إن علاقة الاجتهاد بمقاصد الشريعة علاقة وثيقة للغاية، حيث إن رعاية المقاصد في عملية الاجتهاد أمر مهم جدا؛ فإنها من أسباب التسديد وإصابة الحق وتقليل الاختلاف. والاجتهاد المقاصدي هو الاجتهاد الذي يستند على مقاصد الشريعة ويعتمد عليها، ويلاحظ علل الأحكام والنصوص وأسرارهما، وينظر إلى كل نص وإلى كل حكم شرعي على أن له مقصدا نبيلا، إما جلب مصلحة، وإما دفع مفسدة، وينطلق من مبدأ الإيمان بأن أحكام الشريعة ليست نكاية بالعباد بل رحمة بهم. وإن من سمات الاجتهاد المقاصدي: فهم النص في ضوء مقصوده، وجمع النصوص الواردة في الموضوع الواحد والتوفيق بينها في ضوء المقاصد الشرعية، ومراعاة فقه الموازنات والأولويات، ومراعاة الحاجة، ومراعاة أحوال الناس وواقعهم، والتمسك بالمقاصد والمرونة في الوسائل. وقد تناول البحث هذه السمات تأصيلا وتطبيقا. وقد اعتمد هذا البحث على المنهج الاستقرائي والمنهج التحليلي، وذلك باستقراء النصوص والأحكام الشرعية وتحليلها، واستخلاص السمات العامة للاجتهاد المقاصدي منها. ومن النتائج التي انتهى إليها البحث ضرورة تعزيز فهم النصوص الشرعية في ضوء المقاصد الشرعية، وأنه على المجتهدين والمفتين استحضار مقاصد الشريعة وتذكر عللها وأسرارها وغاياتها، حتى يتم الاجتهاد على أفضل وجه، وتأتي الأحكام على وفق ما أنيط بها من حِكَم وغايات وأسرار. ومن التوصيات: ضرورة تدريس مقرر مقاصد الشريعة لطلاب العلم عامة، وطلاب العلوم الشرعية خاصة، والعمل على نشر الوعي بمقاصد الشريعة بين عامة المسلمين بكل الوسائل المتاحة.
أن المراد بالنفث نفخ لطيف بلا ريق أو بريق خفيف وهو أقل من التفل. ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه کان يجمع کفيه کل ليلة وينفث فيهما بالمعوذتين والإخلاص ويمسح ما استطاع من جسده ثلاث مرات. ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه کان إذا اشتکى نفث على نفسه بالمعوذات وکان إذا مرض أحد من أهله نفث عليه أيضاً. أن النفث يمکن أن يکون قبل القراءة أو بعدها فالأمر في ذلک واسع. لا يشترط النفث في الرقية ، فتصح بلا نفث کما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم فعل ذلک. لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم النفث بعد اذکار الصلاة أو اذکار الصباح والمساء. اختلف العلماء في حکم النفث في الماء ثم شربه والاغتسال به ورجحت الجواز لفعل السلف ذلک. لا ينبغي التوسع في أمر الرقية الشرعية واتخاذها مهنة ووسيلة للتکسب , ولا النفث بالرقية الشرعية عن طريق الهاتف أو الجوال أو التلفاز وغيرهم ولا ينبغي بيع ما نفث عليه بالرقية الشرعية من الماء والزيت والعسل وغيرهم إلا بمثل ثمنها.ولا النفث في الخزانات أو الکميات الکبيرة من الماء. لا ينبغي للنافث أن ينفث إذا علم أن به مرضأً معدياً. إذا أحس المسلم بوسوسة الشيطان له في الصلاة فإنه ينفث عن يساره أو يتفل ثلاث مرات مع الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم. إذا رأى النائم ما يکره في منامه ينفث أو يتفل أو يبصق عن يساره ثلاث مرات ويستعيذ بالله من شرها.
