ORIGINAL_ARTICLE
وجوه المحصنات في سورة النّساء ونظائرها في القرآن الکريم دراسة تفسيرية تحليلية للآيتين (24-25) من سورة النساء
^ موضوع البحث: تفسير آيات الإحصان، وهي الآيتين (24 - 25) من سورة النساء، التي تضمنت الحديث عن وجوه مفردة (المحصنات) وبيان جملة من أحکامهن، والإشارة إلى نظائرها في القرآن الکريم. ^ الهدف الرئيس للبحث: تفسير الآيات (24- 25) من سورة النّساء، تفسيراً تحليلياً موضوعياً، أبيّن من خلاله تعدد وجوه کلمة المحصنات، ونظائره في القرآن، ودفع شبهتي: سبايا أوطاس، ونکاح المتعة، وبيان ما أشکل فهمه في الآيتين تنزيهاً للشريعة الإسلامية، وحکمتها في هذا الشأن. ^ مشکلة البحث: ما هي وجوه {وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ} ومدى تأثير السياق القرآني في توجيه معانيها؟ ما هي نظائرُ {وَالْمُحْصَنَاتُ} وما الفرق بين وجوهها ونظائرها؟ متى نزلت آية {وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا مَلَکَتْ أَيْمَانُکُمْ} [النساء: 24] وأين نزلت، وما سبب نزولها، وما هو معناها؟ هل في قوله تعالى: {فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً} [النساء: 24] ما يدل على جواز نکاح المتعة؟ ^ أهم نتائج البحث: أ- الوجوه والنظائر للفظة القرآنية لون من ألوان الإعجاز اللغوي البياني في القرآن. ب- نکاح المتعة کان جائزاً في بداية التشريع ثم حُرِّمَ يوم الفتح إلى يوم القيامة. ج- ستة آلاف سبية أُسرن في أوطاس، رُددنَ إلى أهلهن مَنَّاً من غير فداء. د- إسلام ثقيف وهوازن ومن حولهم دليل على نزاهة الإسلام والمسلمين. ^ أهم التوصيات: أوصي الباحثين من المفسرين باستقصاء وجمع شبهات المستشرقين والملاحدة ضد أي القرآن الکريم والرد عليهم بالحکمة والموعظة الحسنة، صيانة للقرآن والسنة، وذباً عن الإسلام، وتعليماً للجاهلين، ودواءً للشاکين، وقطعاً لألسنة المغرضين.
https://bfda.journals.ekb.eg/article_105775_b98497de0eb9d0209d6af0e5b8eb568f.pdf
2020-06-01
13
96
10.21608/bfda.2020.105775
المحصنات
الوجوه
النظائر
المتعة
أوطاس
الحرائر
الإماء
العفة
عادل بن عمر يسلم بصفر
بصفر
1
کلية العلوم والآداب بخليص - جامعة جدة - السعودية
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
القراءة على سبعة أحرف بين الاجتهاد والتوقيف
الحمد لله وکفى، وسلام على عباده الذين اصطفى، أما بعد: ناقشت هذه الدراسة قضية التوقيف في حروف القرآن، فقد تقرر من أقوال الأئمة أن الصحابة کانوا يقرؤون بلغاتهم، وما جرى عليه اعتيادهم، وأن القرآن لم ينزل بغير لغة قريش، ثم هم في الوقت ذاته يدعون تنزل الحروف على النبي r کتنزل القرآن، مستدلين على ذلک بالتصريح بلفظ الإنزال في أحاديث الباب. وقد تسبب هذا التناقض في الفجوة العميقة بين النَّص والواقع التاريخي، فعمَّت المتعارضات کتب الدراية بسبب التباين بين واقع الصحابة في قراءتهم وإقرائهم باللغات دون توقيف، وبين التصريح بلفظ الإنزال في أحاديث الباب الذي يؤکد التوقيف في حروف القرآن. وقد أسفرت الدراسة عن امتناع التوقيف في حروف القرآن، استناداً على الآثار الثابتة عن الصدر الأول، والصحيح من أقوال الأئمة من خلال: -تجلية المقصد والحکمة من تشريع الإذن في القراءة بالأحرف السبعة، وهو التيسير على الأمة والتسامح معهم في لفظ القرآن. -بيان سبب إهمال الجمع العثماني للحروف الثابتة عن الصحابة حرصاً على مصلحة الأمة، لکونها ليست من الوحي المنزل على الرسول صليى اللهعليه وسلم. -ذکر منهج الأئمة في المفاضلة بين حروف القرآن، وتضعيف بعضها، واستبعادها، الذي يؤکد إدراک السلف بأن حروف القرآن ليست من الوحي المنزل في شيء، لذلک هم يستجيزون الطعن والتضعيف والرد.
