جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
30
1
2014
12
01
المسائل العقدية في حديث سيد الاستغفار
13
65
AR
إبراهيم بن محمد الدوسري
الدوسرى
الأستاذ المساعد بقسم العقيدة
بکلية الشريعة والدراسات الإسلامية جامعة القصيم
10.21608/bfda.2014.148150
<br />
https://bfda.journals.ekb.eg/article_148150.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_148150_a4cb95c954b2f42232872188919c1f99.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
30
1
2014
12
01
شِفَاءُ الصُّدُورِ بِشَرْحِ حَدِيْثِ مُبَايَعَةِ الرَّسُولِ
177
334
AR
السَّيِّد أَحْمَد مُحَمَّد سُحْلُول
سحلول
أستاذ الحديث الشريف وعلومه المساعد
في کلية الدراسات الإسلامية والعربية في دمياط الجديدة ـ جامعة الأزهر.
10.21608/bfda.2014.148154
<br />
https://bfda.journals.ekb.eg/article_148154.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_148154_e31b58e274c839b35f96d473b8de2599.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
30
1
2014
12
01
العَطْفُ الـمُوَطِّئُ و تَقْوِيَةُ الاخْتِصاصِ بَيْنَ الـمُتَعَاطِفَيْن
679
740
AR
زکريا شحاتة الفقى
الفقى
أستاذ العلوم اللغوية المساعد
کلية الآداب - جامعة الإسکندرية
10.21608/bfda.2014.148156
https://bfda.journals.ekb.eg/article_148156.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_148156_ad897c941efacabcfc18e100f3c43810.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
30
1
2014
12
01
(لغة الشافعي) حجيتها وموقف النحاة منها
527
682
AR
زهران طلبة محرم
محرم
أستاذ اللغويات المساعد بکلية اللغة العربية بالمنوفية
جامعة الأزهر
10.21608/bfda.2014.148157
https://bfda.journals.ekb.eg/article_148157.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_148157_bb7257a0cc7877d035445cc61937b5b7.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
30
1
2014
12
01
تأخير الطبيب ورجل الإنقاذ والإسعاف ومن في حکمهم الصلاة عن وقتها حال الضرورة دراسة فقهية مقارنة
339
390
AR
سعد بن علي عبدالله الأسمري
الأسمرى
أستاذ الفقه المساعد بقسم الفقه
بکلية الشريعة وأصول الدين
جامعة الملک خالد ـ أبها
10.21608/bfda.2014.148161
https://bfda.journals.ekb.eg/article_148161.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_148161_edce8c193640a4a6fcc04d7a7d18e6f2.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
30
1
2014
12
01
صورٌ من التناسُب فى الحديث الشريف
745
839
AR
سلامة جمعة على داود
داود
أستاذ مساعد فى کلية اللغة العربية بإيتاى البارود
10.21608/bfda.2014.148164
<br />
https://bfda.journals.ekb.eg/article_148164.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_148164_6c82c856f38ce93d2427225ee9f96103.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
30
1
2014
12
01
العلاقة بين أساليب التنشئة الاجتماعية الأسرية والذکاء الانفعالي عند طلبة المرحلة الثانوية في منطقة الجوف
843
892
AR
صباح صالح الشجراوي
الشجراوى
الأستاذ المساعد – بجامعة حائل
المملکة العربية السعودية
10.21608/bfda.2014.148167
هدفت هذه الدراسة إلى کشف العلاقة بين أساليب التنشئة الاجتماعية الأسرية والذکاء الانفعالي عند طلبة المرحلة الثانوية في منطقة الجوف ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، أما أداة الدراسة فکانت عبارة عن استبانة لأساليب التنشئة الاجتماعية الأسرية من إعداد الباحثة مکونة من (55) فقرة ،ومقياس الذکاء الانفعالي ل (<strong>Chapman,2001</strong>) والذي قام بترجمته وتعربيه السامرائي(2005) المکون من (25) فقرة.<br /> وتألف مجتمع الدراسة من جميع طلبة الصفين الثاني والثالث الثانوي (العلمي والأدبي) في منطقتي سکاکا ودومة الجندل، واختيرت عينة عشوائية بسيطة مؤلفة من (424) طالباً وطالبة من الفرعين (العلمي والأدبي).<br /> وقد أظهرت نتائج الدراسة أن أساليب التنشئة الاجتماعية الأسرية الايجابية حصلت على درجة مرتفعة ، وبعض الفقرات حصلت على درجة متوسطة، کما وأظهرت نتائج الدراسة لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤ 0.05) في أساليب التنشئة الاجتماعية الأسرية تعزى لمتغير الجنس ،کما وأظهرت نتائج الدراسة لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤ 0.05) في أساليب التنشئة الاجتماعية الأسرية تعزى لمتغير التخصص(العلمي والأدبي).<br /> کما وأظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤ 0.05) بين أساليب التنشئة الاسرية والذکاء الانفعالي عند طلبة المرحلة الثانوية في منطقة الجوف.<br /> وأوصت الدراسة إلى توجيه الوالدين إلى أن سلوک الأبناء ما هو إلا انعکاس لنمط التنشئة الأسرية لهم، وعقد ندوات إرشاد للوالدين حول أساليب المعاملة الوالدية وأثرها على شخصية الأبناء، وإجراء المزيد من الدراسات على عينات أخرى وأعمار مختلفة.<br /> <br /> The relationship between family socialization upbringing patterns and emotional intelligence among secondary school students in Al-Jouf .K.S.A<br /> Abstract <br /> This study aimed to investigates the relationship between the methods of socialization family and emotional intelligence among secondary school students in Al-Jouf. To achieve the goal of the study researcher used the descriptive analytical method, the study tool was a questionnaire of patterns of socialization family was prepared by researcher consisting of (55) paragraph, The measure of emotional intelligence of (Chapman, 2001), which has been translated to Arabic by Al- Samurai, consisting of (25) paragraph. <br /> The studied society consisted of all students in the second and third secondary grades (scientific and literary) in the Sakaka and Dwmet Al Jandal, and was chosen as a simple random sample of (424) students from sections (scientific and literary). <br /> The results showed that the patterns of socialization family positive got a high degree, and some paragraphs got a medium, as results showed no statistically significant differences at the level (α ≤ 0.05) in the methods of socialization family due to the variable sex, too <br /> The study recommended parental guidance to children's behavior is a reflection of the pattern of family upbringing them, and hold seminars to guide for parents about parental treatment patterns and their impact on the character of<br /> their children, and further studies on other samples and different ages <br /> <strong> </strong><br />
https://bfda.journals.ekb.eg/article_148167.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_148167_6abbe38be40486896f818238ab6c0e7d.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
30
1
2014
12
01
السورة القرآنية مفهومها وقضاياها عرض ودراسة تحليلية
67
174
AR
نور الدين أنور علي أحمد
أحمد
الأستاذ المساعد بالکلية
10.21608/bfda.2014.148170
https://bfda.journals.ekb.eg/article_148170.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_148170_7ec86735ef9378f59988b4566212d663.pdf
جامعة الأزهر (فرع الأسکندرية)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
2812-5673
2812-5681
30
1
2014
12
01
الهاء المفردة فى العربية دراسة نحوية
391
524
AR
هـناء إبراهيم محمد ميلاد
ميلاد
الأستاذ المساعد ورئيس قسم اللغويات
بجامعة الأزهر
10.21608/bfda.2014.148175
https://bfda.journals.ekb.eg/article_148175.html
https://bfda.journals.ekb.eg/article_148175_be229bcbcd80037f300c16d1eb768f43.pdf