ونشأته، وفضله وثناء العلماء عليه، وأبرز مصنفاته، ووفاته، بينما جاء المبحث الثاني عبارة عن دراسة وتحقيق من الآية الأولى وحتى الآية الثلاثين من سورة التوبة، في ضوء الکنز الجليل على مدارک التنزيل وحقائق التأويل لأبي البرکات النسفي للعلامة إبراهيم بن إبراهيم الجناجي المعروف ببصيلة، ثم اختتم البحث بأبرز النتائج والتوصيات، ومن هذه النتائج ما يلي: ولد الإمام النسفي في بلدة (إيْذَج) بکسر الهمزة وسکون الياء وذال معجمة مفتوحة وجيم، وهي من قرى سمرقند عند الجبل، وهي التي ولد بها، وينسب إليها کثير من العلماء، کان للمحيط البيئي الذي عاش فيه الإمام النسفي أثر کبير في تکوينه العلمي والخلقي، فقد ذکرت کتب التراجم أنه تلقى العلم على أيدي علماء من أهل زمانه، کان لهم کبير الأثر في نمو معرفته وثقافته ونضجه الفکري، للإمام النسفي الکثير من التلاميذ الذين طلبوا العلم على يديه؛ وذلک لسعة علمه، ولکن لم تعن التراجم ببيان هؤلاء التلاميذ- وهم غير قليل-، وقد يرجع ذلک لضعف شهرتهم، أو للاضطرابات السياسية آنذاک، لقد بلغ الإمام النسفي مکانة علمية رفيعة؛ وذلک بجده واجتهاده ومثابرته في تحصيل شتى العلوم والمعارف، إضافة إلى ما وهبه الله تعالى من تقوى وزهد وورع، وهذا واضح في مؤلفاته، التي تدل على علو مکانته العلمية؛ فاشتهر في عصره وبعد عصره، وأثنى العلماء عليه في کل زمان. الإمام النسفي ماتريدي العقيدة ومن أعيانها ومشايخها ومؤيديها، تابع الإمام النسفي أستاذه الکَرْدَري في موافقة أبي حنيفة في الفقه، وصار إماماً من أئمة المذهب الحنفي، وفقيهاً من فقهائه، لسورة التوبة أسماء عشرة: سورة التوبة، وسورة براءة، وهذان الإسمان مشهوران، وهي المقشقشة، قاله ابن عمر-رضي الله عنه- سميت بذلک؛ لأنها تقشقش من النفاق أي: تبرئ منه، وهي المبعثرة لأنها تبعثر عن أخبار المنافقين وتبحث عنها وتثيرها، وهي الفاضحة قاله ابن عباس -رضي الله عنهما- لأنها فضحت المنافقين، وسورة العذاب قاله حذيفة، وهي المخزية لأن فيها خزى المنافقين. وهي المدمدمة سميت بذلک؛ لأن فيها هلاک المنافقين. وهي المشردة سميت بذلک؛ لأنها شردت جموع المنافقين وفرقتهم. وهي المثيرة سميت بذلک؛ لأنها أثارت مخازي المنافقين وکشفت عن أحوالهم وهتکت أستارهم.
الکنز الجليل,مدارک التنزيل,حقائق التأويل
https://bfda.journals.ekb.eg/article_63327.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_63327_10148fbcbc4e481958239bb1b091ef9d.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
35
5
2019
11
01
الأمــــانة في ضوء القرآن الکريم دراسة موضوعية
501
554
AR
ولــيد بن حـزام الشــيباني
الشيباني
الأستاذ المساعد بقسم القرآن وعلومه -کلية أصول الدين
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
10.21608/bfda.2019.63329
يترکز البحث حول الحديث عن الأمانة في ضوء القرآن الکريم ، ويهدف إلى إبراز هذا الخلق العظيم من خلال هدايات الآيات الکريمات ، وبيان صفات الأنبياء عليهم السلام واتصافهم بهذا الخلق النبيل ، والتأکيد على أن الدين کله أمانة سواء في جانب العبادات أو المعاملات.<br /> وقد جعلت هذا البحث في مقدمة وتمهيد ومبحثين وخاتمة.<br /> في التمهيد عرّفت الأمانة من حيث اللغة والاصطلاح الشرعي ، والمبحث الأول تناولت فيه موضوع الأمانة بين العبد وربه ، حيث کان الحديث فيه عن أمانة جبريل u وأمانة الأنبياء عليهم السلام ، وأمانة التکليف بين سائر العباد.<br /> أما المبحث الثاني فقد تناول الحديث عن أمانة الودائع ، وأمانة الولاة ، وأمانة الزوج ، وأمانة أداء العمل ، وأمانة المجالس ، وأمانة العهود ، وأمانة الکيل والميزان ، وکل هذه الأشياء من ضمن الأمانات المتعلقة بين العبد وسائر الناس.<br /> ثم جعلت نهاية البحث خاتمة فيها أهم النتائج المؤکدة لأهمية موضوع الأمانة ، وشمولية هذا المصطلح الشرعي ، وصلته الوثيقة بتقوى الله U ، ومدى ارتباطه بصلاح الفرد والمجتمع ، وذم الخيانة وأنها من العصيان.
