جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
35
3
2019
09
01
الوجـودية عـــند ســارتر
13
84
AR
عايدة عبد الحميد عبد الرحمن الفقي
الفقي
أستاذ العقيدة والفلسفة المساعد بالدمام
10.21608/bfda.2019.62072
<strong>"</strong><strong>الله واهب الوجود ومانح المعاني"يقر بها کل من عرف مقام ربه، ونهى النفس عن الهوى</strong><strong>" .</strong><br /> في الوجودية ألقى سارتر على الإنسان المسئولية التامة،في اختيار أسلوب حياته،عندما يختار الإنسان لنفسه،فهو يختار أيضا لکل الناس.فهي تجربة ذاتية مباشرة يعايشـها الإنسان،تختلف من شخص إلى آخر،ترفض الأخذ بخبرات الآخـرين أو تجـاربهم.تمکن الإنسان من حرية التعبير والابتکار،تخـرجه من القولبة والخضوع للتفکير الجماعي،وتخلصه من کل قيد أو التزام،سواء کان ديني أو أخلاقي .العدمية عند الوجودية،هي عدم وجود حقائق أبدية،لا يوجد هدف أبدي،لا يوجد معنى مطلق للوجود الإنساني،وکل ما نصادفه في الحياة تفاهة اللا معنى.لا يوجد إله،إذا لا يوجد معنى مطلق للحياة الإنسانية
الوجود,المسئولية,الأسلوب,التعايش,التجـارب –الابتکار- الخضوع
https://bfda.journals.ekb.eg/article_62072.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_62072_a57593dceb488560a635486fe9c66079.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
35
3
2019
09
01
استدلال المتکلمين على عقائدهم بأحاديث الکتب التسعة فيما يتعلق بالکتب (عرض ونقد)
85
156
AR
سحر بنت علي بن حسن حلواني
حلواني
درجة [الدکتوراه]
في تخصص [العقيدة والدعوة] من قسم الشريعة والدراسات الإسلامية کلية الآداب والعلوم الإنسانية
جامعة الملک عبد العزيز
10.21608/bfda.2019.64309
إن الاستدلال المتکلمين على عقائدهم بأحاديث الکتب التسعة يتعلق بالملائکة، وجاء البحث مکوناً من خمسة مباحث، عرض المبحث الأول للتعريف بالکتاب التسعة من حيث مؤلفيها وأسمائها وموضوعاتها ومنهج مؤلفيها فيها وثناء العلماء عليها، ثم جاء المبحث الثاني عن التعريف بعلم الکلام وسبب تسميته ونشأته والعوامل التي أثرت في مناهج المتکلمين في العقيدة، ثم تناول المبحث الثالث أدلة المتکلمين على عقيدتهم في باب الکتب، وتکون هذا المبحث من مطلبين کان المطلب الأول عن عرض أدلة الأشاعرة والماتريدية على عقيدتهم في صفة کلام الله U، بينما کان المطلب الثاني عن عرض أدلة المعتزلة على عقيدتهم في مسألة خلق القرآن الکريم، وتناول المبحث الرابع نقد استدلالات المتکلمين على عقيدتهم في باب الکتب، وتکون من مطلبين تناول المطلب الأول نقد استدلال الأشاعرة والماتريدية على عقيدتهم في صفة کلام الله U، بينما تناول المطلب الثاني نقد استدلال المعتزلة على عقيدتهم في خلق القرآن الکريم.
