جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
34
1
2018
01
01
الموازنة في الترجيح بين المصالح والمفاسد دراسة تطبيقية في السيرة النبوية
15
70
AR
عادل حسين علي
بن بحلق
جامعة الازهر
10.21608/bfda.2018.27306
يمکن اعتبار المصلحة دليلاً شرعياً؛ لثبوتها بالاستقراء، وبذلک نستطيع إيجاد الأحکام المناسبة لکثير من المستجدات التي تحيط بعلاقة المسلمين بغيرهم. کما أنه ظهر لنا بشکل قاطع من خلال البحث: أن المصالح والمفاسد تتغير وتتعاقب کتعاقب الليل والنهار؛ فالمفسدة قد تعود مصلحة، والمصلحة قد تئول إلى مفسدة. واعتبار المصالح والمفاسد خاضعة لخصوصيات کل قطر من أقطار الإسلام، وعليه فإنها تُکيف بالصبغة المحلية لا العالمية. وإن قانون الأحکام الشرعية وقطب رحاها يدور حول: تحقيق مصالح العباد وجلبها، ودفع المفاسد عنهم ودرئها، ورحم الله (سلطان العلماء) عندما قرر أن الاعتماد في جلب معظم مصالح الدارين ودرء مفاسدهما على ما يظهر في الظنون، ثم قال: "وللدارين مصالح إذا فاتت؛ فسد أمرهما، ومفاسد إذا تحققت؛ هلک أهلهما، وتحصيل معظم تلک المصالح بتعاطي أسبابها مظنون غير مقطوع به فإن عمال الآخرة لا يقطعون بحسب الخاتمة وإنما يعملون بناءً على حسن الظنون، وهم مع ذلک يخافون ألَّا يقبل منهم ما يعملون، وقد جاء التنزيل بذلک في قوله I: ﴿<strong>وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوْا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ</strong>﴾، فکذلک أهل الدنيا إنما يتصرفون بناءً على حسن الظنون ، وقد أفردت هذا البحث؛ لبيان حدود المصالح والمفاسد وضوابطها ثم الموازنة بينها، ثم حققت تطبيقاتها من خلال السنة النبوية ووقفت على الترجيحات فيها
https://bfda.journals.ekb.eg/article_27306.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_27306_f79d47e139e89d6a662cb17924d6500b.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
34
1
2018
01
01
التحکيم العرفـي ومدي لزوم حجيته لأطراف الخصومة دراسة فقهية
73
161
AR
خالد عبد العظيم
أحمد
کلية الشريعة والقانون بالقاهرة
قسم الفقه العام
10.21608/bfda.2018.27310
يعد التحکيم طريقاً موصلاً الحقوق إلى أصحابها في الحالات التي لا تکون الدعوى مسموعة أمام القضاء بسبب مرور زمن التقادم فيلجأ المتخاصمون إلى الحَکَمْ الذي يسمع الدعوى ويصدر فيها حکمه؛ لتلک الأهمية البالغة لموضوع البحث عمدنا إلى بحث شرعية التحکيم کوسيلة من وسائل فض المنازعات وبيان القواعد تضبطه والنصوص التي تنظمه، حتى يکون الأفراد على بينة من أمرهم حال اللجوء إلى هذه الوسيلة.
