@article { author = {Abdel-Rahim, Essam El-Sayed Mahmoud}, title = {The Infallibility of the Twelver Imami Shi'a - A Comparative Critical Analytical Study -}, journal = {The bulletin of the Faculty of Islamic and Arabic Studies for Girls in Alexandria}, volume = {30}, number = {3}, pages = {14-100}, year = {2014}, publisher = {Al-Azhar University, Faculty of Islamic and Arabic Studies for Girls in Alexandria}, issn = {2812-5673}, eissn = {2812-5681}, doi = {10.21608/bfda.2014.159871}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {العصمة عند الشيعة الإمامية الاثنى عشرية - دراسة تحليلية نقدية مقارنة-}, abstract_ar = {        يناقش البحث مفهوم العصمة عند الشيعة الإمامية الاثنى عشرية، وما اعتقدوا  من  القول بعصمة النبي r من الکبائر والصغائر قبل النبوة وبعدها، فضلاً عن السهو والنسيان والخطأ في أمور الدين والدنيا. ولم يحصروا الحديث عن العصمة في النبي r کما يرى أهل السنة - وإن اختلفوا معهم في تفصيلاتها - ، بل امتد ليشمل  عصمة الأئمة الاثنى عشر وفاطمة بنت النبي r ، وقد استدلوا على ذلک بأدلة نقلية من القرآن والسنة المطهرة إضافة إلى أدلة أخرى عقلية.   ويمکن تقسيم الأدلة التي استدلوا بها إلى نوعين أساسيين:  أدلة غير صحيحة وهي عمدة في استدلالاتهم، وليس أدل على نقدها من ثبوت ضعفها. وأدلة صحيحة ولکنهم تأولوها ووضعوها في غير موضعها. وقد ناقش البحث بالتحليل والنقد الأدلة النقلية والعقلية على هذه العقيدة الشيعية. الأمر الذي يفضي إلى القول ببطلان عصمة الأئمة وفاطمة رضي الله عنها، مع الاعتراف بفضل آل البيت وعلو مکانتهم.}, keywords_ar = {The research discusses the concept of infallibility for the Twelver Imami Shiites,and what they believed to say about the infallibility of the Prophet r from major and minor sins before and after prophethood,as well as forgetfulness,forgetfulness and error in matters of religion and this world. And they did not confine the talk about the infallibility of the Prophet,as seen by the Sunnis - even if they differed with them in its details - but extended to include the infallibility of the twelve imams and Fatimah,the daughter of the Prophet,Peace Be Upon Him,and they inferred this with textual evidence from the Qur’an and the pure Sunnah in addition to other rational evidence}, url = {https://bfda.journals.ekb.eg/article_159871.html}, eprint = {https://bfda.journals.ekb.eg/article_159871_a5d03b9a8f1f85015023f4ff3899e6b4.pdf} } @article { author = {Al Dubian, Khalid bin Ibrahim bin Abdullah}, title = {Doctrinal issues in the story of the Companions of the Cave}, journal = {The bulletin of the Faculty of Islamic and Arabic Studies for Girls in Alexandria}, volume = {30}, number = {3}, pages = {102-160}, year = {2014}, publisher = {Al-Azhar University, Faculty of Islamic and Arabic Studies for Girls in Alexandria}, issn = {2812-5673}, eissn = {2812-5681}, doi = {10.21608/bfda.2014.159855}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {مسائل عقدية في قصة أصحاب الکهف}, abstract_ar = {}, keywords_ar = {}, url = {https://bfda.journals.ekb.eg/article_159855.html}, eprint = {https://bfda.journals.ekb.eg/article_159855_e9931d43ac7a76554f2265afcf8b6d54.pdf} } @article { author = {Riad, Abd al-Rahman Fahmy}, title = {Sheikh Al-Albani and his position on the doctrine of Al-Azhar sheikhs - Presentation, analysis and discussion -}, journal = {The bulletin of the Faculty of Islamic and Arabic Studies for Girls in Alexandria}, volume = {30}, number = {3}, pages = {163-251}, year = {2014}, publisher = {Al-Azhar University, Faculty of Islamic and Arabic Studies for Girls in Alexandria}, issn = {2812-5673}, eissn = {2812-5681}, doi = {10.21608/bfda.2014.159866}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {الشيخ الألباني وموقفه من عقيدة شيوخ الأزهر -عرض وتحليل ومناقشـــة-}, abstract_ar = {}, keywords_ar = {}, url = {https://bfda.journals.ekb.eg/article_159866.html}, eprint = {https://bfda.journals.ekb.eg/article_159866_6f2725f638685151b782211303192870.pdf} } @article { author = {Al Humaidi, Abdo bin Abdullah bin Muhammad}, title = {Pictures of mocking the Messengers and their followers, and terrorizing them, and God Almighty's victory over them}, journal = {The bulletin of the Faculty of Islamic and Arabic Studies for Girls in Alexandria}, volume = {30}, number = {3}, pages = {255-324}, year = {2014}, publisher = {Al-Azhar University, Faculty of Islamic and Arabic Studies for Girls in Alexandria}, issn = {2812-5673}, eissn = {2812-5681}, doi = {10.21608/bfda.2014.159862}, abstract = {This research addresses two issues: The first matter: Examples of the Qur’anic texts in which mockery of the Messengers - may God’s prayers and peace be upon them - and their followers from their tribes, began with the Messenger of God Noah u, and ended with the seal of the Messengers Muhammad bin Abdullah r, despite their different styles and the words they used to follow. The second matter: Examples of the Qur’anic texts in which the compulsive and coercive expulsion of the Messengers - may God’s prayers and peace be upon them - and their followers from their people, foremost among them are the followers of every messenger, beginning with the Prophet of God, Noah u, and ending with the Seal of the Messengers Muhammad bin Abdullah r. It is of two types:}, keywords = {}, title_ar = {صور من الاستهزاء بالرسل وأتباعهم، وإرهابهم، ونصر الله تعالى لهم}, abstract_ar = {لقد تناول هذا البحث أمرين اثنتين: الأمر الأول: نماذج من النصوص القرآنية التي ورد فيها الاستهزاء بالرسل –عليهم الصلاة والسلام- وأتباعهم من أقوامهم، بدأ برسول الله نوح u، وانتهاءً بخاتم الرسل محمد بن عبد الله r على اختلاف أسالبيهم، وألفاظهم التي دأبوا عليها. الأمر الثاني: نماذج من النصوص القرآنية التي ورد فيها الإخراج القهري والقسري للرسل –عليهم الصلاة والسلام-  وأتباعهم من أقوامهم وفي مقدمتهم الملأ من أتباع کل رسول بدأً بنبي الله تعالى نوح u، وانتهاءً بخاتم الرسل محمد بن عبد الله r، وهو قسمان: 1) تهديد بالرجم، أو الإخراج، أو القتل. 2) إخراج لبعضهم بالفعل.}, keywords_ar = {}, url = {https://bfda.journals.ekb.eg/article_159862.html}, eprint = {https://bfda.journals.ekb.eg/article_159862_e4f03c768da0cf21a71db69768a0f60b.pdf} } @article { author = {Abu Munshar, Khawla Hussein Ahmed}, title = {The Verses of the Balance in the Noble Qur’an (Objective Study)}, journal = {The bulletin of the Faculty of Islamic and Arabic Studies for Girls in Alexandria}, volume = {30}, number = {3}, pages = {326-374}, year = {2014}, publisher = {Al-Azhar University, Faculty of Islamic and Arabic Studies for Girls in Alexandria}, issn = {2812-5673}, eissn = {2812-5681}, doi = {10.21608/bfda.2014.159872}, abstract = {This research is a practical application of a color of interpretation, which is an objective interpretation that presents an objective study of the term “balance” and the formulas and derivatives of the subject “weight” in the Qur’anic context by reviewing the Meccan and Medina verses and identifying the meanings related to these linguistic formulas and their connotations. "Justice" and "Balance", then elicit the social, psychological and intellectual effects of these two The two values ​​as clarified by the Qur’anic verses, which shows the great interest of the Qur’an in the term “balance” and its derivatives, to warn against the absence of the value of justice and the imbalance of scales in human society and directing it towards working towards achieving justice and balance.}, keywords = {}, title_ar = {آيات الميزان في القرآن الکريم (دراسة موضوعية)}, abstract_ar = {هذا البحث هو تطبيق عملي للون من ألوان التفسير وهو التفسير الموضوعي يعرض دراسة موضوعية للفظ "الميزان" وما جاء من صيغ ومشتقات لمادة "وزن" في السياق القرآني وذلک باستعراض الآيات المکية والمدنية والوقوف على المعاني المتعلقة بهذه الصيغ اللغوية ودلالاتها ومن أبرز هذه المعاني والدلالات قيمتي" العدل " و"التوازن ", ثم استنباط الآثار الاجتماعية والنفسية والفکرية لهاتين القيمتين کما توضحها الآيات القرآنية بما يبين اهتمام القرآن العظيم بلفظ الميزان ومشتقاته للتحذير من غياب قيمة العدل واختلال الموازين في المجتمع الإنساني وتوجيهه نحو العمل على تحقيق العدل والتوازن .  }, keywords_ar = {}, url = {https://bfda.journals.ekb.eg/article_159872.html}, eprint = {https://bfda.journals.ekb.eg/article_159872_c6bc47e5a673cd297361a1ca313a0fcc.pdf} } @article { author = {Abu Bakr, Sharif Ali}, title = {The efforts of Yemeni scholars in the sciences of the Qur’an}, journal = {The bulletin of the Faculty of Islamic and Arabic Studies for Girls in Alexandria}, volume = {30}, number = {3}, pages = {376-438}, year = {2014}, publisher = {Al-Azhar University, Faculty of Islamic and Arabic Studies for Girls in Alexandria}, issn = {2812-5673}, eissn = {2812-5681}, doi = {10.21608/bfda.2014.159874}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {جهود علماء اليمن التأليفية في علوم القرآن}, abstract_ar = {}, keywords_ar = {}, url = {https://bfda.journals.ekb.eg/article_159874.html}, eprint = {https://bfda.journals.ekb.eg/article_159874_f5717cbc0c35c660351a0f0fc9a75906.pdf} } @article { author = {Al-Nassar, Laila Ali Muhammad}, title = {The difference on the narrator in the attribution}, journal = {The bulletin of the Faculty of Islamic and Arabic Studies for Girls in Alexandria}, volume = {30}, number = {3}, pages = {442-492}, year = {2014}, publisher = {Al-Azhar University, Faculty of Islamic and Arabic Studies for Girls in Alexandria}, issn = {2812-5673}, eissn = {2812-5681}, doi = {10.21608/bfda.2014.159873}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {الاختلاف على الراوي في الإسناد}, abstract_ar = {}, keywords_ar = {}, url = {https://bfda.journals.ekb.eg/article_159873.html}, eprint = {https://bfda.journals.ekb.eg/article_159873_858bb8c8aee907f1379aeddc3e5f8abb.pdf} } @article { author = {Selim, Ahmed Hamad Qasem Al-Sayed}, title = {The