جاء النبر عند اللغويين القدماء بمعنى الهمز ، وذکر أنيس أن مخرج الهمزة من الحبلان الصوتيان فهو حنجري ، ووصفه أنه انفجاري لا هو بالمجهور المرقق أو المفخم ولا هو بالمهموس المرقق أو المفخم. وجاء في اللسان أنه قيل للنبي صلى الله عليه وسلم " يانبيء الله فقال : "لا تنبر باسمي " أي لا تهمز ، وفي رواية فقال : " إنا معشر قريش لا ننبر " ، والنبر همز الحرف ، ولم تکن قريش تهمز في کلامها ، ولما حج المهدي قدم الکسائي يصلي بالمدينة فهمز فأنکر أهل المدينة عليه وقالوا : " تنبر في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم بالقرآن ". فقد عرفت العربية النبر ، وعبرت عنه بمسميات مختلفة ؛ الهمز ،العلو ، الرفع ، مطل الحرکات ، الارتکاز ، الاشباع ، المد ، وکلها تفضي إلى مستوى دلالي واحد بوظائف متابينة تبعًا للسياق ، وبروز القيم الاستدلالية في النص اللغوي . وقد تناولت العديد من المراجع والکتب الحديثة هذا الموضوع وقد أفدت منها في بحثي هذا ومن تلک الکتب کتاب الدلالة الصوتية في اللغة العربية للدکتور صالح بن سليم الفاخري والذي تحدث في الفصل الثالث منه عن دلالة الأصوات وما في حکمها ، وأفرد الحديث عن النبر والتنغيم في مبحث خاص عرض فيه التعريف بالنبر وأنواعه ودلالته .
إن أيام العرب جزء من الرصيد الثقافي العربي، لما لها من منهجية خاصة اتبعها الرواة في تأليف هذه النصوص، وفي رصدها وتصويرها للمجتمع الجاهلي في سلمه وحربه على ما تقتضيه طبيعة البداوة، ولما لها من شأن کبير عند المؤرخين العرب الأولين، الذين کانوا يصعدون في تأريخهم لحياة العرب إلى البشرية الأولى، إلى العماليق وعاد وثمود، ويعرِّجون نزولاً على أخبار طسم وجديس وغيرهما من القبائل التي بادت، ثم يهتمون بالقبائل القائمة فيدرجون أيامها في صلب التاريخ ويفصلون أحداثها بنفس العناية التي يولونها للفتوحات والمغازي الإسلامية، أو حتى أخبار العصور والدول المتقدمة من عمر الإسلام کالدولة الأموية والعباسية. وأن اهتمام المؤرخين بروايات الأيام لا يجبرنا -بالضرورة- على تقبلها منهم کما وردت، وتصديق کل ما ترويه لنا من أسباب الحروب أو نتائجها، وتشعب الأحداث وتفاصيلها، کما لو کانت تاريخاً مرتباً مضبوطاً، في نصوص شبه تاريخية تقع في مرحلة وسط بين الأسطورة والحقيقة، لأنها -کثيراً- تميل إلى الإبهام والتضخيم‘ إلا أنها -في المجمل- تعطينا صورة أولية عن المجتمع الجاهلي ، هذه الصورة تواصلت ملامحها في المجتمع الإسلامي الأول بعد وفاة النبي -صلى الله عليه وسلم-مباشرة، حين عادت العصبيات القديمة إلى شدتها، وصار التنافس على الحکم يوقظ ويغذي الإحن والأحقاد الدفينة التي کانت تمزق العرب بين قيسية ويمنية، وتميمية وبکرية
(1) أن البحث تطلب القراءة للدواوين الشعرية للشعراء الثلاثة والبحث في القصائد الشعرية الخاصة بکل من الأخطل، والفرزدق وجرير. (2) وقد تناولت فيه الدلالات المختلفة لکل من القيد والحبس والأسر عند الشعراء الثلاثة ، وکيف تم توظيفها في العديد من المعاني المختلفة ، (3) وأيضاً بحثتُ في المعاجم اللغوية لبيان المعاني المتعددة لکل لفظ من الألفاظ، (4) وتوصلت إلى أن الشعراء تناولوا الألفاظ بمعاني متعددة، وإن اتفقوا في بعض الدلالات وتوظيفها، فقد کان هناک اختلاف في التوظيف ، (5) ونلحظ أن لغتنا لغة واسعة زاخرة بالألفاظ التي تتعدد مفرداتها.