الاستدلال,المتکلمين – عقائد,أحاديث الکتب,التسعة
https://bfda.journals.ekb.eg/article_64309.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_64309_0a6623e750bb9b9c75c93583c3b84ff4.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
35
3
2019
09
01
المداراة الدعويّة مفهومها ومعالمها وأهميتها في تأليف قلوب المدعوين
159
214
AR
علي بن محمد عبدالله الطالب الأمين الشنقيطي
الشنقيطي
المملکة العربية السعودية
10.21608/bfda.2019.66490
الدعوة إلى الله عز وجل وظيفة الأنبياء والرسل وأتباعهم، الذين أمروا بتبليغ دين الله ومخالطة عباد الله، فلذلک کانت الحاجة ماسة إلى رصيد من السلوک والأخلاق کبير يحمي الداعية به نفسه ودعوته ويتألف به قلوب المدعوين من الأقربين والأبعدين، کالملاطفة والبشاشة، وطلاقة الوجه، وحسن المعاشرة، والصبر على الأذى، وغضّ الطرف، والتودد بطيب الکلام وحسن الفِعال، مع الجميع بلا استثناء؛ تأليفاً لقلوبهم في الدين، وترغيبا لهم في الخير، واتقاءً لشرهم المتوقع، وهذه الأخلاق کلها وغيرها تدخل في باب عظيم من أبواب السلوک؛ وهو مايسمى بــ " المداراة "، فالأعداء والأصدقاء على حد سواء بحاجة إلى المداراة لأنها من الأخلاق المهملة عند البعض، رغم أنّها من أقوى أسباب تأليف قلوب المسلمين، ودفع شر أعداء الملة والدين، يقول الله تعالى: ((فبما رحمة من الله لنت لهم ولو کنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولک فاعف عنهم واستعفر لهم وشاورهم في الأمر....))(1).<br /> والداعية الفقيه البصير بأمر دعوته يتصدى لدعوة الناس ويلاقي في سبيل ذلک کثيراً من العنت والأذى، ويقابل من الصدود والإعراض ما قد يحمله على المواجهة وترک المداراة، والأولى أن لا يفعل ذلک، بل الواجب الشرعي والفقه الدعويّ، يلزمه بمداراة المدعوين، وتأليف قلوبهم، وعدم الإغلاظ عليهم، وعدم مکاشفتهم ومواجهتهم بما لايحبون وأن لا يظهر العداء والبغض؛ لأنّه يريد إصلاحهم وهدايتهم.<br /> وهذا التخلق بالمداراة باب عظيم، وفقه دقيق له مفهوم ومعالم ودلالات، وقبل ذلک له أصول ومنطلقات وأهمية ومشروعية، نحتاج إلى بيانها والتأصيل لها والتفصيل فيها ما أمکن تحت عنوان: ( المداراة الدعويّة: مفهومها ومعالمها وأهميتها في تأليف قلوب المدعوين)<br /> <br /> وجاء البحث من فضل الله تعالى مختصرا في ثلاثة فصول على النحو التالي:<br /> الفصل الأول: في مفهوم المداراة الدعويّة وأهميتها وتمييزها عن غيرها <br /> الفصل الثاني: في مشروعية المداراة الدعويّة ومکانتها من خلال النصوص الشرعية<br /> الفصل الثالث: في معالم المداراة الدعوية وأهميتها في الدعوة إلى الله تعالى <br /> وفي کل فصل من هذه الفصول الثلاثة ما تيسر من المباحث والمطالب والفقرات ذات العلاقة.<br /> <br clear="all" /><br /> <br /> (1) سورة آل عمران الآية (159)<br /> <br />
المداراة,دعويّة – المفهوم- المعالم,المدعوين
https://bfda.journals.ekb.eg/article_66490.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_66490_426bf27dc58538a9b88981dc4a9696cf.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
35
3
2019
09
01
القسم بالإشارات الکونية في سورة الانشقاق وعلاقته بمقصد السورة
217
246
AR
راجي محيسن محمّد الهلالات
الهلالات
دکتوراه تفسير وعلوم القرآن الکريم
محاضر غير متفرغ بجامعة الحسين بن طلال
الأردن
10.21608/bfda.2019.66493
يتناول البحث صورة من صور الإعجاز القرآني, حيث يوقفنا على دلالات الأقسام في سورة الانشقاق من خلال سياقات السورة الکريمة ثم محاولة الوقوف على العلاقة بين مقصد السورة وآيات القسم الواردة فيها والتي تشکل الإشارات العلمية الکونية في السورة. وقد هدفت الدراسة إلى الوقوف على مقصد السورة, ثم تحديد دلالة الإشارات في آيات القسم, وتحديد العلاقات بين هذه الأقسام بالإشارات العلمية ثم تکاملها لخدمة مقصدها .<br /> وقد استوجب هذا على الباحث أن يعود إلى أقوال أهل اللغة, ثم المفسرين القدامى والمتأخرين؛ للتعرف على دلالات الأقسام بالإشارات العلمية , ما تطلب أيضا اللجوء إلى عدة مناهج بحثية وهي: الاستقراء والتحليل والمقارنة. وقد انتهت الدراسة مقسمة إلى مقدمة وتمهيد وثلاثة مطالب ثم خاتمة عرض فيها أهم النتائج وتوصيات نهائية.<br /> <strong>الکلمات الدالة:</strong> القسم , العلاقة, المقصد, الانشقاق, العلمية.