role of grammatical sciences in preserving identity}, journal = {The bulletin of the Faculty of Islamic and Arabic Studies for Girls in Alexandria}, volume = {30}, number = {3}, pages = {548-589}, year = {2014}, publisher = {Al-Azhar University, Faculty of Islamic and Arabic Studies for Girls in Alexandria}, issn = {2812-5673}, eissn = {2812-5681}, doi = {10.21608/bfda.2014.159844}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {دورُ العُلُومِ النَّحوِيّةِ فِي الحِفاظِ على الهوِيّة}, abstract_ar = {}, keywords_ar = {}, url = {https://bfda.journals.ekb.eg/article_159844.html}, eprint = {https://bfda.journals.ekb.eg/article_159844_61b748a373b4e520e721398d795e9087.pdf} } @article { author = {Allam, Ahmed Mohamed Abdel Aziz}, title = {Poets change proper names -A grammatical study-}, journal = {The bulletin of the Faculty of Islamic and Arabic Studies for Girls in Alexandria}, volume = {30}, number = {3}, pages = {592-642}, year = {2014}, publisher = {Al-Azhar University, Faculty of Islamic and Arabic Studies for Girls in Alexandria}, issn = {2812-5673}, eissn = {2812-5681}, doi = {10.21608/bfda.2014.159847}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {تغيير الشعراء لأسماء الأعلام -دراسة نحوية-}, abstract_ar = {}, keywords_ar = {}, url = {https://bfda.journals.ekb.eg/article_159847.html}, eprint = {https://bfda.journals.ekb.eg/article_159847_4d01297f7e8258f484821a688f1730bc.pdf} } @article { author = {Sobh, Saida Mohamed Mohamed}, title = {One of the features of grammatical structure (conjunction) - an analytical descriptive study -}, journal = {The bulletin of the Faculty of Islamic and Arabic Studies for Girls in Alexandria}, volume = {30}, number = {3}, pages = {643-783}, year = {2014}, publisher = {Al-Azhar University, Faculty of Islamic and Arabic Studies for Girls in Alexandria}, issn = {2812-5673}, eissn = {2812-5681}, doi = {10.21608/bfda.2014.159856}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {من سمات الترکيب النحوي (الـتـلازم) -دراسة وصفية تحليلية-}, abstract_ar = {}, keywords_ar = {}, url = {https://bfda.journals.ekb.eg/article_159856.html}, eprint = {https://bfda.journals.ekb.eg/article_159856_35e5f712275ecb230d3981e4be1e2a3a.pdf} } @article { author = {El_Abied, Walid Taima}, title = {The effect of liberation on the poetry of Nasib bin Rabah}, journal = {The bulletin of the Faculty of Islamic and Arabic Studies for Girls in Alexandria}, volume = {30}, number = {3}, pages = {788-833}, year = {2014}, publisher = {Al-Azhar University, Faculty of Islamic and Arabic Studies for Girls in Alexandria}, issn = {2812-5673}, eissn = {2812-5681}, doi = {10.21608/bfda.2014.159876}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {أثَرُ العِتْقِ فِيْ شِعْرِ نصيبِ بْنِ رَبَاحٍ}, abstract_ar = {يَتَنَاوَلُ هذا الْبَحْثُ أَثَرَ الْعِتْقِ فِي شِعْرِ نُصَيبٍ بْنِ رَبَاحٍ, مَولَى عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ مَرْوَانَ, الشَّاعِرِ النُّوبِيِّ الَّذِي عَاشَ فِي ظِلِّ الدَّولَةِ الأُمَوِيَّةِ, وَکَانَ رَقِيقَاً لِبَعْضِ بَنِي مُحْرِز مِنْ بَنِي ضَمْرَةَ بِالحِجَازِ, وَأَرَادَ أَنْ يَتَحَرَّرَ فَشَدَّ رِحَالَهُ إلى عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ مَرْوَانَ وَالِي مِصْرَ مِنْ قِبَلِ بَنِي أُمَيَّةَ آنَذَاکَ, فَمَدَحَهُ ، وأُعجب الأميرُ بشعره فَاشْتَرَاهُ وَأَعْتَقَهُ؛ وَمِنْ ثَمَّ کَانَ لِهَذَا الْعِتْقِ أَثَرٌ عَظِيمٌ عَلَى نُصَيبٍ وَشِعْرِهِ؛ إِذْ أَنَّهُ سَعَى بَعْدَ ذَلِکَ يتکسّبُ بِشِعْرِهِ لِيُعْتِقَ جَمِيعَ أَهْلِ بَيتِهِ وَقَرَابَتِهِ, کَمَا ظَلَّ وَفِيَّاً لِعَبْدِ الْعَزِيزِ بن مروان طِيلَةَ حَيَاتِهِ, فَکَانَ يَزُورُهُ فِي کُلِّ عَامٍ, وکان مُخلصاً له حتى بَعْدَ وَفَاتِهِ, حَيثُ رَثَاهُ بِشِعْرٍ رَصِينٍ وَعَاطِفَةٍ صَادِقَةٍ, وَمِنْ ثَمَّ کَانَ وَفِيَّاً لابْنِهِ عُمَرَ, وَکَانَ يَمْدَحُهُ کَذَلِکَ إِلَى أَنْ مَاتَ فَرَثَاهُمَا مَعَاً.}, keywords_ar = {}, url = {https://bfda.journals.ekb.eg/article_159876.html}, eprint = {https://bfda.journals.ekb.eg/article_159876_3e30467b8b968d31df2d64c54687a144.pdf} } @article { author = {Abdel Salam, Eman Saeed Hassan Musa}, title = {From the rhetorical secrets in the structural methods in the Diwan of Ibn Hamdis al-Siqali}, journal = {The bulletin of the Faculty of Islamic and Arabic Studies for Girls in Alexandria}, volume = {30}, number = {3}, pages = {836-904}, year = {2014}, publisher = {Al-Azhar University, Faculty of Islamic and Arabic Studies for Girls in Alexandria}, issn = {2812-5673}, eissn = {2812-5681}, doi = {10.21608/bfda.2014.159854}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {من الأسـرار البلاغية في الأساليب الإنشائية في ديوان ابن حمديس الصقلي}, abstract_ar = {}, keywords_ar = {}, url = {https://bfda.journals.ekb.eg/article_159854.html}, eprint = {https://bfda.journals.ekb.eg/article_159854_90870085b3c9deab86bfeb721d06027e.pdf} } @article { author = {Otoum, Ahlam Abdel Karim Ali}, title = {University education and its relationship to achieving sustainable development in Jordanian society and proposals for development}, journal = {The bulletin of the Faculty of Islamic and Arabic Studies for Girls in Alexandria}, volume = {30}, number = {3}, pages = {962-1028}, year = {2014}, publisher = {Al-Azhar University, Faculty of Islamic and Arabic Studies for Girls in Alexandria}, issn = {2812-5673}, eissn = {2812-5681}, doi = {10.21608/bfda.2014.159843}, abstract = {This study aimed to reveal the role of university education in achieving sustainable development in Jordanian society from the point of view of academic leaders. The study population consisted of academic leaders in governmental and private universities in the Northern Region (Yarmouk University, University of Science and Technology, Irbid National University, Jerash National University), where the study population reached (1944) and the study sample reached (193) academic leaders. In order to answer the questions of the first and second studies, the researcher developed a questionnaire on a five-graded scale, and it consisted of four domains that included forty items, revealing the role of university education in achieving sustainable development in Jordanian society from the point of view of academic leaders.