https://bfda.journals.ekb.eg/article_105777_73d39d539f091d366e4538f4dcd706ba.pdf
2020-06-01
97
158
10.21608/bfda.2020.105777
الأحرف السبعة
اجتهاد - توقيف - اختلاف العلماء
سلوى بنت أحمد الحارثي
الحارثي
1
کلية الشريعة والانظمة - جامعة الطائف
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
حديث القرآن الکريم عن العــذاب المهـــين دراسة تفسيرية تحليلية
اقتضت حکمة الله تعالى وعدله أن يحاسب الناس يوم القيامة؛ فيثيب الطائعين بفضله، ويعاقب العاصين بعدله. ومن فضله سبحانه وتعالى أن ذکر في القرآن الکريم أنواع الثواب، وأسبابَه، وأهلَه، وأنواع العقاب، وأسبابَه، وأهلَه؛ ترغيبا لأهل الطاعات، وترهيبا لأهل المعاصي؛ لئلا يکون للناس على الله تعالى حجة. ويتناول هذا البحث (حديث القرآن الکريم عن العذاب المهين دراسة تفسيرية تحليلية) نوعا من أنواع عقاب الله تعالى لأهل المعاصي، وهو العذاب المهين (المُذِلُّ المُخْزِي) وهو عقاب نفسي، خصَّ الله تعالى به فريقا من أهل الکفر والنفاق. وقد بلغت مواضع وروده في القرآن الکريم ثلاثة عشر موضعا؛ يتناولها هذا البحث بالدراسة التفسيرية التحليلية التي تُبين أهله، وتُبرز أسبابه، وتُجَلِّي ما تيسر من أسرار التعبير القرآني، التي تحمل فيضا من الهدايات والمعاني. وقد تبين من خلال البحث: أن العذاب المهين عقاب فوق أنواع العذاب الأخرى، کالأليم، والعظيم، والشديد، توعد الله تعالى به فريقا من أهل الکفر والشرک والنفاق خاصة؛ ليجمع عليهم مع عذاب الجسد عذاب النفس؛ جزاء وفاقا لأعمالهم في الدنيا. وأنه لا يکون –بفضل الله تعالى- للعصاة من المؤمنين، کأهل الکبائر، لأنه عز وجل يتفضل على العصاة منهم فلا يذلهم ولا يفضحهم ولا يخزيهم، وإنما يُمحصهم، ثم يدخلهم الجنة بفضله وکرمه ومَنِّه. وأن أسباب العذاب المهين تکمن إجمالا في: (الاستهانة، أو الاستکبار، أو الاستهزاء، أو الإعراض، أو الصد، أو المحاربة) سواء تعلق ذلک بالله عز وجل، أو بکتابه الکريم، أو برسله عليهم الصلاة والسلام، أو بالدين کله، والعياذ بالله تعالى.
https://bfda.journals.ekb.eg/article_105778_70bf1471a9eaa3ffd8f7d53720579fa0.pdf
2020-06-01
159
257
10.21608/bfda.2020.105778
القرآن الکريم - العذاب
المهين
تفسيرية تحليلية
ربيع يوسف شحاته الجهمي
الجهمي
1
کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات - بالاسکندرية - جامعة الأزهر، المشارک بجامعة تبوک بالسعودية
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
قصة أصحاب الکهف (دراسة موضوعية تحليلية)
دراسات التفسير الموضوعي تقوي محورية القصة القرآنية وتحل جميع عقدها وتبرز مسائلها بشکل مفصل وواضح مع بيان المسائل التي يکثر فيها الخلاف في الموضوع الواحد, وأصحاب الکهف لکثرة ما تُقرأ قصتهم بين ملايين المسلمين بشکل أسبوعي فإن التأمل في أمرهم وحالهم يعطي أفضل الدروس والعبر, واتبع الباحث في هذه الورقات منهج استقرائي تحليلي يدرس تفاصيل قصة الفتية ويلقي الضوء على کل مشهد من مشاهد الحدث حتى يمکن للباحث المسلم ان يستحضر هذه الجوانب من قصتهم عند تکرار قراءته لسورة الکهف متدبراً. وقد أهتم الباحث بإبراز الروابط بين الآيات وتناسبها فيما بينها وفيما بينها وبين المقاطع السابقة لها والتالية لها , وتناسبها مع الوحده الموضوعية للسورة, مبينا أسباب النزول والغريب ومتوقفا عند أوجه الإعجاز البلاغي في موضع القصة , ومتوقفا عند مشاهد القصة القرآنية مقسما لها لفصول روائية آسرة شيقة , مع التأکيد على أهم الأحداث وأوجه العبر منها ومناقشة مسائل عديدة لها أهمية بالغة وقع الخلاف الشديد فيها کموقع الکهف الذي أصبح يرتبط بأبرز الأنشطة السياحية لدى الحکومات ,والموقف العقدي الذي اتخذه من تعرف عليهم, ومبرزا أهمية السياسة الشرعية لدى الأقليات , وذاکرا الإعجاز العددي والبلاغي في کل موضع , مبينا الکم الهائل من الفوائد والنتائج والدروس وخاتما البحث بالنتائج المستفادة من هذه الدراسة الموضوعية لقصة أصحاب الکهف .