القسم,العلاقة,المقصد,الانشقاق,العلمية
https://bfda.journals.ekb.eg/article_66493.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_66493_be7a00ed37fe97a979462edd80c93f15.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
35
3
2019
09
01
أحاديث الصحابي الجليل سلمان بن عامر رضي الله عنه - من (مسند الحميدي) تخريج ودارسة
249
291
AR
محمد بن سعود آل دريس
آل دريس
باحث في قسم الدراسات الإسلامية - تخصص : تفسير وحديث
کلية التربية بالخرج - جامعة سطام بن عبدالعزيز
10.21608/bfda.2019.66502
مسند الصحابي الجليل سلمان بن عامر - رضي الله عنه - من مسند الحميدي (دراسة وتخريج) يجمع البحث أحاديث الصحابي من مسند الحميدي ، <br /> ومن خلال البحث نتعرف على الصحابي الجليل وهو سلمان بن عامر بن أوس بن حجر بن عمرو بن الحارث بن تيم ، سکن البصرة ، ورى عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث .<br /> وأيضا معرفة أحاديثه من حيث القبول والرد ، والصحيح والضعيف ، ونتعرف على من يرون عنه ، ومکانة أحاديث ، والأحکام المستنبطه من الأحاديث . <br /> وأظهر البحث تخريج الأحاديث ودراستها دراسة حديثية متوسعه مع ذکر المتابعات والشواهد واصدار الحکم على کل حديث ، مذيل بنقل حکم الأئمة المتقدمين والمتأخير . <br /> وتبين أن أسانيد الصحابي سلمان بن عامر التي تروي عنه " الرباب " فيها ضعف يتقوى بالمتابعات والشواهد إلى الحسن وربما إلى الصحيح لغيره . والله تعالى أعلم .
الأحاديث,التخريج,الدارسة,القبول – الرد – الصحيح – الضعيف
https://bfda.journals.ekb.eg/article_66502.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_66502_a1b73bef954c64e0d3d0d641ff7886d1.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
35
3
2019
09
01
المصحف الإلکتروني بين التأصيل والواقع "دراسة فقهية مقارنة"
295
370
AR
کـــارم أبو الــيزيد أحمد محمود
محمود
مدرس الفقه المقارن
في کلية الشريعة والقانون بالقاهرة – جامعة الأزهر
أستاذ الفقه المساعد
في کلية الشريعة والقانون – جامعة جازان - السعودية
10.21608/bfda.2019.66509
& المصحف ليس اسمًا للقرآن الکريم في حد ذاته، وإنما المصحف: هو اسم للصحف التي کتب عليها القرآن الکريم، کما أن الراجح أن إطلاق لفظ المصحف منسوب إلى النبي (r).<br /> وأن القرآن الکريم هو:" اللفظ المنزل على النبي(r) من أول الفاتحة إلى آخر سورة الناس" على وفق ما ذکره الزرقاني في مناهل العرفان.<br /> & القرآن الکريم هو معجزة سيدنا محمد (r) الخالدة، وبيان فضله ومنزلته لا يقوى عليه إلا رب العالمين.<br /> & خُصَّ القرآن الکريم بخصائص تميزه عن غيره من الکتب السماوية الأخرى من أهمها: الکتابة في المصحف، والنقل بالتواتر، وإعجازه، وعربيته، ونزوله منجمًا، وتکفل المولى – عز وجل- بحفظه، والتعبد بتلاوته.<br /> & المصحف الإلکتروني قيل في تعريفه: إنه عبارة عن برنامج إلکتروني يعمل وفق مجموعة من الوحدات الوظيفية العاملة فيما بينها بأسلوب متناسق ومنظم، يستعمل في معالجة الکلمات القرآنية وحروفها، وإظهارها مکتوبة عند طلبها مرتبة الآيات والسور، وفق ما جاء في المصحف العثماني، ومنه أنواع وإصدارات متعددة.<br /> & الطهارة الکبرى شرط للقراءة، وتجوز القراءة للمحدث حدثًا أصغر، لکن الأولى التطهر، ولکن لا يجوز له المس إلا بحائل، کذا يجب تنزيه المصاحف عن أيدي الصبيان غير المتطهرين، إلا لضرورة کالتعلم.<br /> إذا کان يجب تنزيه المصحف عن الاتصال بالنجاسات المادية، فإنه يجب أيضًا تنزيهه عن النجاسات المعنوية .