}, keywords = {university education,sustainable development in Jordanian society,proposals for development}, title_ar = {التعليم الجامعي وعلاقته في تحقيق التنمية المستدامة في المجتمع الأردني ومقترحات للتطوير}, abstract_ar = {هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن دور التعليم الجامعي في تحقيق التنمية المستدامة في المجتمع الأردني من وجهة نظر القادة الأکاديميين، کما هدفت إلى التوصل إلى مقترحات لتطوير التعليم الجامعي لتحقيق التنمية المستدامة في المجتمع الأردني. وتکون مجتمع الدراسة من القادة الأکاديميين في جامعات إقليم الشمال حکومية وخاصة (جامعة اليرموک، جامعة العلوم والتکنولوجيا، جامعة إربد الأهلية، جامعة جرش الأهلية) حيث بلغ مجتمع الدراسة (1944) وبلغت عينة الدراسة (193) قائدًا أکاديميًا. وللإجابة عن أسئلة الدراسة الأول والثاني طوّرت الباحثة استبانة على مقياس خماسي متدرج، وتکونت من أربعة مجالات اشتملت على أربعين فقرة، تکشف عن دور التعليم الجامعي في تحقيق التنمية المستدامة في المجتمع الأردني من وجهة نظر القادة الأکاديميين. وللکشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية على المتغيرات (نوع الجامعة والجنس والرتبة الأکاديمية والخبرة)، تم تطبيق تحليل التباين الرباعي وتم تطبيق اختبار Bartlet للکروية. وقامت الباحثة کذلک بإجراء مقابلات مع عمداء البحث العلمي في الجامعات الأربعة للإجابة عن سؤال الدراسة الثالث.         أظهرت نتائج الدراسة أن دور التعليم الجامعي في الأردن في تحقيق التنمية المستدامة في المجتمع الأردني من وجهة نظر القادة الأکاديميين قد جاءت بدرجة متوسطة في المجالات الأربعة، حيث جاء مجال دور التعليم الجامعي في تحقيق التنمية المستدامة على مستوى المناهج وأساليب التدريس في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (3.5) وانحراف معياري (0.80)، وجاء مجال دور التعليم الجامعي في تحقيق التنمية المستدامة على المستوى الإداري في المرتبة الثانية بمتوسط حسابي (3.20) وانحراف معياري (0.75)، وجاء مجال دور التعليم الجامعي في تحقيق التنمية المستدامة على مستوى الطلبة في المرتبة الثالثة بمتوسط حسابي (3.18) وانحراف معياري (0.81)، وجاء مجال دور التعليم الجامعي في تحقيق التنمية المستدامة على مستوى خدمة المجتمع في المرتبة الرابعة بمتوسط حسابي (3.14) وانحراف معياري (0.79). وکما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغيرات الدراسة (نوع الجامعة، الجنس، الرتبة الأکاديمية، الخبرة) على تقديرات مجالات دور التعليم الجامعي في الأردن في تحقيق التنمية المستدامة من وجهة نظر القادة الأکاديميين.         خلصت الدراسة إلى العديد من التوصيات أبرزها: الترکيز على المشکلات المجتمعية والأخذ بعين الاعتبار الأولوية في تلک المشکلات، وأن تنطلق السياسات التعليمية من الاحتياجات المجتمعية وإعادة النظر في تلک السياسات باستمرار.}, keywords_ar = {التعليم الجامعي,التنمية المستدامة في المجتمع الأردني,مقترحات للتطوير}, url = {https://bfda.journals.ekb.eg/article_159843.html}, eprint = {https://bfda.journals.ekb.eg/article_159843_22ee338289202864e1cf7de3e0fd6f42.pdf} } @article { author = {Mohamed, Amal Othman Al-Atta}, title = {The literal compound (that): Its origin and apparent construction is Surat Al-Baqara as a model}, journal = {The bulletin of the Faculty of Islamic and Arabic Studies for Girls in Alexandria}, volume = {30}, number = {3}, pages = {495-545}, year = {2014}, publisher = {Al-Azhar University, Faculty of Islamic and Arabic Studies for Girls in Alexandria}, issn = {2812-5673}, eissn = {2812-5681}, doi = {}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {مرکب الموصول الحرفي (أن): أصله وبناؤه الظاهر سورة "البقرة" أنموذجًا}, abstract_ar = {   }, keywords_ar = {}, url = {https://bfda.journals.ekb.eg/article_222351.html}, eprint = {https://bfda.journals.ekb.eg/article_222351_69e96fb9dffd6a7f4bf9cd54ca90e837.pdf} }