https://bfda.journals.ekb.eg/article_27310.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_27310_474d73e0dcbe879f5cbc98a69b09628c.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
34
1
2018
01
01
أحکام البغاة في الفقه الحنفي
165
190
AR
رائد محمود دوينع
متروک
قسم الدراسات الإسلامية، کلية الآداب، جامعة الحسين بن طلال
محمد محيسن محمد
هلالات
قسم الدراسات الإسلامية، کلية الآداب ،جامعة الحسين بن طلال
محمود هارون علي
النوافله
قسم الدراسات الإسلامية، کلية الآداب، جامعة الحسين بن طلال
10.21608/bfda.2018.27298
<strong>أنَّ الشريعة الإسلامية السَّمحة متمثِّلةً في کتاب الله - عز وجل - وسنة رسوله </strong><strong>صلى الله عليه وسلم</strong><strong> هي خير ما يستعان بِهما في تحقيق الأمن والسَّلامة لجميع العالَم الإسلامي . وأنَّ کلام الأئمة الفقهاء في المذهب الحنفي وفي غيره من المذاهب له الجانب الکبير من الأهَمِّية في بيان جزئِيَّات الشريعة الإسلامية، وبيان خلفيَّاتِها التي ما زالت ولا تزال تقع يومًا بعد يوم، مِمَّا يجعلنا نَشْخَص بأبصارنا دومًا إلى الاستفادة من کتبهم وتصانيفهم التي مضى على بعْضِها عدَّةُ قرون، مِمَّا يجعلنا نزداد يقينًا بأنَّ الشريعة الإسلامية صالِحةٌ لکلِّ زمان ومکان. وتطرقْتُ من خلال أبواب البحث إلى الحديثِ عن الخارجين على الإمام وأقسامهم، ومهَّدت لِهذا الموضوع بتمهيد يتعلَّق بِحُکم الخروج على الإمام؛ لکي أبيِّن للقارئ أنَّ جريمة البغي جريمةٌ شنعاء، متوعَّدٌ عليها من جانب الشَّرع بوعيدٍ عظيم؛ إذْ إنَّ من نتائجه تفريقَ وَحْدة المسلمين وتضامُنِهم، وعرقلةَ مسيرةِ الحياة نحو الأفضل والأکمل، وتظهر آثارُ ذلک في سَفْک دماء الأبرياء، وقتْل العُزَّل والآمنين من المُسْلمين مِمَّا لا يرضاه شرعٌ ولا عقل . وبيّنت في ثنايا البحث منهج البغاة وخروجهم على إمام الحقّ، فهو بُعْدٌ عن الحق ونفورٌ منه، ومَن بَعُد عن الحق ونفَرَ، فکأنَّما خرَّ من السماء، فتخطفه الطير أو تَهْوي به الريح في مکان سحيق.</strong>
https://bfda.journals.ekb.eg/article_27298.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_27298_d5bf7b3eff1344be542e6a45c9c43eab.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
34
1
2018
01
01
المعايير الشرعية دراسة مقاصدية ( السَّلم والسَّلم الموازي أنموذجاً )
435
477
AR
إسماعيل طاهر محمد
عزام
قسم الدراسات الإسلامية - کلية العلوم والآداب بشرورة
جامعة نجران
10.21608/bfda.2018.27303
يحمل هذا البحث عنوان (المعايير الشرعية دراسة مقاصدية – السَّلم والسَّلم الموازي أنموذجاً)، وجاء لبيان الأسس المقاصدية التي تُبيّن شخصية هيئة المحاسبة والمراجعة لعمل المؤسسات المالية الإسلامية [الأيوفي]؛ وذلک بما يتفق والأصول الشرعية ، وينسجم مع متطلبات مواکبة التطور من جهة ، والارتقاء بالمصارف الإسلامية ؛ لتصبح شريکاً حقيقياً في بناء النَّسيج الاقتصاديّ للمجتمعات الإسلامية ، ومنافساً قوياً في سوق الصِّناعة المالية. لذا حاولت في البحث الإجابة عن الأسئلة الآتية : ما موقع المعايير الشرعية من الاجتهاد الفقهي؟ وما أقرب مرجعية فقهية لهذه المعايير ؟ وهل جاءت موافقة للضوابط الشرعية مواکبة للتطور الحاصل في الاجتهاد الفقهي ؟<br /> وقد اشتلمت خطة الدراسة من مباحث خمسة، عرض الأول لمفاهيم رئيسة في السَّلم والسَّلم الموازي، وتحدث الثاني عن عقد السَّلم حکمه ومشروعيته والفرق بينه وبين البيع، وخُصص الثالث لأرکان السَّلم وشروطه، وفصّل الرابع في ما يطرأ على عقـد السَّلم، وتناول الخامس أهمية عقد السَّلم للمصارف الإِسلامية . وقد خرج البحث في نهايته بنتائج أبرزها: بيع السَّلم يوفر عامل السيولة، ويحافظ على رأس المال ، کما يؤدي إلى الارتفاع في قيمة الاستثمار ، وينمي التکافل بين أفراد المجتمع ، ويقلل من تکاليف الإنتاج و حجم المخاطر ،کما أنّه أداة من أدوات محاربة البطالة والقضاء عليها .
https://bfda.journals.ekb.eg/article_27303.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_27303_7608a33118add0450892090706f0f595.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
34
1
2018
01
01
أثر الأصوليين اليهود على الناحية السياسية في إسرائيل
483
533
AR
أحمد عمار عبد الجليل
عبد الخالق
جامعة الازهر
10.21608/bfda.2018.27304
أن الأصولية قوة حية سياسية لها أثرها على السياسة الإسرائيلية ويتمحور هذا التأثير فى قضايا منها موقف الأصوليين من الدولة وقيامها ، ويوم السبت، الدستور، حرب 67 ، وأثرهم على مؤسسات الدولة ، الديمقراطية ، الجيش. وکما يمکن للأصوليين اليهود إسقاط أى حکومة أو على الأقل إضعافها ، بل وصل الأمر إلى التحکم فى رئاسة الحکومة وإسقاطها . وإن الأصوليين اليهود في إسرائيل يزدادون تطرفاً فوق تطرفهم وتتسع رغبتهم إلى المزيد من النفوذ والتحکم والجشع للسلطة .<br /> إن من الأساليب الخبيثة للأصوليين اليهود توظيف النصوص الدينية لخدمة سياسة التطرف الإسرائيلي فهذه من الأمور المعتادة عندهم ، وهذا يمثل خطرا کبيرا .
https://bfda.journals.ekb.eg/article_27304.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_27304_b7d676fd021db549eb2ef6ffd0f2a8b9.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
34
1
2018
01
01
ثقافة الحوار في الإسلام دراسة وصفية تحليلية نقدية
537
589
AR
فهده الخضيري
الخضيري
جامعة الازهر
10.21608/bfda.2018.27302
الحوار القرآني مع أصحاب الملل المختلفة يدفع کل مسلم صادق في إيمانه إلى أن يسلک سبيل القرآن في الدعوة بکل الوسائل الخطابية والجدلية والبرهانية.والإسلام هو دين الحوار ولکنه الحوار المتکافئ القائم على إرادة الفهم، وإرادة العلم، وإرادة التعايش بعيداً عن مختلف الإکراهات السياسية والاجتماعية والنفسية والفکرية. وإن حوارات القرآن الکريم کلها دروس وعبر، ومنها مناشدة المخالفين لبيان سر مخالفتهم حتى توضح لهم الطريق الذي حادوا عنه.<br /> الحوار ليس مطلوبا لذاته، کما هو الشأن في الخطاب المعاصر، وإنما المراد هو الوصول إلى نقاط ارتکاز مشترکة بين المتحاورين تؤسس لتفاهم أکبر على المستوى الحياتي والنشاط الإنساني.