الأمانة,الخيانة,الوديعة,الولاة,العهود,التطفيف
https://bfda.journals.ekb.eg/article_63329.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_63329_c5264f595fadb951cdc71c79ab3a7fcf.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
35
5
2019
11
01
المستدرک على الاختيارات الفقهية للإمام ابن کثير رحمه الله (700-774هـ) الجزء الثاني جمعاً ودراسة
555
593
AR
محمد بن صالح المحيسن
المحيسن
أستاذ مساعد بکلية الشريعة بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
10.21608/bfda.2019.63331
يستعرض البحث خمس مسائل خلافية کان للإمام ابن کثير -رحمه الله- اختياره الخاص فيها بعد مناقشة أدلة الأقوال، ثم الترجيح مع ذکر اختيار ابن کثير في المسائل الخلافية.<br /> استعرضت بدايةً خطة البحث، ثم المنهج المتبع في البحث، ثم بدأت بسرد المسائل الخلافية، ثم بدأت بذکر المسائل، وهي على الترتيب: حکم لبس خاتم الفضة للرجال، حکم صيام يوم عرفة للحاج، حکم وضع حد أعلى للمهور، حکم عزل الإمام بفسقه، وحکم تخميس الغنائم.<br /> وقد کان منهجي في البحث هو ذکر المسألة، ثم ذکر الأقوال مع اختيار الإمام ابن کثير، أو الإجماع إن کانت المسألة من المجمع عليها، ثم ذکر أدلة الأقوال مرتبة مع مناقشتها ثم الترجيح.
المستدرک,الاختيارات – الفقهية
https://bfda.journals.ekb.eg/article_63331.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_63331_1df3a47c9e0f2dfb864bb554ebe20016.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
35
5
2019
11
01
اختيارات ابن مطرّف الکِناني القرطبي في القراءات في کتابه البديع في شرح القراءات السبع
595
658
AR
الصافي صلاح الصافي
الصافي
أستاذ القراءات وعلومها المساعد
کلية القرآن الکريم ـ جامعة الأزهر
10.21608/bfda.2019.63332
يتعلق هذا البحث بقضيّة من أهمّ القضايا القِرائِيّة التي عرض لها الشَّيخ ابن مطرف الکِناني في کتابه "البديع في شرح القراءات السّبع" وهي قضيّة اختياره لبعض القراءات القُرآنيّة؛ فعرض لها بالوصف والتّحليل؛ للتّوصّل إلى الأسس والضّوابط التي بنى عليها اختياراته.<br /> وقد عرَّفت في هذا البحث بالشَّيخ ابن مطرف الکِناني وکتابه "البديع في شرح القراءات السّبع"، ثمّ عرّفت بالاختيار وذکرت نشأته، ومعنى إضافة الحروف والقراءات إلى الصّحابة أو القُرّاء.<br /> کما تناولت اختيار ابن مطرف في الأحرف السّبعة، والبسملة، والتکبير، ثم تناولت أسس وضوابط اختياره لقراءة بعَينها، کاللغة، والمعنى، وقراءات الصّحابة، والحديث النّبوي، والنظائر المشابهة، والسِّياق، وغير ذلک.