فى هذا البحث آلية الرقابة على دستورية القوانين فـى الـنـظـام الـسـعــودى، دراسة مقارنة، وکانت مشکلة البحث تتلخص فى إلـقـاء الـضـوء عـلـى آلية الرقابة علي دستورية القوانين فـى الـنـظـام السعودى، وقد حاولت من خلال هذا البحث الإجابة على التساؤلات الفرعية التالية، 1) ما هو مفهوم الرقابة الدستورية وخصائصها، 2) ما هي أنواع الرقابة على دستورية القوانين والفرق بينهما 3) ماهي آلية الرقابة الدستورية فى النظام السعودى. کما يتبين لنا أن الرقابة الدستورية تعنى التحقق من مدى مطابقة القوانين للقواعد الدستورية تحقيقاً لمبدأ سمو الدستور، وتم إلقاء الضور على أهمية الرقابة على دستورية القوانين، وخصائص الرقابة على دستورية القوانين، وأنواع الرقابة على دستورية القوانين فى النظم المقارنة، وتبين لنا أنها إما أن تکون رقابة سياسية، تقوم بها جهة سياسية، وإما ان تکون رقابة قضائية تقوم بها جهة قضائية، وتلک الجهة القضائية قد تکون محکمة واحدة، وقد تکون جميع المحاکم على اختلاف درجاتها وأنواعها. کما قد تکون رقابة الغاء وفيها يقوم القاضى المختص بالغاء النص القانونى المخالف للدستور، وإما أن تکون رقابة امتناع، وفيها تقتصر سلطة القاضى على مجرد الامتناع عن تطبيق النص القانونى المخالف للدستور، کما ألقينا الضوء على وسائل الرقابة القضائية فى النظم المقارنة، ثم انتقلنا إلى بيان الرقابة الدستورية فى النظام السعودى، وتبين لنا أنه لا يوجد نص صريح فى النظام الأساسى للحکم السعودى يقرر الرقابة الدستورية، إنما تستفاد الرقابة من النصوص القانونية فى النظام القانوني.
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر اليوم العالمي للغة العربية على المجتمع من وجهة نظر المعلمين والطلاب في محافظة الأفلاج، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة اُستخدم المنهج الوصفي بشقيه التحليلي والوصفي، حيث طبقت هذه الدراسة على عينة عشوائية بسيطة بلغت (258) فردًا، وقد أظهر التحليل الإحصائي للدراسة الميدانية وجود أثر مرتفع للمحور الإعلامي، وأثر متوسط لکل من المحورين: المجتمعي واللغوي في أثر اليوم العالمي للغة العربية على المجتمع من وجهة نظر المعلمين والطلاب في محافظة الأفلاج، کما کشفت نتائج الدراسة عما يلي: _ وجود فروق ذات دلالة إحصائية من وجهة نظر عينة الدراسة وفقًا لمتغير النوع ( ذکور، وإناث) في المحور الإعلامي، والمجتمعي، واللغوي، والدرجة الکلية لصالح الإناث. _ وجود فروق ذات دلالة إحصائية من وجهة نظر عينة الدراسة وفقًا لمتغير السن ( أقل من (25) سنة، و (25) سنة فأکثر) في المحور الإعلامي، والمجتمعي، واللغوي، والدرجة الکلية لصالح الأقل من (25) سنة . _ وجود فروق ذات دلالة إحصائية من وجهة نظر عينة الدراسة وفقًا لمتغير الوظيفة ( معلم، وطالب) في المحور الإعلامي، والمجتمعي، واللغوي، والدرجة الکلية لصالح الطلاب . _ وجود فروق ذات دلالة إحصائية من وجهة نظر عينة الدراسة وفقًا لمتغير المستوى التعليمي ( ثانوي فما دون، وجامعي، ودراسات عليا) في المحور الإعلامي، والمجتمعي، والدرجة الکلية لصالح طلاب المرحلة الثانوية فما دون مقارنة بطلاب الدراسات العليا من جهة، وبين الطلاب الجامعيين وطلاب الدراسات العليا من جهة أخرى لصالح الطلاب الجامعيين .