https://bfda.journals.ekb.eg/article_27302.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_27302_3647897cfa27f002653171fc4215fb06.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
34
1
2018
01
01
توجيه القراءات القرآنية عند محمد رشيد رضا من خلال تفسيره المنار
593
627
AR
کريب يونس
يونس
قسم العلوم الإسلامية
کلية العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية
جامعة أبو بکر بلقايد- تلسمان- الجزائر
10.21608/bfda.2018.27296
فإن القرآن نقل متواترا على أوجه عدة، فاجتهد العلماء أن يبينوا توجيهات کل الأوجه الواردة في الآية فلم يبق لحاقد منفذٌ لطعن، فازداد التحدي أيضا فإن کثرة القراءات في الآية الواحدة بلا تعارض أبدا يدل على أنه لو کان من عند غير الله لکان فيه اختلافا کثيرا. ومن العلماء الذين أبلوا بلاء حسنا وبرزوا وأحسنوا الإمام رشيد رضا في تفسيره المنار الذي أتى فيه بالدرر، فقد عنيَ-رحمه الله- بتوجيه القراءات على مختلف القراءات التي وردت بها، فمن هذا الباب ولجنا في بحثنا هذا، فجمعنا من توجيهاته ما يتضح منهجه في التوجيه ممثلين بأمثلة تصدق ذلک، حتى يتسنى لنا الإجابة على الإشکالية التي تفهم مما کان علةً الجمع، ما منهج رشيد رضا في توجيه القراءات من خلال تفسير المنار؟<br /> وللإجابة عن الإشکالية المذکورة ذکرنا مبحثا يضم مختلف التوجيهات التي ظهرت لنا من خلال تفسيره والتي تنوعت من صرفي ونحوي وبلاغي وغيرها، ثم ذيلنا بمبحث ثان يضم منهجه في الحکم على تعدد القراءات الذي تغاير بين محاولة التوفيق وإثبات التباين والترجيح بما يثبت إعجاز القرآن وأنه لو کان من عند غير الله لکان فيه اختلافا کثيرا.
https://bfda.journals.ekb.eg/article_27296.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_27296_705d1f10f7bce31f5a54573f01e3658f.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
34
1
2018
01
01
حال الراوي يحيى بن سليم الطائفي في ضوء مروياته في الکتب الستة وبيان عللها جمع ودراسة
825
891
AR
متعب بن خلف بن متعب
السلمي
جامعة الازهر
10.21608/bfda.2018.27309
نتعرف على الراوي من خلال مروياته في الکتب الستة وتبين من حاله أنه ضعيف في حفظه، وأما کتابه فلا بأس به، وهو قول جماعة منهم: أبوحاتم الرازي، والنسائي، والدولابي، وأبو أحمد الحاکم، والدارقطني, وابن عدي، ومن وثقه فتوثيقه له باعتبار تحديثه من کتابه. وأظهرت الدراسة أنه يوجد من کلام النقاد ما يحتاج إلى تحرير على ضوء التطبيقات العملية. وأظهرت الدراسة أن من الأئمة النقاد من فهم کلامه على غير مراده, کقولهم عن الإمام أحمد أنه ترک الرواية من يحيى بن سليم, وهذا لا يصح وإنما ترک الروايات التي ينقلها من حفظه.
https://bfda.journals.ekb.eg/article_27309.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_27309_677e1f0497e06f956dc10a50c292d4ec.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
34
1
2018
01
01
الحديث المرسل والاحتجاج به
895
947
AR
ثريا عبد الله عباس
بکر
قسم الدراسات الإسلامية
کلية العلوم والآداب بشرورة - جامعة نجران
المملکة العربية السعودية
10.21608/bfda.2018.27301