القراءات – القراء – الاختيار – ابن مطرف,اللغة – المعنى
https://bfda.journals.ekb.eg/article_63332.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_63332_bc339b993e173246c5e11d20412fb73e.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
35
5
2019
11
01
الحماية القانونية من مخالفات القطاع السياحي في النظام السعودي دراسة مقارنة بالفقه الإسلامي
661
694
AR
عــمرو محــمد الـماريــة
المارية
أستاذ القانون المدني المساعد
کلية الشريعة وأصول الدين
جامعة الملک خالد
10.21608/bfda.2019.63333
تسعى معظم الدول بکل إستراتيجياتها لجذب أکبر قدر ممکن من السياح، انطلاقاً من دراسة أسواقها السياحية، وتسخير کافة إمکاناتها، بما يؤدي إلى توفير العملة الصعبة، وجذب الاستثمارات الوطنية والأجنبية، والسعودية واحدة من بين تلک الدول التي تطمح إلى تحقيق کل ذلک، وعلى الرغم من أن صناعة السياحة في المملکة تعد حديثة العهد؛ إلا أن الدولة قد أولت هذا الجانب عنايتها و اهتمامها؛ وليس أدل على ذلک من إنشاء الهيئة العليا للسياحة والآثار، و يحاول هذا البحث إلقاء الضوء على موضوع الحماية القانونية للقطاع السياحي، في النظام السعودي، وموقف الفقه الإسلامي منها، ولذلک سيتم التعرف على ما يلي: مفهوم السياحة وأنواعها، والعقوبات المقررة على المخالف لأنظمة السياحة السعودية، وموقف الفقه الإسلامي منها.
الحماية,القانون,السياحة,المخالفة,العقوبة
https://bfda.journals.ekb.eg/article_63333.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_63333_8df72153ad659d25cde22c41366b14a0.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
35
5
2019
11
01
المستشرقون وتعريف الحديث النبوي وموضوعه (دراسة نقدية لما کتبه المستشرقون في دائرة المعارف الإسلامية حول تعريف الحديث النبوي وموضوعه)
697
752
AR
محمد بن سعيد بن محمد مصوي الغامدي
الغامدي
عضو هيئة التدريس بجامعة شقراء
المملکة العربية السعودية
10.21608/bfda.2019.63335
تناول هذا البحث نقد دائرة المعارف الإسلامية (Encyclopedia of Islam) التي ألفها المستشرقون في مرکز (أيه جي بريل) في (لايدن) بهولندا ، وترجمت إلى العربية وطبعت في مرکز الشارقة للأبداع الفکري دولة الإمارات.<br /> <br /> بين البحث أشهر تعريف للحديث النبوي وآخره عند علماء المسلمين.<br /> تناول البحث تعريف موسوعة (دائرة المعارف الإسلامية) وبين اختلافه عن تعريف المحدثين وسبب هذا الاختلاف.<br /> تناول البحث الأخطاء التي وردت في الکلام على موضوع الحديث وصفته وأجاب عنها.<br /> افتقد ما کتب في الموسوعة للمنهجية العلمية ، ولذلک وقع العديد من الأخطاء.<br /> جل ما کتب في الموسوعة في مادة الحديث هو مستقى من مستشرق متعصب ضد الإسلام وهو (جولدتسيهر) ، ولذلک يعد أحادي الاتجاه لا يعبر عن حقيقة الحديث النبوي.<br /> لا يوجد مرجع واحد باللغة العربية في مراجع مادة الحديث وموضوعه وصفته.<br /> بدل أن تتحدث الموسوعة عن موضوع الحديث النبوي ، قامت تتحدث عن کذب بعض الوضاعين في الحديث وأغراضهم في وضع الحديث.<br /> نقد البحث ما قررته الموسوعة من أباطيل منها : أن الحديث النبوي هو عملية تغيير للعادات القديمة واستحداث عادات جديدة للمجتمع المسلم.<br /> من يقرأ في الموسوعة يخرج بحقيقة أن الأحاديث کلها أو جلها کذب لأجل مصالح سياسية ومجتمعية.