المصحف,إلکتروني,تأصيل,واقع – النقل,التواتر
https://bfda.journals.ekb.eg/article_66509.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_66509_1ac46e3f59c6bdfaa8a67c58f8474c01.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
35
3
2019
09
01
الأحکام الفقهية المتعلقة بمصليات النساء وتطبيقاتها المعاصرة دراسة فقهية مقارنة
371
412
AR
يوسف بن هزاع الشريف
الشريف
الأستاذ المشارک بقسم الشريعة
کلية الشريعة والأنظمة – جامعة الطائف
10.21608/bfda.2019.66541
<strong>· </strong><strong>إن الحکم الشرعى هو خطاب الله تعالى المتعلق بافعال المکلفين من الوجوب والاستحباب والاباحه والکراهية والتحريم </strong><br /> <strong>· </strong><strong>إن المراد من الفقه معرفة الاحکام الشرعية العلمية بادلتها التفصليه.</strong><br /> <strong>· </strong><strong>إن المراد بمصليات النساء الاماکن المعده فى المساجد والمختزله من اخر المسجد او المعزوله بعازل من القماش او خشب او حديد والتى تصلى فيها المراة ببعض الاوقات والاحيان والمناسبات کصلاة التراويح او صلاة العيدين والاستفتاء والکسوف</strong><br /> <strong>· </strong><strong>إن المصليات النساء الخارجية المتصلة بالمسجد تاخذ حکمه لان ما قارب الشئ اخذ حکمه والتابع تابع.</strong><br /> <strong>· </strong><strong>إن </strong><strong>المصليات الخارجية التى تقام فيها صلاة العيدين والاستقاء ليس لها حکم المسجد لانها مفصولة عن المسجد.</strong><br /> <strong>· </strong><strong>إن </strong><strong>الفقهاء اختلفوا فى حکم الصلاة تحية المسجد فى المصليات الخارجيه على قولين </strong><br /> <strong>· </strong><strong>إن </strong><strong>المراة تفتدى بالرجل وتاتم به فلا يصح لها ان تؤم الرجل لقوله </strong><strong>r</strong><strong>: لن يفلح قوم ولو امرهم امراة.</strong><br /> <strong>· </strong><strong>إنه يشترط لصحة صلاة المراة فى هذه المصليات الداخليه والخارجية شروط ذکرتها مستوفاه فى مبحثتها</strong>
الحکم,الفقهي,مصليات,تطبيقات – الشرعي
https://bfda.journals.ekb.eg/article_66541.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_66541_fece5b1b0526d0682c7e966f85760eeb.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
35
3
2019
09
01
حوافز التسويق التجاري "الهدايا التسويقية نموذجا " دراسة فقهية مقارنة
413
639
AR
سعاد محمد عبد الجواد بلتاجي
بلتاجي
الأستاذ المساعد بقسم الفقه المقارن
بکلية الدراسات الإسلامية والعربية بالإسکندرية - جامعة الأزهر
10.21608/bfda.2019.66546
<strong><span style="text-decoration: underline;">هدف البحث</span></strong><strong>:</strong> التعريف بحوافز التسويق التجاري، وأهميتها، وأنواعها، والتعريف بالهدايا التسويقية، وأنواعها، وبيان الأحکام الفقهية للهدايا التسويقية.<br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">منهج البحث</span></strong><strong>:</strong> المنهج التحليلي المقارن.<br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">خطة البحث</span></strong><strong>:</strong> اشتمل البحث على مقدمة، وتمهيد، وثلاثة مباحث، وخاتمة.