موضوع هذا البحث هو <strong>الحديث المرسل والاحتجاج به</strong>، ويقصد بالحديث المرسل في اصطلاح المحدثين أن يقول التابعيُّ کبيراً کان أو صغيراً: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم کذا، أو فعل کذا، أو فُعل بحضرته کذا، دون أن يذکرَ الصحابيَّ رضي الله عنه، وفي اصطلاح الأصوليين هو ما لم يذکر راويه بينه وبين الرسول صلى الله عليه وسلم واسطة، کما يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، فالمرسَل عند الأصوليين يشمل المنقطع، والمعضل، وهو أعم منه عند المحدثين، وقد وقع الخلاف في الاحتجاج به في القضايا الشرعية .<br /> وقد عن لي هذا الموضوع أثناء قراءتي في المصادر الحديثية وفي ضوء ذلک فکرت في الوقوف على الموضوع لبحثه والوقوف على أرضية صلبة فيه، والذي شجعنى على هذه الفکرة دافعان:<br /> <strong><span style="text-decoration: underline;"> </span></strong><br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">أولهما:</span></strong> إن هذا الموضوع – على حد اطلاعي- لم يطرق من قبل بالدراسة حيث إننى قمت بالبحث والتنقيب عن الدراسات التي تناولت الحديث المرسل والاحتجاج به، فلم أجد دراسة مستقلة تعالج هذا الموضوع، وهذا لا يمنع من وجود دراسات حوله بصفة عامة سأعرض لها خلال الحديث عن الدراسات السابقة.<br /> <strong>أما الأمر الثاني</strong>: الذي دفعني لدراسة هذا الموضوع هو الأهمية التي يحتلها الحديث المرسل في علم الحديث، ولذا فقد أصبح هذا البحث ضرورياً لطلاب العلم الشرعي حيث يعد مرجعاً لمن أراد الوقوف على الحديث المرسل لما تضمنه هذا البحث من مباحث ومطالب توضح القضايا المتعلقة بموضوع البحث.<br /> <strong>ويهدف البحث إلى</strong> الوقوف على تعريف منضبط للمرسل، وبيان الصور التي يقع فيها الالتباس، وبيان مدى التداخل بين المصطلحات المتصلة بالحديث المرسل ، وکيفية المفاضلة بين المراسيل، وحکم الحديث المرسل عند المحدثين مقارنة بالفقهاء.<br /> <strong> </strong>
https://bfda.journals.ekb.eg/article_27301.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_27301_ca8573258a9c8462968ecc0b31c030b5.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
34
1
2018
01
01
فقه الموازنات وأثره في الفقه الإسلامي الشاطبي أٌنموذجًا
953
1005
AR
محمد عبد الله أحمد صالح
الحجي
جامعة الازهر
10.21608/bfda.2018.27305
https://bfda.journals.ekb.eg/article_27305.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_27305_b89bae3a542af1c1c184ef240242d440.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
34
1
2018
01
01
أحکام الرتق من المنظور إسلامي
1009
1072
AR
أميرة محمد مغازي
محمود
جامعة الازهر
10.21608/bfda.2018.27307
إن غشاء البکارة رمز علي عفة الفتاة المسلمة التي لم يسبق زواجها، وله قيمة اجتماعية ودينية خاصة بالإسلام، والعرب منذ قديم الزمن . وفقد العذرية ماس بشرف العائلة الذين عجزوا علي الحفاظ علي بناتهم، ووطء الفتاة في خارج إطار الزواج هو وطء کل ذکور عائلة الفتاة . وغشاء البکارة له أهمية عظمي في ليلة الزفاف، وهو سبباً لقيام الأسرة واستمرار لسيرتها وفقده يعتبر حجر عثرة أمام ثقة الزوج بمن اختارها شريکة لحياته، ويظل القلق والخداع في قلبه من جهة زوجته . وتجنب الاختلاط سداً للذرائع وقطعاً لدابر الفتنة والغواية، وحذر الإسلام من الاختلاط لغير مقاصده العبادة والعلم والجهاد وفي حدود الحشمة والحيطة والاختلاط الخطوة الأولي التي أنهت المجتمعات من تهتک، ومجون .