المستشرقون,الحديث,النبوي,دائرة المعارف الإسلامية
https://bfda.journals.ekb.eg/article_63335.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_63335_64a07c0d6c012b662d2e5df46224fc5e.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
35
5
2019
11
01
الشعوبية وصورة الخلفاء الراشدين في المناهج المدرسية الإيرانية من خلال کتاب صورة أهل السنة في الکتب المدرسية الإيرانية
753
793
AR
طارق ترکي محمد العماري
العماري
مدرس (أ) جامعة البلقاء التطبيقية/ کلية اربد الجامعية
نبيل علي
العتوم
أستاذ مشارک/ قسم العلوم الأساسية جامعة البلقاء التطبيقية/ کلية اربد الجامعية
عمر محمد جعفر
القرالة
أستاذ مساعد ، جامعة الزيتونة الاردنية الخاصة، کلية الآداب قسم العلوم الانسانية
tareq_ammari@yahoo.com
10.21608/bfda.2019.63338
تعبر المناهج المدرسية تعبيرا دقيقا عن الأفکار والتوجهات التي تمثل رؤية الدولة وأهدافها ومواقفها المختلفة؛ لهذا جاء البحث ساعيا لتوضيح صورة الخلفاء الراشدين في المناهج الإيرانية وارتباطها بالشعوبية.<br /> وقد خلص البحث إلى أن المناهج المدرسية الإيرانية تعکس صورة مشوهة لتاريخ الاسلام مغرقة بالدس والکذب، صورة تسعى بکل ما أوتيت من قوة لطمس دور للعرب وإنجازاتهم في ظل الاسلام، وذلک بالسعي بأکثر من طريقة لاتهام الصحابة والخلفاء الراشدين بالردة ومخالفة أوامر الرسول r والانتزاع على الخلافة دون وجه حق، وأن خلافتهم لم تقدم إلا صورة مضللة عن الاسلام، حتى أن الإسلام کاد أن يندثر، لولا جهود علي بن أبي طالب وشيعته.<br /> کما خلص البحث إلى أن الهدف الأهم للمناهج الإيرانية عرض صورة مشوهة للعرب، وفي تعبير واضح لتعبئة شعوبية متطرفة ضد العرب والإسلام، تسعى بکل قوة إلى شحن الطلبة الايرانيين بالکراهية والحقد تجاه العرب، وفي سعي ليکونوا حملة راية قتال العرب والقضاء عليهم، في تلاق واضح مع أهدافهم مع اليهود الصهاينة في فلسطين.
الشعوبية – الخلفاء – الراشدين – المناهج – المدرسية,الإيرانية
https://bfda.journals.ekb.eg/article_63338.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_63338_8b248c774f95022565e9cd096df43415.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
35
5
2019
11
01
نسخ المتواتر بالآحاد
795
836
AR
زاهــر بن حســن الـحـمدي
الحمدي
الاستاذ المساعد بقسم الشريعة بکلية الشريعة والأنظمة
جامعة الطائف
10.21608/bfda.2019.63339
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وبعد :<br /> فهذا ملخص لبحث عنوانه _نسخ المتواتر بالآحاد_ الذي قُدم لتحکيمه بکليةالدراسات الإسلامية والعربية بجامعة الأزهر 0<br /> وقد تضمن البحث على مقدمة وثلاثة مباحث :<br /> فالمقدمة فيها أسباب اختيار الموضوع ، والدراسات السابقة ، وخطة البحث ، ومنهج البحث 0<br /> أما المباحث فهي کالتالي: المبحث الأول: التعريف بمفردات البحث، وفيه ثلاثة مطالب: المطلب الأول: تعريف النسخ لغة واصطلاحاً.<br /> المطلب الثاني: تعريف المتواتر لغة واصطلاحاً.<br /> المطلب الثالث: تعريف الآحاد لغة واصطلاحاً.<br /> المبحث الثاني: شروط النسخ.<br /> المبحث الثالث: أنواع النسخ، وفيه ثلاثة مطالب:<br /> المطلب الأول: نسخ السنة بالکتاب.<br /> المطلب الثاني: نسخ الکتاب بالسنة المتواترة.<br /> المطلب الثالث: نسخ المتواتر بالآحاد..<br /> و قد خُتم هذا البحث بخاتمه بينت فيها نتائج البحث والمصادر والمراجع 0<br /> والحمد لله أولاً وآخر
النسخ,المتواتر – الآحاد
https://bfda.journals.ekb.eg/article_63339.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_63339_616b6f194058da0009a66be615776267.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
35
5
2019
11
01
هل للرؤيا دور في بناء الأحکام ؟
837
882
AR
محمد فاضل حمادي
حمادي
باحث في الموسوعات والبحوث الإسلامية. الکويتية.