https://bfda.journals.ekb.eg/article_105779_0ac730964dd358fb85d26f299c872c3f.pdf
2020-06-01
259
322
10.21608/bfda.2020.105779
الکهف - فتية - مرفقا - کلبهم - ثلاث مائة - يشاء الله
الشمس
عبدالعزيز بن صبحي الجوير
الجوير
1
کلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة الملک عبدالعزيز - السعودية
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
اعتماد الشنقيطي في بيانه للتوحيد على القرآن - من خلال کتابه أضواء البيان
الأدلة العقلية والفطرية التي استدل بها القرآن الکريم على وجود الله تعالى , وربوبيته للعالمين، وما يستلزمه ذلک من الإيمان بألوهيته، وتعظيمه بالعبادة وحده لا شريک له، مع اعتقاد مخالفته لخلقه في ذاته وصفاته التي تمدح بذکرها لعباده، حتى يعلموا من خلال هذا المصدر القرآني الرباني أن له الأسماء الحسنى والصفات العليا التي لا يماثله فيها أحد، وأن وصفه بها لا يفهم منه محذور في العقيدة، وکان هذا البحث مبنيا على مقدمة وتمهيد وثلاثة مباحث، وخلاصة، والمباحث هي: المبحث الأول: اعتماد الشنقيطي في بيانه لتوحيد الربوبية على القرآن. المبحث الثاني: اعتماد الشنقيطي في بيانه لتوحيد الألوهية على القرآن. المبحث الثالث: اعتماد الشنقيطي في بيانه لتوحيد الأسماء والصفات على القرآن. وقد جرت مقارنات في أثناء البحث بين منهج الشنقيطي هذا وغيره من العلماء قبله.
https://bfda.journals.ekb.eg/article_105780_5b931cf1d8501b0e4ef3ec80f26f4f39.pdf
2020-06-01
325
370
10.21608/bfda.2020.105780
التوحيد
اعتماد الشنقيطي
کتاب أضواء البيان
الأدلة العقلية والفطرية
محمد بن أحمد الأمسمي الشنقيطي
الشنقيطي
1
کلية الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة طيبة – ينبع - السعودية
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
العطف في الرواية بين المتابعة والتدليس وأثره على الراوي والمروي
يعالج هذا البحث «العطف في الرواية بين المتابعة والتدليس وأثره على الراوي والمروي»، دفعني إليه: رغبتي في إبراز جانب من الجوانب التي لم تُتَناول بالبحث في بعض قضايا علوم الحديث المتعلقة بالرواية والدراية، ويحاول البحث الإجابة عن التساؤلات الآتية:ما المتابعة؟ وما أنواعها؟ وما صورها؟ وهل لها تأثير على الراوي والمروي؟ وما هو التدليس؟ وما أنواعه؟ وما موقف المحدثين منه؟ وما حقيقة تدليس العطف وأنواعه؟ وهل له تأثير على الراوي والمروي؟، ويهدف البحث إلى إبراز عناية المحدثين بسنة النبي ﷺ، ودقتهم في التعامل مع الأسانيد والمتون، والتفرقة بين عطف الرواة لبعض المرويات على بعض، هل هذا على سبيل المتابعة، أم على سبيل التدليس؟ ، وبيان أثر العطف للمتابعة، والعطف للتدليس على الراوي والمروي.
https://bfda.journals.ekb.eg/article_105781_e7e34602324f48d266d84a47661a1307.pdf
2020-06-01
373
417
10.21608/bfda.2020.105781
التدليس
العطف للمتابعة
الراوي
الرواية
نورة بنت فهد بن إبراهيم العيد
العيد
1
کلية الآداب - جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن – المملکة العربية السعودية
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
إشکالية تکييف المخالفة التأديبية ورکن السبب في القرار التأديبي (دراسة مقارنة في النظامين السعودي والمصري)
يتعلق هذا البحث ببيان إشکالية التکييف الفقهي والقانوني للمخالفة في النظامين السعودي والمصري.. وينقسم هذا البحث إلى مبحثين: المبحث الأول: مفهوم التکييف الفقهي والقانوني للمخالفة التأديبية: يأتي التکييف الفقهي من المرجعية الشرعية لکل من النظامين السعودي والمصري؛ حيث تناولت المفهوم الفقهي، و الرابط بين مشروعية التکييف و مشروعية الاجتهاد الشرعي. ثم انهينا ذلک المطلب بالمصطلحات ذات الصلة بالتکييف الفقهي کتحقيق المناط و تخريجه. وبالنسبة للتکييف القانوني للمخالفة؛ بحثنا التعريف لغة و إصطلاحا، وأهميته، و موقف بعض أحکام القضاء الإداري المصري في مسألة التکييف؛ من حيث ضوابطه وخصوصية رکن السبب في قرار التأديب. المبحث الثاني: تکييف المخالفة ورکن السبب في القرار التأديبي: الإشکالية التي يقوم عليها هذا البحث. حيث تناولنا هذه الإشکالية في ضوء مبدأ الشرعية وسلطة الإدارة التقديرية سواء في تکييف المخالفة أو الجزاء المترتب عليها؛ وهو ما يتعارض مع مبدأي الفصل بين السلطات و مبدأ الشرعية اللذين تقوم عليهما الدولة القانونية.. ثم أوضحنا علاقة السلطة التقديرية بعناصر رکن السبب في القرار التأديبي. وبالنسبة لهذه الإشکالية ورکن السبب في القرار التأديبي: أوضحنا رکن السبب و ارتباطه بإرادة الإدارة القانونية ونتائج ذلک على عناصر هذا الرکن؛ وبخاصة في تحقيق درجة التناسب بين المخالفة و الجزاء المترتب عليها، في ضوء مبدأي الفصل بين السلطات و الشرعية. وختمنا هذا البحث؛بأن إشکالية التکييف الفقهي والقانوني للمخالفة تتطلب تدخل السلطة التشريعية لحل هذه الإشکالية.
