جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
35
2
2019
08
01
أقوال جبریل علیه السلام وإجاباته فی التفسیر: جمعاً ودراسة
13
104
AR
عبد الصبور أحمد محمود الأنصاري
الأنصاري
الأستاذ المساعد بقسم القرآن الکريم وعلومه
في کلية الشريعة وأصول الدين جامعة الملک خالد
10.21608/bfda.2019.61717
الکشف عن مصدر مهم من مصادر التفسيري النبوي، وهو أقوال جبريل وسؤلات النبي له فيما يتعلق بالتفسير، أن جبريل u، لم يقل شيئا في التفسير من عند نفسه، بل کان يرجع إلى الله عز وجل فيما يُسأل عنه، لين جانب أمين الوحي جبريل u، في حواره مع النبي r، ليکتسب منه کل معلم هذا الخلق الرفيع، وسعة الصدر، أمانة النبي r وتحريه الصواب وتواضعه، في سؤاله لأمين الوحي من معاني القرآن وأحکامه، استخدام النبي في سؤلاته لأساليب وطرق ووسائل متعددة ومتنوعة، فمنها الحسي، ومنها المعنوي، مشروعية السؤال فيما لا يعرفه المسلم فيما يعود عليه بالنفع، أن سؤلات النبي قد آتت أکلها في تحقيق المقصود منها، على مستوى الفرد والمجتمع، فرغبت أصحاب الهمم من أهل الطاعات، وثبطت عزم أهل الفتن والشهوات.
الأقوال,الإجاباته,التفسير – جمع – دراسة
https://bfda.journals.ekb.eg/article_61717.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_61717_18464fb3054ee2f9ed50c0666f449faf.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
35
2
2019
08
01
ما انفرد به البزي عن ابن کثير المکي من طريق التيسير- جمع وتوجيه-
105
148
AR
عبدالله إسحاق عبدالله سليمان
سليمان
أستاذ مساعد بکلية الشريعة وأصول الدين بجامعة الملک خالد بالمملکة العربية السعودية .معار من کلية التربية بجامعة أمدرمان الإسلامية – بالسودان.
10.21608/bfda.2019.61718
اتبع الباحث في دراسة هذا الموضوع المنهج الاستقرائي والوصفي، وذلک بتتبع ما انفرد به البزي عن ابن کثير المکي من طريق التيسير جمع وتوجيه، في المراجع المعتمدة، ودراستها دراسة علمية وفق ما هو متبع في البحوث العلمية. وقسم الباحث هذه الدراسة إلى ثلاث مباحث، المبحث الأول: تعريفي. والمبحث الثاني: ترجمة البزي. والمبحث الثالث: ما انفرد به البزي عن ابن کثير المکي من طريق التيسير جمع وتوجيه.وفي الخاتمة: تناول أهم النتائج والمصادر والمراجع.
الانفراد,الطريق,التيسير- الجمع – التوجيه
https://bfda.journals.ekb.eg/article_61718.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_61718_c123ef286fe05a366e8f9d454ce59585.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
35
2
2019
08
01
دور مقاصد الشريعة الإسلامية في تحقيق الأمن الفکري
249
417
AR
محمود مسعود شيبة نصار
نصار
أستاذ مشارک بجامعة الطائف
10.21608/bfda.2019.63251
يدور هذا البحث عن دور المقاصد الشرعية في بناء وتعزيز الأمن الفکري في المجتمع، وعنوانه:<strong> دور مقاصد الشريعة في تحقيق الأمن الفکري.</strong><br /> <strong>إعداد د. محمود مسعود شيبه نصار </strong><br /> وهذا البحث متعلق بمسألة مهمة جداً -خاصة في الآونة الأخرة - بعد أن ظهر على الساحة الکثير من الأفکار الغالية المجافية للحق والمخالفة لمنهج أهل السنة والجماعة، سواء أکانت في صور أفکار فردية، أم تنظيمات جماعية، ومن ثم ظهر أدعياء العلم، وأصحاب الأفکار المتطرفة الذين يروجون لأفکارهم، ويحاولون تجنيد الشباب لهذه الأفکار الضالة المضلة؛ لذا أصبح الأمن الفکري ضرورة حتى تستقيم العقول على المنهج الصحيح؛ وکذلک أصبح من الواجب بيان الوسائل المحققة للأمن الفکري في هذا التوقيت بصفة خاصة، ومن جملة هذه الوسائل المحققة لهذا الغرض هو إبراز مقاصد الشارع من أحکامه، ليعلم الناس تلک المقاصد حتى إذا رأوا فعلا أو سمعوا قولا استطاعوا أن يستحضروا تلک المقاصد أمام أعينهم لتکون بمثابة الهادي لهم في ظلمات الليل الحالک من الأفکار المضللة، والأهواء المنحرفة التي ضجت بها الساحة الإقليمية والعالمية.<br /> ويهدف هذا البحث إلى بيان أهمية الأمن الفکري، وکذلک أهمية إبراز المقاصد الشرعية وبيان أهميتها في تقويم الأفکار کضابط منهجي، وبيان ضلالات أصحاب الأفکار الغالية لمخالفتها لهذا الضابط الضروري، ولو نظر الغالون في کيفية ضبط المقاصد الشرعية للأمن الفکري ما تطرف منهم أحد، لکن أنى للغاليين من هذه النظرة الثاقبة وقد عميت أبصارهم وسدت آذانهم!<br /> وقد استعمل الباحثون المنهج الاستقرائي التحليلي في بيان علاقة المقاصد الشرعية بتحقيق الأمن الفکري وتحليل ذلک تحليلاً شرعياً مستنداً إلى الأدلة الشرعية من الکتاب والسنة الصحيحة .<br /> وتوصل الباحثون إلى عدة نتائج لعل أهمها: أن المقاصد هي أحد الرکائز الشرعية في بناء الأمن الفکري، وأن فهم المقاصد على اختلاف مراتبها ضرورية أو حاجية أو تحسينية لها أثرها البين في المحافظة على حماية المجتمع واستقراره .