ثمة ظواهر کثيرة جرى عليها کثير من الدراسات الحديثة للغات الإنسانية بشکل عام، وعُنيت بدراسة شتى جوانب التشکيل اللغوي والصرفي والصوتي لأي لغة، وقد رأيت أن من هذه الظواهر التي أثرت في بنية الکلمة العربية ظاهرة القلب المکاني، وأنها کانت سبباً رئيساً لتحولات صوتية طرأت على کثير من مفردات اللغة العربية.
التقنية الحديثة تجبر أي لغة على مواکبتها؛وذلک بإيجاد مسميات جديدة،لأي منتج جديد،أو مصطلح تقني دخيل،وإن لم تفعل ،مع مرور الوقت تَکْتَسح تلک التقنيات بمسمياتها،ومصطلحاتها أي لغة. لابد من توعية عامة الناس حول مخاطر بعض تلک الظواهر على لغتهم،وخصوصاً اللغة العربية؛عن طريق:المؤسسات التعليمية،والوسائل الإعلامية ..الخ؛لأن أول الحلول ( الإدراک ). تبسيط تعلم اللغة العربية؛وذلک بالترکيز على القواعد الهامة،والمستخدمة في الحياة اليومية، وشرحها بأسلوب مُبسط؛عن طريق التقنيات الحديثة،وجعلها على شکل أمور ممارسة،والبعد عن الخلافات النحوية،وجعلها للمختصين في اللغة فقط.
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على آراء أبي حيان التوحيدي العقدية ونقدها على ضوء عقيدة أهل السنة والجماعة، وذلک فيما يتعلق بتوحيد الربوبية، والألوهية، والأسماء والصفات، ومعرفة منهجه في إعمال العقل، وموقفه تجاه الفلسفة، وقد اتبعت فيها المنهج الاستقرائي و التحليلي، وتوصلت إلى نتائج مهمة في معرفة نسبه، وکذلک ديانته، ومعتقداته.
هدفت الدراسة الکشف عن آراء أبو اليسر محمد البزدوي الاعتقادية في مسائل الإيمان، واعتمدت الدراسة على منهج البحث الاستقرائي المتمثل في قراءة کتاب "أصول الدين" لأکثر من مرة من أجل تتبع کلامه في المسائل العقدية "مادة البحث"، ومنهج البحث التحليلي: وذلک بعرض أقوال البزدوي في المسائل العقدية، وبيان أدلته عليها مع تحليل نصوصها، ومنهج البحث النقدي: والمتمثل في نقد آراء البزدوي ببيان المواطن التي وافق فيها الحق، والمواضع التي خالفه فيها، مع التدليل على بطلان شبهاته من خلال عرضها على نصوص الکتاب والسنة وفق فهم سلف الأمة وأئمتها، وتوصلت إلى نتائج من أهمها: ذهب أبو السير البزدوي إلى أن الإيمان هو التصديق في اللغة، تنوعت عبارات أئمة السلف الصالح رحمهم الله في تعريفهم للإيمان الشرعي، إلا أن جميعها تتفق على أنه اعتقاد بالقلب، وقول باللسان، وعمل بالجوارح، ما ذهب إليه البزدوي من القول: بأن الإيمان هو مجرد التصديق قول مردود مخالف للنصوص الشرعية وما قرره أهل السنة والجماعة، ذهب البزدوي إلى أن الإيمان لا يزيد ولا ينقص ولا يتفاضل بل هو واحد متماثل وهو قول مردود حيث إن إجماع أهل السنة والجماعة قائم على زيادة الإيمان ونقصانه، وأن أقوالهم متظاهرة في ذلک.