https://bfda.journals.ekb.eg/article_105782_c339ed01a003d4999c2f2e9c1d686965.pdf
2020-06-01
421
470
10.21608/bfda.2020.105782
إشکالية التکييف
المخالفة التأديبية
رکن السبب
القرار التأديبي
حســـين حامد محمود عمر
عمر
1
أستاذ القانون العام المساعد کلية الشريعة والقانون - جامعة جازان المملکة العربية السعودية.
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الفصام العقلي وأثره علي العلاقة الزوجية في الفقه الإسلامي« دراسة فقهية معاصرة »
هذا البحث موسوم بــ « الفصام العقلي وأثره علي العلاقة الزوجية في الفقه الإسلامي " دراسة فقهية معاصرة " ». وتشتمل خطته علي مقدمة بها التعريف بموضوع البحث,وأهدافه,وأهميته, وإشکاليته, ثم تلاها تمهيد, وثلاثة مباحث, ويشتمل التمهيد علي مفردات العنوان, وبيان حقيقته, وارتباط الفصام العقلي بالأمراض النفسية, والتصنيف الطبي لهذا المرض, وفي المبحث الأول تناولت الفصام العقلي, ومدي تأثيره في الأهلية, وفي المبحث الثاني تناولت الحديث عن الفصام العقلي, وأثره علي عقد النکاح, وفي المبحث الثالث تناولت أثر الفصام العقلي علي إنهاء العلاقة الزوجية, وذيلت البحث بخاتمة بينت فيها أهم ماتوصلت إليه من نتائج وتوصيات.
https://bfda.journals.ekb.eg/article_105784_2dae706d893b9822a8f0f8b8aacf30fa.pdf
2020-06-01
473
548
10.21608/bfda.2020.105784
الفصام
العقلي - العلاقة الزوجية - الفقه الإسلامي
حسن محــمودعبدالرؤف محمد
محمد
1
کلية الشريعة والقانون بطنطا - جامعة الأزهر - مصر
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الوقف کوسيلة فعالة لنهضة المجتمع المسلم
يتناول هذا البحث الوقف الإسلامي کوسيلة فعالة لنهضة المجتمع المسلم, وقد بدأنا الحديث عن هذا الموضوع المهم ببيان تعريف الوقف لغة واصطلاحًا, وانتقلنا بعد ذلک إلى إيراد الأدلة التي تؤکد مشروعيته سواء تلک الأدلة المستمدة من القرآن الکريم أو السنة النبوية المطهرة أو مما جرى عليه عمل صحابة رسول الله - r - فضلًا عما أجمع عليه علماء الأمة, ثم تناولنا حُکم الوقف من زاوية لزومه والحکمة منه, وبينا بعدها أرکان الوقف والشروط التي يلزم توافرها في کل رکن منها, وانتقلنا بعد ذلک إلى تفصيلات دور الوقف في نهضة المجتمع المسلم من خلال الترکيز على أهم الجوانب التي دخل إليها نظام الوقف الإسلامي وحقق فيها نجاحات کبيرة, وتناولنا أهم هذه المجالات ببيان دور الوقف في التنمية الاقتصادية وفي نهضة المجتمع المسلم علميًا وثقافيًا واجتماعيًا, فضلًا عن دوره البارز في مجال توفير الرعاية الصحية للعديد من طوائف المجتمع.وخلص البحث إلى العديد من النتائج أهمها أن الوقف الإسلامي أثرى حياة المسلمين - منذ عصر النبوة حتى عصرنا الراهن - في شتى ميادين الحياة الاقتصادية والعلمية والثقافية والاجتماعية والصحية, وکذلک تبين أنه نظام يتميز في الشرع الحنيف عن غيره من الأوقاف, ففيه قيم أخلاقية إلى جانب قيمته المادية, وفيه الاهتمام بالجانب الديني إلى جانب الناحية الحياتية.