<br /> اشتمل التمهيد على: بيان مفهوم التسويق التجاري، وأهميته، وأهدافه، وأنواعه. وتحدث المبحث الأول عن مفهوم حوافز التسويق التجاري، وأهميتها، وأهدافها. وتناول المبحث الثاني تعريف الهدايا التسويقية، وأنواعها. واشتمل المبحث الثالث على الحکم الشرعي للهدايا التسويقية، وضوابطها.<br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">أهم النتائج</span></strong><strong>: </strong><br /> - الهدايا التذکارية جائزة؛ لأن الأصل في المعاملات الحل؛ والهبة والهدية في الجملة مشروعة، مندوب إليها باتفاق الفقهاء.<br /> - إذا کانت الهدايا التذکارية مما يمنع تملکه، بأن کانت لا تستعمل إلا في محرم، أو يغلب استعمالها فيه، فإنه لا يجوز عند ذلک قبولها.<br /> - إذا کانت الهدية الترويجية سلعة وکان المشتري موعوداً بالهدية قبل الشراء، وکانت الهدية لکل مشترٍ، فإن الهدايا الترويجية لهذه الصور لم يقم دليل على منعها.<br /> - إذا کانت الهدية منفعة، وکان المشتري موعوداً بها قبل العقد فإن التخريج الراجح أنها مجرد وعد بالهبة، وبالتالي فإن أصلها الحل.
حوافز- التسويق,التجاري,الهدايا
https://bfda.journals.ekb.eg/article_66546.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_66546_abcf7b0d9f6ee082f75b0102bad2110d.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
35
3
2019
09
01
تکفير العصاة وآثاره في تنامي ظاهرة العنف في المجتمع
641
702
AR
محمد علي حسن حسن الشوکي
الشوکي
مدرس بقسم الدراسات الإسلامية- کلية الآداب
جامعة بني سويف
10.21608/bfda.2019.66603
لقد جاءت الأدلة قوية ومتواترة على وسطية أهل السنة، وهي وسطية بين الإفراط والتفريط، فکل فضيلة لها طرفان، ودائما خير الأمور الوسط، فقد جاءت الوسطية في کل شيء حتى في العبادات التي هي علاقة العبد بربِّه، فقد جاءت النصوص کثيرة في ضرورة التوسط والاعتدال وعدمِ الغلو، وقصةُ ثلاثة الشباب الذين وفدوا على بيوت أزواج النبي، صلى الله عليه وسلم، فلما علموا عبادته، وسمعوا أنها عبادة وسطية، فکأنهم تقالُّوها، وحکموا على أنفسهم بالتشدد؛ فمنهم من قال: إني أصوم، ولا أفطر، والآخر قال: أقوم، ولا أرقد، وقال الثالث: لا أتزوج النساء، فعلمهم النبي، صلى الله عليه وسلم، وعلم الأمة من بعدهم، أن وسطية العبادة عند النبي، صلى الله عليه وسلم، هي سنته، فقال (من رغب عن سنتي؛ فليس مني).<br /> وقد غالى بعض المتشددين في دينهم حتى حکموا على أصحاب المعاصي بالکفر، وحملوا نصوصًا عامة في تعذيب العصاة؛ فحکموا عليهم أنهم مخلدون في النار، وهؤلاء المتشددون جلُّهم من الخوارج الذين خرجوا في أول أمرهم على الإمام علي بن أبي طالب، رضي الله عنه، ثم خرج أسلافهم بعد ذلک على مجتمعاتهم، واستباحوا دماء المسلمين؛ بحجة کفرهم بسبب ارتکابهم بعض الکبائر، فساد العنف والإرهاب، وکثرت الدماء، بهذه التأويلات الباطلة.<br /> بناء عليه؛ جاء هذا البحث في ثلاثة مباحث، کما يلي:<br /> 1- تعريف الإيمان ودخول العمل في مسماه.<br /> 2- وسطية أهل السنة ودورها في شيوع الأمن والسلام.<br /> 3- الآثار المدمرة لتکفير العصاة على الفرد والمجتمع.