10.21608/bfda.2019.63360
کثيرا ما کنتُ أستشکلُ الإهتمامَ الکبيرَ بالرؤيا، عند الأقدمين، بل وحتى في عصرنا اليوم الذي انتشر فيه تعلقُ کثيرٍ من الناس بالرؤى حيث تجده يقول رأيت کذا وکذا، ويعتقد في قرارة نفسه أن الذي رأى في ذلک المنام سيتحقق لا محالةَ، وبعضهم تراه يسأل عن شيخ يفسرُ له مرائيه أو أحلامه، لا فرقَ عند بعضهم في ذلک.<br /> کما فشى في الناس اليوم تصدي کثير من المشايخ لتأويل کل رؤيا ترده من متصل على الهوى في إحدى القنوات، أو غير ذلک، بيدَ أن بعض تلک المرائي لا ينهض للتأويل لظهور ضعفه وعَواره.<br /> فدار في نفسي أنه ما دامت الرؤىَ على هذه الدرجة من الأهمية، فهل يمکن أن نعتمدَ عليها في بناء الأحکام الشرعية؟ أم أن ذلک غير ممکن! ذهب بعض العلماء إلى أن الرؤىَ يمکن أن يستأنس بها في بعض الفُتيا الإجتهادية، ولکنها لا يمکن أن يُعتمدَ عليها کمصدرٍ رئيسيٍ لبناء الأحکام الشرعية.<br /> کما أن الرؤيا لا ينبغي أن تقص إلا على من له علم في تأويلها، أو محب لصاحبها، وعلى من لا علمَ له بتأويلها ألا يتصدى لها، ولا يتلاعب بأمرٍ من أمر النبوة، فقد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بحفظها والاعتناء بها، وأنها باقية من أمر النبوة لتبشير المؤمنين، أو نذارةً لهم.
الرؤيا,بناء الأحکام
https://bfda.journals.ekb.eg/article_63360.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_63360_153ba182b0e235400ecb0c10b7408efe.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
35
5
2019
11
01
زيادة الثقة المعلة في متن الحديث (دراسة نظرية تطبيقية)
883
943
AR
عيسى محمد عيسى شحاته
شحاته
أستاذ الحديث وعلومه المساعد
بجامعة الأزهر وجامعة الملک خالد
10.21608/bfda.2019.63368
<strong>يعالج هذا البحث مسألة زيادة الثقة المعلة في متن الحديث، وذلک من خلال الدراسة النظرية والتطبيقية في عدة جوانب وهي: زيادة الثقة التي انفرد بها في متن الحديث، ثم توقف عنها بعد أن أنکرها عليها النقاد.</strong><strong> ثم </strong><strong>زيادة الثقة الذي خالف فيها مَنْ هم أکثر عدداً من الثقات.</strong><strong> ثم </strong><strong>زيادة الثقة في متن الحديث التي أعلها النقاد صراحة.</strong><strong> ثم </strong><strong>إعلال زيادة الثقة في المتن للاختلاف على الشيخ. </strong>
الثقة,المعلة,المتن,الحديث
https://bfda.journals.ekb.eg/article_63368.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_63368_b63d3fe925adae300c4be3591a402c9d.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
35
5
2019
11
01
بعض مرويات الصحابية الجليلة أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما رواية ودراية في الکتب التسعة
945
1008
AR
سعيدة سليمان علي العبدلي الفيفي
الفيفي
درجة الماجستير – شعبة الحديث وعلومه - کلية التربية والآداب
جامعة تبوک.