https://bfda.journals.ekb.eg/article_105785_d3f2bfa1917418bb09b92fc948583942.pdf
2020-06-01
549
595
10.21608/bfda.2020.105785
الوقف الإسلامي
مشروعية الوقف
التنمية الاقتصادية
نهضة المجتمع الرعاية الصحية
ماجد سليمان العازمي
العازمي
1
بيت الزکاة – دولة الکويت
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
التعدين السحابى من منظور الفقه الإسلامي
يُعد التعدين السحابى من الطرق الإلکترونية لتنمية الأموال واستثمارها، فهو يختص بالبحث عن النقود الإلکترونية التى تتميز بطبيعتها اللامرکزية ، ويعد واحدة من طرق الحصول عليها، فهو العملية التى تمثل حفظ النظام فى معاملات النقود الرقمية والتى يتم من خلالها توليد عملات جديدة، ويتم التعدين السحابى عن بُعد بين مجموعات المستثمرين عن طريق تسخير أجهزة خاصة بالتعدين من وسطاء التعدين، والذين بدورهم يوفرون خدمة إدارة الحسابات للمُعَدّنين، الذين يسهمون بقوة الحوسبة الخاصة بهم فى حل ألغاز تشفير معقدة وهو أمر ضرورى لتأکيد الصفقة وتسجيلها فى دفتر الحسابات العام Block Chain ، وکلما ازداد عدد المُعَدنين کلما ازدادت صعوبة عملية التعدين. ولقد اتبعت في هذا البحث المنهج الإستقرائى الاستنباطي حيث تتبعت أقوال أهل الاقتصاد فى تعريف التعدين السحابى، وأنواعه، والأدوات المستخدمة فى کل نوع، وتناولتُ التطور التاريخى لظهور التعدين الإلکترونى، ثم استنبطت الحکم الشرعى لکل نوع من أنواع التعدين السحابى . وتوصلت إلى أن التعدين السحابى نوع من التعدين الإلکترونى لإحراز أنواع العملات الرقمية، ويتنوع إلى التعدين المستضاف والتعدين المستضاف الافتراضى والتعدين باستخدام قوة التجزئة، کما أنه يجوز على الرأى المختار السحابى المستضاف والمستضاف الافتراضى، ويعد من قبيل عقد الإجارة ، أما التعدين السحابى بقوة التجزئة يعد من قبيل الشرکة للعمل فى المباح، وهو جائز على الرأى المختار. ولقد أوصيت السلطات التشريعية بتبنى التعدين السحابى باعتباره أداة تکنولوجية حديثة للحصول على العملات الإلکترونية وسن العديد من القوانين تختص بالتعدين الإلکترونى، وبخاصة التعدين السحابى، کما أوصيت السلطات النقدية بتبنى تقنية البلوکتشين کتکنولوجيا نقدية، للتحول التدريجى نحو العملة الإلکترونية .
https://bfda.journals.ekb.eg/article_105786_6039ac40fba2a2d2f967895a06b9d7c6.pdf
2020-06-01
599
690
10.21608/bfda.2020.105786
التعدين
السحابى - أنواع التعدين
أدوات التعدين - الحکم الشرعى للتعدين
غــادة على العمروســـى
العمروســـى
1
کلية الدراسات الإسلامية والعربية - للبنات الإسکندرية - جامعة الأزهر - مصر
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
شبهات دعاة التکفير والرد عليها
إن مذهب أهل الحق أنه لا يُکفر أحد من أهل القبلة بذنب، ولا يُکفر أهل الأهواء والبدع. وأهل السنة والجماعة بمنهجهم الذي يقوم على الحق والعدل وإنصاف المخالف يقفون موقف الوسط بين منهجي الإفراط والتفريط، فهناک من يغالي في التکفير ويحکم به على من لا يستحقه شرعًا،وهناک من يريد أن يجعل من الإسلام مائعًا ليس له حدود ولا ضوابط بدعوى سماحته ويسره وهؤلاء الذي يکفِّرون الناس بلا حجة يشوِّهون سمعة الإسلام، ويُظهرون أن دين الإسلام دين الإرهاب، وسفک الدماء، وانتهاک الأعراض، ونهب الأموال، وهذا أمر خطير؛ بل هذا مذهب الخوارج الذين حذرنا منهم نبينا r، وحتى يکون المسلم على بصيرة من دينه، لا بد أن يُبَيَّنَ للمسلم أضرار التکفير وأخطاره، وضوابطه. ولقد اتبعت في هذا البحث المنهج الاستقرائي، ثم الاستنباطي . ولقد قمت فى هذا البحث بالتعريف بالتکفير، وبيان أنواع الکفر، ومدى خطورته، والتحذير من تکفير المسلم، وعرضت الشبهات التي أوردها المکفرون، والرد عليها بما يبطل دعواهم الباطلة . ولقد توصلت فى هذا البحث إلى أنه إذا شرُف المرء بالإسلام، ودخل فيه؛ فإنه لا يجوز إخراجه من دائرة الإسلام إلا بحجة قاطعة واضحة کوضوح الشمس ، فإن من دخل في الإسلام يقينًا فلا يجوز الحکم عليه بالخروج منه إلا بيقين جازم، لا بالظنون والشکوک، والأوهام والتخرصات، والهوى الذي يحکم به الإنسان لمجرد هواه، من غير بيِّنة من رب العالمين، وأن البلاد بلاد إسلام مادامت فيها المساجد والمؤذنون، ومن يقيمون الصلاة، ولو کان فيها معاص. وأوصيت بضرورة الاهتمام بالشباب بتوعيتهم بأحکام الدين الأصيلة المبنية على النصوص الشرعية؛ لئلا يقعوا فريسة لأفکار التکفيريين وضرورة الرجوع إلى منهاج سلفنا الصالح، حتى لا ندع مکانًا لرأي خارج عن الشريعة يعمل في صفوف المسلمين .