https://bfda.journals.ekb.eg/article_63251.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_63251_2f6945f65f392a0c44c32cccfd97f518.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
35
2
2019
08
01
آليات الحجاج في نقائض عمر بن لجأ التيمي دراسة تداولية
959
1036
AR
رضـــــا رمضــــان أحــــمد
أحمد
الأستاذ المساعد بکلية الدراسات الإسلامية والعربية جامعة الأزهر
فرع المنصورة
والأستاذ المشارک بکلية العلوم والآداب - جامعة القصيم
بالمملکة العربية السعودية
10.21608/bfda.2019.64876
<strong> v </strong><strong>مشکلة البحث :-</strong><br /> <strong>إقامة دراسة أدبية نقدية تقوم على عرض آليات حجاجية بأدوات تداولية في نقائض شاعر أموي لم ينل حظه من الشهرة کمعاصريه ، والوقوف على أدواته الحجاجية التي أفحم بها خصمه وفند مزاعمه ، وأدحض حجته بالأسلوب والأفکار تارة ، والصورة والخيال تارة أخرى .</strong><br /> <strong> v </strong><strong>أهمية البحث :-</strong><br /> <strong>تتمثل أهمية البحث في کونه دراسة نقدية تطبيقية توضح العلاقة الوثيقة بين الشعر بصورته التخيلية والحجاج بصورته العقلية واتخاذ نقائض ابن لجأ مادة خصبة تمثل أروع ما أنتجته القريحة العربية من الشعر العربي القديم في أزهى معارضه من خلال ما يحتله شعر النقائض من أهمية کبيرة في حقل الدراسات الأدبية و النقدية ، فهى قصائد تتأرجح بين التخيل الشعري والتصديق التاريخي ، وحرص أصحابها على بلوغ الغاية في الجودة والإتقان ، حيث المنافسة التي تدفع إلى بذل الجهد و إثبات الذات ،ومن ثم يعد البحث دراسة نقدية في شعر قديم بمضمون نقدي حديث يقوم على عرض بعض آليات الحجاج والدراسة التداولية .</strong><br /> <strong> v </strong><strong>أهداف البحث :-</strong><br /> <strong>يهدف البحث إلى الوقوف على القوانين التداولية التي تحکم النقائض باعتبارها نصوصا فنية تقوم على لغة إيحائية تلميحية وليست تقريرية ، ومن ثم قد تتفق أو تختلف مع القوانين التي توصل إليها البحث التداولي الحديث من خلال الکشف عن نوعية العلاقة الحوارية بين الشاعرين ، والکشف عن الآليات الحجاجية التي اعتمدها الشاعر في الدفاع عن نفسه وقبيلته ، وبيان أدوات الادعاء والاعتراض من خلال إستراتجية البناء أو الهدم التي تکشف عن شخصية المتکلم والمخاطب .</strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong> v </strong><strong>منهجية البحث :-</strong><br /> <strong>تعتمد الباحثة على المنهج التداولي الحجاجي في نقائض عمر بن لجأ واتخاذها مادة غنية لدراسة آليات الحجاج التي استخدمها الشاعر والتي يثبت من خلالها العلاقة بين الشعر والحجاج باعتبار النقيضة نموذجا شعريا حجاجيا بامتياز ، فيحدث الربط بين الشعر العربي القديم والدراسات النقدية الحديثة أو بمعنى آخر دراسة الشعر القديم بمنظور تداولي حديث.</strong><br /> <strong>v </strong><strong>أدبيات البحث :</strong><br /> <strong>لم أجد دراسة مماثلة تقوم بدراسة نقائض عمر بن لجأ التيمي دراسة تداولية حجاجية ، وإن تم جمع وتدوين شعره في مخطوطة منتهى الطلب لمحمد بن المبارک ، ثم جمع وتحقيق وتدوين شعره على يد الدکتور: يحيى الجبوري طبعة دار القلم الکويت ، وأيضا ديوان نقائض عمر بن لجأ وجرير للدکتور : نبيل عسّاف طبعة دار صادر – بيروت . </strong>
الآليات,الحجاج,النقائض – تداولية
https://bfda.journals.ekb.eg/article_64876.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_64876_54a28573f76797f2c12db9aad167696f.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
35
2
2019
12
27
دلالـة الترکيب في القرآن الکريم (مفهومها- وحجيتها - ونماذج من تطبيقاتها)
149
201
AR
محمد ولــد سيدي عبد القادر
عبدالقادر
أستاذ التفسير وعلوم القرآن والقراءات المشارک
بقسم القراءات بکلية الشريعة و الأنظمة - جامعة الطائف
10.21608/bfda.2019.66679
الهدف من هذه الدراسة هو: الإسهام في دراسة دلالة الترکيب دراسة علمية، تبين مفهومها، ومصطلحها الحدي، وحجيتها، ونماذج من تطبيقاتها وفق منهجية علمية تکون مثالا يحتذيه الباحثون، يصون هذه الدلالة وما في معناها عن فوضى الاستدلال الانتقائي الذي لا تحکمه المنهجية العلمية، وخرجت هذه الدراسة بجملة من النتائج أبرزها: بيان سعة وثراء الدلالات القرآنية، وبيان أن دلالة الترکيب هي ضم نص إلى آخر ليدل مجموعهما على حکم لا يدل عليه واحد منهما بمفرده، وهي حجة في الاستدلال والاستنباط، کما هو بين من أمثلتها التطبيقية، وأوصت هذه الدراسة بجملة من التوصيات أبرزها: الاعتناء بدراسة مباحث الدلالات ومراتبها، وتحرير المصطلحات فيها تحريرا يخرجها من المفاهيم العامة إلى المصطلحات الحدية، وجعل مادة الدلالات مقررا دراسيا لطلاب الدراسات العليا في أقسام التفسير ؛لما لها من أثر في فهم الخلاف وتحريره، وبيان الراجح فيه عند تعين الترجيح.