10.21608/bfda.2019.63370
فهذا مشروع بحث عنوان: " بعض مرويات الصحابية الجليلة أم المؤمنين حفصة بنت عمر بن الخطاب - رضي الله عنهما - رواية ودراية "، وقد تناولت فيه بعض مرويات الصحابية الجليلة أم المؤمنين حفصة بنت عمر - رضي الله عنهما - في کتب الحديث التسعة، وکانت الدراسة قائمة على منهج الاستقراء والتحليل، فجاءت في مقدمة تبين معالم البحث من ناحية أهداف البحث، وأهمية البحث، وأسباب اختيار الموضوع، والدراسات السابقة، وقد اقتضت طبيعة الدراسة أنْ يکون البحث مکونًا من مقدمة ومبحثين وخاتمة، وبعد المقدمة بدأتُ بالتعريف بالصحابية الجليلة أم المؤمنين حفصة بنت عمر - رضي الله عنهما -، وتناولت في المبحث الثاني عشرة أحاديث من مرويات حفصة - رضي الله عنها - جمعًا وتخريجًا ودراسة، ثم الخاتمة وذکرتُ فيها أهم نتائج البحث.<br /> <strong>خطة البحث: </strong>اشتمل البحث على مقدمة، ومبحثين، وخاتمة.<br /> <strong>المبحث الأول: التعريف بالصحابية الجليلة حفصة بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنهما، واشتمل على خمسة مطالب: </strong><br /> <strong>المطلب الأول:</strong> اسمها ونسبها وکنيتها.<br /> <strong>المطلب الثاني:</strong> مولدها ونشأتها.<br /> <strong>المطلب الثالث:</strong> تلاميذها وعدد مروياتها.<br /> <strong>المطلب الرابع:</strong> فضائلها.<br /> <strong>المطلب الخامس</strong>: وفاتها.<br /> <strong>المبحث الثاني: جمع وتخريج ودراسة عشرة أحاديث من مرويات الصحابية الجليلة أم المؤمنين حفصة بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنهما. </strong><br /> <strong>الخاتمة:</strong> وفيها أهم النتائج التي تم التوصل إليها من خلال هذا البحث.
الاستقراء,التحليل,مرويات الصحابية الجليلة,أم المؤمنين حفصة بنت عمر بن الخطاب,رواية ودراية
https://bfda.journals.ekb.eg/article_63370.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_63370_ebdda66fd080fd0cfcd3a0119090f6e9.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
35
5
2019
11
01
تصحيحات الإمام الکاساني في کتاب بدائع الصنائع (من أول کتاب الصيود والذبائح إلى آخر کتاب الکفارات) جمعاً ودراسةً
1009
1067
AR
فدوى عبد العليم أحمد الطياري
الطياري
درجة الماجستير في الفقه – قسم الشريعة -جامعة أم القرى
10.21608/bfda.2019.63371
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، ومن تبعهم بإحسان أجمعين. أما بعد. فإنّ موضوع البحث هو (تَصْحِيحَاتُ الإمام الکاسَانِيِّ في کتابِ بدائعِ الصنائعِ مِنْ أَولِ کتابِ الصيود والذبائحِ حتى آخِر کتابِ الکفارات جمعاً ودراسةً)، وقد جاء البحث في مقدمة، وخمسة مباحث، وخاتمة:<br /> <br /> المقدمة: وتتضمن أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، والدراسات السابقة، ومنهج البحث<br /> المبحث الأول: ترجمة الإمام الکاساني والحالة العلمية لعصره.<br /> المبحث الثاني: التعريف بکتاب بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع.<br /> المبحث الثالث: تصحيحات الإمام الکاساني في کتاب الصيود والذبائح.<br /> المبحث الرابع: تصحيحات الإمام الکاساني في کتاب النذر.<br /> المبحث الخامس: تصحيحات الإمام الکاساني في کتاب الکفارات.<br /> الخاتمة: وقد اشتملت على أهم نتائج البحث ومنها:<br /> <br /> 1- يعد الإمام الکاساني من علماء الحنفية الإجلاء، تفقه على شيخه علاء السمرقندي، وتولى التدريس في المدرسة الحلاوية بحلب إلى وفاته.