التکفير,العصاة,تنامي,الظاهرة,العنف
https://bfda.journals.ekb.eg/article_66603.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_66603_96aae2a0527b7e58295ca9021b331f84.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
35
3
2019
09
01
کتاب الظهار من الشامل لأبي نصر عبد السيد بن محمد بن الصبّاغ (400 – 477 هـ)
705
851
AR
يوسف بن عواض هلال العمري
العمري
عضو الهيئة التّدريسيّة بکلية الشريـعة
بالجامعة الإسلاميّة بالمدينة المنوّرة
10.21608/bfda.2019.66604
يتناول هذا البحث تحقيق جزء من مخطوط قيّم، ومفيد، في الفقه الشافعي، وهو کتاب الظهار، من کتاب: "الشامل"، للعلامة الفقيه الشافعي: عبد السيد بن محمد بن الصبّاغ (ت 477 ه)، وهو شرح لمتن من أهم متون الشافعية، وهو: "مختصر المزني" للعلامة إسماعيل بن يحيى بن إسماعيل المزني (المتوفى: 264 هـ).<br /> وقد تناول القسم الدارسي من هذا البحث على التعريف بالمؤلف، وبيان اسمه، ونسبه، ومولده، ونشأته، وشيوخه، وتلاميذه، ومؤلفاته، ووفاته، ثم بعد ذلک بينت منهج التحقيق، وفي قسم التحقيق تناول البحث مسائل کتاب الظهار من کتاب" الشامل" لابن الصباغ، وذلک وفق منهج التحقيق الذي بينته في القسم الدارسي.
الظهار,الشامل – مخطوط – متون
https://bfda.journals.ekb.eg/article_66604.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_66604_d0ae467a9dbe96d73763d82548c67fdc.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
35
3
2019
09
01
تأثير منظمة التجارة العالمية في تعزيز نظام التأمين الزراعي بالجزائر
855
900
AR
وردة بلقاسـم العـياشـي
العياشي
أستاذ مشارک بکلية القانون - جامعة الأمير سلطان الأهلية
الرياض – المملکة العربية السعودية
10.21608/bfda.2019.66605
يعتبر التأمين أحد الرکائز الأساسية التي تبنى عليها السياسة الإقتصادية التنموية في أي دولة وذلک راجع إلى توفير موارد مالية معتبرة لفائدة المشاريع المنتجة وتسهيل الإئتمان والحد من التضخم، فهو وسيلة للحماية من الخطر، کما أنه يؤثر إيجابيا في العديد من المتغيرات الإقتصادية، والأهم من ذلک کله أنه يعمل على تعبئة المدخرات في سبيل تمويل الإستثمارات المنتجة والتي تعتبر رکيزة التقدم، وتتجلى أهمية موضوع الورقة العلمية في الدور المزدوج الذي تسعى إلى تحقيقه الجزائر من خلال إنضمامها إلى منظمة التجارة العالمية و ما يؤديه نشاط سوق التأمين في التنمية الإقتصادية الزراعية من خلال توفيره للضمانات اللازمة لتحقيق خطط هذه الأخيرة من جهة وتجميعه حصيلة معتبرة من الموارد المالية تستفيد منها المشاريع المنتجة من جهة أخرى.