يتحدث هذا البحث عن الضوابط الشرعية المتعلقة باللباس والأزياء التي اشترطها الشارع فيها حتى تکون ملائمة لحياة المسلم ، ومعلوم أن الشارع قد عنى عناية فائقة بالأزياء واللباس فشرع لها الأحکام الضابطة لها بحيث تحقق المقصد المرجو من شرعتها . والباحث في الفقه الإسلامي وعلم الحديث يرى أن المحدثين الفقهاء قد أفردوا باباً خاصاً لأحکام الزي واللباس، وذلک لأهميته وخطره في الشريعة الإسلامية ؛ حيث هو أحد الشروط المحققة لأهم أرکان الإسلام وهو الصلاة، وهي بدورها محققة لأهم المقاصد في الشريعة وهو حفظ الدين ، کما أنها محققة لمقاصد أخرى من المقاصد الضرورية کما أنها تتعلق بمقاصد أخرى غير الضرورية . وفي هذا البحث يلقى الباحث الضوء على الضوابط والمقاصد الشرعية المتعلقة بالأزياء واللباس وأثر المحافظة على هذه الضوابط في قيام الدين والدنيا، وبيان السياج الذي أحاط الشارع الأزياء به لتتحقق الأحکام المرتبطة بها ، والمقاصد الشرعية التي تتحقق بها . وقد استعمل الباحث المنهج الاستقرائي التحليلي في بيان العلاقة بين الضوابط والشروط التي اشترطها الشارع في الأزياء وأثرها في تحقيق المقاصد الشرعية ، وتحليل ذلک تحليلاً شرعياً مقاصدياً . وتوصل الباحث إلى عدة نتائج لعل أهمها: أن الوسائل في الشريعة مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بمقاصد الشارع، وأنه ما من حکم شرعي إلا وهو محقق لمقصد أو لعدد من المقاصد الشرعية، وأن شرعة الأزياء وضوابطها له أثرها البين في المحافظة على مقاصد الشارع، کما أن له أثره الواضح في حماية المجتمع واستقراره . والله أعلم .
هذا البحث متعلق بمسألة مهمة وهي مسألة العوامل المؤثرة في تغير الفتوى في الشريعة الإسلامية، لأنه من المقرر أن الشريعة الإسلامية –حفظها الله– راعت أحوال المکلفين وظروفهم وملابسات وقائعهم، فلم تأت أحکام الشريعة مجرد قوالب جامدة لا يراع فيها الظروف التي تحيط بالمکلفين، بل على العکس من ذلک جاءت أحکام الشريعة مرنة واسعة تراعي أحوال المکلفين وما يحيط بهم من ظروف خاصة قد تجعل الفتوى الشرعية متغيرة حسب هذه الظروف ومراعاة لهذه الملابسات . ومن جملة الأمور المؤثرة في تغير الفتوى هو تغير المصالح، فلاختلاف المصالح اعتبار في الفتيا، بل هي مؤثرة فيها تأثيراً واضحاً؛ إذ جلب المصالح ودرء المفاسد أحد أهم المقاصد الشرعية، والمصالح تختلف من زمان إلى زمان، ومن شخص لآخر، ومن مکان لآخر، وقد ورد في البحث أمثلة کثيرة على ذلک، وهذا في نظري أمدح ما مدحت به الشريعة الإسلامية أنها مرنة تسع بنصوصها وأحکامها وفتواها جميع المکلفين . وقد استعمل الباحث المنهج الاستقرائي التحليلي في بيان علاقة المصالح بالفتيا من حيث تغيرها بها ، وتحليل ذلک تحليلا شرعياً مناسباً. وتوصل الباحث إلى عدة نتائج لعل أهمها: أن اختلاف المصالح له أثره الواضح في تغير الفتوى، ورعاية الشريعة الإسلامية لمصالح المکلفين، وأن الشريعة الإسلامية لم تضق يوماً ولن تضيق أن تسع الناس جميعاً على اختلاف ظروفهم . والله أعلم