https://bfda.journals.ekb.eg/article_27307.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_27307_afe81826923e32076c7c93a348144dfd.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
34
1
2018
01
01
إبداعات التصوير المکاني في شعر العالم الجليل محمد الخضر حسين
1077
1111
AR
رشــــا عبد الرؤوف
الحبيشي
قسم اللغة العربية
بکلية العلوم والآداب بجامعة نجران
10.21608/bfda.2018.27300
إن من يستنطق ديوان (خواطر الحياة ) للشيخ محمد الخضر حسين يتضح له بجلاء استخدامه الألفاظ الدالة على المکان سواء أکان مکانًا مقدسًا أم مکانًا ذا دلالات خاصة ،وقد شملت الدلالات أبعادًا رئيسة، منها البعد الوجداني صور فيه عشقه لمشاهد الطبيعة في بلاده تونس الخضراء ، کما استطاع أن يوظف المکان في وصف ما يعانيه من شوق واغتراب.... والبعد الاجتماعي صور فيه النزعة القومية لکل عربي غيور على تراب وطنه الغالي؛ وذلک من خلال قصائده عن فلسطين...أما البعد الديني فقد صور فيه المشاعر الإسلامية للشعر الإسلامي، وقد ظهر جليًا في قصيدته (مشاهداتي في الحجاز) التي تصف الرحلة المقدسة للحج والعمرة.<br /> وقد رسم شيخنا محمد الخضر صوره المکانية في ضوء عدد من السمات الفنية، أهمها التشخيص فهو لا يحاکي المکان، وإنما يصوره إنسان يتکلم ويتعجب ويعشق ، کما عنى بإبراز عنصر الحرکة في صوره المکانية ، فالمکان ليس ساکنا وإنما يمور بالحرکة الدائبة، وحمّل الألوان دلالات نفسية، فهو يعرض اللوحة بألوانها الطبيعية ، ولکنه في الوقت نفسه يدع المتلقي يلمح ظلالًا فنية تضفى على الصورة الشاعرية حيوية يمتزج فيها العنصر الظاهر والعنصر الخفي.<br /> کما اتخذ شاعرنا من المکان وفنيته وتعدد الأماکن التي ارتحل إليها ومرّ بها بداية بتونس ومرورًا بالشام والحجاز ومصر ، منبرًا للإصلاح الاجتماعي فقد کان شاعرًا إسلاميًّا يشغله حال الأمة الإسلامية ويسعى إلى خدمة الإسلام والمسلمين.
https://bfda.journals.ekb.eg/article_27300.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_27300_62f807ede462aeca18a458b03cfcd746.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
34
1
2018
01
01
تَجَليَّات الخُلُقِ الإِسلامِيِّ الرَّفيعِ بيْنَ الإِمامِ الشَّافِعِيِّ والآخرينَ في دِيوانِه الشِّعرِيِّ
1115
1144
AR
عمر حسن محمد
خمايسة
جامعة الجوف
کلية العلوم الإدارية والإنسانية ــ قسم اللغة العربية
10.21608/bfda.2018.27299
هذه دراسة تدور حول تجليات الأخلاق <em>الإسلامية</em> الرفيعة بين الإمام الشافعي والآخرين في ديوانه الشعري، وذلک من خلال الحديث عن البخل والکرم، والجهل والعلم والأدب، والسفه والحلم والحکمة.<br /> وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي من خلال ثلاثة مباحث، وکان من نتائج البحث أن شعر الشافعي يعد تعبيرًا صادقًا عن حزنه العميق حين رأى الناس في عصره يتکالبون على نعيم الدنيا الزائل.
https://bfda.journals.ekb.eg/article_27299.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_27299_e8964bb4028a5cd9b13d55f86e1a1e12.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
34
1
2018
01
01
تجليات اللغة: من القوة إلى الفعل دراسة أسلوبية في عَيْنِيَّة الصِّمَّة القُشيري "حَنَنْتَ إلى ريَّا"
1147
1180
AR
نزيه محمد عبد الکريم
إعلاوي
جامعة البلقاء التطبيقية
کلية السلط للعلوم الإنسانية
قسم اللغة العربية وآدابها
أحمد إبراهيم سالم
العدوان
جامعة البلقاء التطبيقية