التأثير,المنظمة,التجارة,عالمية,تعزيز,نظام
https://bfda.journals.ekb.eg/article_66605.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_66605_1e932f4eb581d96050f191006e908a8b.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
35
3
2019
09
01
طرق تدريس العلوم الشرعية في ضوء معايير الجودة الشاملة (القديم – الحديث) " دراسة نقدية مطبقة في جامعة ام القرى "
903
960
AR
شريفة بنت يحيي بن محمد آل حمود
آل حمود
أستاذ مساعد بمناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية
10.21608/bfda.2019.66606
هدفت الدراسة إلي التعرف علي مدي جودة طرق تدريس العلوم الشرعية في جامعة أم القرى ووضع تصور مقترح لتطويرها في ضوء معايير الجودة الشاملة، ولتحقيق هذه الأهداف إعتمدت الباحثة في دراستها علي وصف وتحليل طرق تدريس العلوم الشرعية بإستخدام منهج المسح الاجتماعي بالعينة، وتم تطبيق إستمارة إستبيان علي عينة مکونة من 220 من الطالبات المقيدات بجامعة أم القرى، وکذا 46 عضو من أعضاء هيئة التدريس من نفس الجامعة، وأشارت نتائج الدراسة الي وجود دلالة إحصائية عند مستوي معنوية (0.05) وفقاً لمتغيري المنهج وطرق التدريس المتبعة، مما يشير إلي توافر بعض معايير الجودة في مقررات ومناهج العلوم الشرعية و منها قدرة المعلم الجامعي علي الإلمام بمحتوي المنهج والمقرر وإستخدام طرق ووسائل تعليمية حديثة لتوصيل المعلومات للطلاب وذلک، بينما لم تتوافر شروط أخري أيضا منها، عدم إلمام بعض الطلاب بثقافة الجودة الشاملة فيما يتعلق بتلک الطرق والوسائل وأهميتها في إکتساب المهارات التعليمية.
طرق التدريس,العلوم الشرعية,منهج العلوم الشرعية,معايير الجودة الشاملة
https://bfda.journals.ekb.eg/article_66606.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_66606_187e9c6845a4ae4320a74c4e17445009.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
35
3
2019
09
01
عهد التطفيل لأبي إسحاق الصابي مقاربة حجاجية
963
1016
AR
راشـــد بن مـــبارک الرشــــود
الرشود
الأستاذ المشارک في قسم اللغة العربية/ کلية الآداب
جامعة الملک سعود
10.21608/bfda.2019.66611
يقرأ هذا البحث ويناقش الحجاج ووسائله في عهد التطفيل لکاتبه أبي إسحاق الصابي، أحد کتاب القرن الرابع الهجري. بدأ البحث بإلقاء الضوء على مفاهيم العهد والتطفيل والحجاج، ثم انتقل إلى مناقشة الوسائل الحجاجية الموجودة في العهد، مثل الوسائل النفسية والاجتماعية والوسائل اللغوية، والوسائل البلاغية، والوسائل شبه المنطقية. وختم البحث بأهم النتائج التي خرج بها.
التطفيل,العهد,عهد التطفيل,الحجاج,أبو إسحاق الصابي,النثر العباسي,النثر الفني
https://bfda.journals.ekb.eg/article_66611.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_66611_ffb6cf79fd354ccec9ac761c9d8fe93b.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
35
3
2019
09
01
التناص في شعر عبدالمجيد فرغلي ديـوان " دموع تائب أنموذجاً "
1017
1098
AR
السيد علي السيد کفافي
کفافي
أستاذ الأدب والنقد المساعد في کلية الدراسات الإسلامية
والعربية للبنين بدسوق
10.21608/bfda.2019.66616
إن الشاعر " عبدالمجيد فرغلي" غزير الشاعرية، يدل على ذلک نتاجه الشعري "دواوينه" والذي يبلغ خمسة عشر ديواناً متفاوتة الأحجام غير ملاحمة الشعرية والتي بلغ عددها أربع ملاحم، علاوة على مسرحياته الشعرية والتي بلغ عددها ثلاث مسرحيات، وذلک غير المطارحات والمعارضات الشعرية التي سأشير إليها في التمهيد.<br /> وکل الأعمال الإبداعية تنتمي إلى البحور الخليلية مما يدل على أصالة الشاعر وعشقه للغة العرب التي نسجوا عليها أشعارهم، فأذن الشاعر لا تستسيغ ولا تستعذب إلاَّ هذه الأنغام والموجات الصوتية التي وقَّع الشاعر أشعاره على أنغامها وألحانها.<br /> وإن القرآن الکريم وقصصه بأحداثها وشخصياتها، والسيرة النبوية بأحاديثها ومعجزات النبي – صلى الله عليه وسلم – والتاريخ بما يحمل من أحداث وشخصيات، والشعر عبر عصوره المختلفة والحکم والأمثال.<br /> وللشاعر ثقافة العميقة الجذور والمتأصلة في ذاته، فلا تکاد تبرح قصيدة من قصائده إلاَّ وقد أدرکت أثر هذه الثقافات البارز في شعره.