أطلق الدين الإسلامي حرية الفکر في القضايا المعاصرة والمسائل المتجددة، وعلي هذه المذاهب الفکرية، أن تراعي حرمة أصول الدين، فتحريفها تأويلا أوتصريحا، يخرج الإنسان من الدين. الدين باق، وتذهب المذاهب بنيتها الطيبة وغير الطيبة، وليس بمؤمن من يترک عقيدته من أجل مذهب، يحقق له مصالح شخصية ليس من أصول الدين الإسلامي حجر العقل عن التفکير، وعلى المذاهب الفکرية أن تلتزم بدورها، لا تتعدي على رسالة الدين، خاصة أن الدين الإسلامي مذهب إيماني وفکري شامل. جانب الإيمان فيه يتعامل مع روح الإنسان ووجدانه، ليس للفکر فيه قولا، إلا إتباع کلمة الدين
إنَّ من مؤشرات تقدم الأمم وعلامات حضارتها: اهتمامَها بالمرافق العامة وخاصة الطُّرق الرئيسة والفرعية التي يسلکها الناس إذْ ثُمَثِّل قِوَام الحياة في قضاء مصالحهم وتسيير قوافل تجاراتهم، وبلغ من عناية الدول بالطُّرق أنْ أنشأتْ وزارات خاصة للعناية بها وبِمَرافقها، وخَصَّصَتِ الميزانيات الضخمة لها. وقد أَوْلَتِ السُّنةُ النبوية الطُّرَقَ عنايةً خاصةً لأهميتها في حياة الناس، ووَضَعَتِ الأسس والضوابط التي تُنظم أحوالها وتُبَيِّن أحکام سالِکِيها من الناحيتين المادية والمعنوية. وقد جاء هذا البحث ليُسْهِم في نشر الوعي بهذه الحقوق، ودعوة الناس إلى احترامها، ورَصْدِ المخالفات وأنواعِ الأذى التي يقع فيها الکثيرون في الطُّرق العامة حتى صارت مشکلة متفاقمة وظاهرة خطيرة تعاني منها المجتمعات، وقد حرص البحثُ على إيجاد الحلول المناسبة لها، ورَبْطِ التعاليم النبوية الواردة في هذا الموضوع بالتطبيقات المعاصرة خاصة قواعد المرور المعروفة عالميًّا ومحليًّا، وبالتالي إبراز أحد جوانب المعالم الحضارية المشرقة في السُّنة النبوية وإثبات سَبْقِها إلى العناية بالطُّرق وتخطيطها، وسَنِّ الآداب والأحکام التي تنظم شؤونها وأحوالها. وقد سَمَّيْتُ هذا البحث - بتوفيق الله تعالى -: ) الأحاديث الواردة في حقوق الطريق وتطبيقاتها المعاصرة، "دراسة موضوعية في ضوء السُّنة النبوية"(.
تهدف هذه الدراسة إلى الترکيز على الدور الکبير والمحوري للمملکة العربية السعودية في خدمة الإسلام والمسلمين عن طريق بيان جهودها في خدمة المذهب الحنبلي، باعتباره مذهب من المذاهب السنية الأربعة الذي يعنى بالدليل وأقول الصحابة الکرام، والابتعاد عن الرأي، والأحاديث الموضوعة التي کانت سبباً في ضلال الکثير من الفئات والمجتمعات. کما هو الحال عند الرافضة. وتضمنت الدراسة الحديث عن المذهب الحنبلي، وخصائصه، وميزاته التي تميزه عن غيره من المذاهب، مع تعريف موجز بالإمام أحمد بن حنبل – رحمه الله تعالى-. بالإضافة إلى بيان جهود المملکة العربية السعودية في خدمة المذهب الحنبلي في شتى المجالات، في القضاء، والتدريس في الحرمين الشريفين، والتدريس في الجامعات والمعاهد الشرعية، مع بيان جهود بعض العلماء في المملکة العربية السعودية في خدمة المذهب. وتوصلت الدراسة في النهاية إلى جملة من النتائج أهمها: أنّ المذهب الحنبلي لم يخدم خلال تاريخه مثل ما خدم في عهد المملکة العربية السعودية، حيث يعتبر عهد المملکة العربية السعودية العصر الذهبي لهذا المذهب، والفضل راجع إلى جهود ولاة الأمر، نسأل الله لهم التوفيق والسداد والتأييد.