الدلالــة,الترکيـــــب,المفهوم- الحجية
https://bfda.journals.ekb.eg/article_66679.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_66679_a3696902604892e7b8b89b090eda9298.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
35
2
2019
08
01
مسئولية الطبيب عن أخطائه الطبية دراسة فقهية
205
282
AR
نجـــلاء عبد الجواد صــهوان
صهوان
أستاذ الفقه المساعد بکلية الدراسات الإسلامية والعربية
للبنات بدمنهور
10.21608/bfda.2019.68035
الطب لغة / علاج الجسم والنفس، واصطلاحا عرف بعدة تعريفات أرجحها: علم يعرف به أحوال بدن الإنسان من جهة ما يصح و يزول عن الصحة ليحفظ الصحة حاصلة ويستردها زائلة.<br /> <span style="text-decoration: underline;">الطبيب لغة</span>/ الحاذق الماهر بعمله عند العرب وبه سمي معالج المرضي، واصطلاحا عرف بعدة تعريفات أرجحها ما عرفه به الشوکاني بأنه:<br /> من يعرف العلة ودواءها وله مشايخ في هذه الصناعة شهدوا له بالحذق فيها وأجازوا له المباشرة.<br /> <span style="text-decoration: underline;">العمل الطبي هو</span>: کل نشاط يتفق في کيفيه وأصول مباشرته مع القواعد المقررة في علم الطب، ويتجه في ذاته وفق المجري العادي للأمور إلي شفاء المريض.<br /> تعلم الطب وتعليمه من فروض الکفاية التي لا يجوز لأمة ترکه ؛ لأن مثل هذه الحرف لا تقوم حياة الناس إلا بها.<br /> <span style="text-decoration: underline;">الخطأ الطبي هو</span>/ اخلال الطبيب بواجبات الحيطة والحذر واليقظة التي يفرضها القانون.<br />
مسئولية الطبيب,الأخطاء الطبية,الدية,الکفارة
https://bfda.journals.ekb.eg/article_68035.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_68035_6be1edfac51d2179ba24e8c10fc65ceb.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
35
2
2019
08
01
القرعة وبعض استعمالاتها في الحقوق المتساوية في الشريعة
283
346
AR
خالد بن أحمد الصُّمِّيِّ بابطين
بابطين
أستاذ الفقه المشارک بکلية الشريعة والدراسات الإسلامية
جامعة أم القرى - مکة المکرمة
10.21608/bfda.2019.68037
جاءت الشريعة الإسلامية الغرَّاء بالأمر بالاجتماع بين المسلمين، ونبذ الفُرقة والخلاف، والبعد عن التنازع والشقاق، داعيةً إلى کل ما من شأنه يحصل به الوئام والتقارب بين أفراد المجتمع المسلم، وفي ذات الوقت البعد عن کل ما من شأنه حصول ضد ذلک؛ فشرعت للناس استعمال القرعة لتمييز الحقوق وتعيين مستحقيها عند التساوي لفصل النزاع والخصومات، وتطييبًا للقلوب في الوقت ذاته.<br /> جاء البحث في مقدمة وفصلين مشتملين عدة مباحث، ثم خاتمة مذيَّلة بقائمة المصادر. أما المقدمة فقد ذکر فيها الباحث فيها خطة البحث، والدراسات السابقة، والمنهج الذي سار عليه فيه.<br /> <strong>أما الفصل الأول</strong> فکان تحت عنوان: تعريف القرعة ومشروعيتها والحکمة منها وأنواعها، واشتمل على خمسة مباحث: <strong>الأول:</strong> تعريف القرعة في اللغة والاصطلاح الفقهي. <strong>والثاني:</strong> مشروعية القرعة. <strong>والثالث:</strong> الحکمة من مشروعيتها. <strong>والرابع:</strong> أنواع القرعة. <strong>والخامس:</strong> کيفية إجرائها.<br /> <strong>أما الفصل الثاني</strong> فکان عنوانه: بعض استعمالات القرعة في الحقوق المتساوية، مشتملاً خمسة مباحث:<strong> الأول: </strong>استعمال القرعة في تعيين الأئمة عند التساوي في الصفات.<strong> والثاني: </strong>استعمال القرعة في تعيين المؤذنين عند التساوي في الصفات.<strong> والثالث: </strong>استعمال القرعة عند استواء الأولياء في الدرجة عند تغسيل الميت والصلاة عليه<strong>. والرابع: </strong>استعمال القرعة عند استواء الأولياء في الدرجة عند التزويج.<strong> والمبحث الخامس والأخير: </strong>استعمال القرعة عند استواء الحاضنات في الدرجة.<br /> ثم اختتم الباحث بخاتمة أبرَزَ فيها أهم النتائج، <strong>ومنها:</strong> أن القرعة وسيلة شرعية لإثبات الحقوق، وقطع الخصومات، وتعيين نصيب صاحب الحق عند الإبهام أو التزاحم. <strong>ومنها</strong> مشروعية استعمالها، فقد فعلها النبيH، وفعلها أصحابه من بعده، وقبل ذلک نبيّان کريمان<strong>.</strong> <strong>ومنها</strong> أن جماهير العلماء على القول باستعمال القرعة والعمل بها في الجملة<strong>. ومنها</strong> أن القرعة تستعمل في نوعين: في الحقوق المتساوية، وفي تعيين المِلک. وفي النهاية سرد الباحث قائمة بالمصادر التي أفاد منها في جمع مادة البحث.. <strong>والحمد أولاً وآخرًا.</strong>
القرعة,الحقوق,المتساوية,الشريعة
https://bfda.journals.ekb.eg/article_68037.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_68037_cfe0278dc445ebecf27dcb1c049b6c6e.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
35
2
2019
08
01
الموازنة بين العقل والعاطفة في الدعوة إلى الله
421
464
AR
هديه عودة محمد الحربي
الحربي
معيد بمعيد بالمملکة العربية السعوديةالمملکة العربية السعودية
10.21608/bfda.2019.68038