التناص,ديـوان – ثقافة,شخصيات
https://bfda.journals.ekb.eg/article_66616.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_66616_eb30e21d732febfb9665cd1ed50d8e70.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
35
3
2019
09
01
الاستدلال بالنظير وعدمه عند أبي البرکات الأنباري دراسة أصولية نحوية
1101
1163
AR
عبدالعزيز عبدالعزيز المرسي الحداد
الحداد
عضو هيئة تدريس بالمملکة العربية السعودية
10.21608/bfda.2019.66631
<strong> تناولت هذا البحث دليلا من أدلة الاستدلال النحوي وهو(النظير وعدمه) عند أبي البرکات الأنباري- أحد أئمة أصول النحو-من خلال کتابه (الإنصاف) أهم الکتب التي عرضت للخلاف النحوي حيث يهدف البحث إلى الکشف عن موقف أبي البرکات من هذا الدليل نظرا وتطبيقا،</strong> <strong>وبيان أوجه استخدامه، وضوابطه تأصيلا لهذا الدليل.</strong><br /> <strong> وجاء في مبحثين سبقهما مقدمة وتمهيد، وتلاهما خاتمة وفهرس المصادر.</strong><br /> <strong>فالمبحث الأول : قواعد النتظير وضوابط استخدامه عند أبي البرکات.</strong><br /> <strong>المبحث الثاني: دراسة تطبيقية لبعض المسائل التي استدل فيها بالنظير وعدمه.</strong>
الاستدلال,النظير,العدم –قواعد,ضوابط
https://bfda.journals.ekb.eg/article_66631.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_66631_9e909660aa68c5a651f052e658f7aaeb.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
35
3
2019
09
01
من صــــور التعدد بين الصناعة النحوية والمعنى
1165
1231
AR
علي حسن عبد الله
عبدالله
الأستاذ المساعد بکلية الشريعة والدراسات الإسلامية بالأحساء
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
10.21608/bfda.2019.66635
<strong>تأکيد العلاقة بين الإعراب والمعنى الدلالي، وأن کلًّا منهما يؤثر في الآخر؛ فإن العرب ما کانت لتجزع من اللحن في الإعراب لو لم يکن مؤديا إلى فساد المعنى، وما کانت لتحرص ذلک الحرص على الإعراب لو لم يکن يعمل في إبراز المعنى وإظهاره، العلاقة بين الصناعة النحوية والمعنى أکثر من أن تحصى، وأعظم من أن تستقصى؛ فالصلات بينهما قوية، والوشائج محکمة، وتأثر کل منهما بصاحبه مما لا يستغنى عنه ، فساد الإعراب مبني على فساد المعنى، وفساد المعنى مقتضٍ لفساد الإعراب؛ لهذا ضعفت قول من ذهب إلى نصب (شهداء) في قوله تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا کُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ" على أنه حال مِنَ الضَّمِيرِ فِي (قَوَّامِينَ)؛ لأن فيه تخصيص القيام بِالْقِسْطِ إلى معنى الشهادة فقط، ورجحت نصبه على أنه خبر ثان لـ (کان)، تآزر الصناعة النحوية والمعنى في کثير من قضايا التعدد، </strong><br /> <strong>ومن مسائل هذا الباب ما وضعه النحويون للاختبار، ولا يوجد نظير تراکيبه في لسان العرب، مثل: تعدد المبتدإ في نحو: زيدٌ عمرٌو بکرٌ هندٌ ضاربتُه في داره من أجله.</strong>
صور,تعدد,الصناعة – الإعراب – المعنى
https://bfda.journals.ekb.eg/article_66635.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_66635_9caac9e492a05040120af8ef245093ee.pdf