أن الملامح الأدائية من أهم الموضوعات التي لها علاقة وثيقة بالأداء الصوتي المصاحب للکلام؛ لکونها تتعلق بحالة الصوت اللغوي عند النطق بالجملة . أن النبر له أثره الدلالي الکبير، إذا حُذِف حرفٌ في النطق وخُشِيَ من اللبس. أن للسياق الخاص بالنص والنبر دور کبير في إفهامنا معنى لم يکن موجودا لولاهما. أن الإيقاع القرآني يعتمد في مستواه الخارجي على الجانب الصوتي المتولد من تناسق الحروف، من حيث مخارجها، وصفاتها، وحرکاتها، ومن أوزان الکلمات، والفواصل القرآنية . أن الدلالة الصوتية لفواصل الآيات القرآنية محل الدراسة المتمثلة في الإيقاع والرنين الصوتي، تظهر في ختام هذه الآيات کلها بالمقطع الصوتي الطويل المغلق (ص ح ح ص) ، کما تظهر في ختامها جميعا بالياء والنون (ين) ما عدا آية واحدة ختمت بالياء والميم (عليم) ، ونحن نعلم ما بين النون والميم من تقارب ، مما يوضح مدى التناسق والانسجام بين فواصل الآيات الکريمة .
نتحدث في بداية الفصل الأول عن نشأة الحزب الشيعي، وبداية ظهوره باعتباره حزباً سياسياً له ثقله المقلق للدولة الأموية، وأهم فرق هذا الحزب ومبادئها وأفکارها، وحجج برلمان لتطبيقها على أشعار الشيعة، واستخراجها وفقاً لتصنيفات تلک الحجج وکانت حججاً عامة، ومن خلال البحث والدراسة نجد بعض الحجج التي اختص بها الحزب الشيعي دون غيره، مثل وصاية الرسول r بعلي رضي الله عنه، وحادثة الطف الحزينة التي قتل بها حفيد الرسول، وقضية الوراثة، وغيرها. والحجاج لديهم کثير التأثر بألفاظ إسلامية و تناص قرآني، يستندون على أحاديث نبوية، إضافة إلى حوار عقلي بعيد عن المغالطة والسفسطة، کما أنهم استفادوا من مکانة آل هاشم عند المسلمين، وحرکوا هذه الحجة بذکاء في کل مرة يحتجون للخلافة، يذکرون الناس بقرابتهم للنبي، وأن مساندتهم إرضاء له.
الرجل الذي يستخدم ما وهبه الله من قوة ومنعة في التسلط على المرأة وقهرها استنادا لهذه الأحاديث وتجاهلا بعظم حقها عليه، فقد انتهک حدا من حدود الله، وظلم نفسه بإرادة الهلاک لها، واستهان بآخر وصية وصاه بها رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تعظيم حق إنسان على آخر يعني الاستسلام لأمره ونهيه، ولذا لما عظم الله حق الوالدين حرم کلمة أف لهما، وأن معظم الأحاديث – قيد الدراسة- تتضمن هذا المعنى، فمعنى السجود في الحديث هو التعظيم والخضوع والذل والطواعية التامة، وعدم الاعتراض على رأي الزوج وأمره، والصبر على ما تکرهه منه، وکذلک الأحاديث الأخرى التي تجعل الزوج جنتها ونارها، وهذا محال حدوثه بين زوجين يشترکان في القيام بحياة أسرتهما، کما أن القول الفصل في فهم النصوص هي الحياة العملية النبوية، فقد کانت زوجات النبي صلى الله عليه وسلم يعترضن ويرفعن الصوت ويغضبن، ويغضبنه صلى الله عليه وسلم حتى يظل يومه غضبان. إن من أهم المهمات اللازمة على أهل الحل والعقد من التربويين والأکاديمين والاجتماعيين، والقضاة في ردهات المحاکم، والمشايخ والعلماء في فتاويهم، بيان حقوق الزوجين على بعضهما بتأصيل شرعي، ورؤية شاملة لجميع النصوص، وإدخالها کمقررات دراسية في التعليم، وإعداد دورات تربوية في فنية التعامل بين الرجل والمرأة، فينشأ الرجل على احترام المرأة والحذر من تضييع حقها أو الانتقاص منه، وتنشأ المرأة عزيزة کريمة کما أراد الله لها، تعلم مالها فتطالب به، وتعلم ما عليها فتؤديه..