کلية السلط للعلوم الإنسانية
قسم اللغة العربية وآدابها
10.21608/bfda.2018.27297
يعالج هذا البحث علاقة اللغة بمکنونات الذات البشرية، وتجليات هذه اللغة من إطاريها الداخلي(القوة) والخارجي (الفعل)، وذلک بالتحليل الأسلوبي لقصيدة من قصائد العصر الأموي، هي قصيدة " حَنَنْتَ إلى ريّا " ، لما تحمله هذه القصيدة من حبّ عميق، وقفت أمامه عقبات اجتماعية أدّت إلى فشل الشاعر في تتويج هذا الحب بالزواج؛ فترک قومه وهجرهم.<br /> جاء البحث في مطلبين : نظري وتطبيقي؛ أما المطلب النظري فهو حديث عن عالم اللغة وتجلياته،وعن الشعر من حيث کيفية البحث في تراکيبه للوقوف على القيمة، وهي المعنى الذي يثار بين الشاعر والسامع. فتراکيب العمل الأدبي تؤدي في مجملها وظيفة التعبير عن المعنى. وقد کان هذا الجانب ضرورياً، لتحقيق الأساس العلمي الذي به تستکمل الأسس الفنية للجوانب النظرية ، بحيث تسمح بتشکل الأصول التي تبنى عليها معالجة النص. وأما المطلب التطبيقي فقد جاء تطبيقاً أسلوبياً على القصيدة، للوقوف على الدلالات الداخلية والخارجية لبناء القصيدة أسلوبياً.<br /> الکلمات الدالّة: الأسلوبية، الترکيب، الظاهرة اللغوية، الموسيقى، الصِّمَّة.<br /> <br />
https://bfda.journals.ekb.eg/article_27297.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_27297_06ed519ae6c30123fbf49cea460015a2.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
34
1
2018
01
01
بنية العلامات في أدب الأطفال "أحمد فضل شبلول أنموذجا"
1183
1247
AR
فاطمة جاري عايض
القرني
کلية الآداب، جامعة الطائف
10.21608/bfda.2018.27308
تناول البحث دراسة أدب الأطفال للشاعر أحمد فضل شبلول من الناحية السيميولوجية التي تسعى إلى تفکيک العمل الفني وتحليله من أجل الوصول إلى معانيه غير المصرح بها، والکشف عن ثقل هذه المعاني والدور الذي تلعبه في إثراء العمل الأدبي سواء کان نصاً أو رسماً أو صورةً أو لوناً، التي هي في الحقيقة ليست إلا وسيلة اتصالية وتعبيرية لغتها الخطوط والأشکال والمساحات اللونية، أي أنها لغة مبنية على جملة من الدلائل البصرية والأيقونية والسمعية والحرکية التي تتضمن الکثير من القيم التعليمية والتربوية والطبيعية والوطنية. وکما أوضحت دراستي لأدب الشاعر أحمد فضل شبلول عدداً من المضامين النظرية والتطبيقية وتحليلاتها.
https://bfda.journals.ekb.eg/article_27308.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_27308_de72f66aad139bac500e157681e551a6.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
34
1
2018
01
01
السياسة النبوية في اختيار قادة السرايا والبعوث
631
724
AR
عبدالعزيز محمدنور عبدالقادر ولي
ولي
أستاذ مساعد بجامعة الملک سعود
10.21608/bfda.2018.41330
<span lang="AR-SA" dir="RTL">أدرک الرسول صلى الله عليه وسلم إمکانيات من حوله، ووظفها في أماکنها الصحيحة، ومن ذلک اختياره لقادة السرايا والبعوث والتي سبقها ولا شک تربيتهم وإعدادهم وتدريبهم، </span><span lang="AR-SA" dir="RTL">وتنوع القادة من حيث القبيلة والمکانة والشخصية بحسب طبيعة السرية. وترکيز الرسول </span><span lang="AR-SA" dir="RTL">صلى الله عليه وسلم</span><span lang="AR-SA" dir="RTL"> في بداية العهد المدني على من لهم صلة وعلاقة مباشرة به. وبشرية الرسول </span><span lang="AR-SA" dir="RTL">صلى الله عليه وسلم</span><span lang="AR-SA" dir="RTL"> في جانب الاختيار، فلم يکن تحقيق الأهداف سار على کل السرايا، فالکثير منها حقق الأهداف، والبعض منها لم يحققه، بل صاحبها بعض النکسات على المسلمين. واستمرار توجيه السرايا من بداية العهد المدني إلى قبيل وفاة النبي </span><span lang="AR-SA" dir="RTL">صلى الله عليه وسلم</span><span lang="AR-SA" dir="RTL">.</span>