<strong><span style="text-decoration: underline;">الهدف من البحث:</span></strong>تحقيق التوازن بين العقل والعاطفة في الدعوة إلى الله، وإيضاح مدى الحاجة إليه، وما آثار التوازن على الداعية والمدعو، ولتحقيق هذا الهدف جعلت الدراسة في:(مقدمة، ومبحث تمهيدي، وثلاثة مباحث، وخاتمة، وفهرس محتويات البحث).<br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">المقدمة: </span></strong>وفيها، مشکلة البحث، وأهداف البحث.<br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">المبحث التمهيدي: </span></strong>وفيه بيان لمفردات عنوان البحث بالتفصيل، وأهمية الموازنة بين العقل والعاطفة في الدعوة إلى الله.<br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">المبحث الأول:</span></strong> تحدثت فيه عن التوازن بين العقل والعاطفة في إعداد الداعية، من حيث التوازن الأخلاقي، وإعداده العلمي، والتوازن في التعامل مع المدعوين.<br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">المبحث الثاني</span></strong>: تحدثت عن قواعد الموازنة بين العقل والعاطفة لدى الداعية، وقسمتها إلى التوازن بين المصالح والمفاسد، وبين الترغيب والترهيب، وبين أساليب ووسائل الدعوة، والتوازن في طرح الموضوعات.<br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">المبحث الثالث:</span></strong> تحدثت فيه عن کيفية اکتساب الموازنة بين العقل والعاطفة لدى الداعية إلى الله، تطرقت للقدوة الحسنة، والبيئة والرفقة الصالحة.<br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">الخاتمة:</span></strong> ذکرت فيها أهم النتائج والتوصيات التي توصل لها البحث، وضعت فهارس علمية تسهل للقارئ الوصول للمراد بيسر.<br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">أهم النتائج التي توصلت إليها</span></strong>:<br /> -الموازنة تدل على الحکمة والتوسط والاستقامة والاعتدال، وإعطاء کل شيء حقة بلا إفراط ولا تفريط، وهذا ناتج عن معرفة حقائق الأشياء وغاياتها.<br /> -الموازنة بين العقل والعاطفة في الدعوة إلى الله هي فهم وتطبيق الموازنة بين العقل والعاطفة، وفق معايير(أخلاقية، وعلمية).<br /> <br />
الموازنة – العقل,العاطفة,لدعوة إلى الله
https://bfda.journals.ekb.eg/article_68038.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_68038_d4e938de1de594fed5a14c32724091e9.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
35
2
2019
08
01
الحـــــوار مفهومًا وتأصيلا وواقعا
465
559
AR
علي جابر العبد الشارود
الشارود
دکتوراه في الدعوة والثقافة الإسلامية
10.21608/bfda.2019.68040
قدمت في دراسة مفهوم الحوار لغة واصطلاحا، وميزته وعزلته عن المفاهيم المتشابکة معه والملتصقة به کالجدال والمناظرة والمفاوضة والمناقشة، ومن ثم عرجت على أرکان الحوار ومکوناته. الأمر الذي أکد أن الحوار قائم على التعاون والتفاهم بين الأطراف المشارکة لتحقيق أهداف معينة يسعى المتحاورون إلى تحقيقها، وناقشت الدراسة الشروط التي يقوم عليها الحوار والتي تتمثل في: إتاحة الحرية الکلمة للمتحاورين، وتحديد مضمون الحوار، والالتزام بالسلمية وعدم التعصب، وبذلک يتحول الحوار من مجرد حالة تلقائية عفوية، إلى عملية منظمة ومنضبطة ومخطط لها بدقة، وبينت الدراسة فلسفة الحوار من خلال مناقشة أسسه ومنطلقاته، والتي تتمثل: في مدنية الإنسان، وحتمية الاختلاف والتعدد، ووحدة الإنسانية والمشترک الإنساني، وأيضا أهميته وضرورته، والتي تتمثل في: کون الحوار سبيلا للتعارف الإنساني، وتقليص شقة الخلاف بين المتحاورين، وکسر الجمود الفکري والروحي، وتنويع الرؤى في الوصول للحقيقة، ناقشت الدراسة مستويات الحوار وآفاقه، حيث بَانَ أن للحوار مستويين: الحوار على المستوى الداخلي، بما يضمنه من حوار داخل نفس الإنسان ومکنونته، وحوار داخل المجتمع المسلم، وحوار بين الأوطان الإسلامية؛ والحوار على المستوى الخارجي، بما يضمنه من تحاور بين الجماعة المسلمة والعالم الخارجي عنها، کما تعددت آفاقه ومجالاته، من حوارات سياسية، ودينية، وقيمية، وثقافية، وحضارية، تناولت الدراسة منظومة الحوار القرآنية من خلال جانب التأصيل القرآني للحوار، حيث تعظيم مکانته، وتأکيد إمکانه وواقعيته، مع التدليل بنماذج تطبيقية يمکن احتذاؤها والاهتداء بها، وأيضا جانب الثقافة الحوراية القرآنية، حيث وضع منهجية قرآنية للتحاور تتمثل في: ضرورة الاعتراف بالآخر، وعدم الإکراه والتسلط، وتعظيم المشترک التعاوني، وتحکيم الجو العلمي وتجنب العاطفة، مع تأکيد أهمية الالتزام بضوابط الحوار من انصاف الطرف الآخر، والتزام اتباع الحق، واحترام الآخر وعدم إثارته...الخ.<br /> <br />
الحوار,المفهوم,التأصيل,الواقع
https://bfda.journals.ekb.eg/article_68040.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_68040_c948a79d8b5f9adbcec75752f4fa9b37.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
35
2
2019
08
01
الـعــزم المضاف إلى الله عز وجل دراسة عقدية
563
599
AR
عارف بن مزيد بن حامد السحيمي
السحيمي
أستاذ مشارک بقسم العقيدة
في کلية الدعوة وأصول الدين
10.21608/bfda.2019.68043
تدور معاني العزم في اللغة والاصطلاح على الصبر والجدِّ وعدم الرجوع عن الشيء أو التردد فيه، والمضافات إلى الله تعالى ترجع إلى نوعين: إضافة ملک، وإضافة صفة، والعلم بنوعَي المضافات إلى الله عزَّ وجل هو المنهج القويم الذي سار عليه أهل السنة والجماعة والجهل بذلک طريق لتعطيل صفات الباري عزَّ وجلَّ ، والعزم المضاف إلى الله تعالى يجوز أن يکون صفة من صفاته اللائقة به تعالى، وهو نوع من أنواع الإرادة، أو يُطلَقُ على الله تعالى على سبيل الإخبار عن فعل من أفعاله خلافًا لمن منع من وصف الله عزَّ وجلَّ بالعزم، واحتج المانعون من وصف الله عزَّ وجلَّ بالعزم: بأن إرادة الله تعالى لا تُسمَّى: عزْماً وعليه فلا يجوز وصف الله تعالى بالعزم، ولأنَّ قراءة: (عزمتُ) بالضم لم يقرأ بها أحد من الصحابة فلا يجوز إلحاقها بالقرآن، وأوَّلوا العزم بالخلق، لأنَّ حقيقة العزم حدوث رأي لم يکن والله منزه عن ذلک، واحتج المثبتون للعزم المضاف إلى الله تعالى، سواء أکان صفة لله تعالى أو خبرًا، بقوله تعالى: ( فإذا عزمتُ فتوکل على الله) بالضم، وبقراءة من قرأ بها ومنهم: جابر بن زيد، وأبو الشعثاء، وأبو نَهِيک، وعکرمة، وجعفر بن محمد الصادق، وأبو رزين، وأبو مجلز، وأبو العالية، وعاصم الجحدري، وباستعمال بعض السلف لها ومنهم أم سلمة رضي الله عنها وعروة بن الزبير، والحسن البصري، وقتادة بن دعامة السدوسي والإمام مسلم وغيرهم.