https://bfda.journals.ekb.eg/article_105787_d4664e6df1d184e73e9db9dccdaa1c9a.pdf
2020-06-01
691
776
10.21608/bfda.2020.105787
خطورة التکفير
التحذير من التکفير
شبهات المکفرين
نقض هذه الشبهات
سمية عبد العاطي محمد
محمد
1
کلية الدراسات الإسلامية والعربية - للبنات بالإسکندرية - جامعة الأزهر - مصر
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الإشراف على مقدمات علم السياسة الشرعية
هذا البحث يعتني بمبادئ علم السياسة الشرعية، ومقاصده، وتأريخ نشأته، والعلاقة بينه وبين ما يشابهه من العلوم، وخصائص أبرز المؤلفات فيه، وبيان حکم العمل بالسياسة الشرعية، وضوابط ذلک، وقواعده، وأسسه، ومجالاته، وکيفية العمل بالسياسة الشرعية، وأثرها على الاحکام التکليفية، على المنهج الوصفي التحليلي، وهو يقدم مؤلفًا في السياسة الشرعية يحوي جزءًا مما توصلت إليه الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأکاديمي من المعايير والمؤشرات الخاصة بعلم السياسة الشرعية.
https://bfda.journals.ekb.eg/article_105788_faadf03b14872f8596fe4ccff612f53c.pdf
2020-06-01
777
852
10.21608/bfda.2020.105788
السياسة الشرعية
المبادئ - العلم
المقاصد
عبدالرحمن بن سعد بن حمود الخطابي
الخطابي
1
کلية الأنظمة والدراسات القضائية - الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة - السعودية
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الموت الدماغي والآثار المختلف فيها المترتبة عليه
تکون البحث من: مقدمة شملت أسباب اختيار الموضوع وأهميته وصعوبات البحث والدراسات السابقة وتمهيد تضمن تعريف الموت الدماغي وعلاماته. فصول البحث وهما فصلان وتحت کل فصل مباحث على النحو التالي: الفصل الأول: حقيقة الموت الدماغي وتاريخه وأسبابه وتحته ثلاثة مباحث: الأول: حقيقته وکتبت فيه الخلاف في تحديده فالرأي الأول يرى أن الموت الدماغي هو: توقف جميع وظائف الدماغ والثاني قالوا هو: توقف وظائف جذع الدماغ وبين بعد ذلک أن الطب قد توصل إلى أنه لا يلزم من موت الدمغ توقف بقية أجزاء الجسم. الثاني: تاريخ الموت الدماغي وقد رجعت إلى ما تيسر لي من تواريخ تثبت الموت الدماغي ودونتها. الثالث: أسباب الموت الدماغي وقد عزوت ذلک إلى ثلاثة أسباب بعد البحث والاستقراء (الحوادث- النزيف الحاد-الأورام الدماغية أو الالتهابات الدماغية) - الفصل الثاني: حکم ثبوت الوفاة شرعاً بموت الدماغ وما يترتب على ذلک من آثار وتحته مبحثان: الأول: حکم ثبوت الوفاة شرعاً بموت الدماغ. وبينت سبب الخلاف في هذه المسألة ومذاهب المعاصرين فيه مع ذکر أدلة کل قول الترجيح. الثاني: ذکرت أهم الآثار المترتبة على الموت الدماغي. الخاتمة: وتضمنت نتائج البحث وکشاف المصادر وفهرس الموضوعات.