<br /> 2- حاز الإمام على مکانةٍ عاليةٍ بين أهل العلم سواءٍ في حياته أو بعد مماته؛ وذلک يظهر من خلال إجلال العلماء والأمراء له في حياته، وفي ثناء العلماء والمؤرخين عليه بعد مماته في تراجمهم له، وتلاميذه الذين أخذوا عنه وقد وردت ترجمتهم في البحث.<br /> 3- أن کتاب بدائع الصنائع، هو شرح لکتاب التحفة، وهو من الکتب المهمة في المذهب الحنفي وله مکانته العلمية في کتب الفقه حيث يتمتع بأسلوب يسهل على قارئه فهم عبارته، وبحسن التقسيم وجودة الترتيب وسلالة العبارة والبعد عن التعقيد، وسبب تأليفه رغبة الإمام الکاساني في ترتيب مسائل التحفة؛ تسهيلا على الطلاب في الوصول إلى المسائل وفهمها وتخريجها على أصولها.<br /> 4- منهج الإمام الکاساني في کتابه هو منهج فريد وقويم؛ وذلک من حيث ترتيب المسائل أو طريقة عرضها ونقل الأقوال فيها، أو التدليل على الأقوال. فنراه اعتنى بترتيب المسائل في کل باب من أبواب الفقه ترتيباً حسناً، مع تخريجها على قواعدها؛ بحيث يُسّهِل فهمَها ودراستَها على الطالب، کما يذکر أقوال علماء عامة الفقهاء کالإمام مالک والشافعي ومذاهب الصحابة والتابعين، وکما سلک الإمام الکاساني طريق التدليل والتعليل على شتى ما يُورده من المسائل الفقهية؛ فهو يُورد أدلة کل قول من الأقوال؛ سواء کان الدليل نصاً من کتابٍ أو سنةٍ أو إجماعٍ أو کان تعليلاً عقلياً.<br /> 5- يوضح الکتب التي اعتمد عليها ونقل منها في کتابه.<br />
التصحيحات,کتاب بدائع الصنائع,الصيود,الذبائح – الکفارات
https://bfda.journals.ekb.eg/article_63371.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_63371_c52b0e7daf41b63b30304c00a93375e5.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
35
5
2019
11
01
" أن " المخففة من الثقيلة
1071
1099
AR
محمد بن إبراهيم الثاقب
الثاقب
أستاذ مساعد بقسم اللغة العربية
کلية الآداب – جامعة الملک سعود
10.21608/bfda.2019.63372
تأتي (أن ) في اللغة العربية على أربعة أنواع : مصدرية ، وزائدة ، ومفسرة ، ومخففة من الثقيلة ، وهذا البحث يُعنى ببيان هذه الأنواع وما ورد فيها بين العلماء من خلاف ، کما يُعنى البحث ببيان الفروق بين هذه الأنواع .<br />
أن,المخففة,الثقيلة,الزائدة,المفسرة,المصدرية
https://bfda.journals.ekb.eg/article_63372.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_63372_f4d2e827af31718411721d8d933a08b1.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
35
5
2019
11
01
أثـر الکراهية في اجتمـاع الأمثـال في تغيير کمية البنيـة الصرفيّـة للکلمة العربيّة
1101
1131
AR
هدية فايز مناور الرشيدي
الرشيدي
أستاذ مساعد/ قسم اللغة العربية
جامعة حائل
10.21608/bfda.2019.63373
درس علماء اللّغة (کراهية اجتماع الأمثال) في کتب النحو والصّرف، تحت مسميات: التّوالي، والتّضعيف، واجتماع الأمثال، والتکرار، والمُخالفة؛ فالعربيّة تميل إلى السّهولة واليُسر في النّطق؛ ولذلک فهي تقوم بالتّخلص من الأمثال المجتمعة في کلمة واحدة لاستثقال النّطق بالمتماثلين.<br /> وتعتمد العربية على عدّة طرق للتخلص من الأمثال المجتمعة، کالحذف، والإدغام، وفکّ التّضعيف، والفصل بين الصّوامت، والتّکرار.<br /> وسترکز دراستي هذه على بيان: المقصود باجتماع الأمثال، ثم بيان أهم صور التّخلص من الأمثال المجتمعة، وأثر ذلک في تغيير کمّية البنية الصّرفيّة للکلمة العربيّة.
اجتماع الأمثال,توالي الأمثال,الصرفية,الصوتية,الحذف,الکراهية,الکلمة العربية,الإدغام,فک التضعيف,الفصل بين الصوامت
https://bfda.journals.ekb.eg/article_63373.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_63373_15458863e5da8373b871afc929e3d19d.pdf