الـعــزم – الإضافة,الدراسة – العقدية
https://bfda.journals.ekb.eg/article_68043.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_68043_2367df9c08cb702faca163f12746d7db.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
35
2
2019
08
01
جذور علم اللغة التطبيقي في التراث العربي رسالة الغفران للمعرى نموذجًا
603
648
AR
مجــدي محــمد حســين
حسين
أستاذ اللغة – کلية الآداب – جامعة الإسکندرية
10.21608/bfda.2019.68046
لم يقتصر الحوار الذى أداره "المعرى" فى رسالته على الشعراء والأدباء واللغويين بل حاور کذلک آدم وابليس والملائکة والطيور والحيوانات والحيات، وحاور کذلک الجن، وهذا الابتکار أسلوب تعليمى استعانت به الدراسات اللغوية فى العصر الحديث لتوصيل المعلومات بشکل شيّق فيه إثارة وتشويق خصوصًا للأطفال کما هو الحاصل فى استخدام الرسوم المتحرکة "الکرتون" والصور الفوتوغرافية فى الکتب التعليمية والمجلات، يطبق "المعرى" فى بعض محاوراته ما أکد عليه علم اللغة التطبيقى فيما يخص منهج تحليل الأخطاء حيث قام بتحديد الخطأ وتفسيره وأخيرًا تصويبه وعلاجه، کما نراه يضع الفروض لتأويل هذا النص وتحليله، والفرض جانب تعليمى له حضوره فى العملية التربوية، انتبه أبو العلاء عند تحليله لبعض الأبيات المُشْکِلَة إلى البعد الثقافى والاجتماعى للشاعر وبيئته ومجموعة العادات والتقاليد، ومن شأن ذلک أن يفسر بعض الظواهر التى تبدو غامضة وهذا الأمر نبهت عليه کذلک الدراسات التربوية ومناهج التعليم الحديثة.<br /> لم يکن الاستطراد الذى طبع هذا العمل خاصة لظروف الرجل الصحية والنفسية – کما زعم البعض – ولکن کانت بصمة أسلوبية لبيان إمکاناته اللغوية وعرض لثروته اللفظية ولغاية تعليمية، فمن شأن المعلم أن يسترسل فى الشرح ويُسهب فى التفسير والبيان والتوضيح.
جذور,علم,التطبيقى,التراث,الغفران
https://bfda.journals.ekb.eg/article_68046.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_68046_17b8b307f3913c2217a97fbc51790c19.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
35
2
2019
08
01
الانزياح عن أصل التعريف والتنکير في التراکيب النحوية دراسة ترکيبية دلالية
649
687
AR
عبد العزيز موسى درويش علي
علي
جامعة البلقاء التطبيقية/کلية الأميرة عالية الجامعية
10.21608/bfda.2019.68049
<strong> </strong> تناولت الدراسة الانزياح عن أصل التعريف والتنکير، بهدف استجلاء الأثر الترکيبي والدلالي لهذا الانزياح، وبيان موقف النحويين منه، واتخذت في سبيل ذلک مُثُلاً دالّة من أربعة مباحث نحوية هي المبتدأ وخبره والحال وصاحبها، فناقشت اجتهادات النحويين في بيان هذا الأصل وفي مسوّغات الانزياح عنه وفي غاياته.<br /> وخلصت الدراسة إلى أنّ جمهور النحويين تمسّکوا بالأصل واجتهدوا في تأويل ما انزاح عن الأصل، ورأوا أن الانزياح عن الأصل کان على مستوى الترکيب الشکلي، وهو باقٍ على أصله من حيث الدلالة، إلا في بعض المواطن کان الانزياح مقصوداً لغاية دلالية.