https://bfda.journals.ekb.eg/article_105789_9221d0235fef86b9a4ace9339dfae1ab.pdf
2020-06-01
853
897
10.21608/bfda.2020.105789
حقيقة الموت الدماغي
وظائف الدماغ
تاريخ الموت الدماغي
أسباب الموت الدماغي
النزيف الحاد
الأورام الدماغية
الالتهابات الدماغية
حکم ثبوت الوفاة شرعاً بموت الدماغ
سعيد بن مبارک دخيل الأکلبي
الأکلبي
1
کلية الآداب – جامعة بيشة - السعودية
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
حکم إقامة صلاة الجمعة في البيوت في فترة وباء (کورونا)
الحمدلله وکفى وصلى الله وسلم على من ارتضى . إن مايمر به العالم اليوم من انتشار وباء کورونا والذي ينتقل بالعدوى من التجمعات والتلاقي ، والذي أثر بشکل کبير على سير الحياة الطبيعية ، وأثر کذلک على التغير الکبير في أسلوب الحياة من فرض الحظر التام وإغلاق المدارس قبل نهاية العام الدراسي، وإکمال بعض المراحل بالتعلم عن بعد ، وقيام الجهات الحکومية بفرض العمل من البيت ، وتلاه منع الجهات الرسمية من الصلاة في المساجد وإغلاقها ، والأمر بالصلاة في البيوت وحتى الجمعة وغيرها من الاحتياطات اللازمة لمنع انتشار ذلک الوباء . وقد کان التساؤل بين أوساط الناس عن حکم إقامة صلاة الجمعة بخطبتها في البيوت؟ ومعلوم أن صلاة الجمعة ليست کباقي الصلوات الخمس ، فإن لها مزية خاصة کاجتماع المسلمين في مکان واحد ، والاغتسال لها والتطيب ولبس أحسن الثياب ، وفيها الخطبة ، وساعة استجابة والتشديد على من ترک الجمعة في المسجد بلا عذر ، وکذلک فهي لاتقضى إذا فات وقتها وإنما تصلى ظهرا ، وغيرها من المزايا التي لاتکون لغيرها . وکذلک فإن من شروط صحة صلاة الجمعة أن تقام الصلاة في المساجد، والقول بعد جواز صحة صلاة الجمعة خارج المسجد ، وقد سبق ذکر أقوال العلماء في ذلک والإجماع على ذلک الرأي ، وأيضا فإن تعدد الجمع في البلد الواحد لايجوز إن لم يکن حاجة ملحة لذلک کضيق المسجد، وکثرة المصلين واتساع البلد وإذا قلنا بجواز إقامة صلاة الجمعة في البيوت فإننا نخالف تلک الشروط المتفق عليها . لذا کان القول بعدم جواز وصحة صلاة الجمعة في البيوت ، وأن الواجب أن تصلى ظهرا حتى يأذن الله بکشف الغمة وزوال الوباء .
https://bfda.journals.ekb.eg/article_105790_f72650c04bee585189c6688240431e99.pdf
2020-06-01
901
943
10.21608/bfda.2020.105790
حکم صلاة الجمعة
شروط إقامة صلاة الجمعة
الأعذار المبيحة لترک صلاة الجمعة
حکم إقامة صلاة الجمعة في البيوت
نورة بنت عبدالله العليان
العليان
1
کلية التربية بالمزاحمية - جامعة شقراء - السعودية
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
حرکة المعنى في سورة الانفطار " دراسة بلاغية "
هذا بحث بلاغى معنون بـ " حرکة المعنى فى سورة الانفطار (دراسة بلاغية)، وليس البحث تفسيرا للسورة أو تحليلا لتراکيب السورة وإنما هو بحث يجمع بين دراسة أسلوب السورة وتحليله وتفسيره وبين توضيح لحرکة المعنى فى هذه الأساليب بداية من مطلع السورة وحتى ختامها. وقد کان المنهج المتبع منهجا استقرائيا استنباطيا، وقد جاء البحث فى مقدمة وتمهيد ومبحثين وخاتمة. أما المقدمة فيها أهمية الموضوع وخطته ومنهجه، والتمهيد فيه نبذه عن المقصود بالمعنى القرآنى وحرکة المعنى. المبحث الأول: فيه دراسة عن السورة وموضوعها وتناسبها مع ما قبلها وما بعدها وعلاقة المطلع بالمقصد فيها. المبحث الثانى: ويتناول تحرير المعنى الأم فى السورة وبيان حرکته من خلال تدبر الفروق البيانية بين المعانى. ثم الخاتمة وفيها أهم نتائج البحث ثم المصادر والمراجع
https://bfda.journals.ekb.eg/article_105791_bf5ef6c8b02ab31ec1de25193f264fd1.pdf
2020-06-01
947
997
10.21608/bfda.2020.105791
سورة الانفطار
حرکة المعنى
تناسب السور
الاعجاز البلاغي للتناسب
فاطمة عبد المجيد عبد المجيد هنداوي جعفر
جعفر
1
کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقاهرة - جامعة الأزهر - مصر
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
البناء الفکري والفني لرواية اليوم الواحد دراسة فى رواية : (قرية ظالمة) لمحمد کامل حسين
محمد کامل حسين فيلسوف وعالم ومفکر کان صاحب رؤية وموقف فى الحياة وفى الوجود واللغة والمعرفة، وتعد رواية قرية ظالمة بداية رواية اليوم الواحد في الأدب العربي، ومع أن الرواية تحفل بأصوات وشخصيات متعددة إلا غلبة صوت المؤلف کان الطابع المميز فيما يطلق عليه السرد الذاتي، ويتمحور البناء الفکري لهذه الرواية حول ثلاث أفکار رئيسية هى : الضمير- النظام - الحب ، وقد مال محمد کامل حسين فى روايته قرية ظالمة إلى تفتيت البنية السردية من خلال إلغاء منطق الحبکة الفنية واعتمد فى ذلک على ما يطلق عليه السرد الذاتى الذى تقدم فيه الأحداث من رؤية الروائى،فهو يخبرنا بکل شىء ويعطينا کل شىء ولا يمنحنا قدراً من التأويل أو التفکير، وعلى الرغم من ازدحام قرية ظالمة بکثير من الشخصيات والأصوات المتعددة إلا أنها صدى لصوت المؤلف، فما کانت الشخوص إلا منتج المخزون الثقافي للمؤلف ممــا أدى إلى تعـدد الشخصيات واختفـاء البطـل لأنهـا تمثـل بطانـة أيديولوجية للمؤلف. إن أهم ما يميز لغة (قرية ظالمة) هو الوضوح والمباشرة وهي لغة متسقة مع قناعة المـؤلف ودعـوتـه ومؤلفاتـه نحـو إيجـاد معنى جـديد تتسم بالقـدرة على التواصل المباشر بين المبدع والمتلقي، بين الکاتب والقارئ، بين المرسل والمستقبل.