https://bfda.journals.ekb.eg/article_41330.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_41330_ff7befd3b255ed5453a93c485841fdbc.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
34
1
2018
01
01
علامات الساعة الکبرى (الجزء الثاني) بداية تغير العالم العلوي دراسة موضوعية مع تخريج الأحاديث
725
821
AR
ناديا محمد صابر عبداللطيف
ناديا
المدرس بقسم الحديث وعلومه- کلية الدراسات الإسلامية والعربية - بنات القاهرة
10.21608/bfda.2018.41334
هذا البحث هو دراسة موضوعية للجزء الثاني من علامات الساعة الکبرى، والذي يبدأ بعد وفاة عيسى عليه السلام، ويرتبط بتغيرات في السنن الکونية، ويضم طلوع الشمس من مغربها (العلامة الرابعة) و خروج الدابة (الخامسة) والدخان (السادسة) ثم تحدثت عن الريح الطيبة (وهي ليست إحدى العلامات الکبرى)، ثم الخسوفات الثلاثة (السابعة والثامنة والتاسعة) وفصلت ما ذکره النبي صلى الله عليه وسلم عن هدم الکعبة (وهي ليست إحدى العلامات الکبرى)، ثم النار (العاشرة)، وفصلت أحوال المدينة آخر الزمان، وذکرت ما ورد من أحاديث مرفوعة وموقوفة، والراجح من آراء العلماء، وما استجد من معلومات وأحداث في الآونة الأخيرة، واستعرضت الشبهات والاشکالات المطروحة، ورددت عليها بطريقة علمية تتوافق مع العقل والنقل.
https://bfda.journals.ekb.eg/article_41334.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_41334_3f18b154f9c878f473dd52c42203f342.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
34
1
2018
01
01
الخلاف الفقهي لمعارضة دليل(القياس) في کتاب بداية المجتهد ونهاية المقتصد من بداية الکتاب إلى نهاية کتاب الأطعمة والأشربة جمعاً ودراسة
191
429
AR
ظاهر بن فخري الظاهر
الظاهر
أستاذ الفقه المشارک في کلية الشريعة
الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
10.21608/bfda.2018.41824
شمل الخلاف الفقهي لمعارضة دليل القياس (80) مسألة، تم حصرها في هذا القسم لکتاب بداية المجتهد ونهاية المقتصد، وهي شاملة لکتاب: الطهارة من الحدث، والصلاة، والزکاة، الصيام، والحج،و (الجهاد، والأيمان، والنذور، والضحايا، والذبائح، والصيد، والعقيقة، والأطعمة والأشربة). وعدد المسائل المختلف فيها في لمعارضة دليل القياس، قليلة بالنسبة لعدد المسائل في کتاب بداية المجتهد ونهاية المقتصد لابن رشد – رحمه الله -، فمسائل الکتاب المختلف في هذا القسم قرابة (900) مسألة، بينما عدد المسائل في نفس القسم لمعارضة دليل القياس (80)مسألة فقط. وجرت عادة ابن رشد – رحمه الله – في کتابه، أنْ ينص صراحة على مخالفة دليل القياس للأدلة، وذلک عند ذکر سبب الخلاف في المسائل التي فيها معارضة بسبب دليل القياس. والراجح في أغلب المسائل التي نصَّ فيها الؤلف– رحمه الله - أنَّ سبب الخلاف لمعارضة دليل القياس، الغالب أنَّ الراجح فيها لجهة من أخذ بدليل القياس، فقد وجَّه المؤلف - رحمه الله – القياس بطريقة فريدة. وأغلب المسائل التي فيها سبب الخلاف لمعارضة القياس، وجدت القياس فيها يوافق الأثر.
https://bfda.journals.ekb.eg/article_41824.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_41824_b67b3ce8eea381d2eecb7e167060f984.pdf