الانزياح,الأصل,التعريف,التنکير,ترکيبية,دلالية
https://bfda.journals.ekb.eg/article_68049.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_68049_85eafffbc7240dd02d4bdce694923912.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
35
2
2019
08
01
المشکلات التدريسية لمهارة الکلام للناطقات بغير العربية
689
740
AR
أشواق عبدالرحمن الحسن
الحسن
باحثة ماجستير - تخصص: الآداب
في تعليم العربية لغير الناطقين بها
10.21608/bfda.2019.68052
<strong>عنوان الدراسة: </strong>صعوبات تدريس مهارة الکلام للناطقات بغير العربية<br /> <strong>هدف الدراسة : </strong>يرکز البحث على مهارة الکلام تدريساً وتعلماً، من خلال تسليط الضوء على دور کل عنصر من عناصر العملية التعليمية سعياً لتحقيق الأهداف التالية : <br /> - بيان أهمية مهارة الکلام في تعليم اللغة کلغة ثانية.<br /> - تحديد الصعوبات التدريسية لمهارة الکلام.<br /> - الکشف عن علاقة عناصر العملية التعليمية بصعوبات تدريس مهارة الکلام <br /> - تحديد کيفية تقويم مهارة الکلام<br /> <strong>منهج الدراسة وإجراءاتها: </strong>اتبعت الدراسة المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة الدراسة وأهدافها والمنهج الوصفي لا يتوقف فقط على وصف الظاهرة المدروسة بل يتعدى ذلک لمحاولة الکشف عن العلاقة بين الظاهرة المدروسة والمتغيرات التي تؤثر فيها.<br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">نتائج الدراسة:</span></strong><br /> - يتضح من خلال النتائج أن أبرز المشکلات التدريسية المتعلقة بالمعلم من وجهة نظر المعلمات, تتمثل في عدم تطبيق استراتيجيات تعليم مهارة الکلام من قبل المعلم.<br /> - إن أبرز المشکلات التدريسية المتعلقة بالطالب تتمثل في ضعف فرصة استعمال الطالب للغة العربية داخل المجتمع.<br /> - إن أبرز المشکلات التدريسية المتعلقة بالمحتوى تتمثل في قلة النشاطات التي تشجع على الاستخدام الابتکاري للغة.<br /> - و أبرز المشکلات التدريسية المتعلقة بتقويم مهارة الکلام تتمثل في عدم وجود مقاييس دقيقة جداً في تقييم مهارة الکلام لکل مستوى.
مشکلات,تدريسية,مهارة,کلام,ناطق- العربية
https://bfda.journals.ekb.eg/article_68052.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_68052_eddb7185ac51d53168cedfa948584f9c.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
35
2
2019
08
01
الخروج على قواعد الاستثناء دراسة وصفية تحليلية
741
776
AR
رائد فريد نجيب طافش
طافش
الأستاذ المشارک في اللغة والنحو - کلية الأميرة عالية الجامعية
جامعة البلقاء التطبيقية
10.21608/bfda.2019.68069
يتناولُ هذا البحثُ بالدراسةِ أشکالَ الخروجِ على القواعدِ النحويةِ في بابِ الاستثناء، فقد شَکَّلَتْ شَوَاهِدُ الخروجِ على القواعدِ النحويةِ التي أَوْرَدَها النُّحاةُ في هذا البابِ ظاهرةً بارزة. ولعلَّ ذلک يعودُ إلى أنَّ بابَ الاستثناءِ يشتملُ على أساليبَ لغويةٍ کثيرة، فَتَفَرَّعَتِ فيه المسائلُ وتَشَعَّبَتْ القَضَايا.<br /> قامَ الباحثُ برصدِ أشکالِ الخروجِ على قواعدِ الاستثناءِ، ونَاقَشَ شَوَاهِدَهَا مُعْتَمِدًا على المنهجِ الوصفيِّ التحليليّ، وقد خَلَصَ الباحثُ إلى أنَّ أشکالَ الخروجِ هذهِ لَا تُضْعِفُ القاعدةَ النحويَّةَ العامَّةَ، وإنَّما تُقَوِّيها فهي تتراوحُ بينَ الشاهدِ الواحدِ إلى الثَّلاثةِ شواهد. وعليه فإنَّ ذلک يُثَبِّتُ إِحْکَامَ القاعدةِ النحويَّةِ التي اسْتَنْبَطَهَا النحاةُ في المسألةِ الواحدة. کما أنَّ أشکالَ الخروجِ هذه توافقُ في بعضِ الأحيانِ سَمْتًا بيانِيًّا بلاغيًّا اقْتَضَتْهُ مناسبةُ القولِ.
الاستثناء,الخروج على القاعدة,النحو
https://bfda.journals.ekb.eg/article_68069.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_68069_409672bc8f62df5bdedd346e76be084b.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
35
2
2019
08
01
تلقين اللغة العربية وعلاقتها بالعلوم الحديثة
777
822
AR
المختارية ميلود بلعابد
بلعابد
أستاذ مساعد - جامعة القصيم
10.21608/bfda.2019.68078
تعد اللغة العربية من أعرق اللغات السامية التي عرفتها البشرية، جذورها الضاربة في عمق التاريخ لدليل قاطع يوضح للعيان مدى سعتها لکل تجارب العرب وغير العرب، واحتمالها لتقلبات العلوم واکتشافاتها الجديدة في کل عصر. ولا من منکر أن اللغة العربية بعد الفتح الإسلامي لم تکتب القدسية الدينية فحسب، بل تعدتها إلى اللغة المتخصصة والعلمية، فلم يشهد العالم القديم حضارة فکرية علمية تقنية مثلما شهدها عصر العرب المسلمين، ولن نبالغ إن قلنا أنه مرحلة مفصلية في تاريخ العلم الإنساني القديم والحديث. والأکيد أنها اليوم وأکثر من أي وقت مضى، تشهد تحديات کبرى سواء على المستويين المحلي حيث تواجه العربية في طرق تلقينها للناشئة والعالمي في ظل الانتشار الواسع للغات الحية خاصة الانجليزية، وسيطرتها على مختلف العلوم، مع استبعاد شبه کلي للغة العربية صاحبة المجد العلمي العتيق. ولأنها دوما کانت لغة للعلوم، فهي قادرة اليوم وأکثر من أي وقت مضى على استيعاب مختلف التخصصات العلمية على اختلاف مناهجها واتجاهاتها، وهذا لما تحتکم عليه من بنيات لغوية دقيقة ومتخصصة، ومصطلحات علمية من شأنها الخوض والإبحار في شتى أنواع المعرفة. ومن هنا سيحاول هذا البحث الوقوف على علاقة اللغة العربية بالعلوم الأخرى سواء الدقيقة منها أو الأدبية، وذلک من خلال إبراز ما لها من إمکانيات لفظية مصطلحية لسانية يمکن استثمارها من أجل تجاوز اللغات الأجنبية من جهة وتعريب المصطلحات بالعودة إلى التراث اللغوي الضخم خاصتها، أو توليد واشتقاق ألفاظ جديدة مسايرة لمقتضى الحال من جهة أخرى.