https://bfda.journals.ekb.eg/article_105792_252b8e0e471c26fd842c183d5b86f825.pdf
2020-06-01
1001
1045
10.21608/bfda.2020.105792
البناء الفکرى
البناء الفنى
قرية ظالمة
رواية اليوم الواحد
الضمير
منطق الحبکة
اختفاء البطل
النسق الثقافى
محمــود محمـد حمــزة
حمــزة
1
کليـة الآداب - جامعـة دمنهور - مصر
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الشواهد الشعرية في کتاب (المؤتلف والمختلف)
هدفت الدراسة إلى تتبع طريقة توظيف الآمدي للشاهد الشعري من خلال کتاب (المؤتلف والمختلف). والکشف عن کيفية توظيف الآمدي للشاهد الشعري. وإيضاح أهمية الشاهد الشعري في الترجمة للشاعر. وحاول البحث الإجابة على السؤال الآتي: ما الأسباب التي أدت الآمدي إلى إدراج الشواهد الشعرية في کتابه (المؤتلف والمختلف). واتبع البحث المنهج الوصفي الذي يعتمد على وصف شواهد الکتاب وطريقة الآمدي في توظيف الشاهد الشعري .وقد جاء البحث في مقدمة، وتمهيد فيه، تعريف التعريف بالکتاب والتعريف بالشاهد، الشاهد الشعري في کتاب المؤتلف والمختلف، وثلاثة مطالب: الأول: توظيف الشاهد الشعري لخدمة التاريخ. والثاني: توظيف الشاهد الشعري لخدمة المصطلح النقدي . والثالث: توظيف الشاهد الشعري لخدمة الفن الأدبي. ومن أبرز نتائج البحث: إتقان الآمدي توظيف الشواهد الشعرية للأغراض التي کان يبتغيها.
https://bfda.journals.ekb.eg/article_105793_dc17bdb05ee8b92a3c5c86d7347764a7.pdf
2020-06-01
1047
1099
10.21608/bfda.2020.105793
الشواهد الشعرية
کتاب المؤتلف والمختلف
التصنيف والتبويب
الفن الأدبي
إيمــان عــلي الـبلـــوي
الـبلـــوي
1
جامعة تبوک، المملکة العربية السعودية.
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
قواعد الدعوة إلى الله تعالى المتعلقة بالمدعو " دراسة استقرائية تحليلية "
تناولت هذه الدراسة بحثاً مهماً من بحوث الدعوة إلى الله، وهو القواعد الدعوية المتعلقة بالمدعوين، وقد بين الباحث أهمية تقعيد العلوم الشرعية، ومن هذه العلوم التي لا تستغني عن التقعيد علم الدعوة إلى الله تعالى، کما وضَّح الفرق بين القواعد الأصولية والفقهية والدعوية بأسلوب يسير، وأظهر البحث الشروط الأصلية والفرعية المکملة لصيغة القواعد الشرعية عموما والدعوية خصوصاً؛ حتى يميِّز المتخصص بين العناوين العامة والقواعد المتخصصة، ثم أردف الباحث بوضع قواعد من نوع خاص، وهي المتعلقة بالمدعوين؛ إذ لا يطرأ للدعاة غالباً أنَّ للمدعوين قواعد توجه إليهم، فقُسِّم البحث إلى ثلاثة مباحث : المبحث الأول : القواعد الدعوية المتعلقة بشخصية المدعو. المبحث الثاني: القواعد الدعوية المتعلقة باستجابة المدعو للدعوة. المبحث الثالث: القواعد الدعوية المتعلقة بتعامل المدعو مع الدعاة. وبعد أن نوقشت القواعد المندرجة تحت کل مبحث من هذه المباحث، ختم الباحث بخاتمة وضح فيها مجمل عمله في البحث، وبيَّن النتائج التي استخرجها، کما وصَّى ببعض التوصيات التي تتعلق بموضوع البحث.
https://bfda.journals.ekb.eg/article_105794_3c5a591f7697e55438a4fa43afd822ee.pdf
2020-06-01
1103
1175
10.21608/bfda.2020.105794
دعوة - قواعد - مدعو - داعية - استجابة
أصولية
محمد بن سعد بقنه الشهراني
الشهراني
1
کلية الشريعة وأصول الدين بجامعة نجران - السعودية
AUTHOR