تلقين – العلاقة,العلوم – الحديثة
https://bfda.journals.ekb.eg/article_68078.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_68078_a79f7e6d0950326783591cd67547552c.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
35
2
2019
08
01
تصميم الاختبارات الإلکترونية لمتعلمي اللغة العربية "لغة ثانية"
823
875
AR
خالد بن عبدالعزيز الدامغ
الدامغ
أستاذ مشارک بالمملکة العربية السعودية
هند بنت محمد الهاجري
الهاجري
معيدة بالمملکة العربية السعودية
10.21608/bfda.2019.68081
تَهدِف هذه الدراسة إلى تحديد الأُطُر العامَّة في تصميم الاختبارات الإلکترونية للغة العربية لغةً ثانيةً، وبيانِ أوْجُه الشبه والاختلاف بينها وبين الأُطُر المقابلة في تصميم الاختبارات الإلکترونية العالمية. ولتحقيق الهدف من الدراسة استخدمت الباحثةُ المنهجَّ الوصفيَّ المسحيَّ؛ لتحديد واقِع الأُطُر العامَّة في تصميم هذه الاختبارات. ولجمع المعلومات اللازمة للإجابة عن أسئلة الدراسة اعتمدت الباحثة على أداة الملاحظة المباشرة؛ لوصْف مَحاور الإطار العام في تصميم الاختبارات الإلکترونية. وتکوَّنت عيِّنةُ الدراسة من اختبارَيْن إلکترونيَّيْن يُعَدَّان من أشهر الاختبارات الإلکترونية العربية والإنجليزية.<br /> وأسفرت نتائج الدراسة عن إعداد قائمة بمحاور الأُطر العامة التي ضمَّت عشرة محاوِر، ودراسة اختبارَين إلکترونيَّيْن لتعليم اللُّغة لغة ثانية (اختبار اللغة العربية المقنَّن لغير<br /> الناطقين بها، واختبار التوفل : TOEFL). ويتضح من خلال بطاقة الملاحظة أن جميع محاور الأطر العامة قد تحقَّقت في اختبار التوفل (TOEFL) بنسبة بلَغَت (100%)، باستثناء المحور الثاني وهو محور المهارات والعناصر اللُّغوية التي يغطِّيها الاختبارُ؛ حيث يَفتقر إلى العناصر، لذا بلَغَت نسبةُ تحقُّق هذا المحور في الاختبار (50%). أمَّا في اختبار اللغة العربية المقنَّن لغير الناطقين بها، فقد تحقَّقت مَحاورُ الأطر العامة بنسبة بلَغَت (90%)، باستثناء محورَيْن هما المحوَر التاسع (محور النتائج)، والمحور العاشر (محور تأمين الاختبار)؛ إذ يَفتقر المحورُ التاسع إلى بياناتٍ عن أداء المتقدِّم للاختبار، أي: إنَّ نسبة ما تَحقَّق من هذا المحور تبلغ (67%)، کما لم يتحقَّق المحورُ العاشر في اختبار اللغة العربية المقنَّن لغير الناطقين بها؛ إذْ بلغت نسبةُ تحقُّقه (0%)، وعليه فإنَّ هناک تشابهًا کبيرًا بين الأُطر العامَّة في کلا الاختبارَين. وقد طُرِح عددٌ من التوصيات بناءً على نتائج الدراسة.
التصميم,الاختبار- الإلکتروني,المتعلمين
https://bfda.journals.ekb.eg/article_68081.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_68081_d48830c131983003f3a4939495347190.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
35
2
2019
08
01
الـحـرکـاتُ المُزدوجـةُ وتحـوُّلاتُهـا في العربيّة
877
907
AR
رانيـــا شــحادة رشـــــيد سـعيفان
سعيفان
مُحاضر بقسم اللُّغة العربيَّة
کلية الآداب والفنون – جامعة حائل
ماجستير/ لُغة ونحو
10.21608/bfda.2019.68086
تتحدّث هذه الدّراسة عن الحرکات المُزدوجة في اللُّغة العربيّة مبيّنة ماهيّتها والتّحولاتِ التي تتعرّض لها، والتي يشيع أنّها عادة تتمّ بأثر من قانون الجُهد الأدنى، ونزوعِ العربيّة نحو السّهولةِ واليُسرِ عند نُطق الأصوات؛ لتحقيق الانسجام الصّوتي، مع بيانِ أثر اللّهجات في تحوّل الحرکاتِ من صيغة إلى أخرى.<br /> وتسعى الدّراسة إلى إظهارِ أثر هذه التّحولات في البنية الصّرفيّة للکلمة العربيّة في بعض الکلمات، مثل: بَيْت وزَيْت وثَوْب وحَوض وما يشابهها، مبيّنة أن الواو والياء تصحّان وهما ساکنتان وقبلهما حرکة تخالفهما، مع إيضاح مدى اختلاف مفاهيم المُحدثين عن المُتقدّمين.
الـحـرکـاتُ,المُزدوجـةُ,تحـوُّلاتُهـا
https://bfda.journals.ekb.eg/article_68086.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_68086_98bed13f1f3e23f8f189682225b4a839.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
35
2
2019
08
01
اســـم الإشــــــارة عاملا
909
956
AR
عبير بنت محفوظ الطلحي
الطلحي
جامعة الملک سعود، کلية الآداب، قسم اللغة العربية
المملکة العربية السعودية، الرياض
10.21608/bfda.2019.68087
يقوم النحو العربي على نظرية العمل التي تفسر العلامات الإعرابية المتغيرة على أواخر الکلم، ومن الظواهر اللغوية التي أثارت بحثًا وخلافًا لدى النحويين نصبُ الاسم بعد اسم الإشارة، دون أن يکون في الجملة أحد العوامل التي يُعرف عنها أنها تعمل النصب، وقد وقع ذلک في نصوص فصيحة؛ بل في أعلى النصوص فصاحةً القرآن الکريم، البصريون اعتبروا ذلک الاسم المنصوب حالا، والکوفيون قالوا إنّ نصبه على التقريب، و (التقريب) مصطلح خاص بمدرسة الکوفة. يرصد هذا البحث الخلاف بين البصريين والکوفيين في تفسير هذه الظاهرة اللغوية، وما تبع ذلک من خلاف بين المعربين والمفسرين في إعراب جمل في القرآن الکريم تندرج تحت هذا النمط الترکيبي.
الاســـم,الإشــــــارة – العامل- العلامات,الإعرابية,المتغيرة
https://bfda.journals.ekb.eg/article_68087.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_68087_bae8bbf438bbce77155323014cbd49e9.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
35
2
2019
08
01
التقادم الصرفى بين فکرة استقرار المراکز القانونية وقرينة افتراض الوفاء «دراسة مقارنة»
1039
1131
AR
محـــمد علــى الــعريـــان
العريان
محاضر بکلية الحقوق جامعة
10.21608/bfda.2019.68089
يدور هذا البحث حول موضوع «التقادم الصرفى بين فکرة استقرار المراکز القانونية وقرينة افتراض الوفاء»؛ والذى أثير فيه التساؤل حول الأساس الحقيقى للتقادم الصرفى أيکون فکرة استقرار المراکز القانونية أم قرينة افتراض الوفاء أم الأثنين معاً؟ وقد انتهى البحث إلى أن معطيات الفن القانوني ومقتضيات الصنعة القانونية تأبى أن يستند التقادم إلى قرينة افتراض الوفاء بصفة مطلقة لأنها لا يتفق فى کثير من الأحوال مع الواقع، إذ قد يتمسک المدين بالتقادم رغم إقراره بأنه لم يوف بالدين. ومع ذلک لا يکون هذا مانعاً من الاحتجاج بالتقادم بالإضافة إلى أن هذه القرينة – بفرض وجودها - هى قرينة قاطعة لا تقبل إثبات العکس، ولم ينص المشرع التجارى صراحة عليها کأساس يقوم عليه التقادم الصرفى، ناهيک على أن القانون المدنى ينص صراحة على انشغال ذمة المدين بالتزام طبيعى رغم ابراءه من الدين بفعل مرور الزمن. کذلک لا يمکن الارتکان إلى الرأى الذى يقول بأن التقادم المسقط يقوم على أساس قرينة الإبراء من جانب الدائن؛ لأن هذا القول يناقض القاعدة التى تقرر أن «النزول عن الحق لا يفترض» فضلاً عن أن الوقائع قد تنقض افتراض الإبراء فى کثير من الأحيان. والواقع أن إعتبارات الصالح العام والنظام العام هى التى تبرر التقادم، ويفرضان إحترام الأوضاع المستقرة وعدم قلقلتها. وليس هناک من شک فى أن حماية الوضع المستقر من شأنها عدم تمکين الدائن من مطالبة مدينه بدين مضى على استحقاقه مدة طويلة من الزمن، وذلک حماية المدين وخلفائه من المطالبة بديون مضى على حلول أجلها فترات زمنية طويلة خاصة وأن المدين قد يکون أوفاها دون أن يحتفظ بسند المخالصة بسبب تساهله أو عدم حرص منه. ومع ذلک فقد يقيم المشرع فى بعض الأحوال على قرينة الوفاء وحدها؛ وهو عندئذ لا يجيز التمسک بالتقادم إذا صدر من المدين ما يهدم هذه القرينة إذا صدر حکم بالدين أو أقر به المدين فى سند مستقل إقراراً يترتب عليه تجديد الدين.
التقادم الصرفى,المراکز القانونية,قرينة افتراض الوفاء
https://bfda.journals.ekb.eg/article_68089.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_68089_f8a66255f105952d7f6e7a7cc5a96b0b.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
35
2
2019
08
01
الدراسة النحوية والدلالية في سورة مريم « المبتدأ والخبر أنموذجا »
1135
1176
AR
عـثمـان مصطفى الجـــــبر
الجبر
أستاذ مساعد بالمملکة العربية السعودية
10.21608/bfda.2019.68091
أن المبتدأ هو کل اسم ابتدئ ليبنى عليه الکلام , وهو عدة أنواع: مبتدأ له خبر, ومبتدأ ليس له خبر, وأنه يجب تقديم المبتدأ على الخبر وجوبا إذا کان المبتدأ من الألفاظ التي لها الصدارة, أو إذا کان المبتدأ مقصور على الخبر أو إذا کان خبر المبتدأ جملة فعلية فاعلها ضمير مستتر يعود على المبتدأ..<br /> ويجب حذف المبتدأ وجوبا إذا کان الخبر مشعرا بالقسم, وإذا کان الخبر مصدرا نائبا عن فعله, وإذا کان الخبر مخصوص نعم أو بئس مؤخرا عنها..<br /> ويحذف المبتدأ جوازا إذا دل عليه دليل...<br /> الخبر هو الاسم المرفوع المسند إلى المبتدأ ليتم فائدته.. وهو عدة أنواع, الخبر المفرد, والخبر الجملة, والخبر شبه الجملة. وأنه يجب تقديم الخبر على المبتدأ وجوبا قبل جواب (لولا), وقبل جواب القسم, وقبل الحال التي يمتنع کونها خبرا عن المبتدأ, وبعد واو المصاحبة الصريحة..<br /> ويحذف الخبر جوازا إن دل عليه دليل مقالي..<br /> الأفعال الناسخة التي تدخل على المبتدأ والخبر هي: کان وأخواتها , ظن وأخواتها , کاد وأخواتها..<br /> والحروف الناسخة التي تدخل على المبتدأ والخبر وهي: أن وأخواتها , لا النافية للجنس , المشبهات بليس..<br /> أغراض الجمل الاسمية الخالية من النواسخ :<br /> التعظيم, الإخبار, التقرير, التعميم, المدح, التخويف, التشويق, الإنکار, التعجب, التبشير, التحقير..
الدراسة,النحوية,الدلالية,المبتدأ,الخبر
https://bfda.journals.ekb.eg/article_68091.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_68091_2602e68b8761fbb46aefbb67b8e32424.pdf